Social Icons

7 novembre 2011

وقفة احتجاجية أمام السفارة القطرية للتنديد بالتدخل في الشؤون الداخلية

تجمع عشرات المواطنون أمس أمام سفارة قطر ورفعوا شعارات تندد بأمير قطر حمد بن خليفة أل ثاني و بما قالوا انه تدخل سافر لدولة قطر في الشأن التونسي .

وقد حاول احد المواطنين اقتحام السفارة لكن قوات الأمن و الجيش التي عززت تواجدها في محيط السفارة منعوه من ذلك فيما حاول احد المواطنين انتزاع العلم القطري .

و أفاد احد المحتجين راديو كلمة أن الوقفة الاحتجاجية جاءت احتجاجا على حشر دويلة قطر حسب قوله في الشأن التونسي كما ندد نفس المصدر بما اعتبره أداء للبيعة من طرف زعيم النهضة راشد الغنوشي في قطر.

و كان السيد راشد الغنوشي زعيم حركة النهضة أدى خلال الأسبوع الماضي زيارة إلى قطر التقى خلالها بأميرها و هو ما اثار عديد التعليقات و ردود الفعل بين الطبقة السياسية التي رأت في الزيارة رسالة بعناوين عديدة أراد الغنوشي إرسالها إلى عدد من الأطراف و على رأسها دول الخليج و الولايات المتحدة الأمريكية

صحيفة تركية: دولارات العرب تتدفق على البنوك التركية

ذكرت صحيفة (ميلليت) التركية أن دولارات العرب والأجانب بدأت تتدفق وتصب في البنوك التركية على أثر التوتر والاشتباكات والاضطرابات التي عاشتها العديد من الدول العربية بعد موجة الربيع العربي في مقدمتها تونس، مصر، ليبيا، اليمن، سوريا، وعدد آخر من الدول الخليجية.

وقالت الصحيفة اليوم الاثنين “إن أعداد المودعين الأجانب في التعاملات المصرفية التركية منذ بداية العام الحالي ازدادت بنسبة 20 % لترتفع من 320 ألف شخص أجنبي إلى 357 ألفًا”، مشيرة إلى أن موجات الربيع العربي أثرت على كل التوازنات في منطقة الشرق الأوسط، وبالتالي تضرر قطاع المقاولات والإنشاءات التركي بنسبة كبيرة بينما انتعشت البنوك التركية بعد أن نقل العديد من الأجانب إيداعاتهم المالية إلى البنوك التركية.

وتشير المعلومات الواردة من هيئة الإشراف وتنظيم البنوك التركية إلى أن مجموع إيداعات الأجانب بالبنوك التركية ارتفعت من 16.7 مليار ليرة إلى 25.4 مليار ليرة منذ بداية العام الحالي.

د. العودة: تونس ليست السعودية ونجاح “النهضة” مرهونٌ بالتدرُّج

اعتبر الدكتور سلمان ابن فهد العودة ـ الأمين العام المساعد لاتحاد العلماء المسلمين ـ أن فوز حزب النهضة التونسي مؤشر لتغيرات هامة في العالم الإسلامي، مشيراً إلى أن الحزب لديه استيراتيجية واضحة في التركيز على قيم الحرية العدالة والتعددية كرؤية اجتهادية ضمن قيم الإسلام باعتباره النموذج الأقرب الآن لطبيعة تونس.

وقال د. العودة ـ في مداخلة لبرنامج البيان التالي الذي استضاف زعيم النهضة راشد الغنوشي على قناة دليل: إن الحزب لا يقدم نفسه باعتبار أنه تجربة معصومة أو أنه يمثل الإسلام؛ وإنما يقدم رؤية اجتهادية بشرية ضمن قيم الإسلام مع مراعاة ظروف الواقع، مشيراً إلى أن تونس في علاقتها وقربها من الغرب وتركيبتها الاجتماعية والسياسية والثقافية تحتاج إلى صياغة قريبة من النموذج التركي.

وحول تصريحات “النهضة” بأنها لن تتدخل في مسألة منع الخمور أو العري، أوضح فضيلته، أن “القصة هنا ليست تنازلات؛ فالنهضة لم تغير رأيها في أمور ثابتة من الشريعة إلا أن الأمر يتعلق بالممكن، وكل أمر مرهون بالاستطاعة”.

وأضاف، أن مسألة التدرج ثبتت عن الرسول ـ صلى الله عليه وسلم ـ في أمور أعظم من ذلك كما في حديث معاذ بن جبل، مشيراً إلى أن حزب النهضة لا يغيِّر الدستور ولا ينفرد بتشكيل الحكومة رغم حصوله على الأغلبية، كما أن كونه شريكا ـ خاصة في هذه المرحلة التي تحتاج إلى التفاعل والمشاركة والحصول على الخبرات ـ أولى من استئثاره بالمسئولية كاملة.

ولفت د. العودة إلى أن أعظم إنجاز تقدمه “النهضة” هو الإقناع المحلي والعالمي بواقعية الإسلام والقضاء على الفزاعة التي طالما تم استخدامها في تخويف العالم العربي والغربي على السواء، مشيراً في ذلك إلى مسئولية الإسلاميين في مصر وليبيا وتركيا وماليزيا وكل البلدان الإسلامية ، وذلك عبر إصلاحات تدريجية وهادئة وليس عن طريق الإكراه.

وقال د. العودة: إن بوادر مشروع نهضوي إسلامي عام يجب أن لا نحرقه بالاستعجال وعدم الوعي، مشيراً إلى الصعود اللافت للإسلاميين في مصر وليبيا ودول أخرى عديدة.

ولفت د. العودة إلى أن إقصاء الشريعة في أي بلد عربي أو إسلامي لم يتم عن طريق الديمقراطية أو اختيار الشعوب؛ وإنما كانت عن طريق الديكتاتوريات الظالمة التي تبطش بالناس وتفرض عليهم خياراتها.

وتوقع د. العودة، نجاح تجربة “النهضة” لمرونتها وإدراكها للواقع والمتغيرات مشيراً إلى “تونس ليست السعودية أو حتى مصر وإنما تمتلك صبغة وتركيبة خاصة تاريخياً وجغرافياً وثقافياً وعلمياً”.

من جهته، أوضح د. راشد الغنوشي زعيم النهضة، أن حزبه الآن “مهتم بقضايا الحرية، التي ستقود بدورها المجتمع إلى الدين، أما إذا فرض الحجاب أو غيره من هذه الأمور، فإن ذلك من شأنه أن ينشئ جيلاً من المنافقين، ونحن لا نريد هذا”.

وأشار الغنوشي إلى أن أبرز الأهداف القائمة حالياً في تونس هي حماية الموارد المالية من الفساد والحرية الدينية، لأنها مطلب، ولأن الإسلاميين قبل غيرهم كانوا محاربين في حريتهم الدينية وشعائرهم، “لذلك نعد إنجازاً أننا استطعنا أن نظهر شعائر الدين ونقوم بحريتنا الدينية.

تعيينات جديدة في مؤسسة التلفزة التونسية واحالة المسؤول على مشاهدة البرامج الموسيقية على مجلس التأديب

أعلنت رئاسة مؤسسة التلفزة التونسية في بلاغ صادر عشية الأحد أنه تم تعيين عدنان خذر مدير برامج بالقناة الوطنية الأولى.

كما تم، بحسب نفس البلاغ، تعيين كل من محمد صميدة رئيسا لمصلحة البرمجة ووفاء داود رئيسا لمصلحة المشاهدة ومراقبة البرامج وصادق بوعبان مدير إدارة برامج القناة الثانية /قناة الجهات/.

وأورد ذات البلاغ أن مؤسسة التلفزة التونسية ستحيل المسؤول على مشاهدة البرامج الموسيقية على مجلس التأديب.

وتجدر الإشارة إلى أن القناة الوطنية الأولى بثت يوم أمس قبيل أخبار الثامنة مساء بعض الأذكار الدينية بمناسبة يوم عرفة أداها الفنان فوزي بن قمرة ختمها بالدعاء بالتوفيق للرئيس السابق /مع ذكر اسمه كاملا/ ما أثار عديد التعليقات الساخرة على مواقع التواصل الاجتماعي.

داعية سعودي: ”النهضة” التونسي حزب علماني ولا يمثل الإسلام

فجّر الدكتور محمد السعيدى الداعية المعروف، قنبلة من عيار ثقيل، في برنامج “البيان التالي” الذي تذيعه قناة دليل الفضائية ويقدمه الزميل الإعلامي عبدالعزيز قاسم، عندما قال للشيخ راشد الغنوشي على الهواء مباشرة: إن حزب النهضة حزب علماني لا يمثل الإسلام.

لكنه أعرب عن تفهمه لدوافع الحزب في ضوء الخيارات المتاحة أمامه، وأثنى على خوض الحزب لتجربة الانتخابات وعدم ترك الساحة لليبراليين والعلمانيين.

وقال السعيدي: إنه يوافق على مشاركة حزب النهضة مع غيره من التيارات الموجودة في حكومة غير إسلامية التوجه، كحل مرحلي، لكنه يرفض أن تنسب الأفكار العلمانية التي يمثلها حزب النهضة إلى الإسلام.

وقال: “أتفهم أن الحرية والتعددية قضايا مرحلية، وأرفض التحدث عنها من منطلق تأسيسي، وأدعو الغنوشي إلى الإعلان عن أن حزب النهضة لا يمثل الإسلام، وأن الحل الإسلامي الذي يفهمه، تكون فيه الشريعة الإسلامية حاكمة على القوانين والدساتير”.

ورد عليه الغنوشي بأن حزبه إسلامي ولا يمكن لأحد احتكار الإسلام، وعتب على مشايخ وعلماء المركز -بوصفه- بأنهم لا يتفهمون واقع الحياة الاجتماعية في الأطراف التي عانت من تغييب كامل للشريعة.

من جهته، لم يستبعد المفكر الإصلاحي د. محمد الأحمري أن يحل حزب النهضة التونسي بديلاً عن السلفية، وربط ذلك بنجاح الحزب في تقديم نموذج جديد.

وقال الأحمري: من المتوقع أن يؤهله النجاح إلى اجتياح العالم الإسلامي. وذهب إلى أن مشروع حزب النهضة في تونس ليس أكثر من اجتهاد فكري جديد ينطلق من الواقع والعمل الميداني.

وأضاف أنه من السابق لأوانه تقييم تجربة النهضة، واعتبر أن الديمقراطية منهج حياة، وأنها ترتبط بحاجات البشر في كل الأزمان، وقد سبق أن مارسها الإنسان في حضاراته القديمة في العراق والهند، وأكد أنها تعد النظام الطبيعي للإنسان، والإسلام يحترم ذلك.

من جانبه، أوضح مؤسس حزب النهضة التونسي وضيف البرنامج الشيخ الغنوشي، أن مرجعية الحركة هي الإسلام، وأن الحزب أعلن منذ عام 1981م أن مهمته هي تجديد الإسلام، وأعرب عن اعتقاده بكون الحرية مبدأ أصيل من مبادئ الإسلام، وتعتبر مدخلاً إلى الإصلاح، وأنه لا يرى تعارضاً بين الحرية والشريعة، فالإسلام هو فطرة الله التي فطر الناس عليها، ولا ينبغي الخوف من الحرية، لأن الناس مفطورون على الخير ولو توفر لهم مناخ الحرية فسيفهمون الإسلام وسيختارونه.

ودعا الغنوشي علماء الجزيرة العربية إلى عدم قياس الأوضاع في بلدان العالم الإسلامي على أوضاعهم، وهدّأ من حدة مخاوف العلماء السعوديين من تحول تونس إلى بوابة لنشر التشيع.

وأكد الغنوشي أن تونس بلد سني وليس به مواطن شيعي واحد. وقال: إننا نرى إيران بلداً إسلامياً ونتعامل معها على هذه الصفة مثل بقية الدول الإسلامية.

وعن خطط حزب النهضة في إسناد حقيبتي التعليم والإعلام، وما إذا كانا سيسلمان إلى اليساريين، قال: هذه قضايا إستراتيجية لا ينبغي التسرع في تقرير شأنها، وإنه يفضل الشورى الشعبية والمؤتمرات وسيلة للوصول إلى قرار ناجع حولها.

وأضاف أن أولوية الحزب خلال السنة الأولي هي سن الدستور وإيقاف الفساد والنهب وإيجاد مناخ استثماري جيد لتقليل أعداد البطالة. ودعا المستثمرين الخليجيين إلى الاستثمار في تونس.

ورداً على سؤال حول أسباب رفض النهضة لانضمام تيار العريضة الشعبية بقيادة محمد الهاشمي إلى تحالفاتها،

قال الغنوشي: نحن نتعامل في تونس مع كل الأحزاب وليس لدينا منزع إقصائي تجاه أي تيار.

وفي مداخلته مع البرنامج، اعتبر د. سعد البريك أن التطمينات التي ساقها حزب النهضة للدول الأوربية والنخب العلمانية، كانت موفقة، والهدف منها طمأنة جميع الأطراف على احترام الحريات.

وعن توقعه بمدى ترحيب الدول العربية بنجاح النهضة، قال البريك: لن يكونوا سواء، لكن المهم هو مشروع الحزب وثقة الشعب به.

وأضاف أن “حزب النهضة لا يغيب عنه ضرورة فتح صفحة جديدة مع كل التيارات، والثورة تجب ما قبلها، ولا مناص من التعامل مع الواقع الموجود، والسياسة تحتاج إلى البرجماتية الذكية”.

وحذر التونسيين من الخطر الأيديولوجي الصفوي لتونس وشعبها، ونبّه إلى ضرورة الحفاظ على التراث الفقهي للمذهب المالكي، وعدم استبدال ولاية الفقيه به، ودعا إلى مساندة مشروع النهضة باعتباره مشروعاً إسلامياً.

بدوره، أوضح الداعية البارز الشيخ سلمان العودة خلال مداخلته، أن فوز الحزب يعد مؤشراً على تغيرات ضخمة سيشهدها العالم الإسلامي، معرباً عن اعتقاده بأن الحزب لديه إستراتيجية واضحة يركز فيها على الحرية والعدالة والتنوع والتعددية، وامتدح انطلاق الحزب من الواقع المعيشي للتونسيين. وقال العودة: إن تجربته تقوم على الاجتهاد.

ورداً على سؤال حول مدى توقعه لنجاح تجربة النهضة، أعرب عن ثقته في أن ينجح حزب النهضة في تقديم نموذج إسلامي جديد ومختلف، عن النموذج الذي قدمه حزب العدالة والتنمية التركي.

ومن جانبه، أعرب محمد الهاشمي زعيم تيار العريضة الشعبية التونسي عن استعداده الكامل للتحالف مع حزب النهضة، مؤكداً أنه يعتبر فوز العريضة والنهضة بمثابة فوز للتيار الإسلامي، ودعا الشيخ الغنوشي إلى قبول التحالف مع تياره، وأكد أنه لم يحرض سكان سيدي بوزيد على الاحتجاج.

ونفى الهاشمي وجود أي نية لديه لتسريب أصل وثيقة الصلح التي عرضها الغنوشي على الرئيس زين العابدين بن على قبل الإطاحة به، ونفى تلقيه أي دعم من دول خليجية

اثنان من اقرباء بن علي يبدآن اضرابا عن الطعام

بدأ اثنان من اقرباء الرئيس التونسي المخلوع زين العابدين بن علي، هما ارملة شقيقه ليلى درويش وابنها سفيان، اضرابا عن الطعام احتجاجا على حكم قضائي صدر بحق الاخير المسجون منذ 14 جانفي كما افاد مراسل فرانس برس السبت.

واعتبارا من صباح السبت بدأت ليلى درويش بن علي (53 عاما) اضرابا عن الطعام احتجاجا على حكم الاستئناف الذي صدر الخميس بحق ابنها سفيان وقضى بسجنه ستة اشهر في قضية شيكات مزورة، بعدما كانت محكمة الدرجة الاولى برأته من هذه التهمة.

وقالت درويش “اريد ان يعيدوا لي ابني، فليأخذوا كل شيء، لا اريد شيئا الا ابني”.

وسفيان بن علي مسجون منذ 14 جانفي اليوم الذي فر فيه الرئيس المخلوع من تونس الى السعودية اثر حركة احتجاج شعبية غير مسبوقة اطاحت بنظامه.

وبدأ سفيان اضرابه عن الطعام الخميس، كما اكدت شقيقته التي زارته السبت.

وسفيان هو ابن منصف بن علي، شقيق الرئيس المخلوع والذي توفي في 1996 بعدما ادين في فرنسا في 1992 في قضية تهريب مخدرات.

واكدت ليلى درويش انها لن توقف اضرابها عن الطعام الا بعد الافراج عن ابنها.

انطلاق أشغال تهيئة المنطقة الصناعية الجديدة بأوتيك

zone_industrielle

انطلقت مؤخرا أشغال تهيئة المنطقة الصناعية الجديدة بأوتيك من ولاية بنزرت التي تنجزها الوكالة العقارية الصناعة على مساحة جملية ب 50 هكتارا.


وتتمثل هذه الأشغال التي ستشمل في مرحلة أولى 35 هك، في تسوية الأرضية وفتح الطرقات وتعبيدها وتركيز شبكات التطهير وتصريف مياه الأمطار والشبكات الهاتفية والكهربائية وذلك بكلفة جملية تقدر بحوالي 6 ملايين و500 ألف دينار.

ومن المنتظر حسب الجدول الزمني الذي حددته الوكالة، أن تتواصل أشغال التهيئة التي كانت انطلقت يوم 26 سبتمبر الماضي على امتداد سنة.

وستوفر هذه المنطقة الصناعية الجديدة التي تحتل موقعا متميزا بالقرب من الطريق السيارة تونس/بنزرت على مستوى محول أوتيك، بين 60 و70 مقسما بمساحات مختلفة. كما سيتم تجهيزها بجميع المرافق الضرورية بما يستجيب لحاجيات الباعثين التونسيين والأجانب الراغبين في الانتصاب بها، نظرا لقربها من ميناءي بنزرت ورادس التجاريين وقربها كذلك من المطار ومن العاصمة.

أول معمل آجر بقبلي يشرع في الإنتاج بطاقة سنوية مقدرة بـ800 طن

briques_usine

شرع أول معمل لتصنيع الآجر بولاية قبلي في الإنتاج بطاقة سنوية مقدرة بـ800 طن.


ويشغل المعمل 50 فردا من أبناء الجهة ما بين مهندسين وعملة على أن يتم انتداب 50 عامل إضافي.

ويوجد هذا المشروع الخاص تحديدا بمنطقة مزرع ناجي التي تبعد قرابة 40 كلم عن مدينة قبلي. وهي منطقة غنية طبيعيا بالطين الأحمر الذي يمثل المادة الأولية لصنع قوالب الآجر.

وسيسهم المعمل الذي تم انجازه باعتمادات وصلت إلى 18 مليون دينار في تنشيط عمل شركات النقل ومقاولات البناء.

تواصل تعطل مشروع الطريق الحزامية بمدينة الحامة رغم الإكتضاض المروري

Gabes_TN

يتواصل تعطل مشروع الطريق الحزامية لمدينة الحامة بولاية قابس الذي سيمكن في حال انجازه من تخفيف الإكتظاظ المروري بالمدينة.


ويرجع تعطل انجاز المشروع باعتمادات تقارب 11 مليون دينار وفقا لمراسل (وات) بالجهة إلى أسباب عقارية.

وفي المقابل يجري انجاز مشاريع تهذيب باعتمادات تفوق 14 مليون دينار وذلك على مستوى الطريق المحلية رقم 955 الرابطة بين مطماطة الجديدة وتوجان والطريق المحلية رقم 937 الرابطة بين مارث والزارات .

ويجري بالتوازي تحسين مدخل مدينة وذرف باعتمادات تصل إلى 1 فاصل 3 مليون دينار إلى جانب انجاز مشاريع تنوير الطريق الحزامية لمدينة قابس باعتمادات تقارب 1 فاصل1 مليون دينار.

Preview on Feedage: tunisia-daily-news Add to My Yahoo! Add to Google! Add to AOL! Add to MSN
Subscribe in NewsGator Online Add to Netvibes Subscribe in Pakeflakes Subscribe in Bloglines Add to Alesti RSS Reader
Add to Feedage.com Groups Add to Windows Live iPing-it Add to Feedage RSS Alerts Add To Fwicki