Social Icons

8 avril 2010

المغربيات يبحثن عن الأمان بعيداً عن أزواجهن


المغربيات يبحثن عن الأمان بعيداً عن أزواجهن


في صمت.. تعيش المرأة المغربية ضحية للعنف الأسري بل ربما لا تدرك في كثير من الأحيان أن بعض ما يمارس عليها هو نوع من العنف، ومؤخرا ارتفعت الأصوات منادية بسن تشريعات تحمي النساء من التمييز والاضطهاد.

قبل أيام أعلنت الجمعيات النسائية والحقوقية بالمغرب، المشكلة لتحالف "ربيع الكرامة من أجل تشريع جنائي يحمي النساء من التمييز والعنف"، عن استعدادها للدفاع عن مضامين مذكرة رفعتها إلى وزارة العدل تدعو إلى استحضار حقوق المرأة في تعديل التشريع الجنائي المغربي.

وطالبت الحركة النسائية بالمغرب بتشريع جنائي يصون كرامة النساء وسلامتهن الجسدية والنفسية، واستقلالهن بذواتهن، بما يضمن حرياتهن الفردية، وحقوقهن الأساسية، داعين إلى اعتماد قانون يحمي النساء من العنف القائم على النوع، من خلال تجريمه والمعاقبة عليه.

وقالت السعدية وضاح -نائبة رئيسة الجمعية المغربية لمناهضة العنف ضد النساء - إن الجمعيات المشكلة للتحالف تعمل على أن تكون قوة ضاغطة للمساهمة في التغيير، على ضوء مطالبها المشروعة بإقرار قوانين تضمن المساواة، وتحمي النساء من العنف، وتنتظر الدخول في معركة فكرية، وخلق نقاش حول مضامين مطالب التحالف، لضمان تحقيق مطالبهن بما يراعي حقوق النساء ضمن القانون الجنائي المغربي.

وكان التقرير الثالث للشبكة الوطنية لمراكز الاستماع للنساء ضحايا العنف "أناروز" قد كشف أن تفشي العنف ضد النساء مازال مطروحا بقوة بسبب وضع النساء في المجتمع وطبيعة العنف القائم على النوع الاجتماعي الذي يحدث، في أغلبه في السياق المنزلي والأسري.

العنف الزوجي

وتمثل نسبة العنف الزوجي، حسب التقرير، 74 % من مجموع أشكال العنف، وهو الأكثر وضوحا للعيان، لأنه يشكل انتهاكا خطيرا لحقوق النساء وسلامتهن الجسدية.

وتعاني المرأة من جميع أفعال العنف، التي تأخذ شكل الضرب والجرح، والصفع والتكبيل، في حين يعتبر العنف النفسي امتدادا لأشكال العنف الأخرى، إذ أن كل امرأة تعرضت للضرب والجرح، واستغلت جنسيا أو جسديا، لا بد أن تكون في حالة عدم توازن نفسي.

وفيما يتعلق بالعنف الاقتصادي، أشار التقرير إلى أنه ينقسم إلى نوعين، يتعلق الأول بالحرمان من الضروريات، والإهمال، والحرمان من الغذاء، ويقع هذا النوع على النساء الفقيرات، بينما يمثل القسم الثاني الاستيلاء على الأجر، واحتكار مبالغ من المال، والتوريط في الديون، إذ يعطي المعتدي لنفسه الحق في التصرف في ممتلكات الآخرين.

ويرتكب العنف الجنسي في سياق الحياة الزوجية، إذ أن حالات الاعتداءات الجنسية على المرأة المتزوجة متعددة ومتنوعة. ويمثل الهجر النسبة الأكثر ارتفاعا، تليها الممارسات الشاذة، ويأتي الزنا والاغتصاب بنفس النسبة، ثم زنا المحارم، وأخيرا التحرش.

وتكشف تصريحات الضحايا أن هناك حالات عنف يستغل فيها الزوج سلطته القانونية، تتمثل في طرد شريكة الحياة من بيت الزوجية، والامتناع عن أداء النفقة، ولا تقتصر أفعال العنف القانوني على النيل من الزوجة، بل تتجاوزها للمس بالأطفال.

وأوصت "أناروز" عبر تقريرها، بوضع تدابير قانونية لحماية النساء ضحايا العنف وتمكينهن من التبليغ عنها، وتنمية جهاز إحصائي كمي، له تمثيل على المستوى الوطني.

فاطمة السيد ، أم في الأربعين من عمرها، ترى إن "موقع المرأة يوجد في البيت"، لكنها مع هذا تقع تحت عنف واضطهاد الزوج، حيث تروي قصة معاناتها معه قائلة "زوجي يضربني لأتفه الأسباب، ولا أملك الحق في الدفاع عن نفسي أو التعبير عن أفكاري أو المطالبة بحقوقي الزوجية. وبالرغم من أن له علاقات نسائية كثيرة، فأنا لا أستطيع أن أعبر عن رفضي لهذه العلاقات".

عاهات مستديمة

من جهتها أكدت بشرى عبدو عضو المكتب الوطني لرابطة حقوق المرأة الديمقراطية، أن الممارسة اليومية كشفت وجود ثغرات عديدة ومشكلات تتعلق بالنص القانوني أو الواقع الاجتماعي، بالإضافة إلى أن الواقع يظهر أشكال جديدة من العنف تُمارس على المرأة في المجال الاقتصادي والاجتماعي والثقافي، ولكن القانون يبقى محدودا في مكافحة هذه الظاهرة.

وفي تقرير أصدره مرصد "عيون نسائية" المغربي، كشف أن المرأة المغربية لا تزال تعاني من العنف بشكل كبير، إذ أظهرت إحصائيات المرصد أن 18 امرأة أقدمت على الانتحار بسبب العنف الموجه ضدها عام 2008، بينما تعرضت 121 أخرى لعاهات مستديمة، وتسبب العنف لـ 13 امرأة في الإجهاض.

نبيلة التبر، رئيسة جمعية "إنصاف" النسائية نفت في حديث لصحيفة "دويتشه فيله" وجود إحصائيات دقيقة حول العنف الموجه ضد النساء، بسبب وجود أشكال مختلفة للعنف يصعب تحديدها.

وأكدت التبر أن جهود هيئات المجتمع المدني التي بذلت خلال السنوات الأخيرة لم يحد من ظواهر العنف، وخير دليل على ذلك توجه النساء بشكل كبير لمراكز الاستماع، مضيفة "لم تعد النساء المعنفات تصمتن إزاء العنف الموجه لهن. ولكن مع الأسف لا تتوجه كل النساء لمراكز الاستماع، كما لا تدرك كل النساء أن بعض ما يمارس عليهن هو نوع من العنف".

ولا يقتصر العنف ضد المرأة على شرائح معينة بل يطول كافة الشرائح، حيث تقدم الأطباء والمهندسون والمحامون على رجال الأمن في لائحة الرجال الأكثر عنفاً ضد الزوجات في الدار البيضاء. وأكد تقرير صدر على هامش أسبوع مناهضة العنف ضد المرأة الذي خصصته منظمة العفو الدولية تحت عنوان "نساء تحت وابل من النيران" عام 2005 أن العنف ضد المرأة في المغرب لا يفرق بين شرائح المغربيات المختلفة.

ظاهرة قديمة

من جهته أوضح الباحث الاجتماعي المغربي نور الدين الزاهي أن العنف ضد المرأة ظاهرة قديمة زاد استفحالها خلال السنوات الماضية، معتبرا أن القانون المتردد بين الوضعي، الذي يستمد معظم بنوده من تشريعات غربية، وبين الشرعي المنبثقة قواعده من العصور الإسلامية الأولى، يساهم في زيادة العنف.

ويفسر ذلك بأن العلاقة بالمرأة موزعة بين كون الرجل هو السلطة الآمرة دينيا، يسمح له بتأديب المرأة وتطويعها نفسيا وجسديا وثقافيا، والجانب الوضعي الذي يمنح نسبيا للمرأة صفة الكائن الإنساني. كما أن العمق الثقافي لهذه الظاهرة يرسخ سلطة الرجل وخضوع المرأة، ليتزاوج كل هذا بخرافة بيولوجية كبرى تقول إن الرجل متفوق جسديا على المرأة ما يتسبب في إنتاج علاقة العنف ضدها.

ويؤكد الزاهي أن العنف الرمزي يوجد بشكل كبير جدا في المغرب سواء في المدن أو القرى، ويبدأ من أن المرأة في متخيل المجتمع المغربي كائن موضوع للغواية والجنس.

ويناهض الإسلاميون بالمغرب في الحد من الظلم القانوني الذي يطال المرأة في قضايا مثل الطلاق، اقتسام الممتلكات الزوجية، تعدد الزوجات، الولاية في الزواج، سن الزواج، وغيرها من القضايا التي جاء بها مشروع خطة إدماج المرأة في التنمية.

وقد وضعت الحكومة منذ سنوات مراكز استماع للنساء ضحايا العنف في المستشفيات ومراكز الشرطة والمحاكم، لتقديم المساعدة للمتضررات، وتأسس أول مركز للاستماع سنة 1995، بالدار البيضاء وهو المركز الذي كان يعرف بمركز الاستماع والإرشاد القانوني، وعرف فيما بعد بالجمعية المغربية لمناهضة العنف ضد النساء.

واليوم يصل عدد هذه المراكز إلى حوالي 50 مركزا، وتلعب هذه المؤسسات دورا مهما في التقليص من حدة العنف ضد النساء، على الأقل على مستوى فضح المسكوت عنه.

روح الانتقام

د. يسري عبد المحسن -أستاذ الطب النفسي والأعصاب بكلية الطب جامعة القاهرة- أكد لـ "لهن " أن المرأة المعنفة يطغى عليها الشعور بالظلم والقسوة وهي من أكثر الأشياء التي تولد النفور والكراهية وبالتالي لن تكون في حالة سوية، أما إذا كانت تقبل هذا العنف فهي في هذه الحالة من الشخصيات المازوخية التي تتلذذ بإيقاع الألم عليها.
وأضاف أن المرأة المعنفة تتولد لديها روح الانتقام أو تزهد في الدنيا ولا تبالي بما حولها، ويصبح بينها وبين زوجها شبه طلاق روحي، وهي في كل الأحوال تهدر كرامتها وتشعر بالدونية الشديدة.
وعن علاقة الزوجة المعنفة بأولادها أكد د. عبد المحسن أن شعورها بالظلم والقهر والعجز سيجعل أدائها كأم ضعيف أو منقوص أو به الكثير من الخلل، ولن ترعى أولادها بالصورة المرضية وستكون دائما شاردة الذهن وعلاقتها بأولادها جامدة، وفي حالات أخرى قد تصب كل طاقتها من الحنان والحب على أطفالها عوضا عن علاقتها بزوجها.
وترى الناشطة المغربية فاطمة إكواري أنه لم يعد من الممكن السكوت عما تتعرض إليه النساء، أو عن هذا الوضع الشاذ في المجتمع، وهذا ما دفع الحركة النسائية إلى تعميق التفكير فيما يمكن أن يقدم من حلول لهذه المعضلة التي تبدو بالنسبة إلي شخصيا أخطر من باقي الآفات الاجتماعية الأخرى
وتقول أنه رغم أن العنف كان دائما موجودا في كل المجتمعات وكل الحقب التاريخية، ولعل خير دليل على هذا هي صورة ذلك الرجل البدائي خلال عهد ما قبل التاريخ وهو يحمل عصا ويسحب رفيقته في الأرض من شعرها تعبير عن الوحشية والتسلط الذي كان للرجل على المرأة، لكن لم يكن أحد يجرؤ على إثارة الموضوع خاصة في ما يتعلق بالعنف الزوجي، حتى الأسرة التي من المفروض أن تحمي ابنتها، تعتبر أن على المرأة أن تحافظ على بيتها حتى لو كلفها الأمر رسم خطوط زرقاء على جسمها.
وتؤكد إكواري أن الفقر غالبا ما يكون عاملا للسكوت عما تتعرض له المرأة، لأنها تعرف جيدا أن لا معيل لها ولأولادها، إن هي تجرأت على البوح، وتسببت جرأتها في طردها من بيت الزوجية، خاصة وأننا نفتقد إلى مراكز إيواء لهؤلاء النساء إلى حين إيجاد حل لوضعهن وبالتالي، فإن مراكز الاستماع لا يمكن أن تقوم بأكثر من الإنصات والتوجيه وتعريفهن بحقوقهن التي يضمنها لهن القانون.

مجموعة المصمم ساهر ضيا لربيع صيف 2010

"فراشات" الحقول، تنتقل بين التصاميم الفضفاضة راقصات من الحدائق العربية، وتتغني بربيع الجمال كأنه نشيد صباحي من زمن الالحان الجميلة كل تصميم، يحمل عبقه الخاص من مروج جبلية تنساب على الاجساد الممشوقة، وتتدفق أحاسيساً كأنها ينابيع في كل لغة شعرية على حدة.. هكذا أرادها المصمم ساهر ضيا التي اطلق مجموعته الجديدة من الازياء الراقية لموسم ربيع صيف 2010، والتي تشتغل بريقاً أخاذاً وتنهدل ببساطها، كأننا في عرس طبيعي لا ينتهي.
تتشابه التصاميم بالزهور الربيعية، وتحمل عبير خاص تنتقل فيها الفراشات النادرة من زهرة بنفسجية، الى أخرى زهرية ، ثم الى تصميم ناري بلون أحمر، ذلك الذي يترك انطباعاً أنيقاً ببساطته ولغته الحميمة. هكذا، تتجه "الفراشات" مرة أخرى الى الحديقة الأم، حيث يترك الاسود سيد الالوان انطباعاته الارستقراطية على تصاميم تتألق حيناً بطيات القماش الناعم، وحيناً آخر بطيات مشغولة بعناية بأحجار شك وتطريز من اللون والنمط نفسه... وهي على أي حال طريقة مبتكرة بالخياطة الملوكية، اذ تتناغم من روح القماش، وتنسجم مع أحاسيسه. وازدادت التصاميم بريقاً بالألوان، حيث أعتمد المصمم ساهر ضيا الألوان المتدرجة في بعض الفساتين، تلك التي تبدو لوحات تشكيلية مستوحاة من الربيع وحيوية زهوره وألوان الفراشات النادرة.
الاقمشة، بدورها، تركت انطباعاً بسيطاً ومفعماً بالانوثة على المجموعة. اذ استخدم المصمم ساهر ضيا اقمشة الحرير والتافتا والساتان التي تشع حيوية أنثوية طاغية. وتنوعت بالقصات المريحة بين التصاميم الطويلة والفساتين العملية والقصيرة التي تتناسب مع حفلات الكوكتيل، فيما ترك مساحة حرة على الصدر والبطن، تنسدل كقصيدة شعرية إلى الأسفل، أو تجسد الفستان ككتلة واحدة، حيث تبدو ضيقة وبوهيمية في بعض تفاصيل المجموعة.
ولم يتخلّ المصمم ساهر ضيا عن اللغة الفرحة في كل فساتين الزفاف. فقد نسجها من غير تعقيد، وقدمها فساتين حالمة، مطرزة بالابيض الناصع، وشكّها وروداً وازهاراً بريئة، واتسمت ببساطتها المطلقة. تلك فساتين الاحلام من وجهة نظر المصمم، وتنسجم مع الطابع العام للمجموعة المستوحى من فراشات الربيع وازهاره. وبدا فستان الزفاف مشغول بعناية ودقة متناهية لا يقترب من البهرجة بقدر ما يمنح العروس الطابع الملوكي البرئ.


























صور مكياج وتسريحات للعرائس

صور مكياج وتسريحات للعرائس












صور مجموعة ازياء عصرية بألوان منوعة

صور مجموعة ازياء عصرية بألوان منوعة



















ضيحة جنسية جديدة لشوبير وابنة مدرب معروف


فضيحة جنسية جديدة لشوبير وابنة مدرب معروف .. شاهد الفيديو


مفأجاة جديدة من العيار الثقيل فجرها المستشار مرتضى منصور رئيس نادي الزمالك الاسبق في وجه الكابتن احمد شوبير في نهاية لقائهما معا في برنامج مصر النهارده مع محمود سعد والشيخ خالد الجندي...

سأل منضور على الهواء : يا كابتن شوبير مين هو المدرب الكبير اللي بيكتب بحف السين اللي انت خربت بيته ودخلت في علاقة جنسية مع بنته ... بنته حضرت الى مكتبي وعاها "كلينكس"عليه قاذورات من آثار جريمتك...

بعد ان استعرض المستشار مرتضى منصور ما لديه من اوراق ومستندات ضد الكابتن احمد شوبير ولم يستطيع شوبير الرد عليه الا بالانكار والاستهزاء بكلامه والتريقه ,,

فاذا بمرتضى منصور يقذف شوبير بالقنبلة حيث قال " اتقى الله يجعل لك مخرجا اتق الله في صحتك ومالك ... روح شوف مين المدرب الكبير اللى رحت زرته عشان مريض واديته حسنة 200 ولا 300 جنية ويبدأ اسمه بحرف الـ س ... روح شوف انت عملت ايه في بيته .. بيدعوا عليك ليل نهار ... وابنته اللى جتلي مكتبي وطردتها ... "

اما شوبير ففوجئ بما قاله مرتضى منصور ولم ينطق بأي كلمة وتملكته الدهشة والاستغراب وحاول مقابلة الأمر بهدوء اعصاب ...

وانسحب مرتضى منصور قائلا مرة اخرى " اتق الله في الكابتن اللى يبدأ اسمه بـ س.س وشوف انت عملت ايه في بنته .. وخربت بيته وربنا مش هيكرمك عشان اللى انت عملته في البنت دي " ....
واقسم المستشار مرتضي منصور علي المصحف علي الهواء مباشرة وأمام الكابتن أحمد شوبير- خلال لقائهما علي برنامج" مصر النهاردة"الذي كان من المقرر أن يتم التصالح بينهما في محاولة من الداعية خالد الجندي والإعلامي محمود سعد –أن شوبير يعلم جيدا لمياء ناصف فتاة السي دي .

قال مرتضي وهو يرفع المصحف في يده موجها الكلام لشوبير:"بحق هذا القرآن الكريم ،أنت تعرف لمياء ناصف ،معرفة جيدة ،وأول ما سمعت صوتها أمام السيد رئيس النيابة ،ارتبكت وشمرت ركبك لما قالت أنها متزوجة منك زواجا عرفيا".

أردف مرتضي قائلا"هي اللي بتقول مش أنا ،أنا جيبت السي دي لقيت واحدة بتقول أنا زوجته عرفي،وفي علامات في جسمه في ركبه وفي كوعه وفظهره،وقالت أنا وأحمد شوبير دخلنا الهروين مصر ،وهاتيجي وزير الداخلية مش هايسيبها".

أضاف مرتضي أنه لم يتهمه في شيئ ،ولكنه قدم بلاغا للنائب العام ،وقدم له السي دي لأنه تحتوي علي كلاما خطيرا حيث أنها –أي لمياء –تدعي أنها زوجته ،وتقول أنهما أدخلا الهروين لمصر.
وأشار مرتضي إلي موقف حدث مع الكابتن شوبير خلال لقاء ببرنامج علي قناة ال"إل بي سي "في لبنان عندما ذكرت المذيعة اسم لمياء بالخطأ "لمياء نصيف "فقال لها شوبير مصححا "لأ لمياء ناصف ".

أقسم المستشار مرتضي مرارا وتكرارا أنه يعلم جيدا من هي لمياء ،وأنه علي صلة بها ،ولكن الغريب أن شوبير لم يرد علي تلك الإتهامات المباشرة ،واكتف ببعض العبارات وملامح وجهه الساخرة.

شفايف هيفاء وعيون اليسا وخدود نانسي.. صناعة التجميل في سورية

شفايف هيفاء وعيون اليسا وخدود نانسي.. صناعة التجميل في سورية


باتت دمشق تشكل وجهة مهمة لعشاق "النيولوك" أو "الديفرنت لوك" من السوريين والعرب ما أدى إلى تكاثر عيادات ومراكز التجميل التي تقدم قائمة لعمليات تتناول كل أنماط الجمال المثالي لكافة المشهورين من الفنانين والفنانات وغيرهم.

وقالت وكالة الأنباء السورية إن سبب اختيار دمشق بعض المدن السورية لتكون مقصدا لهواة التغيير الراغبين بإجراء معالجات سنية وعمليات تجميل وخاصة تجميل الأنف يعود لانخفاض تكاليفها مقارنة مع الدول الأخرى وتوافر أطباء أكفاء يستطيعون منافسة أقرانهم في بعض الدول المتقدمة.

وهذا الإقبال أدى إلى انتشار عيادات ومشاف خاصة بإجراء عمليات التجميل و زيادة عدد أطباء التجميل سواء المختصين أو المتمرسين على أيدي خبراء في المهنة .

وفيما يصعب وجود تقديرات حقيقية لعدد الأطباء المجازين بالتجميل نتيجة عدد الاختصاصات واتجاه البعض إلى ممارستها دون إجازة علمية اعتمادا على تدريبات من معاهد أو خبراء مختصين وتشير الأرقام الرسمية إلى أن عدد أطباء التجميل المختصين والمسجلين رسميا لدى نقابة الاطباء يصل إلى نحو 80 طبيبا يملكون عيادات معروفة تزدحم بالزبائن من سوريين وعرب بينما يتجاوز من يمارس المهنة المئات وخاصة من النساء اللواتي يمتلكن مراكز تجميلية.

وتشير معلومات إحصائية إلى أن الأطباء السوريين أجروا في السنوات الماضية مئات من عمليات تجميل للأنف في العيادات والمشافي السورية لفتيات عربيات دفعن أجورا تراوحت بين 200 دولار اميركي وألف دولار للعملية بينما تصل تكلفتها في الخارج بين 1500 و3000 دولار للعملية الواحدة.

والبداية كانت لعيادات أطباء الأسنان الذين أصبحت لهم شهرتهم العالمية نتيجة جودة عملهم وانخفاض التكاليف مقارنة بالدول الاخرى ويؤكد الدكتور حسام حباب طبيب أسنان أن تطور طب الأسنان في سورية أصبح جاذبا لكثير من المغتربين السوريين في البلاد العربية والاجنبية نتيجة فارق الأسعار لافتا إلى أن زرع السن الواحد يكلف محليا بين 600 و1000 دولار أميركي بينما يكلف في الدول المجاورة بين 2000 و3000 دولار اميركي كما تبلغ تكلفة الجسور والتركيبات الثابتة بين 40 و200 دولار وفي الخارج اقلها 400 دولار وتصل الى 1500 دولار.

ويقصد سورية لإجراء عمليات التجميل زبائن من لبنان والأردن ودول الخليج العربي كافة بالإضافة إلى تركيا الامر الذي يؤهلها لتكون مقصدا للسياحة التجميلية حيث يشير الخبير بأحد مراكز التجميل إلى أن سورية باتت تملك شبكة قوية من أطباء التجميل المؤهلين والأكفاء نظرا لأنهم درسوا الطب و ثم أجروا اختصاصا في طب التجميل.

وتشير خبيرة التجميل أسماء غنيم إلى أن الإقبال على سورية شجع الأطباء السوريين المغتربين للعودة إلى بلادهم وفتح عيادات ومشاف كبيرة مختصة لافتة إلى وجود أكثر من مشروع ضخم سيقام قريبا في مجال الجراحة التجميلية في بعض المدن السورية وخصوصا دمشق وحلب.

وتتصدر جراحة تجميل الأنف العمليات التي تجذب عشاق التغيير كما تقول غنيم لتطول القائمة وتشمل شفط الشحوم وإزالة ترهلات وحقن البوتوكس المضادة للتجاعيد وعمليات شد البطون وغيرها وتؤكد أن مركزها الذي يوجد في أحد أهم الشوارع في دمشق يستقطب وسطيا نحو 60 زبونة يوميا.

وقانونيا لايجيز القانون السوري إلا للأطباء الحاصلين على شهادة اختصاص بالتجميل والمرخصين على أساسها من وزارة الصحة بممارسة مهنة جراحة التجميل فيما تسمح القرارات التنظيمية الصادرة عن وزارة الصحة للطبيب الجراح العام بممارسة اختصاص الجراحة التجميلية وأيضا لطبيب الجلدية ممارسة بعض اختصاصات التجميل للبشرة والشعر واستخدام تقنيات الليزر وغيرها.

ورغم الشهرة الواسعة نتيجة السمعة الجيدة التي حاز عليها طبيب التجميل في سورية والأسعار المنافسة إلا أن الأمر لايخلو من بعض الأخطاء الطبية إلا أن قانون نقابة الأطباء يسمح بمتابعة هذه الأخطاء من خلال تلقيه الشكاوى من بعض الحالات التي وقع عليها الضرر وتصل العقوبات بعد التأكد الى تحويل الطبيب المتهم الى مجلس تأديب تابع للنقابة الذي يتخذ إجراءات عقابية تتمثل باغلاق عيادة الطبيب لفترة محددة أو فرض غرامة أو تعويض ويكون قرار هذه اللجنة ملزما قضائيا.

ويبقى موضوع التجميل محل شد وجذب حيث ينتقد الباحث النفسي عمر عبد الله السيل الكبير من الاعلانات حول المراكز والمستشفيات التي تبيع مايسميه الوهم ويعتقد بأن بعض مراكز التجميل تجاوزت هدفها الرئيسي في كونها مراكز لعلاج التشوهات العضوية ودخلت مرحلة خطرة بعد أن تحولت إلى مراكز تجارية لبيع الوهم والنصب عن طريق الترويج لأساليب ومواد سحرية تقضى على التشوهات و تمتص الدهون فى وقت قياسي.

ويأخذ على بعض الاطباء ومراكز التجميل ترويجهم لنمط من الجمال مثل شفايف هيفاء وعيون اليسا وخدود نانسي وانف مادونا وغيرها دون النظر إلى الآثار الجانبية والأضرار التي تسببها مثل هذه العمليات لافتا الى أن عمليات جراحة التجميل لم توجد لتغيير الشكل للأحسن و حسب وإنما لعلاج مشكلات نفسية واجتماعية في المقام الأول و ذلك من خلال إصلاح وظيفة لعضو قد يحدث تشوها نفسيا و فى هذه الحالة لا تعتبر ترفا إذا أجريت ضمن ضوابط ومحاذير محددة.

ووفقا للمكتب المركزي للاحصاء فانه في العام 2008 تم استيراد مستحضرات التجميل والزينة ومستحضرات العناية بالبشرة بما فيها مستحضرات الوقاية من الشمس ومستحضر إكساب السمرة بنحو168 مليون ليرة سورية بينما بلغت قيمة مستحضرات العناية بالشعر نحو مليار ليرة ومستحضرات العناية بالفم والاسنان بما فيها معاجين ومساحيق تثبيت الأسنان الصناعية وخيوط تنظيف ما بين الاسنان في عبوات معدة للبيع بالتجزئة بقيمة 305 ملايين ليرة ومواد معطرة بقيمة 164 مليونا.

ملف الدعارة المغربية في دول عربية: مغربيات متلبسات بالدعارة في الإمارات


ملف الدعارة المغربية في دول عربية: مغربيات متلبسات بالدعارة في  الإمارات

وصل المردود المادي الذي تدره"تجارة" العمليات المشبوهة في مجال الدعارة علي أصحابها خلال السنة الماضية فقط إلى أكثر من 7 مليارات سنتيم (نحو 2 مليون دولار)، ناتجة عن تعاملات بين أفراد الشبكة والمتاجرة بفتيات المغرب في دول الإمارات والكويت وسوريا، التي أصبحت تعرف كذلك توافد الفتيات المغربيات عليها، حيث يسافرن بغرض العمل في فنادق ذات تصنيف عالي، لكن لدى وصولهن لهناك يتم سحب جواز سفرهن، ويشغلن في دور مخصصة للدعارة، وكذا في بعض المراقص، خاصة بالعاصمة دمشق.

مغربيات بعلب ليلية بإسرائيل

المثير في الموضوع، حسب ما ذكره تقرير كتبه الزميل عبد المجيد حشادي ونشرته صحيفة الأحداث المغربية أمس الجمعة 17-6-2005، هو الوجهة الجديدة التي أصبحت تستقطب الفتيات المغربيات، فقد أضحت دولة إسرائيل تعرف هي كذلك تشهد توافد فتيات مغربيات للعمل في مجال الدعارة، وتم تسجيل وفود حوالي 80 فتاة مؤخرا من ضواحي مدينة بن أحمد وسطات وكذلك من إحدى المدن الشمالية، واللائي يتم إدخالهن لإسرائيل عبر مصر.
ولعل ماكشفت عنه قضية ضبط شبكة لتهجير الفتيات المغربيات مؤخرا بآزور، يعد أحد تجليات هذه الظاهرة، حيث تتعدد العمليات التي تتعرض لها فتيات المغرب، بعد اتضاح أن وسيطات محترفات، تخصصن في هذا المجال، وتمكن من"تصدير" العديد منهن إلى بعض دول الخليج، تحت مسميات كثيرة قانونية، لكنها تخفي وراءها وضعا مأساويا خطيرا، خاصة في اتجاه عدد من الدول الخليجية.
فمنذ سنة 2001 قامت مجموعة منظمة بتهجير أكثر من 1800 فتاة مغربية إلى مختلف دول الخليج العربي، وكذلك دولة سوريا، التي أصبحت تعرف توافد عددا من الفتيات المغربيات للعمل في ملاهي ليلية هناك.
كان الهدف من وراء هذا التهجير الذي أخذ غطاء له، عقود عمل صورية تقضي بتشغيل الفتيات في وظائف مختلفة، كالعمل في الفنادق وصالات الحلاقة، أو كمساعدات طبيات، أو العمل في البيوت وبالخصوص لدى العائلات الراقية، قبل التحول نحو ممارسة مهام أخرى، هي في الحقيقة الغاية من تسفير الفتيات المغربيات.

مغربيات متلبسات بالدعارة في الإمارات

في سجون عربية كان هذا الأسلوب، الذي عبره يتم منح تأشيرة السفر للفتيات دون مشاكل، هو أيضا وسيلة لعدم إثارة انتباه السلطات في كلا البلدين، هذا في الوقت الذي أكدت فيه، حسب صحيفة الأحداث، مصادر متتبعة لهذا الملف، أن السلطات الأمنية في دولة الإمارات العربية المتحدة، تمكنت لوحدها وخلال الفترة الممتدة من سنة 2001 إلى سنة 2004، من تسجيل أكثر من 800 حالة اعتقال، لفتيات مغربيات ضبطن متلبسات في ممارسة الدعارة، تم ترحيلهن، بعد إنجاز مساطر قضائية وإحالتهن على القضاء.
حالات الاعتقال تلك، ليست معزولة، ذلك أنه وإلى جانب عمليات الاعتقال تلك، منع الدخول أكثر من 460 فتاة مغربية، تم التأكد من أن عقود العمل التي حصلن من خلالها على التأشيرة، كانت مزورة، وذلك بغاية استثمارها للدخول للإمارة الخليجية، قصد العمل في مجال الدعارة.
وفي الكويت سجلت سنة 2004، حوالي 126 حالة اعتقال لفتيات مغربيات ضبطن متلبسات بممارسة الرذيلة، حيث تبين أن أغلبهن منحدرات من مدن بني ملال والدارالبيضاء وفاس وطنجة، تم ترحيل حوالي 100 فتاة من هذه المجموعة، في حين لازالت هناك فتيات مغربيات تقضين عقوبة حبسية في السجون الكويتية، بعد متابعتهن قضائيا، وإدانتهن في ملفات ترتبط بممارسة الفساد.

العذراوات الأكثر طلبا

إختيار الفتيات يتم عادة حسب طلب الزبائن، والتي علي أساسها تضع عناصر الشبكة المتواجدة بالجهة الأخرى لائحة بهذه المواصفات، وتتحرك على أساسها الوسيطات في اصطياد الضحايا.
وترتبط هذه المواصفات عادة بالجمال والسن ولون البشرة، وكذا مواصفات أخرى تسكن مخيلات الزبائن الأثرياء، والتي تتجه في حالات كثيرة نحو البحث عن فتيات صغيرات السن، لازلن محتفظات ببكاراتهن، وهي من أكثر المواصفات طلبا.
لذلك ينصب اختيار الوسيطات حول فتيات صغيرات السن، من خلال ارتياد المؤسسات التعليمية، والبحث عن الضحايا، وخصوصا اللائي ينحدرن من وسط فقير وعائلات معدومة.
التحقيقات كشفت أيضا أن وسيطة كانت تتردد على الإعداديات والثانويات، والبحث عن فتيات بمواصفات خاصة.. طويلات القامة، جميلات، وصاحبات شعر طويل أشقر أو أسود، شـرط أن لاتتعدى أعمارهن 17 سنة، حيث كانت تتوفر على العديد من الصور لفتيات في أوضاع مختلفة.

دعارة وشذوذ في مدينة بني ملال

تحدثت مصادرنا، على حد تعبير الصحيفة، عن وسيطة معروفة بنفوذها الكبير، وهي سيدة في الستينات من العمر، اعتقلت عدة مرات، لكن كان يطلق سراحها كل مرة بسبب هذا النفوذ، وأشارت إلى أنها تمكنت خلال شهر أكتوبر الأخير فقط، من تهجير أكثر من خمسين فتاة لكل من دول الإمارات المتحدة والكويت وسوريا، وطبعا كان هذا التهجير وكالعادة يتم عبر عقود عمل صورية، تتخذ في الغالب طابع عاملات في الفنادق أو في ميدان الحلاقة.


الشذوذ الجنسي

وأفادت مصادر أن الموضوع يحمل طابعاً آخر أخطر يرتبط بالشذوذ الجنسي، فقد أشارت إلى أن القضية ترتبط ببعض المغاربة الذين استقدموا للعمل بمهام محددة، إلا أنهم استدرجوا لممارسة الشذوذ داخل الإمارات. ولا زلت هذه الممارسات مستمرة، وتزايد حدة نشاط الشبكات المتاجرة في الرقيق الأبيض، حيث تم خلال الفترة القريبة فقط، تسجيل عمليات جديدة ضمت أكثر من 260 فتاة، تم تهجيرهن من الإمارات والكويت وسوريا ولبنان والسعودية.


ملفات أمام العدالة

خلال الشهر ماقبل الأخير من عام 2004 تم تفكيك شبكة بعد الكشف عنها نتيجة شجار وقع بمقاطعة عين الشق بالبيضاء، بين موظفة بالجماعة وإحدى النساء المسنات، حيث تبين أن أفرادها كانوا يعمدون الى تهجير الفتيات الى دولة عمان قصد ممارسة الدعارة. وادعت المرأة المسنة أن الموظفة تسلمت منها مبلغ 50 ألف درهم من أجل التوسط لها للحصول على رخصة استغلال سيارة أجرة (كريمة) قبل أن يكشف التحقيق أن الأمر يتعلق برغبة من أفراد العصابة في توريط الموظفة في قضية نصب واحتيال لكونها سبق أن تقدمت بشكاية ضد نشاط أفراد العصابة، حيث قاد التحقيق مع المرأة المسنة الى إلقاء القبض على أختها وزوجها وابنة أختها المقيمة بدولة عمان، بالإضافة الى مجموعة من الفتيات المرشحات للهجرة.
وكان أفراد الشبكة قد اقترحوا على الموظفة أن تختار بعض الفتيات من أقربائها قصد السفر إلى دولة عمان للإشتغال في الحلاقة أو الفندقة على ألا يتجاوز عمرهن 24 سنة ولايقل عن 18سنة، وقد تحمست الموظفة، حسب ماجاء في تصريحاتها للشرطة، للفكرة وعرضتها على قريباتها اللواتي قبلن العرض.
وكشف التحقيق على أن أفراد العصابة كانوا يخبرون المرشحات، في البداية، بأنهن سيسافرن إلى دولة عمان من أجل العمل في الفندقة أو الحلاقة، وبعد مرحلة الفرز الأولى واختيار الفتيات ذوات المواصفات المطلوبة يتم إخبارهن بشكل صريح بالمهام التي تنتظرهن بعمان (الرقص والدعارة) ليتركوا لهن حرية الإختيار.

في الكاف: يحرق الغابة ثم يهدد أعوان الحرس!

http://twelfthjen.files.wordpress.com/2009/11/forest_fire1.jpg

أشهر شاب سكينا في وجوه أعوان الحرس بالكاف، لما حاولوا أول أمس القاء القبض عليه بشبهة اضرام النار في غابة باحدى جبال الكاف. هذا ما اعترف به الشاب في الأبحاث التي أحيلت على أنظار النيابة العمومية.
وتفيد الأبحاث المجراة أن معلومات وردت على أعوان الحرس بالكاف مفادها أن شابا في بداية العقد الرابع من عمره، أصيل مدينة الكاف عمد الى اضرام النار وسط غابة باحدى جبال مدينة الكاف مما نجم عنه تصاعد ألسنة اللهب.
تحول أعوان الحرس الى مكان الواقعة وفي الأثناء قاموا بضبط المظنون فيه بصدد اضرام النار بأشجار الغابة فحاولوا منعه وإلقاء القبض عليه غير أنه اشهر في وجوه الاعوان سكينا ومفك براغ مما دفع بالأعوان الى الاستنجاد بدورية أمنية أخرى كانت تقوم بمهمة روتينية لفائدة الأمن العام. وقد تمكنوا بفضل حنكتهم من إلقاء القبض على المظنون فيه واخماد الحريق.
وباقتياده الى مقر التحقيق ادعى أنه يعاني من مرض نفسي وأنه يعمد الى القيام ببعض الافعال في بعض الاحيان دون وعي بخطورتها وأمام ما أفاد به تم عرضه على طبيب مختص في الامراض النفسية فتبين أنه لا يعاني من أي مرض نفسي وأنه يتمتع بكافة مداركه العقلية.
وبمجابهته بتقرير الطبيب اعترف بماديات الواقعة كما أفاد بأنه لا يشكو من أي مرض وباستكمال الابحاث أحيل ملف القضية على أنظار النيابة العمومية بالكاف.

في الجيارة: المؤبد لشاب قتل نديمه في جلســـة خمريـــــة

https://blogger.googleusercontent.com/img/b/R29vZ2xl/AVvXsEiCDIpcxjP58Mt7wv45iWDxlifg7cY7l4xBh9CAEqdLac2TlrETcrtp2ov43nWkPs0XIC0reNmcHgdu02Raq0FX-37jnKbaSMLV2sa6JVRyceU9fv2OMysU1eJGXmLshCNZncFxOXAB1qHl/s400/boccali+di+birra.bmp

نال شاب عقوبة السجن المؤبد بعد أن أدانته احدى الدوائر الجنائية بابتدائية تونس أول أمس بقتل نديمه في جلسة خمرية كانا عقداها خلال أوائل السنة الماضية في منطقة الجيارة (غرب العاصمة).
وتفيد معطيات ملف القضية، التي جدّت في أوائل سنة 2009، أن شابين من سكان أحد أحياء الجيارة غرب العاصمة، التقيا مساء وبعد الجلوس بأحد المقاهي، غادراه، بعد أن اتفقا على عقد جلسة خمرية، وللغرض اقتنيا عددا من قوارير الجعة وبعض المكسرات، ثم توجها الى مكان قريب من منتزه غابي وشرعا في جلستهما، وبعد تناول الخمرة، نشب خلاف بينهما، بعد أن تعمد أحدهما التفوّه نحو نديمه بعبارات فيها تشكيك في رجولته، فغضب الثاني من تلك العبارات، ودعا نديمه الى الكف عنها. لكن هذا الاخير، تعمد تعنيفه، ثم أخرج سكينا، وطعنه بواسطتها في سبع مناسبات في مواطن مختلفة من جسده، وتركه بحالة إغماء والدماء تنزف منه وغادر المكان.
وجاء في الابحاث المجراة، أن الهالك تحامل على نفسه واتصل بأقاربه، الذين سارعوا بنقله الى المستشفى لكنه توفي قبل الوصول الى هناك. فانطلقت إثرها الابحاث، حيث نجح أعوان الأمن وبعد سويعات قليلة من الواقعة، في تحديد هوية المعتدي وإلقاء القبض عليه، فحاول إنكار ما نسب اليه، لكن بمواجهته بعدة حجج وقرائن دامغة، تراجع في إنكاره وأفاد أنه اعتدى على الهالك بواسطة سكين، لكنه لم يقصد قتله نظرا لحالة السكر التي كان عليها.
وأعاد المتهم تصريحاته أمام هيئة الدائرة الجنائية بالمحكمة الابتدائية بتونس، وبعد حجز ملف القضية للمفاوضة، قضت في ساعة متأخرة من مساء أول أمس، بالسجن مدى الحياة في حق المتهم، بعد ثبوت إدانته من أجل جريمة القتل العمد.

استخرجا نسخا من مفاتيح المحلّ: يسطوان على 120 مليونا من أموال وسلـــــــع مؤجرّهمــــــــا

https://cart.dietpower.com/images/big/DP_First_Key.jpg

استولى شابان يعملان بمحلّ تجاري كبير بالوردية على ما قيمته 120 مليونا من الأموال والسلع بعد استنساخ مفاتيحه، فتفطن إليهما صاحب المحلّ، فاعترفا بما نسب إليهما، وقضت المحكمة صباح أمس في حق أحدهما بالسجن مدة عشرة أعوام والثاني بخمس سنواتسجنا.
وتفيد معطيات ملف القضية، أنّ كهلا يملك محلاّ تجاريا كبيرا مختصا ببيع الأقمشة بجهة الوردية جنوب العاصمة، تفطن خلال الصائفة الماضية الى نقص في أموال أخفاها بدرج مغلق فاستفسر شابين يعملان لديه، لكنهما أفاداه بخلو الذهن من الأمر، ويؤكد صاحب المحلّ أنه تفطن لاحقا وبصفة متواترة الى نقص في كميات الأقمشة بالمخزن، وعجز عن توجيه الشكوك إلى أي كان لأن المحلّ لم يتعرض الى الخلع، كما أنه متواجد بصفة دائمة بمحلّه.
وجاء في شكاية الكهل، أنه أخفى حوالي 20 ألف دينار بالدرج المخصص لاخفاء الأموال. وأحكم إغلاقه بالمفاتيح، لكنه لم يعثر عليه من الغد، فاتصل بأجيريه وأنكرا مجدّدا أي علاقة لهما باختفاء الأموال. فقام بعملية جرد لكميّات الأقمشة التي اقتناها بالجملة وباعها تفصيلا، ووصلت السلع والأموال التي افتقدها الى حوالي 120 ألف دينار.
فحاصر أجيريه بالأسئلة الى أن تراجعا في إنكارهما، واعترف أحدهما بأنه استولى على مفاتيح المحلّ والدرج المخصص لاخفاء الأموال واستخرج نسخا منها وعرض على زميله مشاركته في سرقة الأموال والسلع وذلك خلال ساعات الليل، على امتداد شهرين وأنهما فوّتا بالبيع في الأقمشة المستولى عليها الى أشخاص لا يعرفان هوياتهم.
وباستيفاء الأبحاث، مثل المتهمان صباح أمس على أنظار الدائرة الجنائية بالمحكمة الابتدائية بتونس، وأعادوا اعترافهما، فقضت بسجن الشاب الذي استخرج نسخا من المفاتيح مدّة عشرة أعوام، والحكم بسجن زميله مدة خمس سنوات.

إيقاف مطلقة وفتاتين و3 شبان: زوجة تحوّل منزلها الى وكر بغاء

http://www.shababmaroc.com/images/1219962008khmissat.jpg

استغلت زوجة قبوع زوجها بالسجن، لتحوّل منزلها (غرب العاصمة)، الى وكر بغاء سري حيث ضبط بداخله نهاية الاسبوع الماضي ثلاثة شبان وفتاتين ومطلقة، فاعترفوا بما نسب اليهم، وصدرت في حقهم صباح أول أمس بطاقات إيداع بالسجن.
وتفيد محاضر باحث البداية، أن معلومات وردت قبل أسبوعين، على أعوان أحد المراكز الامنية غرب العاصمة، مفادها الاشتباه في وجود نشاط غير أخلاقي بأحد المنازل. حيث أفادت المعلومات الاولية، أن امرأة حوّلت منزلها الى وكر دعارة وأضحت تستضيف داخله شبانا وفتيات، لممارسة الجنس وقضاء ليالي صاخبة مما أزعج الاجوار.
تعهد أعوان الامن، بالبحث في صحة المعلومات الواردة وقاموا بمراقبة الحركة أمام المنزل، الى أن وصلتهم معلومات مؤكدة نهاية الاسبوع الماضي، حول وجود عدد من الشبان والفتيات داخله. ووفق الاجراءات القانونية المعمول بها، وبعد الحصول على إذن قضائي، وفي حدود الساعة العاشرة والنصف ليلا داهم الاعوان المنزل، فضبطوا بداخله ثلاثة شبان وفتاتين وامرأة مطلقة، بعضهم في وضع جنسي فاضح. وتبين أن صاحبة المنزل، غادرت لجلب مأكولات خفيفة ومكسرات.
وباقتياد جميع الاطراف الىمقر التحقيق، اعترف كل واحد منهم، بما نسب اليه. وبيّنت الابحاث أن صاحبة المنزل، متزوجة وليس لديها أبناء، وأن زوجها بصدد قضاء عقوبة سجنية بسبب تورطه في قضية مخدرات، واستغلت زوجته قبوعه بالسجن، فاتصلت بفتاتين ومطلقة من معارفها وحوّلت منزلها الى وكر للدعارة.
وباستيفاء الابحاث مع جملة المظنون فيهم، صدرت في حق كل واحد منهم بطاقة إيداع بالسجن، في انتظار محاكمتهم من أجل ما نسب اليهم.

أب موقوف بتهمة قتل ابنتيه :تحصل على شريط فيديو وصور تؤكد وجودهما على قيد الحياة

http://www.alchourouk.com/akhbar/images%20akhbar/IMG_610058010_5386.jpg


أحالت النيابة العمومية خلال احد الايام القليلة الماضية شخصا في العقد الرابع من العمر بحالة إيقاف على الجهات القضائية المختصة وطلبت توجيه تهمة قتل الوالد لولده للاشتباه في تورطه في قتل ابنتيه . «الشروق» تابعت القضية وتوصلت الى مكان البنتين وتبيّن أنهما مازالتا على قيد الحياة!
الحكاية تحمل الكثير من الغرابة، وكان منطلقها نهاية التسعينيات عندما توجه الشاب نبيل الى ألمانيا باحثا عن عمل لكنه قرر بعد عامين الانتقال الى إيطاليا حيث كان المستقر.
11 سبتمبر والانفجار «العظيم»
بعث المهاجر التونسي مشروعا للخدمات المالية وكان يرتزق منه وعائلته الى نهاية سنة 2001، إذ سحبت منه الرخصة كضريبة لتفجيرات الحادي عشر من سبتمبر التي لم تهزّ اركان الولايات المتحدة الأمريكية فقط، بل كان صداها في أوروبا ايضا.
غيّر الشاب نبيل مسار عمله وانطلق بالعمل في ميدان الاتجار بالعقارات والوساطات العقارية الى حدود سنة 2003 حيث تعرّف الى فتاة إيطالية تزوّج منها وأنجبت منه البنت الأولى سنة 2004.
نجحت أعماله وأراد التخطيط للاستقرار في تونس لذلك اشترى منزلا في برج السدرية بالضاحية الجنوبية للعاصمة، واتفق مع زوجته الايطالية على الاستقرار في تونس، وهو ما تم فعلا وأصبحت العائلة كثيرة التردد على تونس ثم سنة 2007 أنجبت زوجته البنت الثانية وبعد سنة من ذلك قررت العائلة العودة الى تونس حيث المستقر وذلك بعد ان تم إيقافه من أجل تهمة متعلقة بالمخدّرات وذلك على خلفية ايوائه مهاجرين سريين.
بداية النهاية
بعد العودة الى تونس اندلعت المشاكل بين الزوجين فتراكمت وأصبحت امام المحاكم وبدآ اجراءات الطلاق، وقد حكمت المحكمة بالحضانة لفائدة الأب لكن يبدو ان الأم الايطالية لم توافق على القرار القضائي، وأرادت استرجاع بنيتها.
وتقول عائلة الشاب نبيل انه بتاريخ الاول من جانفي من سنة 2009 حاولت الأم ووالدها اختطاف البنتين لكنهما لم يفلحا في ذلك اذ تفطن لهما نبيل وتصدى للعملية.
وقد تفطن الاب لعملية الاختطاف بعد ان تعمّد وضع جهاز تسجيل في غرفة نوم الزوجة ليستمع من الغد الى الحوار الذي دار بينهما ومفاده التخطيط للاختطاف ثم الفرار بهما الى ايطاليا.
تقول العائلة إن الأم لجأت الى مجموعة من الاشخاص الايطاليين الذين أصبحوا يراقبون نبيل في كل حركاته وسكناته وكان واضحا بالنسبة الى العائلة انهم يخططون لاختطاف البنتين وجرت محاولة في ذلك لكن تم احباطها وقد رفع الأب أمره للقضاء.
بعد ان فشلت جهود الزوجة في بلوغ ما أرادت تراجعت عن موقف الطلاق وحبذت الرجوع وتظاهرت بتغيير تصرفاتها وممارساتها لكنها اشترطت العيش بعيدا عن عائلة زوجها وفعلا وافق الزوج واستقرّ بها في منزله ببرج السدرية.
مرحلة السجن
لم تهدأ الخلافات بين الزوجين اذ طلبت الزوجة النجدة عندما ادعت بأن زوجها «سجنها» وابنتيها في المنزل وأغلق عليهم كل المنافذ، فتم ايقافه في قضية احتجاز قبل ان يطلق سراحه.
قدّمت اثر ذلك الزوجة قضيّة في عدم إحضار محضون وحاصرته بالقضايا فتم ايقافه وحكم عليه بالسجن لمدة سبعة أشهر نافذة.
وقبل صدور الحكم كانت خشيته من أن تتمكن الأم من البنتين فتفرّ بهما الى ايطاليا لذلك اخفاهما بإحكام في مكان ما وأمّن لهما طيب العيش وحسن المستقرّ ثم انطلق في تجربة السجن.
مفاجأة قاتلة
بعد قضاء المدة المحكوم بها كانت العائلة تنتظر خروج ابنها يوم 5 جانفي 2010، إلا أن خروج نبيل لم يتحقق وعندما أرادوا استجلاء حقيقة الأمر تبيّن لهم ان النيابة العمومية وجهت له تهمة القتل، فكانت الصدمة.
الأب متمسّك بأنه لم يقتل بنتيه لكن البنتين لا أثر لهما، لذلك قررت النيابة العمومية إحالة ملفات القضية على أنظار احد قضاة التحقيق وطلبت توجيه تهمة قتل الوالد لولده على معنى أحكام الفصل 210 من المجلة الجزائية والذي ينصّ على انه «يعاقب بالسجن بقية العمر الوالد الذي يتعمد قتل ولده».
مثل المتهم امام مكتب التحقيق بمحكمة بن عروس الابتدائية حيث تمسّك بالبراءة وكان رافضا ان يبلغ عن مكان البنتين خشية اختطافهما من قبل والده وجماعتها الايطاليين الذين اصبحوا حاليا يراقبون عائلة نبيل مراقبة لصيقة وبطريقة مخالفة للقانون.
قاضي التحقيق قرّر إحالة ملفات القضية على أنظار دائرة الاتهام بمحكمة الاستئناف بتونس وتم توجيه ثلاث تهم للأب وهي الفرار بمحضون والفرار بقاصر سنه دون 18 سنة باستعمال الحيلة وقتل الوالد لولده. وتنتظر العائلة حاليا قرار دائرة الاتهام الذي يفترض ان يصدر قريبا ولهذه الدائرة الحق في إحالة الاب المتهم من أجل ما نسب اليه او حفظ التهم في حق او تغيير نص الإحالة.
فيديو البراءة
سعت «الشروق» الى معرفة كل الحقيقة وتمكنا من التأكد من وجود البنتين على قيد الحياة كما حصلت «الشروق» على شريط فيديو مصوّر تضمن كلمات ألقتها البنت الكبرى أكدت فيها رغبتها الملحّة في ملاقاة والدها واحتضانه وتقول ايضا انها تريد العيش مع والدها وتريد رؤيته خارج السجن، وقبّلته افتراضيا فيما اكتفت البنيّة الصغيرة بالبكاء طالبة رؤية والدها.
وتظهر البنتان في شريط الفيديو ممسكتين بصحيفة صادرة بتاريخ 22 مارس 2010 مما يعني أنهما على قيد الحياة، وأن الأب بريء من تهمة القتل التي تم توجيهها له منذ شهر جانفي الماضي.
كما تحصلت «الشروق» على صور فوتوغرافية جديدة للبنتين المفترض انهما في عداد القتلى وتمسك كل منهما بجريدة بتاريخ الاثنين 22 مارس 2010.
وبذلك يتأكد وجود البنتين على قيد الحياة مما يمكن ان يبرّئ الأب من تهمة القتل وإمكانية القضاء بسجنه مدى الحياة.
النداء
الأب الآن في السجن على ذمة القضية وعائلته تنتظر قرار دائرة الاتهام الذي حتما سوف يكون مصيريا.
وحسب مصدر من عائلة السيد نبيل الموجود حاليا بالسجن، فإنه متمسّك بعدم تسليم بنتيه خاصة بعد ان حصلت الأم الإيطالية على حكم بالحضانة لفائدتها إثر القضاء بسجن زوجها، فهو يخشى عليهما الاختطاف او تحويل وجهتهما الى إيطاليا وخشيته أكثر على ضياع ثقافتهما ان هما سافرتا الى إيطاليا. ويقول المصدر من عائلته انه يريد لبنتيه ان تتربيا على القيم العربية الاسلامية وتناشد العائلة السلطات المعنية التدخل لإنهاء هذه المأساة وانقاذ ابنها من السجن وإعادته الى بنتيه، فتونس أرحب ومن حق ابنائها الحياة والعيش بين ربوعها والموت من أجلها أفضل من قضاء العمر بين تفاصيل الغربة بظلمتها وصقيعها.

من المواد العلمية الي التربية البدنية :الباكالوريا تنعش بورصة الدروس الخصوصية


http://www.akhbar.tn/wp-content/uploads/2009/10/bac2010.jpg

قبل أسابيع من انطلاق امتحان الباكالوريا يتجدد السيناريو المألوف داخل معظم العائلات التونسية والمتمثل في التسابق من أجل الظفر بخدمات مدرسي المواد الأساسية والانتفاع بها في إطار ما يعرف بالدروس الخصوصية التي تنتعش تجارتها بصفة خاصة في مثل هذه الفترة التي تسبق مارطون -الباك- وبطبيعة الحال مع اشتداد حمى هذه الدروس تنتفخ قيمة أسهم الحصص الموازية في مختلف مجالات التعلم بما في ذلك التربية البدنية التي دخلت على خط سوق الدروس الخصوصية في السنوات الأخيرة وأصبح «الدوباج» في الرياضة موضة يلهث وراءها الجميع للحصول على أرفع عدد ممكن في اختبار الرياضة.

الأدهى أن الأولياء انصاعوا إلى رغبات أبنائهم وانطلقوا في رحلة البحث عن قاعة رياضة كلفهم ذلك ما كلفهم وقد بلغ سعر هذه الحصص الأربعين دينارا تضاف إلى قائمة مصاريف بقية الحصص التي تتضاعف معاليمها تسخينا للبكالوريا بما يجعل من اللجوء إلى الاقتراض الحل الوحيد المتاح أمام عدد من الأولياء لتحقيق رغبة الأبناء وكذلك رغبتهم في محاكاة الآخرين والانخراط في دوامة الدروس الخصوصية التي تستنزف من العائلة معدل 150د معلوم أربع حصص في مادتين أساسيتين فقط يقع تقديمهما في مستودع أو محل مسوغ للغرض وغالبا ما يتضاعف هذا السعر جراء رغبة التلميذ في متابعة أكبر عدد من الحصص في المادة الواحدة ويتم بموجب ذلك استنزاف المعلوم الشهري المتفق عليه في أسبوع واحد وبالتالي إنهاك ميزانية الأسرة وإرباكها وطبعا عن ثقل معاليم الدروس التي تقدم في بيت التلميذ حدّث ولا حرج..

في خضم هذا السباق نحو الظفر بالشهادة التي ستفتح أمام أصحابها أبواب الجامعة يطرح التساؤل عن مدى وجاهة هذه الدروس الموازية ومدى الحاجة لها كسند تربوي تحول إلى ما يشبه اكسيرالنجاح لدى الكثيرين وإلى شماعة يعلق عليها البعض الآخر فشله في حال عدم الانسياق في متاهاتها كما يطرح التساؤل نفسه حول عزوف جانب من التلاميذ عن دروس التدارك المنظمة داخل المعاهد وإقبالهم اللافت للنظر على الدروس الخصوصية؟

الباحث في علم الاجتماع التربوي طارق بلحاج محمد صاحب دراسة حول «السنوات النهائية ومسألة الإسناد التربوي» أوضح في تصريح لـ «الصباح» بأن السنوات النهائية ومنها البكالوريا على أهميتها في المنظور العائلي والتربوي لا يجب أن يسود الاهتمام بها في معزل عن المراحل التعليمية السابقة وفي قطيعة عنها، ومرافقة التلميذ يتعين أن تستهدف بناء وتنمية شخصيته توازيا مع السعي إلى النجاح بعيدا عن هستيريا التميز عن الآخر ونحت صورة اجتماعية «برستيج» للمفاخرة والتبجح وهو ما يجعل البحث عن أيسر السبل الوسيلة المنشودة لتحقيق الأهداف المرسومة وتتخذ في موضوع الحال الدروس الخصوصية حبل النجاة الذي يتمسك به الكثيرون لتجاوز العقبة الأخيرة في حلقة الدراسة الثانوية فيما كان يفترض أن تدخل آليات الإسناد التربوي بمختلف أشكالها تقاليد التلميذ والعائلة من خلال تدريبه منذ المراحل الأولى على الاستفادة من المرافقة التربوية الأسرية وصلب الفضاءات العمومية من مكتبات ونواد ثقافية وشبابية ومنتديات لا أن يقتصر الأمر على الدروس الخصوصية بمقابل.

ومادام الأمر قد وصل نقطة ألا عودة سألنا المتحدث عن تقييمه لواقع الحال ولاجتياح مفارقة هوس الدروس الموازية معظم البيوت وسط تذمرات من عبئها المالي الثقيل على العائلة ؟وهل يتحمل مسؤوليتها طرف دون آخر؟

لم يخف المستجوب الجانب الهستيري لهذه الظاهرة التي سكنت المربي كما الولي والتلميذ وإدارة المؤسسة التربوية.

بالنسبة للأولياء تمثل البكالوريا واجهة اجتماعية راقية للعائلة لا يترددون في التضحية بالغالي والنفيس من أجلها وهي مظهر تباه ومفاخرة أمام الناس ويكون الاستثمار في النجاح أداة للمحافظة على صورة اجتماعية معينة لا يبخلون فيها بتقديم الدعم المادي لأبنائهم لاجتياز هذا «الامتحان الاجتماعي»بنجاح عبر الالتجاء للدروس الخصوصية وهكذا تصبح السوق الموازية محل ترحيب وقبول من جهة التلميذ تتحول هذه الدروس إلى قاعدة بدل الاستثناء وتصبح مصدرا رئيسيا لاكتساب المعلومات وتراكم المعارف على حساب المدرسة.

وبالنسبة إلى بعض المربين تعد وسيلة لتحسين الوضع المادي والاجتماعي وبخصوص العزوف عن دروس التدارك أشار بلحاج محمد إلى أن بعض العائلات من فئات معينة تنظر إليها كإعانة اجتماعية على خلفية كلفتها الزهيدة مقارنة بالخصوصية وهو مايدفع بها لمقاطعتها والتباهي بدفع الكثير في دراسة أبنائها ليكون دليلا على رفاهها المادي وانتمائها الاجتماعي.

طبخة أمريكية أوروبية للسلام في الشرق الأوسط

http://www.legrandsoir.info/local/cache-vignettes/L300xH328/europe_usa_Alex_Falco_Chang-8c508.jpg



باريس ـ وكالات

اعلن الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي ان مبادرة سلام اوروبية اميركية للشرق الاوسط قد تتم «في الخريف». واشار ساركوزي اثناء مشاركته في طاولة مستديرة في منشأة زراعية قرب باريس أمس، الى جمود الاتحاد من اجل المتوسط الذي اطلقته فرنسا في اوت 2008، ونسب ذلك الى فشل عملية السلام بين اسرائيل والفلسطينيين، وذلك في معرض تعقيبه على تصريحات ممثل عن المزارعين اسف لشلل العلاقات الاوروبية المتوسطية.

وقال الرئيس الفرنسي «سنحاول اعادة اطلاقها (عملية السلام) مع الاميركيين، اعتقد في الخريف، انه موضوع سنعاود التحدث بشأنه».

واضاف الرئيس الفرنسي «بخصوص (العلاقات) الاوروبية المتوسطية فهي مسممة من امر ما، انه المأزق في عملية السلام بين الاسرائيليين والفلسطينيين اننا مضطرون للعمل الثنائي لان (العمل) الاورو-متوسطي يتعثر اليوم بسبب الاستيطان في القدس وعملية السلام التي وصلت الى طريق مسدود».

الى ذلك قالت مصادر في مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ان الاخير يخطط لان يبلور ابتداء من هذا الاسبوع الاجوبة على قائمة المطالب التي عرضها عليه الرئيس الاميركي باراك اوباما كي يتمكن من ان يعرضها عليه اثناء المؤتمر النووي الذي ينعقد في واشنطن الاثنين القادم.

وقال مسؤولون كبار في محيط بنيامين نتنياهو ان رئيس الوزراء سيستجيب لدعوة براك اوباما ويصل الى المؤتمر الدولي الذي سيعنى بتقليص السلاح النووي في العالم.

رد فلسطيني

من جهته قال مسؤول فلسطيني كبير امس ان الولايات المتحدة وصلت الى «طريق مسدود» في سعيها لاحياء محادثات السلام في الشرق الاوسط مشيرا الى البناء الاستيطاني الاسرائيلي في الارض المحتلة.

وصرح صائب عريقات كبير المفاوضين بأن الفلسطينيين يريدون ضمانات أميركية حتى لا تصدر اسرائيل المزيد من المناقصات للبناء على أرض يريد الفلسطينيون اقامة دولتهم عليها بما في ذلك القدس الشرقية.

وأضاف عريقات ان على اسرائيل ان تلغي الخطط التي اعلنتها الشهر الماضي لبناء مزيد من الوحدات السكنية.

وقال عريقات لاذاعة صوت فلسطين «نحن نريد من الادارة الاميركية ان تلزم اسرائيل بالغاء القرارات الاستيطانية، وضمانا اميركيا لعدم تنفيذها وعدم طرح اية عطاءات جديدة حتى تعطى المحادثات المباشرة الفرصة التي تستحق».

Preview on Feedage: tunisia-daily-news Add to My Yahoo! Add to Google! Add to AOL! Add to MSN
Subscribe in NewsGator Online Add to Netvibes Subscribe in Pakeflakes Subscribe in Bloglines Add to Alesti RSS Reader
Add to Feedage.com Groups Add to Windows Live iPing-it Add to Feedage RSS Alerts Add To Fwicki