Social Icons

27 août 2011

الاقبال على المنتوجات الاستهلاكية في الايام الاخيرة من رمضان قد يؤثر على منحى الأسعار (وزارة التجارة)

consommation370

أوضح السيد الحبيب الديماسي المدير العام للتجارة الداخلية بوزارة التجارة والسياحة أن الأيام الأربعة الأخيرة من شهر رمضان تشهد اقبالا هاما على المنتوجات الاستهلاكية قد يؤثر على ارتفاع أسعار بعض المنتوجات بنسبة تتراوح بين 10 و15 بالمائة.

وبين في حديث لوات، أن هذا الضغط مرده اقبال العائلات التونسية في الأيام الأخيرة من رمضان على التزود بهذه المنتوجات باعتبار أن الأيام التي تلي عيد الفطر تغلق فيها أسواق الجملة والتفصيل وتتقلص حركة تزويد الاسواق.

كما تقوم العديد من المطاعم بالتزود بالخضر والغلال واللحوم الحمراء والبيضاء استعدادا للفترة القادمة والتي تتزامن مع عودة نظام الحصتين.

وأشار إلى أن العودة التدريجية لنسق السوق سيكون ابتداء من يوم الخميس غرة سبتمبر على أن تعود الحركة التجارية إلى مستواها المعهود بداية من يوم السبت 3 سبتمبر.

ولمواجهة هذا الضغط اوضح السيد الديماسي انه تم ضخ كميات اضافية من البطاطا بلغت 93 طنا وذلك على مستوى سوق الجملة ببئر القصعة. كما شرع المجمع المهني المشترك للخضر في تزويد مختلف الأسواق التي تطلب هذا المنتوج، وسيتم تسويق ما تبقى من مخزون البيض والمقدر ب11 مليون بيضة خلال هذه الفترة.

وفي ما يتعلق بالموءشرات المسجلة خلال شهر رمضان لاحظ مدير المرصد ان معدل الأسعار شهد خلال شهر رمضان ارتفاعا بنحو 15 بالمائة مقارنة برمضان 2010 وشمل بالخصوص الخضر.

وفسر هذا المنحى التصاعدي للاسعار بعمليات التصدير العشوائية والشرعية للمنتوجات الاستهلاكية نحو ليبيا فضلا عن توافد عدد كبير من الليبيين (حوالي 700 الف شخص) على تونس بسبب الوضع في هذا البلد.

وبين انه رغم هذا الظرف الاستثنائي الذي تمر به تونس فقد كانت النتائج المسجلة خلال الشهر الكريم طيبة اذ لم يتم تسجيل اي إخلال كبير على مستوى نسق التزويد خاصة بالنسبة للمواد الحساسة ما عدى التشكيات المسجلة في الأيام الأولى في مستوى مواد السكر والمياه المعدنية والحليب والتي سرعان ما تم تطويقها بإشباع السوق بهذه المنتوجات.

وزارة العدل توجه نسخة من مرسوم القانون الأساسي للقضاة إلى جمعية القضاة ونقابة القضاة التونسيين

magistrats370

أعلنت وزارة العدل في بلاغ لها أنها وجهت يوم السبت نسخة من مشروع المرسوم المتعلق بالقانون الأساسي للقضاة الذي أعدته مؤخرا إلى كل من جمعية القضاة ونقابة القضاة التونسيين //لإبداء ملحوظاتهما حوله//، قبل تكوين لجنة مشتركة لتحديد الصياغة النهائية لمشروع هذا المرسوم.

وأشار ذات البلاغ الى أن وزارة العدل كانت وجهت في وقت سابق إلى كل من جمعية ونقابة القضاة نسخة من مشروع المرسوم المتعلق بالمجلس الأعلى للقضاء.

مشروع مرسوم تمويل الأحزاب وإدارة الشركات المصادرة محور لقاء الوزير الأول برئيس هيئة الخبراء المحاسبين

270811PM_Neji_Hergli

أكد رئيس هيئة الخبراء المحاسبين للبلاد التونسية ناجى الهرقلي أن اللقاء الذي جمعه صباح السبت بالوزير الأول في الحكومة الانتقالية الباجي قائد السبسى تركز بالخصوص على مساهمة الهيئة في إعداد مشروع مرسوم تمويل الأحزاب ومراقبتها ومعاضدة جهود الهيئة العليا لتحقيق أهداف الثورة والإصلاح السياسي والانتقال الديمقراطي في هذا الصدد.

وابرز في تصريح أدلى به للصحافة عقب اللقاء الدور الذي اضطلعت به هيئة الخبراء المحاسبين في تأمين التصرف القضائي في الشركات المصادرة بعد الثورة بمقتضى مرسوم 14 مارس 2011 مشيرا إلى الصعوبات التي يتعرض لها بعض الخبراء المحاسبين في إدارة هذه المؤسسات.

وأضاف انه قدم للوزير الأول مذكرة تتضمن مقترحات عملية من شأنها أن تحافظ على ديمومة هذه المؤسسات وعلى ما توفره من مواطن الشغل.

وأعرب عن استعداد الهيئة في هذه المرحلة الانتقالية لمواصلة دعم الهيئة العليا المستقلة للانتخابات بالكفاءات اللازمة سواء بالنسبة لمراقبة الانتخابات أو التسيير صلب الهيئة المركزية والهيآت الفرعية.

مباحثات تونسية-ليبية لمزيد تنسيق عملية اسعاف وعلاج الجرحي والمرضي الليبيين

libye_blesses

عقد السيد صلاح الدين السلامي وزير الصحة العمومية صباح السبت بمقر الوزارة جلسة عمل مع الدكتور رضا العوكلي رئيس مكتب التعاون الدولي في المجال الصحي بالمجلس الانتقالي الليبي.

وتهدف زيارة المسؤول الليبي الى تونس الى الاطلاع على ظرورف الاحاطة بالجرحي الليبين الوافدين على المؤسسات الاستشفائية التونسية جراء الاحداث التي يعيشها هذا البلد الشقيق.

وتناولت الجلسة سبل مزيد احكام عملية الاسعاف والاحاطة الطبية بالجرحي الليبين ومتابعة علاجهم في القطاعين العمومي والخاص.

كما تطرق الجانبان خلال هذه الجلسة الى مختلف اوجه التعاون القائم بين البلدين في المجالات الصحية والطرق الكفيلة بتنشيطه بما يخدم مصالح الشعبين الشقيقين ويمكن من تحقيق مزيد من التواصل بين المنظومتين الصحيتين في كلا البلدين.

ونوه الدكتور رضا العوكلي بالمناسبة بما قدمته تونس حكومة وشعبا من مؤازرة ورعاية للشعب الليبي خلال الظروف الاستثنائية التي مر بها منذ اندلاع الثورة في فيفري الماضي.

حركة العبور متوقفة في رأس جدير رغم سيطرة الثوار عليه

ras_jedir_poste_frontiere

سيطر البارحة الثوار الليبيون على معبر راس الجدير الحدودي فاستبدل العلم الاخضر بعلم الثورة والاستقلال. الا ان هذا المنفذ الحدودي لايزال مغلقا امام حركة العبور في انتظار استكمال الإجراءات التي يفرضها تحول السلطة من نظام القذافي الى الثوار.

وقد انتقل المعبر إلى يد الثوار دون مواجهات حيث ان دخول هؤلاء إلى طرابلس ساهم في قلب موازين القوى لفائدتهم وهو ما اثر على القائمين على المعبر من امنيين وديوانيين الذين فضل اغلبهم الانسحاب قبل وصول الثوار في حين خير البقية الفرار إلى تونس.

وتؤشر سيطرة الثوار على معبر راس جدير، بحسب الملاحظين، الى ان نهاية نظام القذافي وشيكة، اذ ان هذا المعبر شكل دوما شريانا مهما وحيويا لهذا النظام.

وقد لعب هذا المعبر دورا اساسيا اثناء الاحداث في ليبيا اذ يتم من خلاله تزويد هذا البلد بالمؤونة والبنزين. كما يتم عبره ارسال الامدادات الى داخل ليبيا والتي تفد الى تونس من عدة دول عبر البحر.

كما لعب معبر راس جدير دورا ديبلوماسيا وسياسيا غير خاف اذ اتاح لعدد من الشخصيات السياسية الناشطة في نظام القذافي التحرك والسفر الى الخارج في اطار جهود التفاوض من اجل ايجاد حلول للازمة الليبية.

كما كان المعبر ملاذا لعدة شخصيات ليبية اختارت الانشقاق عن نظام القذافي على غرار موسى كوسا وزير الخارجية الليبي وشكري غانم وزير النفط وعدد هام من عائلات الشخصيات الامنية والعسكرية.

وشهد المعبر منذ اندلاع الازمة الليبية ضغطا كبيرا سواء من اللاجئين الذين تجاوز عددهم في اليوم الواحد 16 الفا من جنسيات مختلفة او من العائلات الليبية التي فرت عبر المعبر الى تونس باعداد كبيرة بلغت في اليوم الواحد اكثر من 7 الاف عائلة .

وحافظ معبر راس الجدير الحدودي، رغم الاحداث الدائرة في ليبيا، على دوره المعتاد قبل الازمة وخاصة تامين عبور اعداد هامة من الليبيين للتداوي في تونس.

الا انه دوره في تامين عبور الجرحى خلال المعارك ظل ضعيفا نظرا لسيطرة كتائب القذافي على طول الطريق الساحلية الرابطة بين طرابلس وراس جدير، وهو ما اضطر الثوار الجرحى الى المغامرة بالوصول الى التراب التونسي سواء عن طريق البحر بواسطة زوارق مطاطية اوعبر مسالك صحراوية غير امنة وشاقة.

ويتوقع المحللون ان تسهل سيطرة الثوار على المعبر عملية انسياب الجرحى الليبيين الذين سقطوا في معركة طرابلس وكذلك في مدن زوارة والزاوية والعجيلات وبوكماش.

الهلال الأحمر التونسي والهلال الأحمر التركي ينظمان حملة تبرعات لفائدة الصوماليين

croissant_rouge

ينظم الهلال الاحمر التونسي بالاشتراك مع الهلال الاحمر التركي حملة تبرع لفائدة الصوماليين تحت شعار "من اجل ان يحتفل أطفال الصومال بعيد الفطر".

وتهدف حملة التبرع الى ربط الصلة بين المحتاجين لهذه الاعانات الانسانية في الصومال وبين المتبرعين في كافة انحاء العالم.

كما ترمي الحملة الى تيسير وصول هذه المساعدات من المتبرعين الى المنكوبين.

ويذكر ان موجة الجفاف والمجاعة التي تجتاح الصومال حاليا تسببت في كارثة انسانية حيث يقف احدى عشر مليون صومالي نصفهم من الاطفال على شفير الموت.

رئيس الجمهورية المؤقت يوجه برقية تعزية إلى عائلة الرائد حمدي بن بشير الورغي

presidence300511

على اثر وفاة المغفور له الرائد حمدي بن بشير الورغي الذي سقط ضحية تفجير ارهابي آثم وهو بصدد القيام بتربص بالجزائر وجه رئيس الجمهورية المؤقت فؤاد المبزع برقية تعزية إلى عائلة الفقيد ضمنها اصدق عبارات التعازي والمواساة سائلا الله ان يتغمد الفقيد بواسع رحمته وان يلهم أهله جميل الصبر والسلوان.

الحكومة التونسية تدين بشدة الهجوم الإرهابي بالجزائر

TUNISIA_FLAG

صرح مصدر مسؤول بوزارة الشؤون الخارجية بما يلي:

"تلقت الحكومة التونسية ببالغ الحزن والتأثر نبأ الهجوم الإرهابي الشنيع الذي استهدف الأكاديمية العسكرية بالجزائر وأوقع عشرات القتلى والجرحى الأبرياء.

وتعرب الحكومة التونسية عن إدانتها الشديدة لهذا العمل الإجرامي الإرهابي الذي يستهدف أمن واستقرار هذا البلد الشقيق، مؤكدة تعاطفها وتضامنها مع أسر الضحايا والشعب الجزائري الشقيق في هذا الظرف الأليم.

وتجدد الحكومة التونسية رفضها القاطع للإرهاب بشتى أشكاله، مؤكدة ثقتها في قدرة الجزائر الشقيقة على مواجهة هذه الآفة ومعالجتها ووضع حد لمخاطرها الوخيمة على أمنها واستقرارها"

وفاة رائد تونسي في حادث إرهابي استهدف أكاديمية عسكرية بالجزائر

armee-tunisienne370

توفي يوم الجمعة الرائد التونسي حمدي بن بشير الورغي على إثر التفجير الارهابي الذي استهدف مساء الجمعة الأكاديمية العسكرية لمختلف الأسلحة بشرشال بالجزائر والذي خلف عديد الضحايا من ضباط هذه الأكاديمية.

يذكر أن الفقيد عين لمتابعة دروس مدرسة الأركان الجزائرية صلب الأكاديمية المذكورة منذ 5 أوت الجاري لمدة سنة دراسية وذلك في إطار تبادل تكوين ورسكلة الإطارات بين مدرسة الأركان التونسية ونظيرتها الجزائرية.

وبهذه المناسبة الأليمة نعت وزارة الدفاع الوطني في بلاغ أصدرته يوم السبت، المغفور له الرائد حمدي بن بشير الورغي، متقدمة إلى عائلته بأحر عبارات التعزية والمساواة.

26 août 2011

حملة وطنية لجمع الدم لفائدة الجرحى بليبيا

don-du_sang4

تنظم وزارة الصحة العمومية مساء السبت 27 أوت 2011 حملة وطنية لجمع الدم لفائدة الجرحى ضحايا الأحداث التي تعيشها ليبيا.

وتنطلق هذه الحملة وفق البلاغ الذي أوردته وزارة الصحة يوم الخميس ابتداء من الساعة الثامنة والنصف مساء وتتواصل الى غاية منتصف الليل بالمركز الوطني لنقل الدم بباب سعدون وبالمراكز الجهوية لنقل الدم بكل من صفاقس وسوسة وقفصة وقابس وجندوبة وبكل بنوك الدم التابعة للمؤسسات الاستشفائية الجامعية والمستشفيات الجهوية.

حجز قطع فوشيك ولعب خطرة بسوسة

fouchik

حجزت فرقة الحراسة والتفتيشات الديوانية بسوسة يوم الجمعة كمية من الفوشيك قدرت ب5750 قطعة مختلفة الأحجام الى جانب 64 لعبة قاذفات كويرات خطرة بمنطقة خزامة الشرقية بسوسة

.

وتفيد التحريات الاولية ان هذه البضاعة تم تهريبها من بلد مجاور قصد ترويجها بجهة الساحل.

إجراءات عديدة للحد من بيع المنتوجات الغذائية مجهولة المصدر على قارعة الطريق واتلاف أكثر من 10 أطنان من المواد الفاسدة

260811_Rencontre_Priodique_Representants_Information_Min_Sant

مثل موضوع أنشطة حفظ الصحة خلال شهر رمضان المعظم ومخاطر عرض المواد الغذائية مجهولة المصدر على قارعة الطريق على صحة المواطن والمستهلك أهم المحاور التى تناولها السيد مبروك النظيف مدير حفظ صحة الوسط وحماية المحيط بوزارة الصحة العمومية خلال اللقاء الدوري لخلية الاتصال بالوزارة الاولى الذي التأم يوم الجمعة بمقر الوزارة بالقصبة.

وذكر أنه تم على مدى الأسابيع الثلاثة الأولى من الشهر الكريم القيام بأكثر من 32 ألف عملية تفقد صحي وقع خلالها تحليل حوالي 2500 عينة من المواد الغذائية وتوجيه 962 انذارا كتابيا واقتراح غلق 8 محلات وحجز واتلاف 300 لتر من المواد الغذائية السائلة وحوالي 10 أطنان من المواد الغذائية التي ثبت عدم صلوحيتها.

وأضاف أن عمليات مراقبة المواد الغذائية انطلقت منذ بداية شهر جويلية الماضي من خلال التثبت في ظروف الحفظ والخزن واجراء التحاليل اللازمة للتأكد من صلوحية هذه المواد مشيرا الى ان هذه العمليات ستتكثف في الايام القليلة المقبلة وستشمل بالخصوص محلات صنع المرطبات.

أما بخصوص المواد الغذائية الموردة بطرق غير شرعية فقد حذر ممثل وزارة الصحة العمومية من خطورة عرضها على قارعة الطريق دون مراعاة شروط حفظها وعدد فى هذا الاطار جملة المخاطر التي يمكن ان تنجر عن ذلك ومنها امكانية تسرب عناصر مسرطنة من مواد التعليب بفعل الحرارة الى المنتوج.

وبين ان السلط المعنية تحركت على عديد المستويات من أجل احتواء هذه الظاهرة فقامت في مرحلة أولى بتحليل بعض العينات من المشروبات الغازية وثبت وجود ملون التارتازين //E102// المحجر استعماله في تونس لما يسببه من التهابات جلدية وصعوبة في التنفس لدى بعض الأشخاص.

واضاف ان وزارة الصحة العمومية قامت بتوجيه مذكرات الى الادارات الجهوية للصحة العمومية للتنسيق مع بقية المتدخلين للتصدي لهذه الظاهرة عبر توعية المواطنين وتحسيسهم بخطورة استهلاك المنتوجات الغذائية والمشروبات المعروضة على قارعة الطريق.

وفى هذا السياق انعقدت مؤخرا جلسة عمل لهذا الغرض جمعت وزارتي التجارة والداخلية وأفضت الى الاتفاق على تشكيل فرق عمل مشتركة وتكثيف المراقبة على نقاط العبور للحد من توريد هذه المنتوجات.

تونس تدين بشدة العدوان العسكري الإسرائيلي على غزة

tunisie16

أدانت تونس بشدة العدوان العسكري الإسرائيلي على غزة والذي خلف العديد من الضحايا الأبرياء محذرة من العواقب الوخيمة لتواصل "انفراد اسرائيل وآلتها العسكرية الغاشمة بالشعب الفلسطيني الأعزل والمحاصر وما يمثله ذلك من مزيد من التهديد للأمن والاستقرار في منطقة الشرق الأوسط" .

ولاحظت وزارة الشؤون الخارجية في بيان لها يوم الجمعة "في الوقت الذي تشهد فيه المنطقة تحولات تاريخية بالغة الاهمية لمستقبل الشعوب العربية تعمد اسرائيل مرة اخرى الى تسليط عدوان عسكري غاشم على قطاع غزة خلف العديد من الضحايا الابرياء" .

واضاف البيان " ان تونس التي تدين بشدة هذا العدوان لتشعر ببالغ القلق من صمت المجتمع الدولي ازاء هذه الممارسات الوحشية التي تمثل تحديا سافرا للشرعية الدولية وانتهاكا خطيرا للقانون الدولي الانساني".

وجددت تونس في هذا البيان دعوتها الملحة الى الاطراف الفاعلة في المجتمع الدولي وخاصة اعضاء اللجنة الرباعية الدولية للتدخل الفوري والحازم لوقف مسلسل الاعتداءات الاسرائيلية وتوفير حماية دولية للشعب الفلسطيني ووضع حد للحصار الجائر الذي تفرضه اسرائيل على قطاع غزة.

كما اكدت موفقها الثابت المساند للقضية الفلسطينية العادلة ودعمها اللامشروط لكفاح الشعب الفلسطيني من اجل استعادة حقوقه الوطنية المشروعة وفي مقدمتها حقه في اقامة دولته المستقلة على ترابه الوطني وعاصمتها القدس الشريف.

198 إحالة صادرة عن لجنة تقصي الحقائق حول الرشوة والفساد إلى وكلاء الجمهورية

260811_Conf_Presse_Commission_Nationale_Investigation_Affaires_de_Corruption_et_Malversation

أفاد رئيس اللجنة الوطنية لتقصي الحقائق حول الرشوة والفساد عبدالفتاح عمر خلال ندوة صحفية انعقدت صباح الجمعة بمقر اللجنة بتونس العاصمة، أن كل القضايا المتعلقة بالفساد والرشوة التي هي الان محل نظر ومتابعة من قبل القضاء، قد انطلقت من اللجنة باستثناء قضية "المطار".

وذكر السيد عبد الفتاح عمر أن عدد الاحالات الصادرة عن هذه اللجنة الى وكلاء الجمهورية بلغ إلى حد الان 198 إحالة، أكثر من 50 بالمائة منها تتعلق بالرئيس السابق وعائلته وأصهاره، مشيرا إلى أن أهمية هذه الملفات "ليست في عددها بل في تشعب معطياتها وتشابك فصولها وصعوبة الحصول على ما يكفي من أدلة وشهادات وضرورة التثبت من كل ما جاء فيها قبل احالتها على القضاء".

وأضاف أن اللجنة تمكنت من دراسة 3980 ملفا من مجموع 9242 وردت عليها منذ انطلاق نشاطها حيث ثبت أن عددا هاما من هذه الملفات ليس من اختصاصها، مبينا أن اللجنة حرصت على إبلاغ كل المعنيين بذلك، في حين تولت دراسة بقية الملفات وفق مقتضيات ومعايير عملها.

وأكد رئيس اللجنة أن القضاء يبقى وحده الكفيل بالبت في كل هذه القضايا وله كامل الصلاحيات في إصدار ما يراه من أحكام بعيدا عن أي تأثير من قبل لجنة تقصي الحقائق حول الفساد والرشوة التي تنحصر مهمتها في قبول الملفات وجمع المعلومات والشهادات وكل ما من شأنه أن يفيد في عملية التقصي، قبل تسليم الملف كاملا للجهات القضائية للبت فيها.

وشدد على مسالة استقلالية اللجنة التي لا تتعامل إلا مع السلط القضائية، ملاحظا أن أعمالها وأشغالها "تتم في كنف السرية المطلقة وبعيدا عن الثلب والتشهير أو المساس بمصالح الأشخاص".

وفي جانب اخر من هذه الندوة الصحفية عبر عبد الفتاح عمر عن استغرابه الشديد مما حدث مؤخرا خلال اجتماع الهيئة العليا لتحقيق أهداف الثورة من احتجاجات على ما كان قد صرح به حول الفساد والرشوة، موضحا أن تصريحاته لم تكن موجهة إلى طرف بعينه ولا يقصد منها التشهير والثلب بأي كان. وأوضح أنه قال:

"إن الفساد تغلغل في عدد من مؤسسات الدولة وقطاعات واسعة من المجتمع بما ساهم في تفشي هذه الظاهرة حتى كادت تتحول إلى ثقافة عامة".

الثوار الليبيون يسيطرون على معبر رأس جدير

libye_frontieres2

علمت مراسلة (وات) بولاية مدنين ان الثوار الليبيون سيطروا مساء الجمعة فى حدود الساعة التاسعة على المعبر الحدودي براس جدير دون مقاومة تذكر من قبل الكتائب الموالية للقذافي.

وكان الثوار نفذوا محاولة أولى لافتكاك هذا المنفذ الحدودي بعد فترة وجيزة من الافطار حيث استمع الى طلق ناري متقطع فى محيط المعبر من الجانب الليبي.

يذكر ان المساعي اتجهت في الأيام الماضية الى تسليم المعبر الى الثوار بطريقة سلمية خاصة مع فرار أغلب العاملين به الى التراب التونسي.

وذكرت مصادر امنية وشهود عيان أن الكتائب الموالية للقذافي انتشرت على المناطق الساحلية وبالقرب من سبخة لا تبعد كثيرا على المعبر من الجهة الليبية دون أن يكون لها رد فعل واضح.

واضافت المصادر الامنية انه يعتقد ان هذه الكتائب لا قيادات لها ولا تتلقى أية تعليمات واضحة.

وتتابع وحدات الجيش الوطني وقوات الامن عن كثب تطورات الاوضاع على الجهة المقابلة من الحدود وتعمل جاهدة على حماية حرمة التراب التونسي.


القذافي في مرمى الهدف

يثير مصير العقيد الليبي معمر القذافي تساؤلات كثيرة، فما زال "ثائر الخيمة" قادرا على الاختباء وإطلاق تصريحات مسجلة ضد أعدائه. لكنه في الوقت ذاته أصبح هدفا في المرمى، ورقما مليونيا يمكن أن يربحه من يبلغ عنه أو يقتله.

وقال الثوار إنهم أعدوا وحدات قوات خاصة لملاحقة القذافي. وسرت شائعات حول محاصرة أو معرفة مكان القذافي أو أبنائه بين المقاتلين المتحمسين الذين يخوضون معارك بالصواريخ والرشاشات وحتى بعد اقتحام باب العزيزية مقر القذافي في طرابلس الثلاثاء خابت الآمال في نهاية سريعة لصراع بدأ قبل ستة شهور بسبب الاشتباكات الشرسة.

وقال قائد بالقوات الثورية المناهضة للقذافي إنهم يستهدفون عدة مناطق لملاحقة الزعيم الهارب. وأضاف أن الثوار يرسلون قوات خاصة كل يوم لملاحقة القذافي وأن وحدة واحدة تقوم بأعمال المخابرات بينما تلاحقه الوحدات الأخرى.


الثوار يرسلون قوات خاصة كل يوم
لملاحقة القذافي (الجزيرة نت)
وقال مراسلون من رويترز إن قوات القذافي مازالت موجودة في عدة مناطق بالعاصمة، وبعضها يرفع رايات الاستقلال الخاصة بالثوار بدلا من الأعلام الخضراء التي ترمز إلى فترة حكم القذافي.

وقال سكان إنه يمكن سماع أصوات طائرات حربية تابعة لحلف شمال الأطلسي تحلق فوق طرابلس أثناء الليل، وكان دعم هذه الطائرات مهما حتى يتقدم الثوار صوب العاصمة.

مسقط رأسه
وطالبت قوى غربية القذافي بالاستسلام، وعملت على مساعدة المعارضة في بدء تطوير شكل الحكومة والنظام الذي كان غائبا في ليبيا بعد 42 عاما من حكم الفرد الواحد.

لكن قوات القذافي مازالت بالعاصمة ومسقط رأسه سرت وعمق الصحراء الليبية، ويمكن أن يستمر العنف لبعض الوقت ليختبر قدرة الحكومة على الحفاظ على النظام عندما تنتقل من بنغازي لطرابلس.

وعلى الرغم من أن أعداء القذافي يعتقدون أنه مازال في طرابلس، فإنهم يخشون أن يكون قد فر عبر طرق للهرب أعدها منذ وقت طويل ويستخدم الأنفاق والخنادق لحشد التأييد له. وقالت قناة موالية للقذافي إن طائرات الأطلسي قصفت مسقط رأسه بمدينة سرت وهي من معاقله.

ولتسهيل اعتقال القذافي، أعلن الثوار مكافأة مالية قدرها 1.7 مليون دولار لأي شخص يتيح العثور عليه حيا أو ميتا.

وأفادت صحيفة ديلي تلغراف البريطانية أن عناصر في القوة الجوية الخاصة البريطانية (أس أيه أس) منتشرون في ليبيا. وقالت إن هؤلاء العناصر الذين يرتدون الملابس المدنية ويحملون الأسلحة نفسها التي يحملها الثوار، تلقوا أوامر بالتركيز على العثور على القذافي.


وزير الدفاع البريطاني وليام فوكس قال إن حلف الناتو يساعد الثوار للعثور على القذافي (الأوروبية-أرشيف)
وقال مراسل وكالة الصحافة الفرنسية إن فرنسيين وبريطانيين، بالزي المدني، موجودون منذ أسابيع في محيط مصفاة الزويتينه المتوقفة حيث مركز قيادة الجبهة الشرقية للثوار على بعد حوالى 150 كلم جنوب غرب بنغازي.

واشنطن والناتو
ولكن الناطقة باسم الناتو أكدت أن الحلف لا يستهدف القذافي وأنه لا ينسق عسكريا مع الثوار بهذا الشأن. كما نأت الولايات المتحدة بنفسها الخميس عن محاولات تعقب القذافي قائلة إنه لا القدرات الأميركية ولا قوات حلف شمال الأطلسي تستهدف الزعيم الهارب.

وسلطت تعليقات مسؤولين بوزارة الدفاع (بنتاغون) والخارجية الضوء على حساسية واشنطن تجاه أي تحول متصور بالمهمة العسكرية للناتو في ليبيا نحو التورط المباشر في تغيير النظام هناك، ومهمة الحلف بموجب تفويض أممي هي حماية المدنيين وليست الإطاحة بالقذافي حتى لو أصبح الزعيم الهارب محور تركيز الفصل الأخير من جهود المعارضة للإطاحة بنظامه.

وكان وزير الدفاع البريطاني وليام فوكس قال في وقت سابق إن الناتو يساعد الجهود التي تبذلها قوات الثوار للعثور على القذافي، مع سعيها لخنق أي هجوم مضاد قد يشنه أفراد عائلته أو موالون آخرون.

"
ألمح المتحدث باسم البنتاغون إلى أن مهمة الحلف قد تنتهي دون القبض على القذافي إذا انحسر العنف وتوقفت القوات الموالية للقذافي عن القتال
"
وقال فوكس لتلفزيون سكاي نيوز "يمكنني تأكيد أن الحلف يقدم قدرات في مجال الاستخبارات والاستطلاع للمجلس الوطني الانتقالي لمساعدتهم في العثور على العقيد القذافي وفلول نظامه الآخرين".

إذا انحسر العنف
ولكن تصريحات المسؤولين الأميركيين تتناقض على ما يبدو مع تصريح فوكس. وعند سؤال متحدثة باسم السفارة البريطانية بواشنطن عن ذلك ميزت بين ما تفعله القدرات الوطنية البريطانية وما يفعله الناتو "لحماية الشعب الليبي بينما القذافي لا يزال مطلق السراح".

وأضافت المتحدثة "ستقدم القدرات الوطنية البريطانية كل ما تستطيع تقديمه من مساعدات أو معلومات من المخابرات للانتقالي لمساعدته على إنهاء هذه الحرب".

في المقابل، يبرز تباين بين حلفاء الناتو في مسألة نهاية القذافي، فرغم الاتفاق حول حماية المدنيين بموجب تفويض أممي، فإن ذلك لا يعني لبعض الدول الأطلسية الإطاحة بالقذافي حتى لو أصبح الزعيم الليبي محور تركيز الفصل الأخير على ما يبدو من جهود الثوار للإطاحة بنظامه.

وألمح المتحدث باسم البنتاغون ديفد لابان إلى أن مهمة الحلف قد تنتهي دون القبض على القذافي إذا انحسر العنف، وتوقفت القوات الموالية للقذافي عن القتال.

حادث مرور يخلف قتيلا و6 عربات متفحمة بالكامل بولاية القيروان

Kairouan_TN

جد بعد منتصف الليلة البارحة حادث مرور مريع عند مدخل مدينة القيروان وبالتحديد أمام إحدى المنتزهات العائلية تمثل في اصطدام قوى لشاحنتين خفيفتين إحداهما كانت محملة بالبنزين الموضوع في أوعية بلاستيكية.

وتسبب هذا الاصطدام في اشتعال النار في الشاحنة المحملة بالوقود واحتراقها بالكامل وهلاك سائقها على عين المكان وتفحم جثته.

كما أصيب سائق الشاحنة الثانية بجروح نقل على إثرها إلى المستشفى بينما انتقلت النيران المشتعلة إلى 6 وسائل نقل كانت راسية أمام المنتزه وقريبة من موقع الحادث مما أدى إلى احتراقها وتفحمها بالكامل .

فرق الحرس الوطني وشرطة المرور وسيارات الإسعاف والحماية المدنية سارعت إلى مكان الحادث لتقديم الإسعافات والخدمات الأولية وإطفاء السنة اللهب المتصاعدة والتي ملأت الموقع بسحب كثيفة من الدخان.

وتعود أسباب هذا الحادث حسب شهود العيان إلى عبور سائق الشاحنة الطريق دون الانتباه إلى قدوم الشاحنة المحملة بالوقود بسرعة كبيرة مما أدى إلى اصطدامهما.

وقد تحول والى الجهة لمعاينة الحادث والوقوف على ما خلفه من أضرار.

هدوء حذر يخيم على معبر رأس جدير الحدودي في انتظار حسم المعركة

libye_frontieres2

لا يزال معبر رأس الجدير الحدودي بين تونس وليبيا يعيش حالة من الهدوء الحذر خاصة وان المعارك لا تزال على أشدها في مناطق زوارة والعجيلات القريبة منه.

وهذا المعبر الذي بقي مفتوحا من الجانب التونسي أمام الحالات الاستثنائية والإنسانية شهد في المدة الأخيرة تعزيزات على المستوى الديواني والأمني والعسكري تحسبا لكل الطوارئ.

ويتوقع مراقبون أن يستولي الثوار قريبا على معبر رأس جدير من الجانب الليبي استنادا إلى عدد من المؤشرات الميدانية، في حين تؤكد أطراف عسكرية أن الوضع لا يزال غامضا ما لم تسقط زوارة في أيدي الثوار.

في الأثناء يتزايد هذه الأيام أعداد المنشقين عن نظام القذافي من عسكريين وأمنيين بالخصوص الذين يحتمون بالتراب التونسي فارين عبر مسالك صحراوية من جهة رأس جدير.

كما لجأت عديد العائلات الليبية إلى هذه المسالك الصحراوية أو إلى البحر لدخول التراب التونسي.

الشروع في انجاز مركز استقبال وإقامة بمحمية صدين من ولاية الكاف

kef3

شرعت مصالح الغابات بالمندوبية الجهوية للتنمية الفلاحية بولاية الكاف في انجاز مشروع مندمج يتضمن انجاز مركز للاستقبال والإقامة والترفيه بالمحمية الوطنية بصدين على الطريق الرابطة بين مدينتي الكاف وساقية سيدي يوسف.

ويتضمن المشروع الذي تقدر كلفته بحوالي 500 ألف دينار جملة من المكونات تتمثل في بناء مركز إقامة يحتوى على 16 سريرا وقاعة جلسات وعروض ومطبخ وذلك إضافة إلى فضاءات أخرى مخصصة للجلوس والترفيه. وينتظر أن يكون المشروع جاهزا قبل نهاية هذه السنة بما يسهم في دعم السياحة البيئية بالجهة.

وعلى صعيد آخر يجري التفكير حاليا في إعادة تسييج المحمية بعدما تم نهب وإتلاف سياجها من قبل مجهولين بعد ثورة الحرية والكرامة علما وأنها شهدت منذ ثلاث سنوات إدخال أصناف جديدة من الحيوانات بها كالغزال الجبلي والارو الذي اثبت قدرته على التأقلم مع مناخ الجهة والتكاثر بصفة طبيعية.

البنوك تفتح شبابيكها للعموم بمناسبة عيد الفطر

banque11

ستفتح البنوك شبابيكها للعموم يوم الثلاثاء 30 أوت 2011 من الساعة التاسعة إلى منتصف النهار لانجاز العمليات المتعلقة بالتنزيل نقدا والسحب والصرف اليدوي دون سواها إذا وافق اليوم الأول من عيد الفطر يوم الأربعاء 31 أوت 2011 .

وأضاف البنك المركزي التونسي في بلاغ أصدره يوم الجمعة انه قرر العمل بمقره الرئيسي وبكافة فروعه خلال نفس اليوم ونفس التوقيت لانجاز العمليات المتعلقة بالدفوعات .

وأفاد أنه في حال وافق اليوم الأول من عيد الفطر يوم الثلاثاء 30 أوت 2011 فان العمل سيتواصل بمقره الرئيسي وبكافة فروعه وستفتح البنوك شبابيكها للعموم يوم الخميس غرة سبتمبر 2011 في التوقيت نفسه لإسداء الخدمات المذكورة آنفا.

Preview on Feedage: tunisia-daily-news Add to My Yahoo! Add to Google! Add to AOL! Add to MSN
Subscribe in NewsGator Online Add to Netvibes Subscribe in Pakeflakes Subscribe in Bloglines Add to Alesti RSS Reader
Add to Feedage.com Groups Add to Windows Live iPing-it Add to Feedage RSS Alerts Add To Fwicki