Social Icons

13 août 2011

الصراع في ليبيا يعمق هشاشة الاقتصاد التونسي

economie13

عمق الصراع الدائر بليبيا منذ 17 فيفري 2011 من هشاشة الاقتصاد في تونس التي تسعى جاهدة للخروج من أزمة اقتصادية تعيشها منذ ثورة 14 جانفي وفق خبراء من البنك الافريقي للتنمية.

ويتوقع خبراء البنك، حسب تقرير تحليلي للأشهر الثلاثة الأولى من سنة 2011 بالنسبة لبلدان شمال افريقيا نشر بداية أوت 2011، تراجعا في معدل نمو الناتج الداخلي الخام في المنطقة بنسبة 4ر0 بالمائة ليصل إلى 7ر0 بالمائة بالنسبة لسنة 2011 مما سيدفع البنك إلى مراجعة توقعاته السابقة التي كانت في حدود 1ر1 بالمائة.

وأشار التقرير إلى أن تراجع الاستثمار الخاص في تونس من شأنه أن يقلص من نمو الناتج الداخلي الخام ب2ر0 نقطة مائوية والصادرات ايضا ب3ر0 نقطة.

ويتوقع البنك ان تتم تغطية هذا الانكماش بارتفاع الاستهلاك بنحو 1ر0 نقطة مائوية بفضل الطلب المتزايد للاجئين الليبيين الذين تتوفر لديهم إمكانيات مادية هامة.

ويحلل تقرير البنك الانعكاسات قصيرة المدى للصراع الدائر في ليبيا على الاقتصاد التونسي مشيرا إلى تأثر عديد القطاعات وخاصة قطاعات السياحة والصناعات المعملية (أساسا المؤسسات المصدرة). كما تراجعت الاستثمارات الأجنبية المباشرة مما تسبب في تقلص عائدات الميزانية وتزايد معدل البطالة.

ومن أكثر المجالات تأثرا بالأزمة، أشار التقرير إلى تدفق الأموال وتراجع تحويلات التونسيين العاملين بالخارج وتقلص المبادلات التجارية في المناطق الحدودية.

كما يتعين على تونس البحث عن مصادر بديلة بهدف سد حاجياتها من المواد النفطية التي توردها سابقا من ليبيا. وتجري حاليا المفاوضات مع الجزائر لتوريد هذه المواد من هذا البلد وبنفس شروط التوريد من ليبيا.

وعلى المستوى الاجتماعي فان الصراع كانت له انعكاسات مباشرة على فئة معينة من المواطنين على غرار سكان المناطق الحدودية مع ليبيا والعائلات التي تأثرت من فقدان تحويلات التونسيين الذين كانوا يعملون بليبيا.

تراجعت المبادلات التجارية بين تونس وليبيا بشكل ملحوظ خلال الثلاثية الأولى من 2011 مقارنة بنفس الفترة من سنتي 2009 و2010. فقد انخفضت خلال الثلاثية المذكورة صادرات تونس نحو الجماهيرية ووارداتها منها على التوالي بنسبة 34 بالمائة و95 بالمائة. وتراجع التوريد بشكل حاد (مقارنة بالصادرات) جراء توقف إمدادات النفط الخام التي تمثل غالبية واردات تونس من ليبيا.

ويتوقع البنك الإفريقي للتنمية في "سيناريو متفائل" استمرار انخفاض الصادرات التونسية نحو ليبيا (خلال بقية 2011) بنفس النسق المسجل خلال الثلاثية الأولى من 2011. ولم يستبعد البنك في سيناريو ثان "متشائم" توقف حركة التصدير نحو ليبيا بشكل كامل.

ويتوقع البنك أن يتكبد الاقتصاد الوطني خلال كامل سنة 2011 خسائر بحوالي 375 مليون دينار في صورة استمرار انخفاض الصادرات نحو ليبيا وبحوالي 886 مليون دينار في صورة توقف الصادرات بالكامل.

وبنى البنك تقديراته انطلاقا من الإيرادات المالية الجملية للصادرات التونسية إلى ليبيا خلال العام الماضي "حوالي 1050 مليون دينار".

السياحة وخدمات أخرى

أشار تقرير البنك إلى التأثيرات السلبية للحرب الدائرة في ليبيا على قطاع السياحة التونسي وخاصة السياحة الاستشفائية (المصحات الخاصة) وبالتالي على التشغيل.

وذكر بأن السياح الليبيين أنفقوا في تونس خلال 2010 حوالي 890 مليون دينار أي ما يعادل 18 بالمائة من المداخيل الجملية لقطاع السياحة التونسي. ودخل تونس إلى غاية موفى شهر افريل 2011 حوالي 260 ألف ليبي أي ما يعادل 14 بالمائة من مجموع السياح الليبيين الذين زاروا تونس خلال كامل سنة 2010.

وتوقع البنك أن تتكبد السياحة التونسية إن توقف خلال ما تبقى من 2011 وبشكل كامل توافد الليبيين على تونس خسائر مالية بحوالي 750 مليون دينار أي ما يعادل نسبة 86 بالمائة مما أنفقه السياح الليبيون في تونس خلال 2010.

وأضاف التقرير أن 65 ألف لاجئ ليبي يعتزمون البقاء في الوقت الراهن في تونس أي ما يمثل نسبة 40 بالمائة من الوافدين الليبيين على تونس خلال نفس الفترة من 2010.

ولفت البنك إلى أن توافد اللاجئين الليبيين بشكل مكثف على تونس يمكن أن ينعش الطلب في تونس ويحفز الاستهلاك بما يساهم في تعويض الخسائر المالية الناجمة خاصة عن تراجع المبادلات التجارية بين البلدين.

تحويلات المهاجرين

توقع تقرير البنك أن تؤثر عودة المهاجرين التونسيين بليبيا إلى بلادهم في حجم تحويلاتهم المالية نحو تونس والتي بلغت 50 مليون دينار سنة 2009 وكان من المتوقع ان تبلغ 125 مليون دينار سنة 2011.

وذكرت منظمة العمل الدولية أن أكثر من 41 ألفا من أصل 92 ألف تونسي يعملون في ليبيا عادوا إلى تونس منذ اندلاع الحرب في الجماهيرية في فيفري الماضي.

وأشار البنك إلى ضغط العمال العائدين على سوق التشغيل في تونس. وقدر حجم الخسائر الناجمة عن توقف التحويلات المالية للمهاجرين التونسيين بليبيا وعودتهم الى تونس بحوالي 145 مليون دينار منها 20 مليون دينار تكاليف برنامج المساعدة الاجتماعية الذي أقرته الحكومة المؤقتة لفائدة العمال العائدين.

التحويلات البنكية من العملة

وقد كان للازمة الليبية تأثيرا ايجابيا على مستوى العمليات البنكية باعتبار ان التحويلات البنكية المباشرة وفي شكل سيولة مكنت من تغطية النقص المسجل على مستوى وثائق الاعتماد.

فقد ارتفع مستوى التحويلات التي قامت بها البنوك الليبية الى تونس خلال الثلاثية الأولى من السنة الحالية والذي تم تسجيه بالخصوص في حسابات بنوك تونسية ليبية على غرار البنك الدولي لافريقيا الشمالية والبنك التونسي الليبي...

وبلغت هذه التحويلات حوالي 180 مليون يورو أي بارتفاع بنسبة 20 بالمائة بالنسبة للتحويلات المباشرة وبنسبة 200 بالمائة بالنسبة للتحويلات في شكل سيولة وذلك مقارنة بنفس الفترة من السنة الماضية.

وزير العدل:هروب سيدة العقربي حالة شاذة تحفظ ولا يقاس عليها والزوبعة حول حركة القضاة حق اريد بها باطل

saidaagrebi090811_315_205

قال وزير العدل لزهر القروي الشابي ان هروب السيدة العقربي التي تعد احدى رموز النظام السابق "حالة شاذة تحفظ ولا يقاس عليه" مؤكدا ان وكيل الجمهورية المكلف بالملف ورغم قيامه بواجباته لم يتخذ القرار المناسب في الوقت المناسب بما يكفل منعها من السفر. كما اكد ان جميع رموز النظام السابق الذين هم محل تتبع قضائي صدرت بشانهم قرارات تحجير سفر.

واوضح في لقاء خص به التلفزة الوطنية (1) يوم الجمعة انه قد تم فتح تحقيق اداري حول موضوع السيدة العقربي تبين من خلاله ان مساعد وكيل الجمهورية اعاد الملف لوكيل الجمهورية يوم 21 جويلية المنقضي إلا ان هذا الأخير تركه إلى يوم 3 اوت الجاري وهو ما "رايت فيه تراخيا" في اتخاذ القرار المناسب بالسرعة المطلوبة لذا تم ابعاده من مهامه وتسميته قاض في محكمة تعقيب.

وبخصوص الافراج عن كل من وزير العدل الأسبق البشير التكاري وكذلك وزير النقل قبل اعادته إلى السجن قال وزير العدل ان غالبية رجال الأعمال ووزراء النظام السابق تتعلق بهم قضايا مالية وهي قضايا معقدة تستدعي اختبارات مؤكدا انها قضايا جارية وبنسق حثيث وقد صدرت احكام في 12 قضية منها اخرها قضيتان احداهما تهم الآثار وتتعلق برئيس بلدية تونس السابق ومن معه.

وحول ما يروج من انتقادات لعدم وجود نية حقيقية لتطهير القضاء اكد لزهر القروي الشابي ان الحلقة التي كانت تخدم النظام السابق اعفيت من مهامها وشطبت نهائيا من السلك كما تم اصدار 45 مذكرة قضائية تم بموجبها الحط من رتب اصحابها من مستوى المراتب الأولى للنفوذ إلى مراتب ثانية.واضاف بالقول "لقد كاتبت منذ اكثر من شهرين كل من جمعية القضاة التونسيين ونقابة القضاة وطلبت منهم مدي بقائمة رموز الفساد الا انني ما زلت انتظر".

وشدد على انه خلافا لما يشاع فان اغلبية القضاة متفانين في العمل والفوائد التي يتقاضونها من الدولة هي دون ما يقومون به من جهد.

وحول ما اثارته الحركة الاخيرة للقضاة من ردود فعل غاضبة ورافضة لنتائج هذه الحركة خاصة من جمعية القضاة ونقابة القضاة افاد وزير العدل انه خلافا لما ادعته كل من الجمعية والنقابة فان اللجنة المكلفة بذلك والمتكونة من اربع شخصيات كبرى تقابلت مع هذين الهيكلين 3 مرات واتفقت معهم على المبادئ التي يجب ات تجري وفقها الحركة.

وفي سياق متصل اوضح وزير العدل ان القضاء المستقل يتطلب آليات تستوجبها العدالة الانتقالية وما تقتضيه من محاسبة للمذنب وحماية للبريئ مشيرا إلى ان الوزارة قد سلمت لكل من جمعية القضاة ونقابة القضاة منذ اكثر من شهرين مشروعا لاحداث مجلس اعلى للقضاء مستقل وكل اعضائه منتخبين (ما عدا الرئيس الأول لمحكمة التعقيب ) الا ان الوزارة ما زالت لم تتلق اي رد في هذا الشأن.

ولاحظ بخصوص بطء النيابة العمومية في اصدار نتائج التحقيقات ان كثرة الملفات الواردة بالمئات عليها،ومنها قضايا واردة من لجنة تقصي الحقائق حول الفساد والرشوة تولد احيانا عدم اخذ القرار في الوقت المناسب مضيفا ان النيابة العمومية تتولى البحث في 85 بالمائة من 315 قضية جنائية تتعلق بالقتل والجرح خلال الثورة .

واكد وزير العدل ان المساعي حثيثة لجلب رموز النظام السابق الفارين وان الأنتربول ساع للقبض عليهم مبينا ان بطاقات الجلب الصادرة بشأنهم موضوعة على الركن الأحمر (اي القبض مباشرة ).

وأكد السيد لزهر القروي الشابي على ان الجهود مبذولة من اجل تكريس ما نادت به الثورة في ارساء دولة القانون والحرية ورفع المظالم وانصاف صاحب الحق مبينا ان تونس اختارت نهج الانصاف التام وضمان كافة الحقوق خلافا لخيار المحاكم الاستثنائية الذي من مساوئه عدم التطبيق الكلي للقوانين اي التقليص من الضمانات.

واوضح ان القضاء العسكري التونسي وترسيخا لهذا الخيار كون محاكم استئناف بعد ان كان مقتصرا فقط على الابتدائي

لماذا برأت المحكمة السرياطي؟


على إثر صدور الحكم أمس في قضية مطار قرطاج أثار تبرئة المحكمة لساحة علي السرياطي في هذه القضية جدلا كبيرا في صفوف المحامين والمواطنين الذين حضروا منذ صباح أمس بقصر العدالة لانتظار الحكم. وللإشارة فإن علي السرياطي ليس موقوفا في هذه القضية وإنما موقوفا في غيرها ولذلك فسيظل في سجن ايقافه على ذمة بقية القضايا.

بعض المواطنين تقبلوا خبر الحكم بعدم سماع الدعوى عليه بالصراخ غير مصدقين ما حكمت به المحكمة والبعض اعتبره "صدمة" كبيرة لهم.

كمال الورتاني مواطن حضر ببهو المحكمة وتحدث إلينا حول هذا الموضوع وقال " لقد صدمت لما سمعت الحكم بتبرئة السرياطي وأنا أعتبره ليس معقولا ولا منطقيا وأعتبر أن القاضي في حكمه على السرياطي هو عبارة عن أب حكم على ابنه".

وأما منية فقالت "كيف لشخص ساعد المخلوع على الهرب أن يحاكم بالبراءة فهذه ثورة شعب ويجب أن يعاقب كل من ساعد على ايلام هذا الشعب وتعميق جراحه."

وأما منذر الشافعي فلاحظ أنه "من حيث تطبيق القانون فإن الحكم في حق علي السرياطي مبدئيا يعتبر عادلا باعتبار عدم ثبوت تورطه في مسك وتوزيع العملة وفيما يتعلق باصطناع جواز سفر فقد تلقى تعليمات من رئيسه المباشر وإن لم ينفذها يصبح محل تتبعات ويبقى المجال مفتوحا للنيابة العمومية للطعن في الحكم وهذا الحكم يجعل المواطن في حيرة وضبابية باعتباره ينادي باستقلالية القضاء من ناحية وينادي بالقصاص من ناحية أخرى".

حكم السرياطي دليل على استقلالية القضاء

وأما المحامي حاتم زقيرة فتحدث عن مسألة الحكم بعدم سماع الدعوى على السرياطي وقال "أنا أعتبر هذا الحكم منطقيا ومعقولا لأسباب عدة وهو أننا نحن كمحامين أو مواطنين لا يمكن أن ننصب أنفسنا محكمة أو هيئة قضائية فالمحكمة تراءى لها بعد مرافعات الدفاع تبرئة ساحة علي السرياطي وأنا أعتبر موقف المحكمة جريء بسبب وجود ضغوطات من الشارع ومن الداخل ونحن ننادي اليوم بالعدالة الإنتقالية وباستقلالية القضاء والحكم بعدم سماع الدعوى في حق السرياطي هو دليل قاطع على استقلالية القضاء فلا سلطان على القاضي إلا سلطان القانون وسلطان الضمير وإذا طبق القاضي القانون بحذافره فيمكننا أن نتحدث عن استقلالية القضاء وأنا حسب إعتقادي ودون رمي ورود فإن الدائرة الجناحية السادسة التي أصدرت الحكم أكدت مرة أخرى استقلاليتها وعدم التأثر بالعوامل الخارجية."

وأما المحامي كريم الخزناجي فقال "من خلال ملف القضية فإن علي السرياطي يستحق البراءة لأن التهمتين الموجهتين إليه غير ثابتتين في حقه ولكن نحن في إشكال كبير بسبب ضغط الشارع الذي يحب إدانة هؤلاء المتهمين مهما كانت التكاليف وهذا ما يجعل القضاء بين المطرقة والسندان".

القضاء ما زال مكبلا

وأما الأستاذ فوزي بن خديم فرأى أنه "في القضايا القمرقية عادة ما تكون الأحكام مرتفعة ولا تنزل عن 8 أشهر سجنا ولكن اليوم تفاجأنا بأن الأحكام أقل من العادي وهذا ما يحيلنا على القول بأن القضاء مازال مكبلا وتحت السلطة. وبالنسبة للسرياطي فهناك روايتان الأولى تقول أنه لم يثبت عليه شيء في التهمتين الموجهتين إليه في هذه القضية والرواية الثانية تقول أنه رمز في السلطة التنفيذية باعتباره مديرا للأمن الرئاسي وله علاقة مباشرة برئيس السلطة التنفيذية الذي هو رئيس الجمهورية ولا يمكن أن يبرر أفعاله بتلقي الأوامر فمثلا لو أمره الرئيس وقتها بقل 10 ملايين تونسي فهل يقتلهم ويقول نفذت الأوامر واليوم نحب أم نكره يجب الأخذ بعين الإعتبار رأي الشعب ففي كل الثورات رأي الشعب يؤخذ بعين الإعتبار."

الصين: افتتاح أطول جسر في العالم

الصين

افتتح في الصين يوم الخميس اطول جسر بحري في العالم.


ويقول الاعلام الصيني إن الجسر – ونفقا ملحقا به - اجتازا اختبارات السلامة الهندسية يوم الاثنين وافتتحا يوم الخميس لحركة النقل.

يبلغ طول الجسر الجديد 42,2 كيلومترا، ويربط مدينة تشينغداو الساحلية بضاحية هوانغداو عبر خليج جياوزو.

يذكر ان هذا طول الجسر يتجاوز عرض بحر المانش الفاصل بين بريطانيا وفرنسا – والبالغ عرضه 32 كيلومترا - بسهولة.

ويتفوق الجسر الصيني الجديد على حامل الرقم القياسي السابق جسر بحيرة بونتشارتين في ولاية لويزيانا الامريكية.

الصين

افتتح الجسر باحتفال رسمي

واستغرق العمل في بناء الجسر اربع سنوات، ويقول الاعلام الصيني إن كلفة المشروع تجاوزت عشرة مليارات يوان (1,55 مليار دولار) ويبلغ عدد الدعائم التي شيد عليها 5200.

وتبلغ طاقة الجسر اكثر من ثلاثين الف سيارة يوميا، وسيوفر 30 دقيقة في الرحلات بين تشينغداو وهوانغداو.

ولكن الجسر لن يحتفظ بلقب اطول جسر في العالم لفترة طويلة، إذ بدأت الصين في عام 2009 ببناء جسر يربط اقليم غوانغدونغ الجنوبي – وهو مركز صناعي مهم – بمدينتي هونغ كونغ وماكاو سيتفوق على جسر تشينغداو بالطول.

وسيفتتح هذا الجسر عام 2016.

سريلانكا تجري أول إحصاء للفيلة

فيل

يجرى في سريلانكا أول إحصاء من نوعه لعدد الفيلة التي تعيش في البلاد، وذلك بهدف ايجاد افضل السبل لحماية هذه الحيوانات وبيئتها الطبيعية.


وسعى مسؤول حكومي سريلانكي متخصص في مجال الحياة البرية ان يطمئن دعاة الحفاظ على البيئة بأن الاحصاء لن يستخدم لاقتناص هذه الحيوانات ووضعها في الأسر.

ومن المقرر ان يستمر الاحصاء، الذي بدأ يوم الخميس، حتى مساء السبت، وستنشر نتائجه في غضون اسابيع.

ويشارك في الاحصاء حوالي 3500 موظف يقومون بحساب عدد الفيلة في وحول 1500 بركة وبحيرة في طول البلاد وعرضها.

ويقوم هؤلاء بتصنيف الفيلة حسب العمر والجنس، ويحاولون التوصل الى فكرة حول تحركات هذه الحيوانات وتوزيعها.

وبما ان الموسم الحالي هو اكثر مواسم سريلانكا جفافا، وتشعر فيه الفيلة بعطش شديد، لذا فهي تهرع الى البحيرات والبرك باعداد كبيرة.

يذكر ان سكان هذا البلد الذين يدين معظمهم بالبوذية يقدسون الفيلة، التي ما لبثت تؤدي منذ الماضي السحيق ادوارا في المناسبات الدينية والملكية.

الا ان ثمة صراعا نشب في السنوات الاخيرة بين المزارعين من جهة والفيلة الوحشية التي تعيش بحرية من جهة اخرى، وهو صراع يروح ضحيته العشرات من الفيلة والبشر سنويا.

وقال ار بي ديسانايكه، وهو مسؤول بارز في مصلحة الحياة البرية السريلانكية، لبي بي سي إن السلطات تريد استتخدام نتيجة الإحصاء للحد من هذه الصدامات وتعيين محميات جديدة للفيلة.

ونفى المسؤول السريلانكي التقارير القائلة إن الإحصاء سيتيح المجال لاقتناص الفيلة الشابة والقوية والتبرع بها للمعابد البوذية.

وقال إن الفيلة التي سيتم التبرع بها للمعابد ستأتي عن طريق تكاثر الفيلة المدجنة اصلا.

تقارير عن تسريب معلومات لإنتاج فيلم عن مقتل بن لادن

بن لادن

طالب نائب جمهوري بارز بالتحقيق في تقارير صحفية اتهمت البيت الأبيض بتسريب أسرار عن مقتل اسامة بن لادن إلى مخرجة ومنتج سينمائي لاستخدامها في فيلم عن تلك العملية.

واستند بيتر كينغ رئيس لجنة الأمن الوطني في مجلس النواب الأمريكي في تلك الادعاءات على تقرير نشرته صحيفة نيويورك تايمز.

واشار التقرير الذي أعدته الصحفية ماورين داود، ونشر بتاريخ 6 اغسطس/ آب، إلى أن البيت الأبيض يأمل في أن يساعد الفيلم في دعم الحملة الانتخابية للرئيس الامريكي باراك اوباما.

وكشفت داود أن شركة "سوني بيكشرز" بدأت العمل في الفيلم بمساعدة المخرجة كاثرين بيغلو والمنتج وكاتب السيناريو مارك بول.

وقالت إن القائمين على أمر الفيلم قد حصلوا على معلومات تتعلق بما سمتها "أكثر العمليات سرية في التاريخ".

وأضافت الصحيفة أن الفيلم "سيعكس من دون شك القرار الهادىء و الجرىء الذي اتخذه الرئيس مقابل معارضيه المترددين".

وتابعت قائلة إن الفيلم، الذي سيعرض في اكتوبر/ تشرين الأول 2012، "قد وقت بعناية ليعطي دفعة أخيرة إلى حملة انتخابية تزداد صعوبة"، في إشارة إلى الانتخابات الرئاسية المقبلة في الولايات المتحدة.

"أمر سخيف"

واعتمد كينغ على المعلومات التي وردت في هذا التقرير ليبعث على ضوئها برسالة إلى كبار مفتشي الاستخبارات المركزية الأمريكية ووزارة الدفاع للتحقيق في هذه المزاعم.

وطلب من المسؤولين في تلك الجهات التحقيق بشأن مشروعية الكشف عن عناصر استخباراتية وعسكرية سرية إلى القائمين على أمر الفيلم.

واستفسر كذلك عن الخطوات التي اتخذتها إدارة اوباما للتأكد من أنه لم يتم الكشف عن أسرار تتعلق بعملية اغتيال بن لادن.

لكن البيت الأبيض وصف تقرير نيويورك تايمز وحجج كينغ بأنها أمر "سخيف".

وقال جاي كارني المتحدث باسم البيت الأبيض "اتمنى، ونحن نواجه مخاطر متواصلة من الإرهاب، أن تجد لجنة الأمن الوطني في مجلس النواب موضوعات أكثر أهمية للمناقشة من فيلم".

وتابع قائلا إن المكتب الإعلامي في البيت الأبيض يبذل جهدا للتأكد من أن المقالات والأفلام الوثائقية وأفلام هوليوود التي تتناول الرئيس الأمريكي صحيحة المحتوى.

يذكر أن زعيم تنظيم القاعدة السابق، الذي قضى أكثر من عقد من الزمان متخفيا منذ هروبه من افغانستان عام 2001، قتل في غارة شنتها قوات أمريكية خاصة على مخبأه في ضواحي العاصمة الباكستانية اسلام اباد.

ورفض قادة الجيش الأمريكي الكشف عن جميع ملابسات العملية معتبرين أن ذلك قد يعرض عمليات أخرى مماثلة في المستقبل للخطر.

ويعتبر اغتيال بن لادن أحد الاحداث البارزة التي عززت من شعبية اوباما، لكن منذ ذلك الحين واجه الرئيس الامريكي عددا من المشكلات الداخلية المتمثلة في العطالة وأزمة سقف الدين الأمريكي وغيرها.

الوكالة الكورية للتعاون الدولي تمنح تونس هبة ب7ر5 ملايين دولار

080711-Secret-Eta-Coree-Sud

منحت الوكالة الكورية للتعاون الدولي "كويكا" المرصد الوطني للصفقات العمومية هبة بقيمة 7ر5 ملايين دولار امريكي موجهة لانجاز مشروع الاقتناءات العمومية الالكترونية.

ويرمي المشروع إلى تطوير استعمال تكنولوجيات المعلومات والاتصال في مجال الصفقات العمومية وتحسين شفافية إجراءات التوقيع على هذه الصفقات وتقليص آجال التوقيع عليها وانجازها.

ويتنزل هذا المشروع، الذي يستكمل سنة 2013، في إطار مشروع التعاون التونسي الكوري "إحداث نظام نموذجي للتزويد الالكتروني، "اي بروكورمنت" في تونس" والذي يمكن من النفاذ إلى مختلف خدمات الشباك الموحد سواء للمقتنى العمومي او للمزودين الخواص عبر موقع على شبكة الانترنات.

ويشمل المشروع 5 مكونات تتمثل في الإعلان عن المنافسة بصفة الكترونية "اي بيدينغ" وتقديم العروض بصفة الكترونية وإمضاء العقود بصفة الكترونية "اي كنتراكتينغ" واستعمال الأرشيف الالكتروني "اي ارشيفينغ" وإحداث سوق افتراضية بالنسبة للمعدات الإعلامية وتوابعها كمرحلة أولى "اي كاتلوغ واي شوبينغ مول."

وسيتم الشروع في تجسيم المشروع في مواقع نموذجية وهي الوزارة الأولى ووزارة التجهيز وكتابة الدولة للتكنولوجيا والبريد التونسي والشركة التونسية للكهرباء والغاز.

وتولى التوقيع على هذا الاتفاق السيد خالد جهماني، المدير العام المكلف بالمرصد الوطني للصفقات العمومية والسيدة سون سونغ هي، رئيسة ممثلية الوكالة الكورية للتعاون الدولي "كويكا" بتونس بحضور السيد محمد صالح بن عيسى، الكاتب العام للحكومة الانتقالية وسونغ وبونغ هيون، سفير كوريا الجنوبية بتونس .

وزارة الصحة تحذر من المخاطر الصحية الناجمة عن استعمال بعض لعب الأطفال

jouets_dangereux

حذرت وزارة الصحة العمومية يوم الجمعة في بلاغ لها من المخاطر التي يمكن أن تنجر عن استعمال اللعب الخطرة ولا سيما اللعب الشبيهة بالمسدسات والقاذفة لكويرات بلاستيكية او نبيلات او سوائل إلى جانب المصوبات الليزرية والمفرقعات من نوع "الفوشيك" المعروضة في الأسواق غير المنظمة وما تسببه من حوادث خطيرة وأضرار جسيمة للأطفال.

ولتفادي كل المخاطر المحتملة المرتبطة باستعمال هذه الأنواع من اللعب خصوصا مع اقتراب عيد الفطر المبارك تنصح الوزارة الأولياء بعدم اقتناء هذه اللعب والعمل على توعية أبنائهم وإقناعهم بأهمية تجنب استعمالها حفاظا على سلامتهم.

وتعول الوزارة على تفهم كل المتدخلين وحرصهم على الامتثال للتراتيب الجاري بها العمل والمتعلقة بمنع توريد ومسك وترويج "الفوشيك" وجميع اللعب الشبيهة بالأسلحة النارية ولعب الأسهم وذلك حفاظا على صحة الأطفال وسلامتهم من الأضرار الجسيمة التي يمكن أن تتسبب فيها مثل هذه الأنواع من اللعب.

افتتاح مسابقة جائزة تونس العالمية الاولى في حفظ القران الكريم

quran

افتتح وزير الشؤون الدينية العروسي الميزوري يوم الجمعة بدار الكتب الوطنية بالعاصمة الدورة الاولى من جائزة تونس العالمية حفظ القران الكريم التي تنتظم من 12 اوت الى غاية 16 من نفس الشهر بمشاركة متسابقين من 21 بلدا اسلاميا إلى جانب اليونان وروسيا .

ولاحظ وزير الشؤون الدينية ان هذه التظاهرة تستجيب لخصوصيات تونس الحضارية.. "بلد القيروان وجامع الزيتونة المعمور" مشيرا الى أن هذه الدورة ستحمل اسم العلامة الصالح أبي الحسن علي النوري الصفاقسي الذي عاش في القرن الثاني عشر هجري واشتهر في نشر القران الكريم والسنة النبوية الشريفة والتوحيد والفقه.

وتتضمن هذه الدورة عديد الفقرات التي يتنافس فيها 17 شخصا في ترتيل القران الكريم و13 اخرين في التجويد، بالاضافة الى تقديم محاضرة علمية تتناول شخصية العلامة أبي الحسن علي النوري الصفاقسي .

ومن تونس يشاارك في هذه المسابقة كل من محمد بن براهيم وهو من مواليد 1990 وذلك في حفظ القران ، ومعاذ الشيخ علي وهو من مواليد 1995 في مسابقة التجويد.

دورة تدريبية لمراقبي الانتخابات يوم 19 أوت بتونس


vote

بمبادرة من الرابطة التونسية للمواطنة ومركز الكواكبي للانتقلال الديمقراطي تنتظم يوم 19 أوت الجاري بالعاصمة دورة تدريبية لفائدة مراقبي انتخابات المجلس الوطني التأسيسي.

واستعرض رئيس الرابطة التونسية للمواطنة شوقي الطبيب خلال لقاء انتظم مساء امس الجمعة برنامج هذا الهيكل الجديد الذي يرتكز على محورين هما انجاح مسار العدالة الانتقالية وضمان مراقبة العملية الانتخابية باعتبارهما الركيزتين الاساسيتين للانتقال الديمقراطي.

وقدم بالمناسبة برنامج الدورات التكوينية الموجهة لمراقبي الانتخابات مبينا ان الرابطة نظمت عمليات تحسيسية لحث المواطنين على التسجيل في القائمات الانتخابية.

واضاف ان الرابطة تعتزم كذلك اطلاق عملية ترمي الى التعريف بوظائف المجلس الوطني التأسيسي وتبسيط المفاهيم المتعلقة بمختلف الانظمة السياسية الرئاسية منها والبرلمانية وغيرها.

ومن جانب اخر اوضح المدير التنفيذي لمركز الكواكبي نبيل غانمي أن المركز نظم دورات تدريبية لفائدة مكوني مراقبي الانتخابات من بين المنخرطين في الجمعيات والاحزاب السياسية.

وابرز المشاركون في اللقاء ضرورة الشروع في اصلاح الجهاز القضائي حتى يتمكن من اماطة اللثام عن عديد الممارسات والقضايا المرتبطة بالنظام السابق بالاضافة الى ضمان تكامل الادوار بين الاحزاب السياسية والجمعيات من جهة وبين مختلف مكونات المجتمع المدني من جهة اخرى قصد تامين انتخابات ديمقراطية.

كما اكدوا على أهمية دور مراقبي المنظمات الدولية الذين سيكلفون بمراقبة انتخابات المجلس الوطني التأسيسي. وتطروا من ناحية اخرى الى مسالة التصرف في الموارد المالية للهيئة العليا المستقلة للانتخابات.

حرق مركز الامن بعمادة زانوش بولاية قفصة

Gafsa_TN

أقدم عدد من مواطني عمادة زانوش التابعة لمعتمدية السند بولاية قفصة يوم الجمعة على حرق مركز الحرس الوطني بمنطقتهم على خلفية عدم استقبالهم من معتمد السند لابلاغه مشاكلهم الاجتماعية وتفشي ظاهرة البطالة في صفوف ابنائهم.

وجدت الحادثة حسب شهود عيان بعد أن عمدت مجموعة من متساكني عمادة زانوش (20 كلم غرب السند) إلى غلق الطريق الوطنية رقم 14 الرابطة بين صفاقس - قفصة مطالبين السلطة باحداث هيكل اداري بجتهم يستمع إلى مشاغلهم مما استدعى تدخل قوات مشتركة من الحرس والأمن والجيش لاخلاء الطريق لتندلع على اثرها مناوشات بين المحتجين وعناصر القوات المشتركة أسفرت عن ايقاف أربعة شبان.

وما كان من بقية المحتجين إلا أن طوقوا مركز الحرس الوطني بزانوش الذي كان يتواجد فيه رئيس المركز بمفرده مطالبين باطلاق الموقوفين ومهددين بحرق المؤسسة الامنية.

وفي ظل تأزم الوضع واصرار المحتجين على مطلبهم تم اخلاء المركز من الذخيرة الحية والاسلحة والاجهزة الاعلامية التي كانت موجودة به واخراج رئيس المركز من المبنى قبل أن يضرم فيه عدد من الشبان النار.

ولم يسفر الحادث عن خسائر بشرية لا في صفوف المحتجين ولا في صفوف أعوان القوة المشتركة.

وتجدر الاشارة إلى أن حركة المرور بالطريق الوطنية رقم 14 الرابطة بين صفاقس-قفصة عادت منذ مساء أمس إلى طبيعتها.a

Preview on Feedage: tunisia-daily-news Add to My Yahoo! Add to Google! Add to AOL! Add to MSN
Subscribe in NewsGator Online Add to Netvibes Subscribe in Pakeflakes Subscribe in Bloglines Add to Alesti RSS Reader
Add to Feedage.com Groups Add to Windows Live iPing-it Add to Feedage RSS Alerts Add To Fwicki