Social Icons

30 octobre 2010

طفل.. مخدرات.. ودراجة نارية

طفل.. مخدرات.. ودراجة نارية

مثل شاب في عقده الثاني أمام الدائرة الجنائية بالمحكمة الابتدائية بالعاصمة من أجل المسك والتوزيع بغاية الاتجار في مادة مخدرة مدرجة بالجدول «ب».
وقد انطلقت وقائع هذه القضية إثر إلقاء القبض على طفل أفرد بالتتبع وبسؤاله عن الشخص الذي كان يتزود منه أفاد أنه بتاريخ 3 أفريل 2010 توجه إلى الملاسين ليبحث عن بائع للمخدرات فدله على المتهم الذي يقطن بجهة السيجومي وقد تزود منه بقطعة «سوبيتاكس» مقابل 10 دنانير. وانتقل الأعوان إلى المكان حيث يقطن المتهم وبمراقبته لاحظوا أنه كان بجانب دراجة نارية واقفة يتجادل مع شخص آخر فلما اقترب الأعوان لاذ الشخص الثاني بالفرار في حين تم إلقاء القبض على المتهم وحجز الدراجة النارية التي بتفتيشها عثر الأعوان على 6 قطع سوبيتاكس.
وباستنطاق المتهم أفاد أن الدراجة النارية التي حجزت لديه لم تكن على ملكه بل هي مسروقة ولم يكن يعلم أنها تحتوي على المواد المخدرة.
وأعاد تصريحاته أمام المحكمة نافيا ترويجه للمواد المخدرة. وسانده لسان الدفاع الذي أكد أن المنوب لم يكن يعلم بوجود تلك المواد داخل الدراجة لأنه كان حديث العهد بشرائها وقدم شهادة ملكية منوبه للدراجة وطلب عدم سماع الدعوى. فقررت المحكمة حجز القضية للمفاوضة والتصريح بالحكم لاحقا.

عصابة «تطهر» ديوان التطهير... وتكبده خسائر بالملايين

عصابة «تطهر» ديوان التطهير... وتكبده خسائر بالملايين

أحيل على  أحد قضاة التحقيق بالمحكمة الابتدائية بقرمبالية 6 متهمين في 5 قضايا من أجل  تهم  تكوين عصابة مفسدين قصد الاعتداء على الأملاك والسرقة وقد أصدرت في شأنهم بطاقات ايداع بسجن الايقاف الى حين تقديمهم للمحاكمة.
 و انطلقت الأبحاث في جملة هذه القضايا مؤخرا من قبل  أعوان الادارة الفرعية للقضايا الاجرامية اثر تعرض العديد من  المولدات الكهربائية التابعة للديوان الوطني للتطهير الى السرقة بمدن عديدة من  الجمهورية وبمباشرة التحريات انحصرت الشبهة في شبكة مكونة من 6 شبان  وبايقافهم واستنطاقهم أقروا باقترافهم عمليات السرقة حيث كانوا يتنقلون على متن سيارة مكتراة  الى مختلف جهات الجمهورية لمعاينة واختيار المحطة المزمع تنفيذ عملية السرقة منها كما كانوا يقومون بتفكيك المولدات الكهربائية الموجودة داخلها وسرقتها ثم يفرطون فيها بالبيع لبعض معارفهم  وقد كبدت هذه العصابة الديوان المتضرر خسائر بالملايين.

تورط نفسها في قضية.. مقابل 11 ألف دينار وهمية

تورط نفسها في قضية.. مقابل 11 ألف دينار وهمية

تقدم شخص بشكوى الى أحد مراكز الشرطة ذاكرا أن محل سكناه الكائن بالعاصمة تعرض الى السرقة وأنه افتقد من داخله مصوغ زوجته مضيفا أن الجاني بعد استيلائه على المصوغ ألقى بكلب زوجته وهو من نوع « كانيش» في المسبح ووجه الشاكي شكوكه نحو المعينة المنزلية.
ولما باشر أعوان الأمن الأبحاث و أوقفوا المشتكى بها اعترفت بفعلتها  مضيفة أنها كانت تعمل بمقهى الشاكي و كذلك بمنزله و أنها  اتفقت مع شخص تعرفه على سرقة مصوغ زوجة مؤجرها , ولما أحيلت على المحكمة الابتدائية بتونس أقسمت أنها برئية وأن ما صرحت به لدى مركز الأمن كان بإيعاز من مؤجرها الذي طلب منها ذلك مقابل مبلغ مالي قدره 11 ألف دينار.
 و أكدت أنها مظلومة و أنها أول مرة تمثل أمام القضاء مضيفة أن منزل مؤجرها يتردد عليه العديد من الأشخاص منهم أبناؤه  من طليقته و كذلك أصدقاء أبنائه بما يمكن أن يكون أحدهم هو من استولى على المصوغ وهو كذلك من ألقى بالكلب في المسبح.
ورافع محامي المتهمة مبينا أن موكلته انسانة ساذجة ولايمكنها القيام بمثل هاته الأفعال وأن الفاعل الحقيقي كان يستهدف زوجة المتضرر وقام بذلك بغاية الانتقام ولو كانت  موكلته هي الفاعلة لاستولت على بقية الأغراض والمتمثل في صندوق حديدي يحتوي على مبالغ مالية وهنالك بعض الأشياء الثمينة الأخرى الموجودة بالمنزل.
وختم المحامي مرافعته بطلب الحكم بعدم سماع الدعوى في حق موكلته مضيفا أنها غادرت منزل والديها باحدى الولايات و التحقت  بالعاصمة وعمرها 19 سنة لتعمل معينة منزلية وتساعد والدها على مجابهة مصاريف اخوتها مضيفا أنها كرست حياتها للعمل و لم تتزوج رغم أن سنها تجاوز الأربعين بخمس سنوات.

يستوليان على «قيتارة» وثلاجة وآلة تسجيل

يستوليان على «قيتارة» وثلاجة وآلة تسجيل

هما شابان قدما إلى العاصمة بحثا عن عمل فاكتريا منزلا ثم قررا القيام ببعض عمليات سرقة حيث اقترح أحدهما على صديقه الاستيلاء على آلة «قيتار» وثلاجة وآلة تسجيل من داخل مستودع. 
إثر ذلك جلبا سيارة وحملا المسروقات على متنها وتحولا بها إلى منزلهما. وباكتشاف أمرهما تحصن أحدهما بالفرار في حين ألقي القبض على الثاني وباستنطاقه نفى السرقة مؤكدا أنه يوم 26 ماي 2010 اتصل به زميله بالغرفة وطلب منه مساعدته على نقل بعض الأدباش إلى منزلهما وعندما استفسره عن مصدرها أفاد أن صاحب المنزل هو من سلمه تلك الأدباش. وأكد أنه لما اتجه إلى المكان وجد الثلاجة وبقية الأغراض في الحديقة فقام بنقلها ووضعها على متن سيارة نافيا علمه بفساد مصدرها أو مشاركته في عملية السرقة.
سانده لسان الدفاع الذي طلب عدم سماع الدعوى واحتياطيا النزول بالعقاب إلى أدناه ومراعاة ظروف منوبه الاجتماعية ونقاوة سوابقه العدلية.
فقررت المحكمة المفاوضة والتصريح بالحكم إثر الجلسة.

يعنفونه و«يلهفون» منه 800 دينار

يعنفونه و«يلهفون» منه 800 دينار

مثل مؤخرا شاب أمام إحدى الدوائر الجنائية بالعاصمة معترضا على حكم غيابي صدر ضده بالسجن في قضية سرقة موصوفة باستعمال العنف الشديد
وبعد صدور مناشير تفتيش ضده ألقي عليه القبض في ماي 2010 لمقاضاته من أجل ما نسب إليه.
وتفيد الوقائع أن المتضرر مر حوالي العاشرة والنصف ليلا بجانب إحدى المقاهي بقصر السعيد منهمكا في عد مبلغ مالي حوالي 800 دينار، وفجأة التف حوله أربعة شبان كانوا في حالة سكر ثم انهالوا عليه ضربا وركلا وقام أحدهم  بتهديده بواسطة قارورة فارغة ثم نزع أحدهم جمازته وغطى بها وجه المتضرر واستولوا على أمواله ولاذوا بالفرار.
وتم إلقاء القبض على ثلاثة منهم وقضي في شأنهم بعقوبات بالسجن في حين تحصن المتهم الرابع بالفرار وقضي ضده غيابيا بالسجن. ولم يدم فراره طويلا إذ تم إلقاء القبض عليه مؤخرا وباستنطاقه نفى مشاركته بقية المتهمين مؤكدا براءته من التهمة المنسوبة إليه. فقررت المحكمة حجز القضية إثر الجلسة للمفاوضة والتصريح بالحكم.

يهدد زوجته بتشويه

يهدد زوجته بتشويه  
تقدمت امرأة بشكوى الى أحد  مراكز الأمن  بالعاصمة ذاكرة أنها متزوجة منذ مدة طويلة و أنها كانت تعيش حياة زوجية تعيسة لأن زوجها كان يرفض العمل و أنها هي التي كانت تجابه مصاريف الحياة وحدها و كلما طلبت منه أن يبحث عن عمل ويساعدها في اعالة أطفالهما الثلاثة الا وهاج وأسمعها كلاما بذيئا مضيفة أنه في الشهر الفارط طلب منها أن تسلمه مبلغا ماليا ولما رفضت أسمعها كلاما منافيا للحياء كما هددها بتشويه وجهها.
وعندما ألقي القبض على الزوج بتهمة الاعتداء على القرين والاعتداء على الأخلاق الحميدة أنكر التهمة نافيا الأفعال التي نسبتها اليه زوجته وتمسك بالانكار يوم محاكمته الاربعاء الفارط بالمحكمة الابتدائية بتونس.
ورافع محامي المتهم وطلب ايقاف المحاكمة بموجب كتب الاسقاط المقدم من قبل  الزوجة فأجلت المحكمة التصريح بالحكم لاحقا.

يختطف قلادة ذهبية من رقبة طالبة

يختطف قلادة ذهبية من رقبة طالبة
عرضت مؤخرا طالبة جامعية تدرس بجامعة جندوبة الى عملية سرقة تمثلت في خطف قلادتها الذهبية من قبل شخص خلف لها جروحا بليغة على مستوى رقبتها قبل ان يلوذ بالفرار.
وحسب المعلومات المتوفرة فان اللص ترصد الطالبة لما كانت واقفة امام كليتها رفقة مجموعة من زميلاتها لما باغتها وبسرعة البرق اختطف منها قلادتها التي تناهز قيمتها الاف دينار.
الابحاث جارية لدى اعوان الامن بجندوبة للتوصل الى الفاعل وتقديمه للعدالة.

يسطون على بقراتها الست


يسطون على بقراتها الست
نهضت المرأة كعادتها لتتفقد قطيع بقراتها قصد التوجه بها الى مكان المرعى المعتاد..
الا انها فوجئت بباب الاسطبل مفتوحا على مصراعيه وخاليا من البقرات.. ندبت حظها صاحت وفزعت ولطمت خديها وبحثت هنا وهناك لكن دون جدوى اذ لم تعثر لها على أي أثر عندئذ تأكدت من سرقة بقراتها وعددها 6 وتقدر قيمتها المالية بـ6 الاف دينار.
هذه الواقعة جدت مؤخرا بمنطقة بني مطير التابعة لمعتمدية فرنانة من ولاية جندوبة. والابحاث جارية لدى مركز الحرس الوطني ببني مطير لمعرفة الجاني او الجناة في هذه العملية.

يشكون سرطانات تنخر أجسادهم عشرة آلاف مريض يؤمون صالح عزيز ويكلفون «الكنام» 80 مليارا

يشكون سرطانات تنخر أجسادهم


عشرة آلاف مريض يؤمون صالح عزيز ويكلفون «الكنام» 80 مليارا

تتسارع الحركة داخل ممرات مستشفى صالح عزيز منذ الساعات الأولى للصباح، فهو المستشفى الوحيد المختص في السرطانات حيث يتم سنويا الكشف عن حوالي 10 آلاف حالة ثلثها فقط يشخص بسرطان خبيث أما البقية فتكون من صنف السرطانات الحميدة.
ويتواجد في قاعات الانتظار بالمستشفى من الاثنين الى الجمعة مرضى من كل الأعمار يزيد عددهم في الغالب عن طاقة استيعابها مما دفع من لا يقوى على الوقوف الى اتخاذ المدرج ملجأ له, وقد أفاد مدير المستشفى السيد عبد الرزاق البلادي أن 41 بالمائة من المرضى هم من اقليم تونس الكبرى والبقية يتم قبولهم من مستشفيات من داخل الجمهورية.

80 مليارا سنويا لمكفولي «الكنام»

تصل الحركة ذروتها بعد انتهاء عمليات الترسيم التي تمتد إلى ما بعد الساعة العاشرة فأقسام المستشفى العشر تضم ما يقارب 100 صنف سرطاني أبرزها سرطان الثدي في صفوف النساء والرئتين في صفوف الرجال. ووصل عدد العيادات السنة الفارطة الى 93 ألفا و745 عيادة خارجية ومن المنتظر أن تشهد هذه السنة نفس العدد فحتى شهر سبتمبر الماضي تم تسجيل 72 ألف عيادة مع العلم وحسب مدير المستشفى تشهد نهاية السنة ارتفاعا في مستوى التشخيص.
ومن مميزات مستشفى صالح عزيز أنه يضم جميع الفئات الاجتماعية, ويمثل المكفولون من الصندوق الوطني للتأمين على المرض 63 بالمائة منهم وقد بلغت كلفة علاجهم 80 مليارا من المليمات سنة 2009 حسب مصدر من الصندوق أما أصحاب بطاقات العلاج المجاني والعلاج بالتعريفة المنخفضة فيمثلون 13 بالمائة من الحالات و تكفلهم الدولة والبقية (4.3 بالمائة) هم أصحاب التعريفة الكاملة.

آمال لآلام صامتة

مرض السرطان لم يستثن أيا من الأعمار.. فقد امتدت مخالبه حتى جمع بين حديثي الولادة والشيوخ... لكن من يدخل المستشفى يكتشف أن مرضى صالح عزيز يتصدون ببسالة المحاربين للسرطان وخبثه, ففاطمة (تخرجت منذ سنتين اختصاص بيولوجيا ) تتلقى العلاج منذ سنة تقريبا. تمضي أسبوعيا يومين في العلاج وتحافظ على ابتسامتها ورباطة جأشها رغم أنها بدأت تفقد غزارة شعرها وتتدرج نحو النحول. لكن الطبيب المتابع لحالتها طمأنها بأن هذه العوارض تختفي بمجرد الانتهاء من العلاج الكمياوي.
أما السيد منصف (52 سنة) فتشير ملامح وجهه إلى أنه يتألم بصمت وهو يضم ملفه الضخم إلى صدره طيلة فترة انتظاره... زيارته هي الأولى لمستشفى صالح عزيز. قدم من مدينة الكاف, ليعالج سرطانا في المعدة ويرجح أن يقيم بالمستشفى للعلاج بعد التشخيص وإجراء العملية. يعلم أن فترة العلاج ستمر وسيعود إلى حركات يومه العادي.. بعد أن يقيم صداقات جديدة... فمستشفى صالح عزيز يظم 202 سرير منها 12 للأطفال و8 للمرحلة التلطيفية (الحرجة) وقد شهد المستشفى السنة الماضية إقامة 8376 مريضا نصفهم تقريبا خضعوا لعمليات جراحية (3944) والبقية هم من قسم الطب والأذن والأنف والحنجرة والأشعة... صداقات منصف قد لا تتجدد في أيام رفاه وأفراح فقد تكفل المرض بأن يضرب له موعدا مع أصدقائه ممن يصارعون مثله آلام السرطان بشكل دوري على نفس المدرج بنفس قاعة الانتظار.

رغم أهميتها الترويجية تسعون بالمائة من المؤسسات السياحية التونسية متخلفة عن ركب الانترنات

حوالي 90 بالمائة من النزل والمؤسسات السياحية التونسية ليس لديها اليوم سياسة تجارية تسويقية متطورة عبر الانترنات ومواكبة للمستجدات العالمية في هذا المجال رغم ما باتت تمثله الأنترنات والمواقع الإجتماعية وبقية المواقع التفاعلية من عوامل هامة في تحديد وجهة السياح لقضاء عطلهم وأصبح الحديث اليوم عن معطى جديد يطلق عليه اسم التقنيات الرقمية في خدمة السياحة أو الـ"e-tourisme".
حول هذه التقنيات الجديدة وطرق توظيفها لمزيد الترويج للسياحة التونسية التأم أمس لقاء ببادرة من ديوان السياحة وبالتنسيق مع شركة مختصة في مجال تكنولوجيات الاتصال الحديثة والأنترنات وبحضور عدد من المهنيين من أصحاب نزل ووكلاء أسفار.
وقام بتنشيط اللقاء خبير عالمي في الإقتصاد الرقمي والتسويق قدم قراءة في التحولات الجديدة التي طبعت في السنوات الأخيرة سلوك السياح عبر العالم فعلى سبيل المثال تشير المؤشرات العالمية في المجال السياحي أن 70 بالمائة من السياح يختارون وجهتهم السياحية عبر الانترنات.

اجراءات الحجز والسفر

وتشير نتائج دراسة أجريت خلال السنة الفارطة أن السائح الفرنسي يقضى معدل 4 ساعات في تصفح الأنترنات قبل أن يختار الوجهة السياحية لقضاء عطلته المقبلة ويطلع في عملية بحثه على أكثر من 20 موقعا.
من جهته أكد الحبيب عمار المدير العام لديوان السياحة خلال اشرافه على افتتاح اللقاء أن أكثر من نصف السياح الفرنسيين نظموا كافة الجوانب المتصلة بقضاء عطلهم السياحية عبر الأنترنات.
ويضيف المدير العام لديوان السياحة أن السائح اليوم "بنقرة" بسيطة على فأرة الكمبيوتر أو على جهازه الجوال يستطيع التحضير لعطلته ومشاهدة الغرفة التي سيقيم فيها ويقارن بين الأسعار المعروضة وينهي اجراءات الحجز واقتناء تذاكر السفر... الخ.

مواكبة التطورات

وبين المدير العام لديوان السياحة أن نتائج الدراسة الإستراتيجية لتنمية القطاع السياحي في أفق 2016 أوصت بجملة من الإجراءات من بينها ادراج معطى الأنترنات وإحداث مواقع واب متطورة ضمن مواصفات تصنيف المؤسسات السياحية.
ودعا المهنيين إلى بذل جهود أكبر في مواكبة التكنولوجيات الحديثة والتواجد على شبكة الانترنات خاصة مع اقتراب موعد فتح الأجواء أمام شركات النقل "اللوكوست"لأن الاستفادة من فتح الأجواء أمام توافد السياح يجب أن يواكبه حضور للمؤسسات السياحية على الواب بمواقع تجارية محينة وتقدم كل ما يحتاجه السائح من معطيات.
يذكر أيضا أن الوزارة شرعت خلال السنة الجارية في وضع قاعدة بيانات حول السياح الوافدين تضم المواقع الإلكترونية يمكن استغلالها في عملية التسويق والإشهار للوجهة السياحية التونسية...

تزرع أكثر من 50 بالمائة من احتياجات السكان الغذائية المرأة العربية في الريف تتعب.. تشقى.. ولكنها لا تحصد

تزرع أكثر من 50 بالمائة من احتياجات السكان الغذائية


المرأة العربية في الريف تتعب.. تشقى.. ولكنها لا تحصد

المرأة العربية في الريف تزرع أكثر من خمسين بالمائة من الاحتياجات الغذائية لسكان الدول العربية لكن وضعها المادي يبعث على الانشغال.. هذا أبرز ما أشار إليه المشاركون في أشغال المؤتمر الثالث لمنظمة المرأة العربية مساء أمس عند التطرق إلى مسألة المرأة والبعد الاجتماعي للتنمية المستدامة.
وتحدثوا عن مختلف أوجه المعاناة التي تعيشها المرأة العربية في الريف، فهي المرأة التي تقضّي طيلة يومها في المزارع والحقول، تتعرض للفح الصيف وبرد الشتاء لتطعم ملايين البشر، لكنها في المقابل لا تحصل على ما يسد الرمق.
وفي هذا السياق قدمت الدكتورة فوزية عبد الباقي الجمالي (عمان) محاضرة أعدها الدكتور أحمد بن علي المخيني (عمان) وتحدثت فيها بإطناب عن وضعالمرأة العربية في البوادي واعتبره: "وضعا يرتبط في العادة بأحوال الفئات المهمّشة والمناطق النائية والمستضعفة الأكثر فقرا والأقل حظا وإمكانيات تنموية، فالمرأة العربية في الريف تئن تحت أعباء المشاكل اليومية والتحديات الاجتماعية والاقتصادية والتكنولوجية التي تفرضها الظروف الاقتصادية الجديدة والفرص التي تنطوي عليها" وقال استنادا إلى نتائج دراسات ميدانية إن المرأة في الريف تعمل بين 15 و19 ساعة يوميا وتزرع أكثر من خمسين بالمائة من الاحتياجات الغذائية إلى جانب قيامها بالأعباء المنزلية.. ورغم كل ذلك فإنها نادرا ما تجني فوائد عملها لأنها تقوم به دون مقابل أو بأجر زهيد".
وذكر أن جل الدراسات تشير إلى أن 97 بالمائة من نساء الريف يعملن بالزراعة والري لكن قلما تكون هناك فيهن من هي مستقلة ماديا وقادرة على الاستفادة من المنافع الاقتصادية لعملها.. ورغم تنظيم العديد من الدورات والحلقات والمؤتمرات التي خرجت بتوصيات لمعالجة وضع المرأة الريفية إلا أنها لم تجد طريقها إلى التنفيذ نظرا لأنها لم تحظ بمشاركة شعبية واسعة ولم ترصد لها استثمارات مالية كافية إضافة إلى عدم استدامتها.
ومن جهتها أكدت الدكتورة فوزية عبد الباقي أن مشكلة المجتمعات العربية تكمن في أنها تنظر إلى المرأة على أنها للإنجاب وتربية الأبناء ولا ينظر إليها كصاحبة قرار".
وفي تعقيبه على هذه المحاضرة لاحظ الدكتور ابراهيم أحمد ابراهيم (السودان) أن الأزمة الاقتصادية العالمية أثارت حوارا حول تضخم سوق المال وانفلاته عن الاقتصاد الحقيقي، فبرزت من جديد حلول مثل اللجوء للمشاريع الصغرى والمشاريع الاجتماعية التي لا تعتمد على الربح كمحرك للنشاط الاقتصادي..
وفي نفس الإطار لاحظت السيدة سلوى التارزي رئيسة الاتحاد الوطني للمرأة التونسية أن مواجهة الفقر ليست كافية وحدها لتمكين المرأة اجتماعيا، بل لا بد إضافة إلى ذلك من إيجاد الوسائل الكفيلة بالتمكين الاقتصادي للمرأة حتى تكون فعلا مندمجة اجتماعيا واقتصاديا. ولاحظت أن تمكين المرأة العربية في الريف لا يقتصر عما تقوم به من نشاط زراعي بل يجب أن توجه لها الدولة الاهتمام وتعطيها الحق في التربية والتعليم والاستثمار حتى تكون قادرة على أخذ القرار.

اهتمام واسع بكلمة السيدة ليلى بن علي في وسائل الاعلام العربية والاجنبية

اهتمام واسع بكلمة السيدة ليلى بن علي في وسائل الاعلام العربية والاجنبية

تونس ـ وات ـ استقطبت الكلمة التي ألقتها السيدة ليلى بن علي حرم رئيس الجمهورية رئيسة منظمة المرأة العربية يوم اول أمس الخميس في افتتاح اشغال مؤتمر القمة الثالث لمنظمة المرأة العربية الذي تحتضنه على مدى ثلاثة أيام تحت شعار «المرأة العربية شريك أساسي في مسار التنمية المستدامة» باهتمام كبير في وسائل الاعلام العربية والاجنبية من وكالات انباء وصحف وقنوات تلفزية.
فقد استعرضت وسائل الاعلام العربية والاجنبية وقائع الجلسة الافتتاحية للمؤتمر مبرزة كثافة المشاركات العربية والدولية كما اوردت مقتطفات مطولة من كلمة سيدة تونس الاولى مشيرة بالخصوص الى ان هذا اللقاء يمثل مناسبة متميزة لمواصلة تدارس السبل الكفيلة بمزيد الارتقاء بمكانة المرأة العربية وتحقيق المساواة وتكافؤ الفرص بين الجنسين بما يدعم مسيرة الاصلاح والتطوير بالبلدان العربية. وفي هذا الاطار اهتمت وكالة الانباء الفرنسية «ا.ف.ب» بموضوع تفشي الامية بين النساء العربيات الذي تطرقت اليه رئيسة المنظمة في كلمتها مبينة ان هذه الظاهرة تشكل تهديدا للتنمية المستدامة في هذه البلدان وداعية الى التركيز على التعليم والتربية لتجنبها. واضافت ان السيدة ليلى بن علي انتقدت كذلك الموقف من تعليم المرأة وعملها في بعض البلدان العربية مشيرة الى ان ذلك يعكس منظورا ثقافيا واجتماعيا ما يزال سائدا في بعض مجتمعاتنا العربية حيث يتعامل الناس مع مسألة التحصيل العلمي والحق في العمل لدى الجنسين بمقاييس متباينة. واشارت «يو.بي.اي» الى ان رئيسة المنظمة تساءلت في هذا الشأن عن مدى وفاء المجموعة الدولية بالالتزامات التي حددتها المرجعيات الاممية في هذا المجال في الوقت الذي تعاني منه المرأة في بعض الدول من التمييز والاقصاء والتهميش.
واشارت وكالة الانباء الامريكية «ا.ب» الى تطرق السيدة ليلى بن علي لما تتعرض له المرأة في بعض المجتمعات من خصاصة وعنف وتشريد وتفكك اسرى بسبب تدني الاوضاع الصحية والاجتماعية والاقتصادية وتفشي النزاعات المسلحة. وتساءلت عن مدى وفاء المجموعة الدولية بالالتزامات التي حددتها المرجعيات الاممية في هذا المجال.
واوردت وكالة الانباء السورية «سانا» كذلك مقتطفات من كلمة السيدة ليلى بن علي متصلة بالخصوص بالتنمية المستدامة باعتبارها رهانا حضاريا وقضية انسانية ذات ابعاد سياسية متشابكة وهي تستوجب وضع سياسات وبرامج تساعد على الاستفادة مما يوفر للبشرية من موارد وخيرات طبيعية وفق مقاربة متكاملة العناصر.
وبينت ان هذه المقاربة لا تتحقق الا بالقضاء على اسباب الفقر والجوع والتمييز واختلال الامن ونشر الوفاق الاجتماعي ورفع حجم الاستثمار وتنمية قدرات الانسان الخلاقة وتحسين نوعية حياته ضمن توجه عادل وشامل ومستدام لا يميز بين المرأة والرجل ولا بين الاجيال ولا بين الوسطين الحضري والريفي.
اما وكالة الانباء السعودية «واس» فقد ابرزت اهمية ما جاء في الكلمة الافتتاحية من تأكيد على دور هذا المؤتمر في تعميق الحوار وتبادل الافكار بشأن الارتقاء بقضايا النوع الاجتماعي الى مستوى الخيار الاستراتيجي بما يساعد على كسب رهان تطوير المرأة العربية وتعزيز دورها في خدمة التنمية. وابرزت وكالة الانباء الفلسطينية»وفا» بالخصوص تجديد تأكيد السيدة ليلى بن علي في كلمتها الدعم الثابت لنضال الشعب الفلسطيني وصموده الباسل بنسائه ورجاله واطفاله في وجه الاحتلال والعدوان واستبساله في الدفاع عن حقوقه المشروعة في الحرية والكرامة.

المرأة والبعد البيئي للتنمية المستديمة.. شريك فاعل أم مستهلك تابع؟

المرأة والبعد البيئي للتنمية المستديمة.. شريك فاعل أم مستهلك تابع؟

استأنف المؤتمر الثالث لمنظمة المرأة العربية صباح أمس أشغال جلساته العلمية المخصصة لطرح ومناقشة ورقات عمل حول المرأة والبعدين البيئي والصحي للتنمية المستدامة. وقد توقفت المتدخلات في الجلسة العلمية حول البعد البيئي طويلا عند التحديات البيئية التي تواجه المجتمعات العربية ومن خلالها المرأة في علاقة بندرة الموارد المائية والتلوث والصحة والتغيرات المناخية...
وقد كشفت الورقات العلمية المقدمة مدى عمق الهوة التي تفصل المرأة عن المساهمة الفاعلة والريادية في مجالات العمل البيئي وصنع القرارفي هذا الميدان الحيوي وتعاملها كمستهلكة للقرارات بدل أن تكون فاعلة فيها من ذلك أنّ قطاع المياه الذي تعتبر المرأة أكبر مستعمل له تعود فيه سلطة قرار تحديد كمية الماء وأسلوب استعماله ومجالاته للرجل كما ورد ذلك في كلمة د هالة الخيمي من الأردن التي عرجت على التداعيات البيئية لبؤر النزاعات المسلحة في المنطقة على المرأة التي تعتبر من أبرز ضحاياها لكنها أتت في الآن ذاته على أهمية دور المرأة ومساهمتها في حماية البيئة والحد من التلوث من خلال دورها كأم ومربية مقترحة لتعزيز هذه المشاركة إدراج مواضيع البيئة في المناهج التعليمية
ومن جهتها ودعما للتنوع العلمي والتكنلوجي في مختلف المجالات بما في ذلك البيئية دعت الأستاذة الجامعية أم كلثوم بن حسين من تونس إلى اقرار مساهمة فعالة للمرأة والرجل على حد السواء لأن التمييز في مستوى البحوث العلمية على حد قولها, نفي لقيم التنمية المستدامة. على صعيد آخر بحثت ورقة العمل المقدمة في إطار الجلسة العلمية المخصصة للمرأة والبعد الصحي للتنمية المستدامة في آليات تفعيل هذا الدور إلى جانب التحليل المتعمق للرؤى الاستراتيجية للتدخلات الصحية في مجال تنمية المرأة ومناقشة التحديات الراهنة المرتبطة بمعدلي حدوث وانتشار الامراض في أوساط النساء.

الزيتونة مستعدة لتطوير نشاطاتها في الفضاء الأورومتوسطي

محمد صخر الماطري في منتدى التمويل الإسلامي في برسي


الزيتونة مستعدة لتطوير نشاطاتها في الفضاء الأورومتوسطي

شارك السيد محمد صخر الماطري مؤسس بنك الزيتونة في المنتدى الفرنسي للتمويل الإسلامي المنعقد يوم الخميس 28 اكتوبر ببرسي Bercy تحت اشراف وزارة الاقتصاد والصناعة والتشغيل الفرنسية.
ويلتئم هذا المنتدى الذي تتولى تنظيمه ومنذ انشائه قبل اربع سنوات الغرفة التجارية الفرنسية العربية برئاسة هرفيه دي شاريتHerve De Charrette وزير الخارجية الاسبق وتحت اشراف كريستين لاغارد Christine Lagarde وزيرة الاقتصاد والصناعة.
ويعتبر المنتدى الفرنسي للتمويل الإسلامي ملتقى هاما يجمع كبار المختصين الدوليين في مجال التمويل الاسلامي.
وقد اكتسب اللقاء اشعاعا خاصا بمشاركة السيد احمد محمد علي المدني رئيس البنك الإسلامي للتنمية BID.
وقد طرح السيد محمد صخر الماطري خلال المنتدى رؤيته وأهدافه من وراء بعث مشروع بنك الزيتونة «البنك الإسلامي التونسي» إضافة الى الدور الاقتصادي المنوط بعهدته وشدد كذلك على استعداد بنك الزيتونة لتطوير نشاطاته على الساحة الدولية لاسيما في المنطقة الاورومتوسطية وفي القارة الافريقية.
واستعرض السيد الماطري بالمناسبة تجربة المشروع الذي ساعد على إطلاق الزيتونة في اقصر الآجال.
وقد استقطبت مداخلته اهتمام مختلف المشاركين في المنتدى بمن في ذلك ممثلي المؤسسات العمومية والخاصة ورجال القانون والمستشارين في مجال الاقتصاد الى جانب الباحثين والجامعيين... الذين أبدوا الكثير من الاهتمام لفهم خصوصيات وطريقة عمل البنك الاسلامي.وتبدي فرنسا اهتماما متزايدا بالتمويل الإسلامي من خلال الإعداد للإطار القانوني والمالي والاجتماعي الذي يمهد الارضية لاطلاق الاتفاقيات الخاصة ببعث بنوك اسلامية في فرنسا.
ويذكر ان المنتدى قد شهد حضور الكثير من الشخصيات المعروفة والمؤثرة بينها السيد ارنود دي بريسون Arnaud de Bresson المفوض العام للمركز المالي الدولي بباريس Paris Europlace وجون بيار جوييت Jean Pierre Jouyet رئيس سلطة الاسواق المالية الفرنسية الى جانب عدد من مديري البنوك والمؤسسات المالية الدولية.

المخطط الشمسي أربعون مشروعا حيـز التنفيذ بتكاليف تصل إلى 4.1 مليار دينار

111

المخطط الشمسي

أربعون مشروعا حيـز التنفيذ بتكاليف تصل إلى 4.1 مليار دينار



بلوغ %40 من نسبة الطاقة المتجددة في إنتاج الكهرباء (4700 ميغاواط) وما يعادل %40 من الاقتصاد في الطاقة، هو الهدف بعيد المدى الذي تسعى إليه تونس في هذا المجال... أما الأهداف المرسومة إلى غاية 2016 فإنها تتمثل في إنتاج كهرباء بالطاقات المتجددة تقدر بـ1000 ميغاواط، أي %16 واقتصاد في الطاقة بـ%24.
هذا ما أشار إليه السيد عفيف شلبي وزير الصناعة والتكنولوجيا في افتتاح الندوة العالمية حول الطاقات المتجددة التي تحتضنها تونس يومي 29 و30 أكتوبر الجاري، والتي افتتح أشغالها السيد محمد الغنوشي الوزير الأول وحضرها عدد هام من ممثلي بلدان عربية وإفريقية وأوروبية مختصين في مجالات الطاقة المتجددة..
وأكدت مصادر من وزارة الصناعة أن الأهداف في مجال الطاقة المتجددة ترمي إلى مضاعفة مساهمة هذه الطاقات في الاستهلاك الوطني للطاقة بخمس مرات.
وأبرزت أنه لتجسيم هذه الأهداف تمّ إعداد المخطط الشمسي التونسي، في 2009، وهو يتنزل في إطار المشاريع العالمية المماثلة على غرار المخطط الشمسي المتوسطي ومبادرة ديزرتاك» والمبادرة اليابانية.
وقد أبرز وزير الصناعة في حديثه عن المخطط أنه سيمكن تونس من التموقع وطنيا وإقليميا في السوق الجديدة للطاقة من خلال 40 مشروعا عمليا قد انطلق إنجازها في 2010 ليتواصل إلى غاية 2016. ويهدف المخطط إلى النهوض باستعمال الطاقات المتجددة في إنتاج الطاقة الكهربائية عبر الرفع من القدرة المركزة من حوالي 144 ميغاواط سنة 2009 إلى 550 ميغاواط 2014. وبين أن سنة 2010 شهدت الانطلاق في تجسيد عدة مشاريع سترفع القدرة المركزة الى 345 ميغاواط مع بلوغ 2011.
أما على المدى المتوسط فأفاد الوزير أن مجال الطاقة المتجددة يرنو إلى بلوغ 1000 ميغاواط في غضون 2016 منها %75 متأتية من طاقة الرياح والطاقة الشمسية على أن ترتفع الى 4700 ميغاواط في أفق 2030.
كما وقعت الإشارة في مداخلة السيد مولدي ميلاد ممثل المجلس الاستشاري الوطني للبحوث العلمية والتكنولوجيا الى أن المخطط الشمسي يهدف أيضا إلى دعم ترشيد استهلاك الطاقة من خلال اقتصاد 24 بالمائة في الطلب على الطاقة الأولية سنة 2016 أي 3 ملايين طن مكافئ فقط من الطاقة الأولية مقابل اقتصاد 1،1 مليون طن مكافئ نفط سنة 2009 وهو ما يعادل %12 من الطلب سنة 2009.
كما يشار إلى أنه تتدخل في إنجاز هذا المخطط عدة أطراف تمثل الدولة والقطاع الخاص، مع الاستناد إلى مزيج من الآليات المالية المبتكرة لتجسيم الاستثمارات المبرمجة والتي تقدر بحوالي 4،1 مليار دينار.
وتفيد تقديرات أولية بأن المرحلة الأولى من إنجاز هذا المشروع وتتمثل في 40 مشروعا تناهز تكاليفها ملياري أورو. وسوف يعتمد في جانب هام منها على الخبرة المكتسبة للشركة الوطنية للكهرباء والغاز والوكالة الوطنية للتحكم في الطاقة، الى جانب جملة من عناصر القوة المتعددة التي تكتسبها تونس بما يتوفر من موارد هامة من الطاقة الشمسية وطاقة الرياح اللذين تم إدراجهما بأطلسين تم اعدادهما بكل دقة.

رغم استبشار الفلاحين بها هؤلاء ترهقهم أمطار الخريف.. وتعطل رزقهم

رغم استبشار الفلاحين بها


هؤلاء ترهقهم أمطار الخريف.. وتعطل رزقهم

يتزامن نزول الأمطار بفرحة عارمة تغمر الجميع وتدخل على قلوبهم الإستبشار والبهجة مستأنسين ببعض الأمثال الشعبية على غرار «مطر مارس ذهب خالص» وغيرها من الأقوال التي تمجد الأمطار وتجعلنا نستبشر كلما سمعنا وشاهدنا عبر النشرات الجوية أن اليوم الموالي سيكون ممطرا، ويزداد مقدار الفرحة كلما ازداد منسوب التساقطات.
غير أن الأمطار الغزيرة في لغة بعض المواطنين تعني بطريقة أو بأخرى وبالا ومعاناة عند البعض الآخر رغم الإقرار بفائدتها. قد لا ننتبه إليهم وسط الزحام، وقد لا نشعر بما يشعرون به لأننا ببساطة لا نمكث حذوهم إلا لمدة وجيزة من الزمن لنواصل بعد ذلك مشوارنا، غير أن من تفرض عليهم أعمالهم أن يقضوا أكثر وقتهم في الشارع ابتغاء للقمة العيش يعانون الأمرين من الأمطار.
يتفاعل هؤلاء مع الأمطار تفاعلا عجيبا، ولهم ردة فعل تجاهها لا تشبه إلا إياهم، فما أن تبدأ أولى القطرات بالإنهمار حتى يسارع هؤلاء إلى جمع أدباشهم التي تكون عادة خفيفة الحمل، يراوغون القطرات وينأون بأنفسهم وبسلعهم عنها، ولكن إلى أين؟
هم الباعة المتجولون بشكل مباشر، ولكنهم ليسوا الوحيدين الذين تفرض عليهم حالة الطقس طقوسا معينة في التعامل معها.
من هولاء مثلا عياد مرواني بائع الكتب القديمة بنهج الدباغين والذي يقضي يومه في تأمل كتبه حينا والتفرس في سحنات المارة أحيانا أخرى.
يعتبر عياد أن يوما ممطرا يساوي عنده «نهار منقوب»، إذ أنه لا يملك محلا يعرض فيه بضاعته أو يأوي إليه، وإنما يرسو بكنوزه على حافة الطريق، وتجبره الأمطار على القبوع في المنزل أو التحول لمعاينة مجموعة من الكتب القديمة وتجفيفها حتى يتمكن من اعادة بيعها مستقبلا. ورغم ذلك فإنه يحاول التأقلم مع جميع الأوضاع لتصبح هذه الحالة شبه عادية في حياته.
على بعد أمتار قليلة من عياد وتحديدا في نهج روما بالعاصمة يجلس عبد الرحمان الذي يمتهن مسح الأحذية متخذا من إحدى الأشجار»مقرا له»، ولم يكن اتخاذه لهذه الشجرة بغرض الحماية من مطر الشتاء ولا أشعة شمس الصيف، فهي لا تقي القر ولا الحر، وإنما هي وسيلة يتكئ عليها الحريف عندما يرفع رجله لمسح حذائه.
 يتحدث عن الأمطار بشىء من الإمتعاض رغم إقراره بفوائدها، غير أن «خبزته» تتأثر أيما تأثر، إذ تلزمه حالة الطقس الرديئة أن يلازم البيت.
وفي سياق متصل يقول أنور بن عامر وهو طالب جامعي إن الأمطار تسبب أحيانا خللا في مواعيد انطلاق سفرات وسائل النقل العمومي التي تنقل يوميا جحافل من التلاميذ والطلبة إلى مقاعد دراستهم فضلا عن العمال والموظفين الأمر الذي يؤثر سلبا في مردودهم إن هم تمكنوا أصلا من الإلتحاق بوجهاتهم.
وعن الطرقات وما يحدث فيها يؤكد بشير وهو سائق حافلة بشركة نقل تونس أن ما يقلقه في هذا الموضوع حالة بعض الطرقات التي رغم ما يطرأ على البنية التحتية من تحسن ملحوظ، فإن عددا منها لا زال على حاله رغم العدد الهائل لمستعمليه يوميا، ولنا في الطريق الوطنية رقم واحد خير دليل على ذلك سيما على مستوى «ديبوزفيل» التي يفيض فيها الماء على جنبات الطريق كلما نزلت الأمطار، بشكل يعسر معه المرور ليتم تحويل الوجهة إلى الطريق»زاد 4» وما يفرضه ذلك من ازدحام شديد هناك وتأخر التحاق كل واحد بحاجته فضلا عن تعذر استعمال الحافلة بالنسبة لمن كان يستقلها من المحطات»الغارقة».
وأشار محدثنا إلى أن ما ذكره ينضاف الى عدد الحوادث الناجمة عن انزلاق العربات جراء حالة الطريق دون أن ينفي مسؤولية بعض السواق في ذلك.

التقاعد... الصناديق الاجتماعية...التشغيل وتنمية الجهات أهم الملفات التي ستطرحها المعارضة

استعدادا للدورة البرلمانية القادمة


التقاعد... الصناديق الاجتماعية...التشغيل وتنمية الجهات أهم الملفات التي ستطرحها المعارضة

من المتوقع ان تشهد الاسابيع القليلة القادمة، جملة من المبادرات والافكار،التي سيقدمها سياسيون ونقابيون وبرلمانيون، في سياق تصورات تهدف الى تنشيط المشهد السياسي الوطني. تستعد الاحزاب الوطنية في تونس لاستئناف نشاطها البرلماني من خلال تحضيرها لجلسات االنقاش مع الحكومة ومناقشة ميزانية الدولة لسنة 2011 حيث ستحمل في طياتها جملة من الاقتراحات. فما هي اهم الملفات التي ستطرحها المعارضة؟ وماهي اهم التصورات الممكنة للبت فيها؟
يقول رئيس المجموعة البرلمانية لحزب الوحدة الشعبية السيد هشام الحاجي أن الشعبية ستركز " على ابراز مقارباتها في مزيد تطوير الحياة السياسية من خلال التاكيد على توسيع الحوار الوطني والارتقاء باداء الإعلام ومزيد دعم المشاركة السياسية عبر تطوير القوانين المنظمة لعمل الاحزاب والجمعيات".

التقاعد

واكد الحاجي أن الوحدة الشعبية سيكون لها راي فيما يخص اصلاح انظمة الصناديق الاجتماعية وقال " اننا ضد أن تتحمل فئة اجتماعية اعباء العجز الحاصل دون سواها " واضاف "لا بد من ادراج الملف في اطار مكافحة البطالة ومكافحة كل اشكال التشغيل الهش وهو موقف عبر عنه الامين العام للحزب السيد محمد بوشيحة خلال اجتماع له بولاية المنستير."
واعتبر الحاجي " أن الرفع في سن التقاعد لن يحل مشكلة الصناديق الاجتماعية اذ لا بد من البحث عن الاسباب الحقيقية والمباشرة للعجز الحاصل."
كما سيتم "الاهتمام بالجوانب الاجتماعية كالتشغيل والعدالة الاجتماعية والتوازن بين الجهات و مقاومة التهرب الضريبي."حسب ما صرح به الحاجي.

موقف الاتحاد

ومن جهته قال منسق الاتحاد الديمقراطي الوحدوي بالبرلمان السيد ابراهيم حفايظية أن الحزب بصدد متابعة الملفات المطروحة اليوم على الساحة الوطنية كالتشغيل وتكافؤ الفرص بين الجهات والتقاعد والصناديق الاجتماعية." واضاف حفايظية " أن موقف الاتحاد الديمقراطي الوحدوي لا يبعد عن موقف الاتحاد العام التونسي للشغل."
وعلى المستوى المغاربي بين حفايظية أن الوحدوي له " جملة من التصورات والرؤى في الارتقاء بالمشروع المغاربي من خلال التاكيد على فتح الاسواق المغاربية وتشجيع المبادرات وحرية التنقل للمغاربيين بين مختلف اقطار المغرب العربي".

الاصلاح السياسي

واعتبر الناطق الرسمي باسم الحزب الاجتماعي التحرري وامينه العام السيد منذر ثابت "أن نواب الحزب سيركزون على موضوع الاصلاح السياسي وتطوير الاعلام وكل القضايا ذات الصلة بالشباب والمراة."
وعن موقف التحرري من ملفات التقاعد
والصناديق الاجتماعية قال ثابت" أن الايام القليلة القادمة ستحمل في طياتها موقفنا من هذه الملفات والتي ستتضمن موقفا مطابقا للرؤية الليبرالية حيث سنتجه نحو تبني اطروحة الرسملة التعاقدية وسننزع إلى الاخذ بعين الاعتبار لا فقط التحولات الديمغرافية المطبوعة بالاتجاه المتاكد نحو التهرم بل ياخذ بعين الاعتبار ايضا معطى تاخر سن الاندماج المهني."
ومن جهته اعتبر النائب عادل الشاوش عن حركة التجديد أن الحركة ستدرس المشاريع المقدمة من قبل الحكومة وسيقع التعاطي معها وفقا للتوجهات العامة للحزب.
وبخصوص ملفات الساعة قال الشاوش أن مشروع التقاعد لن يطرح خلال هذه الدورة النيابية ذلك أن الحكومة ستسعى لمزيد تدارس مختلف الجوانب المتعلقة بهذا الملف.

من الذاكرة الوطنية سحبا للبساط من تحت أقدام اليسار: بورقيبة يستضيف «شوان لاي».. ـ

111

من الذاكرة الوطنية

سحبا للبساط من تحت أقدام اليسار: بورقيبة يستضيف «شوان لاي».. ـ



كان الزعيم الحبيب بورقيبة واضحا في انحيازه إلى المعسكر الغربي أو ما كان يسميه بالعالم الحر، وكان لا يأبه بانتقادات اليسار الذي كان ينعته بالامبريالي، لكن عندما اشتدت الانتقادات انتهج سياسة المغازلة والملاطفة تجاه الصين التي كانت سحرت الباب بعض فصائل اليسار، خاصة عند إعلان ثورتها الثقافية فأصبحت للمأوية (نسبة إلى ماوتسي تونغ) إتباعها في تونس.
في جانفي 1964 استضافت تونس رئيس حكومة الصين الشعبية شوان لاي في زيارة رسمية توجت بالإعلان عن إقامة علاقات ديبلوماسية. وكان شوان لاي مرفوقا بالخصوص بالماريشال شان بي، نائب الوزير الأول ووزير الخارجية، ووصفت الزيارة بأنها زيارة صداقة، وأوضح شوان لاي في مأدبة العشاء التي أقيمت على شرفه «لقد أجرينا محادثات في نطاق الصراحة الكاملة بتبادل وجهات النظر حول تطور العلاقات بين البلدين وبشأن مشاكل دولية واتفقنا على ربط علاقات ديبلوماسية وهذا فصل جديد في سجل العلاقات الصينية التونسية».

كفاح بطولي

ونوه الزعيم الصيني بكفاح الشعب التونسي البطولي ضد الاستعمار «لقد قام الشعب التونسي زمنا طويلا بحرب بطولية ضد الهيمنة الاستعمارية، ثم بعد حصوله على الاستقلال تابع جهوده في غير كلل لدعم الاستقلال الوطني وسيادة البلاد.
لقد استعدتم أرضكم في بنزرت وسرتم بذلك في طريق التطور بقضية الاستقلال التونسي في مرحلة جديدة، وتهدف زيارتنا أيضا لتوجيه تهانينا الحارة للشعب التونسي على هذا النصر العظيم الذي أحرزه».
وفي إشارة إلى اختلاف البلدين حول المرجعية الشيوعية دعا شوان لاي إلى التركيز على النقاط المشتركة «منذ ندوة باندونغ ونحن شعوب آسيا وإفريقيا في بحث دائم عن النقط المشتركة بيننا تاركين جانبا الآراء المختلفة ولم ننفك نسجل الانتصارات في معركتنا الموحدة ضد الامبريالية.
وان الصين وتونس جزء من المجموعة الإفريقية الآسيوية وهما بلدان لهما حضارة عريقة وفي الوقت نفسه هما بلدان في منتهى الفتوة، ودعم الاستقلال وصيانة سيادة البلاد وتنمية الاقتصاد والنهوض بالتضامن الإفريقي الآسيوي والدفاع عن السلم العالمية، تلك هي مطامح وأعمال مشتركة بالنسبة لبلدينا.
وهذه الأعمال المشتركة هي أكثر استعجالية من اختلاف الآراء الموجودة بيننا حول بعض المسائل.
ويمكننا ان نمضي إلى الأمام على أحسن وجه اليد في اليد، تحدونا روح البحث عن النقط المشتركة بيننا تاركين جانبا الآراء المختلفة».

التعاون الاقتصادي والثقافي

ولاحظ الزعيم الحبيب بورقيبة في كلمته ان «تونس بلاد صغيرة بالقياس إلى الصين من حيث الحجم، غير أنها تتمتع بتعاطف عظيم وإكبار وفير في القارة الإفريقية وفي سائر القارات وهذا ما يكسب رأيها وزنا معلوما.
وأرجو أن يتولد عن هذه الزيارة التي سمحت بأن نعرف بعضنا البعض وان نكبر بعضنا بعضا، تعاون في الميدانين الاقتصادي والثقافي وتبادل الآراء الذي يدعم السلم العالمية والتفاهم ويقرب وجهات النظر».
Preview on Feedage: tunisia-daily-news Add to My Yahoo! Add to Google! Add to AOL! Add to MSN
Subscribe in NewsGator Online Add to Netvibes Subscribe in Pakeflakes Subscribe in Bloglines Add to Alesti RSS Reader
Add to Feedage.com Groups Add to Windows Live iPing-it Add to Feedage RSS Alerts Add To Fwicki