Social Icons

10 décembre 2010

يشدون وثاق «العمدة» داخل مكتبه ويحرقونه

فظيع في زغوان

يشدون وثاق «العمدة» داخل مكتبه ويحرقونه
جدت بعد ظهر أمس الأول الإربعاء جريمة قتل فظيعة بمدينة زغوان راح ضحيتها عمدة زغوان الشمالية المولدي الزغواني(53 سنة)، وقد عثر أعوان الشرطة والحماية المدنية على جثته محترقة داخل مكتبه بعد إخماد حريق شبّ به.
وحسب ما توفر من معطيات فإن مواطنا تفطن في حدود الساعة الثانية والنصف من بعد زوال يوم الإربعاء لتصاعد دخان من مكتب عمدة زغوان الشمالية فسارع إلى إشعار أعوان الأمن الذين تحولوا على عين المكان كما حلّ رجال الحماية المدنية بموقع الجريمة وسيطروا على الحريق بعد خلع الباب الرئيسي للمكتب، غير أن المفاجأة الكبرى تمثلت في عثورهم على جثة العمدة محترقة ومقيدة اليدين.
أشعر الأعوان السلط القضائية بالجهة التي حلت بالمكان وأجرت المعاينة الموطنية قبل ان تصدر إنابة عدلية تعهد بموجبها محققو فرقة الشرطة العدلية بزغوان بالبحث في ملابسات القضية، ويرجح مبدئيا أن أغراضا دفعت بالقتلة إلى الانفراد بالعمدة داخل مكتبه وشدّوا وثاقه على مستوى اليدين ثم قتلوه قبل أن يضرموا النار في المكان وفي الوثائق للتضليل ويلوذوا بالفرار بعد غلق الباب... وأكيد أن التحريات الأمنية المتواصلة على قدم وساق ستكشف الحقيقة وتوقع بالجناة.

الجريمة في سوسة الاعدام.. المؤبد و19 سنة سجنا لقتلة عون الأمن

الجريمة في سوسة


الاعدام.. المؤبد و19 سنة سجنا لقتلة عون الأمن
اصدرت الدائرة الجنائية بمحكمة سوسة مساء امس حكمها في قضية مقتل عون امن واصابة زميله باصابات بليغة اوجبت اقامته في العناية المركزة لفترة طويلة وذلك بالحكم على افراد العصابة الاربعة، حيث قضت على المتهم الاول بالاعدام شنقا وعلى المتهمين الثاني والثالث بالسجن مدى الحياة وعلى المتهم الرابع بالسجن لمدة 19 سنة.
وكانت مدينة سوسة شهدت اطوار هذه الجريمة قبل نحو ستة اشهر عندما تم العثور على عون امن مفارقا للحياة وزميله مصابا داخل سيارة ادارية قبل ان يتمكن اعوان الامن من القبض على المتهمين الاربعة بولاية مجاورة.

إيقاف 25 متهما بينهم موظفون الإطاحة بأخطر شبكة تونسية جزائرية لتهريب السيارات

إيقاف 25 متهما بينهم موظفون


الإطاحة بأخطر شبكة تونسية جزائرية لتهريب السيارات
قررت الدائرة الجنائية الرابعة بالمحكمة الابتدائية بتونس أول أمس تأجيل النظر في قضية من الحجم الثقيل  تتعلق بتوريد ما يزيد عن 22 سيارة من أوروبا وتونستها بوثائق مفتعلة إلى يوم 22 ديسمبر الجاري. وتورط في هذه القضية 25 متهما من بينهم جزائريون وأحضر من بينهم 18 بحالة ايقاف  بينهم إمرأتان وحضر متهم ومتهمة بحالة سراح ولم يحضر ثلاثة آخرون لم يبلغهم الإستدعاء وأحيل إثنان آخران بحالة فرار ومن بين المتهمين سبعة موظفين عموميين كانت وجهت لهم دائرة الإتهام تهم تكوين والإنخراط في عصابة مفسدين والتدليس ومسك واستعمال مدلس واستعمال طوابع السلطة العمومية في ما هو مضر بحقوق ومصالح الغير والتوريد دون اعلام لبضاعة محجرة الناتج عن تقديم وثائق غير صحيحة وتحويل بضاعة عن وجهتها.
الأبحاث انطلقت في هذه القضية من طرف أعوان الإدارة الفرعية للقضايا الإجرامية وإدارة الأبحاث الديوانية وذلك في نطاق التصدي لظاهرة سرقة السيارات من الخارج وإدخالها إلى التراب التونسي وهي عمليات تنطلق بتوريد السيارة من الخارج وبوصولها إلى نقاط العبور القانونية يتم إدخالها بطريقتين إما بعدم القيام بأي إجراء ديواني وذلك بعدم وضع ختم دخول سيارة في جواز سفر الشخص الذي قام بتوريدها وعدم تسجيلها بالطرف الإعلامي وعدم منحها رخصة جولان قمرقية  أو القيام بالإجراءات القانونية في عمليات العبور ثم في فترة لاحقة يتم تسليم مبلغ مالي لأي  شخص من أصحاب الإمتيازات الجبائية  لقاء تفويته في امتيازه الجبائي   وتسجيل العربة تحت النظام التوقيتي وفي كلتا الحالتين يتم في مرحلة لاحقة افتعال ملف السيارة المعنية ووثائقها والمتمثلة في شهادة التسجيل الديوانية والبطاقة الرمادية الأجنبية.
وقد تمكنت السلطات الأمنية من إلقاء القبض على 23 شخصا أحدهم مورط في سلسلة من قضايا السيارات «المضروبة» وحوكم بأكثر من ثلاثين سنة سجنا في ما تمكن إثنان آخران من الفرار.
وفي جلسة  أول أمس حضر محامو الدفاع (بينهم محام مغاربي) وطلب إثنان منهم  الإفراج عن منوبيهما معتبرين أن  أركان الجريمة منتفية في حقهما ولكن المحكمة رفضت الإفراج.

يخنق طليقته ويشعل الشماريخ في منزلها


يخنق طليقته ويشعل الشماريخ في منزلها
أحضر يوم أمس متهم بحالة ايقاف أمام أنظار الدائرة الجناحية بالمحكمة الابتدائية بقرمبالية لمقاضاته من أجل تهمة الاعتداء بالعنف الشديد. وتفيد أطوار القضية أن المتهم انفصل بالطلاق عن زوجته التي استقرت بالسكنى بمنزل والديها بنابل كما رفعت عديد القضايا ضد زوجها في اهمال عيال والنفقة الا أن زوجها المذكور لم يكف عن مضايقتها حيث توجه أواخر شهر نوفمبر الفارط الى  منزل طليقته في ساعة متأخرة من الليل وكان بحالة سكر مطبق فدخل المنزل وهناك اندلعت بينه وبين طليقته مناوشة كلامية تطورت الى مشاجرة عنيفة عمد خلالها المتهم الى خنق المتضررة بسلك كهربائي ثم أشعل الشماريخ داخل المنزل الى أن تدخل والد المتضررة لفض النزاع وأعلم السلطات الأمنية بالأمر.
وباستنطاق المتهم ذكر أنه قام بالاعتداء على طليقته لأنها رفضت اعداد القهوة له وباستفساره عن سبب اشعاله الشماريخ ذكر أنه كان بحالة سكر ولا يعي مايفعل أما  المتضررة فقد حضرت خلال جلسة المحاكمة وذكرت أن طليقها يعمد باستمرار الى مضايقتها وتعنيفها بدعوى أنه يريد رؤية أولاده ورفضت مسامحته وقد أجلت المحكمة التصريح بالحكم الى جلسة قادمة

حاولوا تهريب 30 كلغ من المخدرات عبر ميناء حلق الوادي السجن المؤبد وخطايا بمليار لجزائريين وفرنسي

حاولوا تهريب 30 كلغ من المخدرات عبر ميناء حلق الوادي

السجن المؤبد وخطايا بمليار لجزائريين وفرنسي
أدانت الدائرة الجنائية الر ابعة بالمحكمة الابتدائية بتونس مساء أول أمس الأربعاء  متهمين جزائريين  (أحدهم بحالة فرار)وثالثا يحمل الجنسية الفرنسية (بحالة فرار)  وقضت  بسجن كل واحد منهم مدى الحياة و40 سنة سجنا إضافية مع خطايا مالية قدرت بمليار،لاتهامهم بارتكاب جرائم  حيازة وملكية ونقل وعرض والشراء والإحالة والتوسط والتسليم والتوزيع بنية الاتجار لمادة مخدرة مدرجة بالجدول «ب» وتكوين وإدارة والإنخراط والمشاركة في إحدى العصابات داخل البلاد وخارجها والتهريب والتصدير للمخدرات والتوريد والتصدير دون إعلام لبضاعة محجرة تحجيرا باتا والمشاركة في ذلك طبق الفصول 1 و 2 و 4 و 5 و 6 من القانون عدد 52 لسنة 1992 المؤرخ في 18 ماي 1992 المتعلق بالمخدرات والفصول 39 و 394 و 386 و 405 من مجلة الديوانة و 32 من المجلة الجزائية.
وقد انطلقت الأبحاث في هذه القضية بتاريخ 10 ديسمبر 2009 حين تفطن أعوان الديوانة بميناء حلق الوادي عبر الآلة الكاشفة بالأشعة إلى وجود أجسام للفافات مخفية داخل جوانب سيارة مسافر كان قاصدا مدينة جنوة الإيطالية وبتفتيشها تم العثور على كمية من « التكروري» تزن حوالي 30 كلغ وبالتحري مع المسافر المذكور  أفاد أنه قدم من الجزائر إلى تونس عبر النقطة الحدودية بملولة رفقة أحد مواطنيه الذي يقيم  بفرنسا ولكنه غاد إلى الجزائر  جوا  في نفس اليوم  وتمكن من الهرب .
وذكر المتهم الموقوف أنه يعمل بمحل معد لغسل السيارات بباريس تابع لمواطنه المذكور وخلال شهر نوفمبر 2009 عرض عليه نقل بعض الأمتعة من باريس إلى الجزائر لتبرئة نفسه من مبالغ مالية متخلدة بذمته فقبل بذلك العرض عندها أبرم مواطنه المذكور عقد بيع سيارة وأصبحت على ملكه باعتبار أن مصالح الديوانة بالجزائر ترفض في غالب الحالات السماح للسيارات الأجنبية دخول التراب الجزائري...ويوم 21 نوفمبر 2009 سافر الى الجزائر عبر مرسيليا والتحق به مواطنه المذكور وهناك سلمه السيارة وما تحمله من أمتعة ثم عرض عليه  أن يتحول معه إلى تونس لقضاء شأن هام لم يطلعه عليه وذلك لمدة أربعة أيام وببلوغهما النقطة الحدودية قاما بكل الإجراءات المتعلقة بشرطة الحدود والديوانة  وإثر ذلك طلب منه مواطنه أن يسلمه السيارة ليقودها بنفسه وتوجه به مباشرة إلى ميناء حلق الوادي واقتطع له تذكرة سفر عبر الباخرة المتجهة نحو مدينة جنوة وسلمه مبلغا من المال قدره 110 دنانير تونسية و آخرا  قدره 100 أورو ثم انصرف ولما تقدم لإتمام الإجراءات الخاصة بشرطة الحدود والديوانة تفطن إلى أن السيارة تحتوي على المخدرات.
وبإخضاع المتهم إلى التحاليل البيولوجية تبين أنه غير مستهلك.
كما كشفت التحريات أنه تم تهريب 30 كلغ من القنب الهندي على متن نفس السيارة من الجزائر الى تونس ثم الى جنوة بمساعدة شخص يحمل الجنسية الفرنسية.

على نسمة.. «ممنوع عالرجال» مجلة نسائية أم فخ لاصطياد الرجال؟

على نسمة.. «ممنوع عالرجال» مجلة نسائية أم فخ لاصطياد الرجال؟
فارس نعناع هو الذي اختار المنشطات الخمس اللائي سيقدمن منوعة «ممنوع عالرجال» على قناة نسمة بداية من يوم الثلاثاء 14 ديسمبر الجاري وهن كوثر الباردي وريم بن مسعود من تونس وسليمة عبادة من الجزائر وياسمينة الأصفر وكوثر بودراجة من المغرب بما انه منتج هذه المنوعة.
وهذا الكاستينغ لم يكن أمرا هينا بالمرة نظرا لصعوبة المسؤولية التي ستلقى على عاتق المنشطة التي ستتكلم باسم بلدها نظرا للتوجه المغاربي المعلوم للقناة خاصة وان مضمون «ممنوع عالرجال»متنوع فيه حديث عن العادات والتقاليد وعن النشاطات الثقافية وكل ماله علاقة بحياة المرأة والعائلة في البلدان المغاربية وهو ما يؤدي بالضرورة إلى الحديث عن السياسات الاجتماعية والتربوية والثقافية وما يحمل المنشطة التي ستقدم بلدها لبقية البلدان المغاربية بالضرورة الكثير من المسؤولية. ولكن فارس تجاوز هذه العوائق واختار ولعله يوفق في اختياره لكوثر وياسمينة وسليمة وريم.
 أما المؤكد فهو حسن اختيار كوثر الباردي لتقوم بدور ربة البيت فكوثر وجه صبوح محبوب لكل التونسيين وقد أحبها الجمهور المغاربي في مسلسل « نسيبتي لعزيزة « وهي التي ستستقطب نسبة كبيرة من المشاهدات العربيات من ذوات القوام غير الرشيق والبدينات وهن النسبة الغالبة من بين الأربعين مليون امرأة مغاربية لأنها ستثبت كعادتها أن البدانة لا تمنع صاحبتها من أن تكون المثل المتألق دوما وان معبودة الجماهير لا تحتاج دائما لان تكون رشيقة وخفيفة الوزن بقدر ما تحتاج إلى التلقائية وسرعة البديهة وخفة الروح ولعلها ومها شطورو تشتركان في دحض نظرية «الرشاقة أو لا شيء «. 
وبرنامج «ممنوع عالرجال» كما قدمه السيد نبيل القروي للإعلاميين منوعة تلفزيونية أسبوعية مسجلة ستبث على الساعة التاسعة والنصف من سهرة كل ثلاثاء أي في وقت الذروة نظرا للآمال التي تعقدها إدارة القناة عليها في جلب انتباه الرجال أو اصطيادهم  باعتبار رغبة هؤلاء دائما في معرفة ما يشغل بال النساء وما تتحدثن عنه من هموم الحياة ومشاغلها اليومية... وهذه اللمة المغاربية لا تشمل المنشطات فقط وإنما سنجد فيها مشاهير الفن والإعلام والحياة المعاصرة والناجحين والناجحات من افراد المجتمع المغاربي تستضيفهم كوثر وبقية المنشطات لمحاورتهم وإبراز آرائهم ونظرتهم الخاصة وتجاربهم في الحياة عبر مختلف فقرات المنوعة وأركانها المتصلة بعالم الموضة والجمال والأناقة والصحة والعائلة والبيت والثقافة.
خلال اللقاء الإعلامي الذي نظمته قناة نسمة لتقديم منوعة «ممنوع عالرجال» قدمت المنشطات الخمس فقراتهن كل على طريقتها فتدللت وتغنجت كوثر بودراجة المنشطة الرئيسية وصرحت بأنها تعتز بثقة قناة نسمة في قدراتها وبأنها تعتبر أن «ممنوع عالرجال» رهان آخر عليها أن تكسبه بما تتمتع به من حب للعمل وتفان وانضباط  ووعدت كوثر الباردي بان تكون فقرتها حلوة وبان تستحوذ على عقول الرجال وبأنها ستعمل فيها على إبراز روح البيت المغاربي وعلى تقديم أفكار ونصائح ذكية وظريفة للنساء تمكنهن من تجاوز بعض الإشكالات المنزلية أما المطربة الجزائرية سليمة عبادة فستقترح المستجدات الثقافية وأجندة التظاهرات الكبرى على المستوى المغاربي في حين تهتم الصحفية المغربية ياسمينة الأصفر بركن الموضة والجمال والتوجهات الكبرى للأناقة والتجميل والمجوهرات أما ريم التونسية ساعية البريد في برنامج «جاك المرسول» فستنشط ركن عالم الحياة الراقية وأجندة السهرات وأجواء السمر.
أسئلة الإعلاميين توجهت في اغلبها إلى السيد نبيل القروي الذي صرح بان قناة نسمة ستبث برامجها بداية من آخر ديسمبر على» الهوت بورد» وأنها تتقدم نحو مشاهديها بخطى بطيئة ولكنها ثابتة تحقق فيها كل ما تعد به دون أن تنسى أنها قناة تجارية تهمها الإعلانات وذكر بان نسمة بعد أن بدأت ببث ما تشتريه من برامج تمكنت من تأثيث سهراتها بما تنتجه على مدى السبعة أيام من برامج تستحوذ على اهتمام المشاهد المغاربي ووعد بان تهتم برامج رمضان بالمشاهد الليبي والموريطاني تماما كاهتمامها بالمغاربة والجزائريين طالما ستتوفر الإعلانات التجارية. وفي إجابة عن سؤال مدى توغل «ممنوع عالرجال « في المناطق الداخلية للبلدان المغاربية أكدت رئيسة تحرير هذه المجلة النسائية الصحفية فريدة الدهماني أن البرنامج لن يخص العواصم المغاربية فقط وإنما سيتغلغل حتى داخل المناطق النائية ولعله السبب المباشر لاختيار منشطين من البلدان المغاربية لان اهل مكة أدرى بشعابها.

اليوم افتتاح أسبوعها الجمهور التّونسي يكتشف السينما الهولندية

اليوم افتتاح أسبوعها


الجمهور التّونسي يكتشف السينما الهولندية
إن  كانت هولندا لا تعتبر من البلدان المنتجة بكثافة للأفلام فإن احتضان هذا البلد الأوروبي لمهرجانات سينمائية  دولية مشهورة  من بينها مهرجان «روتردام» الدولي للفيلم ومهرجان الفيلم الوثائقي بأمستردام  جعلها قبلة السينمائييّن من العالم ومن بينهم بطبيعة الحال السينمائيون التونسيون.
كما أن هولندا تأوي مهرجان روتردام للفيلم العربي الذي توج مؤخرا فيلم «كان يا مكان « لهشام بن عمار بأحد جوائزه. وإذا كان إنتاج الهولنديين للأفلام لا يتميز بالكم الكبير سنويا فإن عدة أسماء من المخرجين اكتسبت شهرة وتوّجت أفلام هولندية في مناسبات عديدة بجوائز عالمية ولعل  من بين أشهر الأفلام الهولندية فيلم» داكوتا» لويم فارستاين « (1974) كما حقق فيلم « المصعد « لـ»ديك ماس» ( 1983) نجاحا واسعا حتى أنه أنتج جزء ثان له سنة 2001 بالولايات المتحدة إلخ...
وإذا ما قلنا أن  السّينما الهولندية لا تحظى عموما بصيت كبير على المستوى الدّولي إذا قارناها بدول أوروبية وطبعا الولايات المتحدة  فما بالك بموقعها بالقاعات  بتونس. حضور السينما الهولندية ببلادنا  محتشم جدا مثلها مثل باقي السينماءات التي لا تجد طريقها  إلى قاعاتنا. وباستثناء المناسبات القليلة وعلى رأسها أيّام السينما الأوروبية بتونس فإن الفرص تبقى نادرة بالنّسبة للجمهور في تونس المتعطش دائما لإكتشاف سينما جديدة ومختلفة لمشاهدة بعض الأفلام الهولندية.
وتوفّر سفارة هولندا ببلادنا بداية من اليوم فرصة لأصحاب الفضول لإكتشاف مختلف أوجه السينما الهولنديّة  بمناسبة تنظيمها لأسبوع السّينما الهولندية بتونس التي تتواصل إلى السابع عشر من ديسمبر الجاري.
وتعرض خلال هذا الأسبوع مجموعة من الأفلام القصصيّة والوثائقيّة والطويلة والقصيرة.

حول حقوق الشباب

عرض الافتتاح الذي يصادف مساء اليوم يكون مسبوقا بتقديم ومضة إشهارية حول حقوق الشّباب وذلك بمشاركة من المنظمين في الإحتفال بالسنة الدولية للشباب.  ويكون عرض الومضة الإشهارية مشفوعا بنقاش مع المخرج. ويلي ذلك تقديم لفيلم «دنيا وديزي» (الساعة السابعة مساء) وهو من انتاج سنة 2008 وسبق لجمهور أيام السينما الأوروبية بتونس أن شاهده خلال احدى دورات التظاهرة الأخيرة.
وتعرض على امتداد أسبوع السينما الهولندية بتونس  مجموعة من الأفلام بمعدل فيلمين يوميا. ويكون توزيعها على النحو التالي: 
يعرض يوم السبت 11 ديسمبر فيلم طويل موجه للشباب (أون أورنج) ويليه فيلم وثائقي (هوم لاند) ويعرض في اليوم الموالي فيلم طويل خاص بالأطفال
(حصان القديس نيكولا) يليه فيلم طويل (بارد سونغس). ويتضمن برنامج يوم الإثنين على فيلم وثائقي (سيدس أوف بيس) يليه فيلم طويل (دي أون ماخت) كما ينعقد بنفس اليوم نادي السينما بإشراف كل من فتحي المنصوري وفتحي مورالي
ويتواصل البرنامج أيام الثلاثاء والإربعاء والخميس.
ويعرض يوم الثلاثاء الفيلم القصير» الرمل»  ويليه فيلم طويل بعنوان «العاصفة».
ويكون الموعد يوم الإربعاء مع فيلم وثائقي بعنوان «الضوء الهولاندي» ثم مع الفيلم الطويل «الرجل الذي يريد أن يعرف». ويعرض مساء الخميس الفيلم القصير «رسالة إلى أبي» يليه الفيلم الطويل « أنطونيا «وتختتم التظاهرة يوم الجمعة حيث يشاهد الجمهور فيلمين طويلين  الأوّل بعنوان  «عيشوا» والثاني بعنوان «كيسكس».
مع العلم وأن جل الأفلام إذا كانت ناطقة بالعربية فإنها تكون مرفوقة بترجمة إلى الفرنسية وإذا كانت ناطقة بالفرنسية أو الإنقليزية فإنها تكون مصاحبة بترجمة إمّا إلى العربية أو إلى الفرنسية وسيعرض فيلم أو فيلمان على أقصى تقدير ناطق بالهولندية مع ترجمة بالإنقليزية.
ويتراوح تاريخ إنتاج الأفلام المقترحة على الجمهور التونسي بين سنة 1988 و2010 وأغلب العروض من الأفلام الحديثة أي أنها أنتجت فيما بين 2008 و2009 و2010. وقد وقع اختيار البرمجة بناء على عدة اعتبارات من بينها  مدى قدرتها على مخاطبة الجمهور التونسي بالإضافة إلى محاولة تقديم صورة شاملة وفكرة دقيقة حول توجهات السينما الهولندية عموما وذلك سواء تعلق الأمر بالإشكاليات التي تطرحها أو الإختيارات الجمالية.
عنوان وحيد يمكن أن يقصده الراغبون في ذلك. يتعلق الأمر بسينما  الحمراء بمركب الزفير بضاحية المرسى.

الرئيسة الأولى لدائرة المحاسبات للصباح نعد لمنظومة تقييم للعمل الرقابي

الرئيسة الأولى لدائرة المحاسبات للصباح

نعد لمنظومة تقييم للعمل الرقابي
أكدت السيدة فائزة الكافي الرئيسة الأولى لدائرة المحاسبات في تصريح لـ«الصباح» أن عناصر التقييم التي تعتمدها الدائرة في عمليات الرقابة التي تجريها على عديد المصالح الإدارية للاطلاع على مدى تطبيق البرنامج الوطني للجودة غير واضحة ولا تخضع لمنظومة رقابية متكاملة تخدم العمل الرقابي للدائرة.
وقالت أن البرنامج الخاص بطرق الرقابة لهذه المصالح متوفر لكنه غير مقنن وعلى هذا الأساس سيتم إعداد فريق عمل لوضع منظومة تقييم المستوى الرقابي لدائرة المحاسبات إلى جانب الاستئناس وأضافت «نطالب أنفسنا أن تكون أولا العمليات الرقابية التي نقوم بها ذات جودة».

وجاء هذا التصريح على هامش انعقاد ملتقى حول موضوع «أي نظام للجودة مناسب لدائرة المحاسبات؟» سلط فيه الضوء على الانجازات التي تحققت في إطار البرنامج الوطني لجودة الخدمات الإدارية والذي يرى السيد منير الشوالي رئيس مصلحة بالإدارة العامة للإصلاحات والدراسات المستقبلية انه مازال متواصلا حيث تعد الوزارات إلى تطبيق برنامج الجودة في القطاعات.
أما على مستوى الرقابة «فيعتبر هذا الملتقــى فرصــة ندعو من خلالها لإقامة هيئة رقابة عامة لمختلف المصالح الإدارية».
وحول مدى تطبيق برنامج الجودة إلى حد الان يقول السيد الشوالي لا زال الوعي بجودة إسداء الخدمات دون المطلوب في المؤسسات العمومية وسنسعى من هذا المنطلق إلى دفع تكوين الإطارات بهذه الإدارات.
أما على مستوى النتائج التي سجلت منذ انطلاق البرنامج في سنة 2009 فقد تم منح 132 مؤسسة عمومية شهادة الجودة في اسداء الخدمات الإدارية في انتظار بلوغ 500 مؤسسة في سنة 2011 لكن يتطلب ذلك إعادة هيكلة الإجراءات المتعلقة بتطبيق البرنامج خاصة على مستوى التكوين علما وانه لم يتم إلى حد الان تكوين سوى 4000 إطار من مختلف المصالح الإداريـة.

في معرض بالشرقية صالون التـأمين ألغي ومهرجان المشتريات على دكة الاحتياط

في معرض بالشرقية


صالون التـأمين ألغي ومهرجان المشتريات على دكة الاحتياط
تحولت «الصباح» إلى مركز المعارض والمؤتمرات بالشرقية لمواكبة فعاليات تظاهرة هي الأولى من نوعها في تونس لصالون التأمين الاجتماعي والمهني الذي كان من المفترض أن ينعقد من الثامن إلى العاشر من ديسمبر الجاري ليضم مختلف الناشطين في القطاع لأجل ترويج منتوجات جديدة بالإضافة إلى تبادل الخبرات وإبرام شراكات إلا أن هذا القطاع «الذي مازال من الصعب تقييم أنظمته لأنه لا يزال يخطو خطواته الأولى» غاب هذه المرة في أول مناسبة يجتمع فيها أهل قطاع التأمين الاجتماعي والمهني تاركا استفهامات قائمة وتاركا فضاءات معرض الشرقية لمهرجان المشتريات في دورته السادسة الذي سينطلق يوم العاشر إلى حدود التاسع عشر من ديسمبر.
وحول أسباب إلغاء هذا الصالون أكدت إدارة المعرض أن أسباب الإلغاء تعود إلى جامعة التأمين التي قررت إرجاءه إلى شهر مارس من العام القادم. وبالعودة إلى مهرجان المشتريات الذي استغل المشاركون فيه فرصة غياب نظرائهم في صالون التأمين للقيام بتحضيراتهم الأولية استعدادا لهذه التظاهرة. فإن المعلومة الواردة من الجهة المنظمة تؤكد مشاركة قرابة التسعين عارضا من خلال استغلال جناحين في المعرض هذا وستتوفر بهذا المهرجان عديد المنتوجات التي تتنوع ما بين مفروشات, ألبسة, و تجهيزات منزلية بالإضافة إلى الكماليات ناهيك عن الديكور والأثاث.

في صورة موافقة طبيبه المباشر منتصر يعطي ضربة البداية لمباراة النجم وجرجيس

في صورة موافقة طبيبه المباشر


منتصر يعطي ضربة البداية لمباراة النجم وجرجيس
بعد مبادرة الطفل العائد من الاختطاف منتصر بن رجب بالاعلان عن حبه للنجم من خلال التصريح بذلك لأبيه حال عودته الى البيت، قامت هيئة الجمعية بحركة نبيلة تجاه هذا الطفل حيث توجه نائب الرئيس والمسؤول عن الاعلام والدعاية والتسويق ماهر القروي الى بيت منتصر ليقدم له هدية تذكارية من النجم تمثلت في الزي الرسمي للفريق، وقد قوبلت بادرة ماهر القروي بمباركة الجميع واشادتهم بالتوجه الانساني النبيل للنجم ولمسؤوليه..
ومع هذه الحركة المميزة علمنا أن الطفل منتصر، وفي صورة موافقة طبيبه المباشر سيحضر يوم الأحد بالملعب الأولمبي بسوسة لقاء النجم الساحلي وترجي جرجيس وسيتولى ـ إذا ما تلقى الضوء الأخصر ـ اعطاء ضربة البداية

عرض من بورسعيد للمدرب لوشانتر

عرض من بورسعيد للمدرب لوشانتر
علمنا أن المدرب بيار لوشانتر تلقى عرضا مغريا من النادي المصري ببورسعيد وحتى من الأهلي الذي أصبح مترددا بينه وبين مدرب ألماني من الحجم الكبير. وتبعا لذلك باتت حظوظ التعاقد مع النادي المصري وافرة، سيما وقد قطعت الاتصالات أشواطا متقدمة جدا في هذا الشأن.

لجنة حكماء النادي الصفاقسي تجتمع بالعاصمة خليفة لوشانتر والانتدابات في طليعة الاهتمامات

لجنة حكماء النادي الصفاقسي تجتمع بالعاصمة

خليفة لوشانتر والانتدابات في طليعة الاهتمامات
مثلما ذكرنا في عدد سابق التأم قبيل ظهر أمس اجتماع بالعاصمة أشرفت عليه لجنة الحكماء برئاسة لطفي عبد الناظر وكان مناسبة لتجسيم مساعيه ومساعي بقية اعضاء اللجنة القاضية باثناء المنصف السلامي عن الاستقالة الرسمية التي بعث بها كتابيا الى الهيئة المديرة يوم 4 ديسمبر، أي قبل مباراتها مع فتح الرباط بساعات.
وفعلا أكد لنا لطفي عبد الناظر قبول السلامي بصفة رسمية مواصلة مهامه على رأس لجنتي الدعم واللجنة الاستشارية حتى يظل كالعادة السند والداعم لمسيرة الفريق الى جانب ثلة من رجال الأعمال الغيورين على هذا النادي العريق.

وقد استأثر فرع أكابر كرة القدم بنصيب الأسد في الاجتماع الذي حضره الى جانب لطفي عبد الناظر والمنصف السلامي كل من جمال العارم ونوفل الزحاف وشفيق الجراية وصلاح الزحاف والحبيب الحمامي.
وتركز الاهتمام على موضوع المدرب وتم بالمناسبة تحديد قائمة من الممرنين الأجانب من فرنسا (آلان ميشال) والبرتغال وألمانيا واسبانيا تضم 5 وجوه بارزة الى جانب كل من فوزي البنزرتي وسفيان الحيدوسي، ولو أن التجاوب الفاتر من قبل الأول أفرز معارضة واضحة لقدومه من قبل العديد من الأنصار، سيما وقد تقدم بشروط تعجيزية تنم عن عدم رغبته في التعامل مع هذه المدرسة العريقة، وبعد تحديد القائمة ترك الحاضرون المجال للهيئة المديرة للدخول معهم في اتصالات رسمية والوقوف على برامجهم ومقترحاتهم وشروطهم قبل اختيار الشخص المناسب في كنف التروي والتعقل وعدم التسرع وقد يحل اليوم البرتغالي أوليفيرا أو مدرب ألماني للتفاوض مع الهيئة.
كما حصل اتفاق على حتمية تعزيز الرصيد البشري بصانع ألعاب ومهاجم هداف مهما كانت التكاليف، مع متابعة العروض العديدة التي وصلت النادي بشأن اللاعبين كحمدي رويد ومامان يوسوفو وابراهيم توري ودومينيك داسلفا من أوروبا والخليج واعطاء الأولوية لمركز تكوين الشبان حتى يمول الأكابر بما هو في حاجة اليه من لاعبين بارزين.

بعد المحيرصي.. الكنزاري يلحق زياد عونلي بالأكابر

بعد المحيرصي.. الكنزاري يلحق زياد عونلي بالأكابر
بعد ادريس المحيرصي المنتمي الى صنف الأصاغر ومنتخب الأواسط الذي ضمه ماهر الكنزاري الى تشكيلة أكابر الترجي في قسط من الشوط الثاني أمام اتحاد بنقردان... جاء الدور حاليا على المهاجم زياد عونلي (من مواليد 1994) والمنتمي الى منتخب الأواسط أيضا ليلتحق بتمارين أكابر الترجي الرياضي، في انتظار امضاء عقد قانوني يخول له تعزيز الصفوف...
ولم يتوقف ماهر الكنزاري عن تطعيم تشكيلة الأكابر بوجوه شابة، حيث بلغنا أن الدور سيأتي تباعا على أشرف السويح، وهو جناح سريع وممتاز من مواليد 1993، وهيثم الجويني وهو قلب هجوم عصري ويتمتع بخصال لا يستهان بها وهو أيضا من مواليد سنة 1993، وأسامة النفيسي الذي يبلغ نفس العمر ويضطلع بخطة مدافع أيسر، حيث يرى الفنيون في مركب الترجي أنه يملك مخزونا كرويا لا بأس به..
وهذا الثالوث يعد من أبرز ما يوجد حاليا على الساحة الوطنية في صنف الأواسط، وسيأتي الدور على كل واحد مثلما أسلفنا الذكر للظهور في تشكيلة الأكابر بعد تسوية وضعيتهم القانونية، وبعد انتهاء المقابلات الهامة في صنف الأواسط.

في صورة نجاحه في الاختبار الطبي عقد بموسمين ونصف لمهدي بن ضيف الله مع شارلوروا

في صورة نجاحه في الاختبار الطبي

111عقد بموسمين ونصف لمهدي بن ضيف الله مع شارلوروا
الصباح ـ وكالات ـ كنا اشرنا في عدد سابق ان اللاعب السابق للنجم الساحلي وللمريخ السوداني مهدي بن ضيف الله تلقى عرضا من نادي شارلوروا البلجيكي .ونعود اليوم لهذا الخبر لنشير ان بن ضيف الله تحول يوم الثلاثاء الماضي الى بلجيكيا والتحق بتدريبات شارلوروا يوم الاربعاء .ومن المنتظر ان يجري هذا اللاعب فحوصات طبية هناك وفي صورة نجاحه في الاختبار الطبي فانه سيمضي مع فريق شارلوروا عقدا لمدة موسمين ونصف.
ولعل السؤال الذي يفرض هو هل سيتمكن مهدي بن ضيف الله من خوض تجربة احترافية جديدة ولكن تكون هذه المرة في اوروبا وتحديدا في بلجيكيا بعد ان كان لعب في ليبيا وايضا في السودان؟

الايام القليلة الماضية ستقدم لنا الاجابة الشافية .

الترجي الرياضي أجواء الحديقة تفند الشائعات

الترجي الرياضي

111أجواء الحديقة تفند الشائعات
أكيد أن المواكب لتحضيرات الترجي الرياضي في الآونة الأخيرة قد تسنى له أن يلاحظ بأن العاصفة التي هبت على حديقة حسان بلخوجة سريعا ما هدأت، لتحل محلها أجواء منعشة.
 

فماذا حدث بالضبط؟

الذي حصل هو أن الاشاعات التي حملت أخبارا مفادها تخلي السيد حمدي المؤدب عن رئاسة الجمعية، وتسلم بعض الوجوه مقاليد التسيير، قد أثرت كثيرا على الحالة النفسية لعديد اللاعبين، وخصوصا أولئك الذين تنتهي عقودهم هذا الموسم، باعتبارهم قد تلقوا وعودا من رئيس النادي بالذات لتجديدها.
لكن لما تأكدوا أن تلك الاشاعات لا أساس لها من الصحة، وأن السيد رياض بنور هو الماسك بزمام الأمور على رأس فرع كرة القدم وعلى اتصال دائم بالسيد حمدي المؤدب طيلة إقامته بفرنسا، تنفسوا الصعداء وانكبوا على التمارين بحماس فياض يحدوهم الأمل في تتويج لقاء الغد بقابس بانتصار ثمين يدعمون به رصيدهم في طليعة الترتيب. فحين تأكد اللاعبون من بقاء السيد حمدي المؤدب على رأس الترجي، تغيرت الأجواء 180 درجة ومرت من النقيض الى النقيض بحيث أصبحت منعشة للغاية.

9 décembre 2010

15 سنة سجنا لمتهم حاول قتل عشيقته


15 سنة سجنا لمتهم حاول قتل عشيقته
مثل مؤخرا أمام الدائرة الجنائية لمحكمة الاستئناف متهم في حالة إيقاف من أجل محاولة القتل وقد قضت محكمة البداية ضده بالسجن مدة 15 سنة من أجل ما نسب إليه
وبالرجوع إلى أوراق الملف فإن المتهم في قضية الحال تسور الحائط الخارجي لمنزل كائن بحي الخضراء قصد السرقة فلما دخل تفطنت إليه صاحبة المنزل فأطلقت عقيرتها بالصياح وبما أنه كان مسلحا بسكين وقارورة غاز مشل للحركة سدد لها عدة طعنات على مستوى جنبها ورأسها ثم لاذ بالفرار. فتم إلقاء القبض عليه من قبل بعض الأنفار الذين كانوا متواجدين بالمقهى وبالرغم من أنه حاول رشهم بالغاز المشل للحركة إلا أنهم تمكنوا من إلقاء القبض عليه واقتياده إلى مركز الشرطة في حين تم نقل المتضررة إلى مستشفى شارل نيكول لتلقي الإسعافات اللازمة
وبسؤال المتضررة أفادت أنها كانت في منزلها صحبة ابنها لما فوجئت بشخص لم تتبين ملامحه جيدا يرشها بالغاز المشل للحركة ثم يعتدي عليها بواسطة سكين على مستوى جنبها ورأسها
أحيل المتهم أمام المحكمة لمقاضاته من أجل محاولة قتل نفس بشرية عمدا مع سبق القصد ودخول محل الغير بالرغم عن إرادة صاحبه وحمل ومسك سلاح أبيض بدون رخصة
باستنطاق المتهم أعطى رواية ثانية مفادها أنه عمل مدة ثلاثة أشهر في مقهى مع المتضررة بعدها تطورت العلاقة بينهما وتوطدت ثم اتفقا على الزواج وانتقلت للعيش معه في مدينة «السبيخة» بالقيروان قدمها لعائلته على أساس أنها زوجته فأقاموا لها حفلة وأقامت معه مدة 7 أشهر ليتضح له فيما بعد أنها متزوجة وأنها كانت كل هذه الفترة على خلاف مع زوجها ثم طلبت منه الرجوع إلى زوجها لإتمام إجراءات الطلاق بالتراضي فبقي يتصل بها عن طريق الهاتف
باستدعاء المتضررة اعترفت بالوقائع مؤكدة أنها انتقلت للعيش مع المتهم ولما علم زوجها بتواجدها بمنطقة السبيخة تحول إلى هناك وتصالح معها ورجعت معه إلى تونس ثم أعلمت المتهم بالصلح بينها وبين زوجها وبقطع علاقتها معه فرفض تلك الوضعية وأصبح يضايقها هي وعائلتها عبر الهاتف باستعمال التهديد والألفاظ المنافية للأخلاق في محاولة منه للتفرقة بينهما ولما لم يفلح تحول إلى حي الخضراء تحديدا إلى منزل الشاكية وتسلح بسكين وقارورة غاز مشل للحركة للانتقام منها. ودخل المنزل في حدود التاسعة ليلا وصعد إلى غرفتها بالطابق الأول وسدد لها عدة طعنات على مستوى ظهرها ورقبتها ثم حاول الفرار لكنه لم يفلح
إثر المفاوضة قررت المحكمة إدانة المتهم وقضت بسجنه مدة 15 سنة من أجل ما نسب إليه من أفعال
 فاستأنف المتهم حكم البداية ومثل مجددا أمام إحدى الدوائر الجنائية بمحكمة الاستئناف وأعاد تصريحاته مؤكدا أنه لم تكن نيته إزهاق روح المتضررة وإنما حضوره بمكان الواقعة كان بإرادة المتضررة نظرا للعلاقة التي كانت تربطهما
وقررت المحكمة تأخير القضية إلى جلسة قادمة لاستدعاء المتضررة

رئيس بلدية متهم بالفساد المالي والاداري

رئيس بلدية متهم بالفساد المالي والاداري
حضر يوم أمس متهم وهو رئيس بلدية ومهندس معماري بحالة سراح أمام أنظار الدائرة الجنائية بالمحكمة الابتدائية بقرمبالية بعد أن وجهت اليه دائرة الاتهام تهم تعمد شبه موظف عمومي اختلاس فائدة لا وجه له فيها لنفسه والاضرار بالادارة ومخالفة  التراتيب المنطبقة لتحقيق الفائدة والحاق الضرر وتعمد شبه موظف عمومي قبول ربح لنفسه في الموكول ادارته والاستحواذ عليه طبق  أحكام الفصلين96 و97 من المجلة الجزائية
وقد انطلقت الأبحاث في هذه القضية حسب ماورد بقرار دائرة الاتهام اثر شكاية قدمت ضد المتهم وذكر فيها أن هذا الأخير هو رئيس بلدية باحدى مدن الوطن القبلي ويملك في نفس الوقت مكتب هندسة بنابل وقد عمد أثناء توليه رئاسة البلدية ورئاسة لجنة الأشغال الى استغلال منصبه و تمكين العديد من المواطنين من الدائرة البلدية التي يترئسها لرخص بناء باعتبارهم استخرجوا الأمثلة الهندسية لبناياتهم من مكتبه حتى الذين تم رفض مطالبهم في وقت سابق كما مكنهم من رخص في أشغال بناء بالطريق العام رغم رفض مطالب حصولهم على رخص بناء سابقا هذا اضافة الى عدم  تنفيذه لقرارفي الهدم  للبناءات التي لم يتحصل أصحابها على تراخيص وتمكينهم من مواصلة البناء  كما  أنه مكن بعض المواطنين من رخص للبناء على أراض هي على ملك الدولة و باجراء تفقد اداري تم ايقاف المتهم عن العمل وفتح بحث تحقيقي في القضية
وباستنطاقه خلال جلسة المحاكمة نفى التهم المنسوبة اليه

فنانة تستدرج تونسيات إلى بلد عربي لإدماجهن في شبكة دعارة

بين سوريا وتونس


فنانة تستدرج تونسيات إلى بلد عربي لإدماجهن في شبكة دعارة
حضرت أمام الدائرة الجناحية بالمحكمة الابتدائية بتونس امرأة موقوفة ومعترضة على حكم غيابي مدته 3 سنوات سجنا من أجل تهمة التوسط في الخناء باستعمال التحيل.
تفيد وقائع القضية أن المتهمة اتفقت مع شخص من بلد عربي للتحيل على مجموعة من الفتيات التونسيات فجهزت صحبته مجموعة من  عقود عمل بمطعم، رحبت المتضررات بالفكرة وصدقن مزاعمها وسلمنها مبالغ مالية ثم سافرن الى البلد الموعود، وهناك انكشف مخطط المتهمة وتبين أن تلك الوعود زائفة وعوض أن يشتغلن بمطعم افتكت لهن جوازات سفرهن وأموالهن ثم شغلتهن بملهى ليلى رغما عن ارادتهن و غصبا عنهن ولم يتمكن من ايجاد حل لمشكلتهن ما عدا واحدة فقط وبعد أن عملت لمدة شهر هددت شريك المتهمة بفضح أمره فخاف وسلمها جواز سفرها عندها عادت مسرعة الى تونس وتقدمت بشكوى في الأمر .
أما المتهمة فقد أنكرت اثر القاء القبض عليها التهمة المنسوبة اليها وتمسكت بالانكار أمام الدائرة الجناحية بتونس.
ورافعت محاميتها ملاحظة أن تصريحات الشاكية لا يمكن الاستئناس اليها لا سيما أنها تقدمت بشكوى بعد شهرين من عودتها الى تونس مضيفة أن موكلتها هي فنانة استعراضية ولديها بطاقة احتراف مسلمة من وزارة الثقافة  وطلبت بصفة أصلية اجراء مكافحة بينها وبين موكلتها وبصفة احتياطية الحكم بعدم سماع الدعوى في حقها.
فقررت المحكمة تـأجيل القضية الى جلسة 18 ديسمبر الجاري

بين فرنسا وتونس مخمور داخل طائرة

بين فرنسا وتونس

مخمور داخل طائرة
أجلت الدائرة الجناحية بالمحكمة الابتدائية بتونس النظر في قضية الى جلسة 11 ديسمبر الجاري.
تفيد وقائع هذه القضية أن شابا في العشرينات من عمره مهاجر بالبلاد الفرنسية ولديه عمل قار قرر مؤخرا العودة الى تونس لقضاء عطلة صحبة أفراد عائلته وداخل الطائرة فقد الادراك و تعرى أمام المسافرين لأنه كان بحالة سكر مطبق فأثار ضجة و بلبلة لدى صفوف المسافرين واضطر أغلب الركاب الى الوقوف الى حين وصول الطائرة الى مطار تونس قرطاج .
وقد اعترف المتهم اثر القاء القبض عليه أنه تناول قارورة خمر ففقد وعيه و أنه لا يتذكر ما قام به من أفعال و طلب العفو والاعتذار.
وجدد اعتذاره أمام المحكمة وطلب العفو. كما رافعت محاميته ولاحظت أن موكلها لم يخطط لارتكاب تلك الأفعال بل أنه فقد وعيه اثر تناوله الخمر وطلبت التخفيف عنه في العقاب وابداله بخطية مالية خاصة و أن لديه عمل قار بالخارج و بسجنه سيفقده .فقرر القاضي تأجيل التصريح بالحكم الى جلسة 11 ديسمبر الجاري

معينة منزلية «تلهف» 90 ألف دينار من مؤجرها

معينة منزلية «تلهف» 90 ألف دينار من مؤجرها
المتهمة في قضية الحال امرأة تجاوزت الخمسين بقليل تشتغل معينة منزلية لدى عائلة تقطن باحد احياء مدينة سوسة. وبحكم معايشتها لهذه العائلة عرفت الكثير من تفاصيل حياتها من ذلك انها شاهدت رب الاسرة يفتح ـ كوفر ـ ويضع فيه مبالغ مالية هامة فبدأت تساورها فكرة الاستيلاء على ما بالخزنة واعلمت شقيقها البالغ من العمر حوالي 35 سنة وكذلك ابنها البالغ من العمر 22 سنة ومن هنا انطلقت عملية التخطيط التي افضت الى دخولهما في ظل غياب افراد العائلة ووجود المعينة بمفردها وبمساعدتهما تمت عملية خلع ـ الكوفر ـ والاستيلاء على مبلغ مالي يناهز 90 الف دينار. 
وحال اكتشاف اهل الدار امر السرقة تم اعلام السلط الامنية التي باشرت التحقيق في الموضوع وقد اتجهت الشكوك نحو المعينة التي خضعت للتحقيق واعترفت بتفاصيل ماجرى فتم بمنتهى السرعة ايقاف مساعديها في عملية السرقة وهما شقيقها وابنها وقد امكن حجز المسروق لديهما وهو المبلغ المذكور بعد ان انفقا منه جزءا صغيرا

حاول «فض» معركة فتورط في جريمة

حاول «فض» معركة فتورط في جريمة
مثل مؤخرا أمام أنظار محكمة بنعروس شاب في حالة إيقاف بتهمة محاولة القتل عن غير قصد.
وتعود تفاصيل هذه القضية إلى أن المتهم لما كان في طريق عودته إلى المنزل على متن دراجته النارية شاهد معركة حامية الوطيس فدفعه الفضول إلى معرفة تفاصيل الأمر فتبين أنه يعرف أحد الأطراف وهي امرأة فحاول التدخل لفض النزاع إلا أن الخصم وجّه له عبارات جارحة ومهينة فازدادت رغبته في الدفاع عن المرأة خاصة عندما استنجدت به فأخذته الحمية وانهال على الضحية ضربا مبرحا ولم يكن يعلم أن القدر سيضعه في مصاعب المحن وأن احدى لكماته ستودي بخصمه إلى الوفاة.. وبمثوله أمام حاكم التحقيق حاول محاميه الدفاع عنه مبينا أن ما قام به كان بدافع الشهامة والرجولة.
وعلى إثر ذلك أجّل اصدار الحكم ضدّه إلى جلسة لاحقة

حجز 400 قرص مخدر لدى شاب

حجز 400 قرص مخدر لدى شاب
أحيل على قاضي التحقيق بالمحكمة الابتدائية بتونس شاب يبلغ من العمر 35 سنة للتحقيق معه حول تهمة ترويج الأقراص المخدرة.
وقد انطلقت الأبحاث في هذه القضية اثر القاء أعوان الادراة الفرعية لمكافحة المخدرات القبض على شاب يترنح بأحد الشوارع بالعاصمة فشكوا في أمره واقتادوه الى مركز الأمن واتضح أنه مستهلك للأقراص المخدرة وتأكد ذلك باعترافه وكذلك بنتيجة التحليل الطبي كما أنه اعترف وأضاف أنه يتزود من شخص من متساكني المدينة العتيقة. فأحيل على أنظار القضاء أما المتهم بالترويج فقد نصب له أعوان الادراة الفرعية لمكافحة المخدرات كمينا و ألقوا عليه القبض وبحوزته أكثر من 400 قرص مخدر. وقد اعترف أمام الشرطة بالمتاجرة فيها فأحيل على قاضي التحقيق في انتظار احالته على احدى الدوائر المختصة لمقاضاته من أجل ما نسب اليه.


مواكب لجمع التبرعات بمناسبة اليوم الوطني للتضامن

مواكب لجمع التبرعات بمناسبة اليوم الوطني للتضامن
القصبة (وات) في نطاق الاحتفالات باليوم الوطني للتضامن أشرف السيد محمد الغنوشي الوزير الاول صباح أمس الاربعاء بقصر الحكومة بالقصبة على موكب تولى خلاله اطارات وأعوان الوزارة الاولى تقديم التبرعات لفائدة صندوق التضامن الوطني 26/26.
واكد الوزير الاول في كلمة بالمناسبة ان الاحتفال السنوي باليوم الوطني للتضامن أضحى من التقاليد الراسخة في تونس التي تجسد ثوابت المشروع الحضاري الاصلاحي للرئيس زين العابدين بن علي الذي ارتقى بقيمة التضامن الى مرتبة دستورية في سياق مقاربة تنموية رائدة قوامها التلازم المتين بين البعدين الاقتصادي والاجتماعي والعمل المثابر على تكريس فضائل التكافل والتآزر والتضامن بين مختلف فئات المجتمع التونسي.
وحضر هذا الموكب التضامني بالخصوص مفتي الجمهورية وعدد من أعضاء الحكومة والمشرفون على المؤسسات الراجعة بالنظر الى الوزارة الاولى.
والتأم برئاسة الجمهورية موكب باشراف السيد عبد العزيز بن ضياء عضو الديوان السياسي للتجمع وزير الدولة المستشار الخاص لدى رئيس الجمهورية الناطق الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، تولى اثناءه اعضاء الديوان الرئاسي واطارات رئاسة الجمهورية وموظفوها واعوانها التبرع لفائدة صندوق 26/26.وذكر السيد عبد العزيز بن ضياء بالدلالات البليغة التي ينطوي عليها الاحتفال السنوي باليوم الوطني للتضامن وما يرمز اليه من تجسيم للقيم الانسانية النبيلة للمشروع الحضاري للتغيير الذي ارسى دعائمه الرئيس زين العابدين بن علي.
وانتظم كذلك بدار التجمع موكب تضامني أشرف عليه السيد محمد الغرياني الأمين العام للتجمع وتولى خلاله إطارات وأعوان الادارة المركزية للتجمع والمؤسسات الراجعة له بالنظر تقديم التبرعات لفائدة صندوق التضامن الوطني.
وأكد الأمين العام بالمناسبة أن إقبال التجمعيين والتجمعيات في كل المستويات والمواقع وبكافة الجهات على إثراء موارد صندوق 26/26 يترجم انخراطهم العميق والدائم في القيم الإنسانية والتضامنية النبيلة التي ينبني عليها المشروع الحضاري والمجتمعي العادل للرئيس زين العابدين بن علي.
وأشرف السيد عبد الله القلال عضو الديوان السياسي رئيس مجلس المستشارين على موكب انتظم بمقر المجلس وتولى خلاله اعضاء المجلس واطاراته واعوانه تقديم تبرعاتهم لفائدة صندوق التضامن الوطني .
وابرز في كلمة بالمناسبة اهمية البعد التضامني كقيمة ثابتة في سياسة التنمية الشاملة وفي الخيارات الوطنية للتغيير بقيادة الرئيس زين العابدين بن علي الذي امن ان التضامن مبدأ اساسي وخيار اخلاقي حرص على تجذيره باستمرار في المجتمع التونسي وارتقى به الى مستوى الدستور.
واكد ان التضامن والتكافل بين التونسيين لم يعد امرا مناسباتيا بل اصبح ثقافة وممارسة وسلوكا يوميا من اجل بناء مجتمع متماسك ومتآزر لا مجال فيه لتهميش او اقصاء اي فرد او اية فئة او اية جهة.
وأشرف السيد كمال مرجان عضو الديوان السياسي للتجمع وزير الشؤون الخارجية على موكب انتظم بمقر الوزارة وحضرته كاتبة الدولة لدى وزير الشؤون الخارجية المكلفة بالشؤون الامريكية والاسيوية وكاتب الدولة لدى وزير الشؤون الخارجية المكلف بالشؤون المغاربية والعربية والافريقية والمنسق العام المكلف بالعلاقات الاقتصادية مع الدول الافريقية.
كما اشرف السيد رضا قريرة وزير الدفاع الوطني بمقر الوزارة على موكب تضامني حضره بالخصوص اعضاء المجلس الاعلى للجيوش. واطلع بالمناسبة على مساهمات اعوان الوزارة من عسكريين ومدنيين في دعم موارد الصندوق مذكرا بظروف انطلاق المبادرة الرئاسية الخاصة باحداث هذه الالية على اثر زيارة رئيس الدولة الى منطقتي الزواكرة والبرامة.
مجتمع العدل والتوازن
وأكد السيد الازهر بوعوني وزير العدل وحقوق الانسان لدى اشرافه بمقر الوزارة على موكب لتقديم التبرعات لفائدة صندوق 26/26 ما يوليه الرئيس زين العابدين بن علي من اهمية خاصة لقيم التضامن والتآزر بين الجهات والفئات مثمنا انخراط كل التونسيين في المد التضامني الذي مكن من انتشال الاف العائلات من الفقر وفك عزلة عديد المناطق النائية.
وابرز السيد بوبكر الاخزوري وزير الشؤون الدينية لدى اشرافه على موكب مماثل بمقر الوزارة الحس الانساني لرئيس الدولة وحرصه على توفير مقومات العيش الكريم للتونسيين كافة واشاعة الرفاه والنماء في مختلف ربوع الوطن مشيرا الى ان التضامن اصبح ملكة متأصلة في النفوس وعادة محمودة لدى افراد الشعب التونسي.
وانتظم بمقر وزارة الشباب والرياضة والتربية البدنية موكب مماثل باشراف الوزير السيد سمير العبيدي الذي ابرز ان اليوم الوطني للتضامن يعد مناسبة متجددة لتكريس المد التضامني الذي ارسى دعائمه سيادة الرئيس تجسيدا لحرصه الدائم على ارساء مجتمع العدل والتوازن والتضامن مذكرا بان التضامن اضحى في عهد التغيير وبفضل التنقيح الجوهري للدستور في جوان 2002 قيمة دستورية ثابتة.
واكد السيد محمد الناصر عمار وزير تكنولوجيات الاتصال خلال موكب تضامني انتظم بمقر الوزارة وحضرته بالخصوص كاتبة الدولة للاعلامية والبرمجيات الحرة ان تونس تعمل بهدي من الرئيس زين العابدين بن علي على تثبيت وتعزيز قيم التضامن والتآزر بين كافة التونسيين من خلال ارساء مقاربة تنموية شاملة يتلازم فيها البعدان الاقتصادي والاجتماعي.
واحتضنت وزارة الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري موكبا مماثلا اكد خلاله الوزير السيد عبد السلام منصور ان الروح التضامنية اصبحت اليوم سمة متجذرة في سلوكيات افراد المجتمع التونسي بما اسهم في النهوض بظروف عيش سائر الفئات ومكن من القضاء على الفقر وتعميم المرافق الحيوية بمختلف الجهات.
ومن جهته بين السيد صلاح الدين مالوش وزير التجهيز والاسكان والتهيئة الترابية خلال موكب تضامني شهده مقر الوزراة ان سياسة تونس انبنت منذ التغيير على مقاصد اجتماعية نبيلة جسدتها جملة من الاهداف تشمل بالخصوص ترسيخ قيم التضامن والتآزر والتكافل بين مختلف الفئات وارساء نمط مجتمعي متكافىء يضمن الحياة الكريمة للجميع. وفي الإطار ذاته انتظم بمقر وزارة الثقافة والمحافظة على التراث موكب تولى خلاله الوزير السيد عبد الروؤف الباسطي وإطارات وموظفو وأعوان الوزارة والمؤسسات الراجعة إليها بالنظر تقديم تبرعاتهم.
واعرب السيد البشير التكاري وزير التعليم العالي والبحث العلمي لدى اشرافه بمقر الوزارة على موكب تضامني عن الاعتزاز بالتطور المتواصل لظروف عيش المواطنين بمختلف مناطق البلاد منذ احداث صندوق 26/26.
ولاحظ ان الاحتفال باليوم الوطني للتضامن يعد مناسبة لتجسيم قيم التضامن والتآزر بين مختلف فئات المجتمع وتكريس الجهد الاصلاحي المتواصل لسيادة الرئيس والرامي الى تجذير مفهوم المواطنة بما يضمن تماسك النسيج الاجتماعي.
Preview on Feedage: tunisia-daily-news Add to My Yahoo! Add to Google! Add to AOL! Add to MSN
Subscribe in NewsGator Online Add to Netvibes Subscribe in Pakeflakes Subscribe in Bloglines Add to Alesti RSS Reader
Add to Feedage.com Groups Add to Windows Live iPing-it Add to Feedage RSS Alerts Add To Fwicki