Social Icons

24 octobre 2010

إصلاح المنظومة الأممية وتطويرها لضمان مزيد من الفاعلية في التعامل مع التحديات

بيان تونس بمناسبة الاحتفال بيوم الأمم المتحدة


إصلاح المنظومة الأممية وتطويرها لضمان مزيد من الفاعلية في التعامل مع التحديات

تونس ـ وات ـ اكدت تونس في بيان صادر بمناسبة الاحتفال بالذكرى الخامسة والستين لانشاء منظمة الامم المتحدة يوم 24 اكتوبر تمسكها بالمبادئ والاهداف النبيلة لميثاق منظمة الامم المتحدة وتعلقها بالشرعية الدولية اطارا امثل لتنظيم العلاقات الدولية وتطويرها مجددة عزمها على مواصلة الاسهام في تكريس قيم التسامح والاعتدال والاحترام المتبادل والتضامن.
وجددت في هذا الاطار الدعوة الى اهمية تفعيل الصندوق العالمي للتضامن الذي اعتمدته الجمعية العامة للامم المتحدة سنة 2002 باعتباره آلية اممية كفيلة بالاسهام في معالجة الفقر وتقليص الهوة بين الشعوب بما ينسجم مع اهداف الالفية وتوجهاتها التي خصصت لها الدورة الخامسة والستون للجمعية العامة للامم المتحدة حيزا هاما من اشغالها. وانطلاقا من الحرص على اضفاء مزيد من النجاعة على دور الامم المتحدة ومختلف اجهزتها ومؤسساتها وتعزيز قدراتها على الاضطلاع بمسؤولياتها أكدت تونس في هذا البيان على اهمية الاسراع في عملية اصلاح المنظومة الاممية وتطويرها بما يضفي عليها مزيدا من الفاعلية في التعامل مع التحديات الماثلة.
وجددت تونس في هذا البيان تأسيسا على انحيازها الدائم لقضايا الحق والعدل ودعمها لكل المبادرات الهادفة الى ايجاد حلول للقضايا الدولية العالقة تأكيد موقفها المبدئي والثابت الى جانب الشعب الفلسطيني الشقيق في نضاله من اجل استرجاع حقوقه المشروعة واقامة دولته المستقلة على ارضه على اساس قرارات الشرعية الدولية ومرجعيات العملية السلمية ومبادرة السلام العربية بما يوفر الظروف الملائمة لضمان الامن والاستقرار لكافة شعوب المنطقة.
وابرز البيان حرص تونس من منطلق الايمان بالدور الذي يضطلع به حوار الحضارات والثقافات في التوقي من مخاطر الانغلاق والتعصب ونزعات الكراهية على احتضان العديد من الندوات والملتقيات الاقليمية وطرح مختلف المبادرات الدولية تاصيلا لهذه القيم النبيلة.
وذكر بأنه انطلاقا من المكانة الخاصة التي توليها للشباب باعتباره سند الحاضر وركيزة المستقبل تقدمت تونس بالمبادرة التي اعتمدتهاالجمعية العامة للامم المتحدة بخصوص اعلان سنة 2010 سنة دولية للشباب وعقد مؤتمر عالمي يفضي الى اصدار ميثاق دولي يكون بمثابة الرابطة الوثقى التي تشد شباب العالم الى القيم الكونية المشتركة وترسيخ الحوار والتفاهم بين الدول والشعوب.
ونظرا للتداعيات الخطيرة للتغيرات المناخية والناجمة خاصة عن الانحباس الحراري والجفاف والفيضانات على التنمية والاستقرار في عديد الدول وما ينجر عن ذلك من تدهور للمحاصيل الزراعية ونضوب في مصادر المياه شددت تونس في هذا البيان على ضرورة استحثاث نسق المباحثات الدولية حول المناخ وتغليب المصلحة الانسانية على المنافع الاقتصادية من اجل التوصل الى اتفاق يضمن القدر الادنى من الاجراءات الكفيلة بمواجهة تلك التحديات لاسيما في البلدان النامية والاقل نموا وبالخصوص في افريقيا.
واكدت تونس في خاتمة هذا البيان انها ستظل متمسكة بمنظمة الامم المتحدة وحريصة كل الحرص على دعم دورها في توفير الظروف الملائمة لايجاد حلول جماعية تمكن من مواجهة التحديات المشتركة والقضايا العالمية العالقة وفق مقاربة تتكامل فيها مقومات السلم والامن والتنمية وتكرس الابعاد الانسانية النبيلة للتضامن بين الشعوب.

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire

Preview on Feedage: tunisia-daily-news Add to My Yahoo! Add to Google! Add to AOL! Add to MSN
Subscribe in NewsGator Online Add to Netvibes Subscribe in Pakeflakes Subscribe in Bloglines Add to Alesti RSS Reader
Add to Feedage.com Groups Add to Windows Live iPing-it Add to Feedage RSS Alerts Add To Fwicki