Social Icons

24 septembre 2010

موظف يغتصب زوجته ويصورها عارية لإجبارها على التنازل عن الشقة

موظف يغتصب زوجته ويصورها عارية لإجبارها على التنازل عن الشقة



تجرد زوج من مروءته حين قرر الانتقام من زوجته نتيجة خلافات بينهما حيث اغتصبها وصورها بأوضاع مخلة ويهددها بنشر مقاطع من صورها على صفحات موقع التواصل الاجتماعي "الفيس بوك".

وتدور أحداث القصة حين قدمت ربة منزل بلاغا لقسم شرطة المنتزه تتهم فيه زوجها باغتصابها وتصويرها عارية. تبين من تحريات رجال المباحث التي أشرف عليها اللواء ناصر العبد مدير مباحث الإسكندرية حدوث خلافات بين الزوجين وقرر الزوج الانتقام منها وفضحها علي "الفيس بوك".

ونقلت صحيفة "الوفد" المصرية عن محضر التحقيقات أن موظفاً نشبت بينه وبين زوجته خلافات وقام على أثرها الزوج بترك المنزل والتخطيط للانتقام من زوجته بعد علمه بحملها خوفاً من استيلائها على شقة الزوجية، تم إحالة الزوجة إلى الطب الشرعي للكشف عليها.

فقام بالاتصال بها مبيناً حسن نيته وإرضائها وعاد إلي المنزل وقام بوضع مخدر في الشراب وتخديرها ثم حملها إلي الغرفة وقام باغتصابها وتصويرها وبعد أن عادت الزوجة إلي وعيها اكتشفت وجود رسالة من الزوج علي هاتفها المحمول مهدداً إياها إذا لم تتنازل عن حقها في شقة الزوجية سوف يقوم بفضحها علي "الفيس بوك"، بعد تصويرها عارية وفي أوضاع مخلة.

تعلم أساليب المناورة أمام مصائد الإنترنت

تعلم أساليب المناورة أمام مصائد الإنترنت


اقلب عالم المتسللين الى شبكتك اللاسلكية رأسا على عقب، وارسل رسائل الكترونية تدمر نفسها حالما يقرأها الشخص الذي ارسلت له، وتعلم صنوف الاساليب للمناورة والافلات من احابيل الانترنت، ووظف احدث التطبيقات للدفاع عن هويتك الشخصية. انه منتصف يوم بداية عطلة نهاية الاسبوع، وأنت لا تدري ماذا ستفعل، وبدلا من اضاعة وقتك متطلعا الى شاشات الكومبيوتر في مكتبك.. فلماذا لا تحاول تحديث ترسانتك من الاجهزة التقنية. فاذا كان الكومبيوتر، او الهاتف الجوال، في متناول يدك فها انت على استعداد لشحذ اسلحتك ومعداتك الخاصة بمكافحة التجسس من خلال عدد من النصائح «الماكرة» الثماني التالية التي اخترناها مما اورده خبراء مجلة «بي سي وورلد» الالكترونية.
* سرقة الشبكات والكومبيوترات 1 ـ اقلب حياة سارقي شبكات «واي-فاي» ظهرا على عقب عند قيام سارقي شبكات «واي-فاي» باستخدامها مجانا على حسابك، بامكانك ان تقلب الصور التي يرونها رأسا على عقب بفضل نظام «أبسايد-داون تيرنيت» Upside-Down-Ternet.
* المشكلة: لقد تحملت وقتا ونفقات تركيب مثل هذه الوصلة اللاسلكية الى الانترنت في مكان اقامتك، لكنك متأكد ان جارك البخيل يقوم بالاتصال بالشبكة على حسابك. بالتأكيد يمكنك من خطو الخطوة السهلة لحماية شبكتك عن طريق كلمة مرور، لكن لماذا لا تسلي نفسك باجراء نابع من المنطق السليم واتخاذ الخطوة التي ذكرناها آنفا.
- الحل: مع الاستعانة قليلا بخدمة تدعى «أبسايد-داون تيرنيت» يمكنك ان تقلب صفحة الانترنت التي يتلقاها سارق الشبكة رأسا على عقب عن طريق بضع «خربشات» تجريها، مما يجعل تصفح الانترنت بالنسبة له عملية صعبة جدا. كما تتيح لك هذه الخدمة ايضا اعادة توجيه كل صفحة يطلبها جارك للتصفح الى موقع معين يدعى «كيتينوار» Kittenwar كما اقترحها احد خبراء التسلل والتخريب في الكومبيوتر. - النتيجة: قد تتطلب مثل هذه الوسيلة بعض الوقت لتركيبها بشكل ناجح، ولكن اذا استطعت القيام بذلك فانها تعمل بصورة جيدة جدا وتجعلك تشعر بنوع من الارتياح.
2 ـ اجعل سارق اللابتوب نادما على عمله يقوم جهاز اللابتوب باطلاق انذار عندما يحاول احدهم سرقته.
* المشكلة: في كل مرة تغادر فيها مكان جلوسك في المكتبة العامة لجلب فنجان آخر من القهوة عليك التفكير مجددا أين ستترك جهازك؟ فالشخص الجالس على الجانب الاخر يراقبك منذ جلوسك لكي تسنح له الفرصة لنشل جهازك. لكن مسألة حمله معك طوال الوقت هي مشكلة عويصة. - الحل: قم بتركيب برنامج ضد السرقة في جهاز اللابتوب الذي يرصد اي تحركات او سلوك مريب عندما تكون بعيدا عنه، مطلقا صوت الانذار لدى حصول ذلك. ويقوم هذا البرنامج المجاني من «ويندوز» باطلاق الانذار حالما يجري سحب مقبس التيار الكهربائي منه، او تحريك الماوس، او اغلاق الجهاز. اما مستخدمو اجهزة «ماك» فعليهم البحث عن برنامج «آي اليرت يو» iAlertU، وهو تطبيق مجاني يستخدم مقياس التسارع المبيت في الجهاز لاطلاق الانذار والتقاط صورة عندما يحاول احدهم تحريك الجهاز عن طريق كاميرا الانترنت. ويمكن بسهولة ابطال الانذار عن بعد تماما مثل ابطال انذار السيارة.
- النتيجة: وفقا الى الظروف المناسبة تكون مثل هذه التطبيقات كافية لردع السارق من الافلات بالجهاز، ولكن كلا التطبيقين رادع مائة في المائة، فهما مجرد وسائل ردع ليس اكثر او أقل.
* إخفاء الهوية 3 ـ إخفاء هوية المتصل اجعل الامر يبدو كما لو انك تتصل من اي رقم هاتفي، غير رقم هاتفك.
* المشكلة: قبل ان تصبح هوية المتصل امرا عاديا قياسيا في جميع الاجهزة الهاتفية، كان اجراء الاتصالات المجهولة لا يعني اكثر من طلب الرقم المذكور. اما اليوم فإن من السهل جدا معرفة ارقام المتصلين وارسال الارقام غير المعروفة الى البريد الصوتي. فاذا كنت تبحث عن اجراء مكالمة على النسق القديم من دون التعريف بنفسك، او فقط محاولة مفاجأة الشخص الذي تتصل به، فإن نظام التعريف بالهوية المعمول به حاليا قد يفسد عليك الامر.
- الحل: العديد من خدمات تجاوز هوية المتصلين والتحايل على كشف أرقام هواتفهم، متوفرة على الانترنت. وبمقدورها ان تخفي رقمك اثناء اجراء الاتصال، لا بل قد تجعل الاتصال كما لو انه آت، او مصدره رقم هاتف آخر. والافضل من ذلك كله انك تستطيع ان تقرر الرقم الذي ترغبه ان يظهر على جهاز الآخر لدى الاتصال به. وقد اختبرت هذه الوسائل في خدمة موقع «سبوفكارد» Spoofcard الذي هو واحد من خدمات عديدة متوفرة على الشبكة. فقط قدم لـ «سبوفكارد» رقمك والرقم الذي ترغب في ان يظهر على هاتف المتصل به ليقوم الموقع هذا بتولي الباقي.
- النتيجة: نظام «سبوفكارد» سهل الاستخدام جيدا وهو يقوم بوظيفته كما يقول الاعلان عنه بالضبط. ويقدم «سبوف كارد» اتصالات اختبارية مجانية التي هي كافية لاغلبية المستخدمين.
* إخفاء عنوان البريد الإلكتروني 4. ارسل رسالة الكترونية بعنوان غير عنوانك، كما لو انها صادرة من اي عنوان آخر تريده.
* المشكلة: انك ترغب في ارسال رسالة الكترونية من حساب غير حسابك.
الحل: قم بوضع عنوان بريدي الكتروني آخر. وفي موقع «ثندربيرد» Thunderbird فان كل ما تحتاج إليه هو خادم SMTP، وحساب مزيف. وطالما ان بإمكان خادم SMTP ارسال بريد الكتروني من دون الحاجة الى توثيق للهوية، فانه يمكنك استخدام عنوانك البريدي الذي وضعته،طالما رغبت في ذلك.
- النتيجة: بالنسبة الى أغلبية الناس يظهر عنوانك الموضوع، من دون اي تمييز عن العنوان الحقيقي. والمهم هنا انك لن تتلقى أي ردود. وبنظرة واحدة على عنوان الرسالة في اعلاها، يمكن للمتلقي ان يكتشف انك تستخدم خادم SMTP غير العادي لهذا الغرض.
* تحقق من قراءة رسائلك 5. هل يقرأون بريدك الإلكتروني ومتى؟
تأكد ما اذا كان الشخص الذي اتصلت به، قد قرأ رسالتك الالكترونية له وكذلك من وقت الاطلاع عليها، مستخدما «ديد ذاي ريد إت» Did They Readit.
* المشكلة: قد ترسل رسالة الكترونية تذكر فيها زميلك ان يجلب معه نسخا عن العرض الذي ستقدمه بواسطة نظام «باور بوينت» الى غرفة الاجتماعات. لكن عندما تصل الى هناك تفاجأ انها ليست معه. وكانت حجته انه لم يتلق رسالتك الالكترونية. ربما هذا صحيح، ولكن في اي حال قد ترغب أنت من التأكد من ذلك.
- الحل: قم بارسال الرسائل الراغب في رصدها عن طريق «ديد ذاي ريد إت»، ليقوم الموقع هذا بوضع صورة صغيرة مبيتة داخل كل رسالة يقوم بارسالها. ولدى فتح البريد الالكتروني هذا يقوم الشخص الذي تلقى الرسائل الالكترونية هذه، في غالبية الاحوال، بطلب الصورة المرفقة. ولدى تفحص الطلب يدرك «ديد ذاي ريد إت» انه قد جرى فتح البريد الالكتروني، والمدة التي ظل فيها هذا البريد مفتوحا.
- النتيجة: اذا رغبت في التأكد من تسلم احدهم رسالة معينة، فهل يمكن التعويل تماما على هذا النظام كما هو معلن عنه؟ المشكلة الوحيدة هو انه اذا لم يقم متلقي الرسائل اوتوماتيكيا بتنزيل الصور المبيتة، او المرفقة، فان آلية «ديد ذاي ريد إت» قد لا تنفذ مهمتها المطلوبة.
* كاميرات وكلمات مرور 6 ـ قم بتركيب كاميرا استطلاع عبر الانترنت.
* المشكلة: انك راغب في مراقبة اطفالك عندما تكون بعيدا عنهم. - الحل: يقوم التطبيق المجاني «ويبكام إكس بي» Web Cam XP ببث صور الفيديو من كاميرا الشبكة الخاصة بك عبر الانترنت بحيث يمكنك من مراقبة منزلك من اي مكان. واذا كانت كاميرتك «ويبكام» مجهزة بمحرك صغير دوّار لتعقب الحركة، يمكن حينذاك حتى التحكم بزاوية الكاميرا واتجاهها عن طريق الانترنت، لكي تصبح لك السيطرة التامة على ما تراه.
- النتيجة: التطبيق المجاني هذا يعمل جيدا على الرغم من انه يدعم مصدرا واحدا للتصوير. لكن تحديث ذلك، بهدف رؤية مشاهد مختلفة عبر برنامج للمشاركة، يعطيك القدرة على تعقب الحركة وربط كاميرات عديدة مختلفة.
7. الوصول الى كلمة مرور «ويندوز».
* المشكلة: لقد حصل وفقدت كلمة المرور لنظام «ويندوز» (او اذا رغبت في كشف كلمة مرور الآخرين) ولا توجد طريقة للوصول الى حسابك من دون الحصول عليها مجددا.
- الحل: قم بتنزيل «قرص أوفكراك لايف» Ophcrack Live CD وسجله على قرص. ثم أعد تشغيل كومبيوترك مستعينا بالقرص. وجه «أوفكراك» الى القرص الصلب حيث جرى تركيب «ويندوز» ليبدأ بعد ذلك بحل مشكلة كلمة المرور.
- النتيجة: كلما كانت كلمة مرور «ويندوز» قصيرة وبسيطة كان من السهل على «أوفكراك» حلها. غير ان الاخير لا يستطيع حل سوى كلمات المرور المشكلة من الارقام والحروف، لكن اذا كانت كلمة المرور تحتوي على احرف اخرى ورموز، مثل @ مثلا، فانه لا يستطيع القيام بعمله.
* تدمير الرسائل الإلكترونية 8 ـ دمر الرسائل الالكترونية التي ارسلتها. لكي لا يبقى فكرك مشغولا ومشوشا دائما قم بحرق اي دليل يتعلق بالرسائل الالكترونية المرسلة من قبلك عن طريق موقع «تدمير الرسائل» Destructing Message.
* المشكلة: قم بارسال رسالة للتدمير الذاتي للرسائل الالكترونية عن طريق التوجه الى الموقع المذكور على الشبكة، وحدد فقط الوقت الذي تمنحه الى متسلم الرسالة قبل ان تختفي الاخيرة وتنمحي (15 ثانية الى خمس دقائق)، ثم اكتب رسالتك وارسلها. - النتيجة: يمكن لهذا الموقع ارسال الرسالة الالكترونية بشكل غامض وغير مذيل، او ارسال وصلة ربط الى الرسالة هذه ذاتها بنفسك. وفي كلتا الحالتين يكون لمتلقي الرسالة وقت قصير لقراءتها قبل ان تختفي الى الابد. ولكن اذا كان المتلقي سريعا للغاية، فان بمقدوره التقاط صورة للشاشة قبل ان تختفي الرسالة.

تكنولوجيا التحقق من الهوية في تطور مستمر

تكنولوجيا التحقق من الهوية في تطور مستمر


بدأت بعض الشركات الأوروبية بتطبيق نظام جديد متقدم للتحقق من الهوية، استقدمته من اليابان، يعتمد على تحديد هوية الأشخاص من خلال الأنماط الفريدة للأوردة الموجودة داخل الأصابع. حيث أن نظام التحقق من الهوية بالكشف عن وريد الإصبع تم استخدامه على نطاق واسع من جانب البنوك اليابانية خلال العامين الماضيين، حيث يقال إنه الأسرع والأكثر كفاءة وأمانًا. وتلك الطريقة التي طورتها شركة هيتاشي تعتمد في تحديدها لهوية الشخص على شبكة دقيقة من الأوعية الدموية موجودة تحت جلد إصبع الشخص.
في اليابان تعمل آلاف آلات صرف النقود باستخدام نظام تكنولوجيا أوردة الأصابع. ووفقًا لتقرير صحيفة "التايمز" فقد أعلنت شركة هيتاشي أمس أنها سوف تطرح 20 ألف نظام توثيق من خلال أوردة الأصابع في المحلات والأكشاك التابعة للشركات اليابانية، والتي سوف تستخدم الآلات لحماية خصوصية بيانات العميل حيث تطلب التحقق من هوية من يقومون بتخزين البيانات قبل أن تسمح لهم بالدخول إلى قاعدة بيانات العميل.
ويتم التعرف إلى نموذج شبكة الأوعية الدموية في الإصبع عن طريق تمرير أشعة فوق الحمراء في الإصبع من زوايا مختلفة، والتي تستخدم عادة على الإصبع الأوسط. ويمكن إجراء ذلك باستخدام آلة بسيطة مثبتة على حائط كجزء من آلة التحقق من الشخصية. حيث تقوم الهيموجلوبين الموجودة في الأوردة بامتصاص الأشعة، وتقوم كاميرا بالتقاط صورة ثلاثية الأبعاد لأوردة الإصبع. ثم يتم تحويل تلك الصورة إلى كود رقمي يتم ربطه ببيانات مسجلة من قبل عن الشخص من أجل التحقق من شخصية هذا الشخص مستقبلا. ويقال أنه حتى التوائم يكون لديها أنماط مختلفة في شبكة أوردة أصابعها.
وتقول شركة هيتاشي بأنه بسبب الأوردة الموجودة داخل الجسم وغير المرئية للعين فمن الصعب تزييفها أو تقليدها. بينما صورة بصمات الأصابع من الممكن الحصول عليها، كما يمكن تصوير شبكية العين دون أن يدرك الشخص ذلك، ولكن الحصول على صورة شبكة الأوردة في إصبع الشخص يصعب الحصول عليها دون علم الشخص.
إن الإمكانية المرعبة من أن يقوم المجرمون بتقليد بصمات شخص قد حسمها علماء شركة هيتاشي، فعندما سئلت الشركة إذا كان من الممكن تزييف شبكة أوردة إصبع شخص من خلال إصبع مقطوع قالت الشركة: إن الإصبع المقطوع لن يكون به دم يتدفق، لهذا سوف يصعب استخدامه للتحقق من الشخصية.
فضلا عن أن نظام التوثيق القائم على استخدام شبكة أوردة الإصبع أقل تكلفة من النظام الذي يستخدم تصوير شبكية العين أو نظام التعرف إلى الوجه أو الصوت، ومعدل التزييف أقل بكثير مما يحدث في حالات تزييف بصمات الأصابع. ولن يكون الأشخاص في حاجة إلى تذكر رقم سري معين. ويستخدم نظام هيتاشي للتعرف إلى هوية المستخدم على أجهزة الكمبيوتر في اليابان.
وهناك نظام بديل طورته شركة فوجيتسو يعتمد على إجراء مسح تصويري لكفي اليدين من أجل تحديد نموذج شبكة أوردة مميزة لدى الشخص. ويحقق هذا النظام شهرة عالمية. حيث تم تركيبه مؤخرا في هيئة الرعاية الصحية في ولاية كارولينا والتي تعد أول هيئة صحية في الولايات المتحدة تستخدم هذه التقنية الأمنية الآمنة، وتتصل آلات تصوير راحتي اليدين بقاعدة بيانات تسجيل مرضى المستشفى. كما تقوم الهيئة الصحية حاليا بعمل مسح لأيدي الأطباء العاملين بالمستشفيات.

أكثر من 350 مربيا في «التدارك» عبر المناقلات بعد حركة النقل

أكثر من 350 مربيا في «التدارك» عبر المناقلات بعد حركة النقل

«أستاذة فرنسية من زغوان تبحث على تبادل مركزها مع نظير لها بتونس الكبرى.. أستاذ فلسفة يرغب في النقلة إلى سوسة.. معلم تطبيق بجندوبة يبحث عن نقلة إلى بن عروس... وغيرهم كثر».
تلك عينات عديدة، مختلفة الأشكال والألوان من معلقات صغيرة غطت جدران مقر نقابتي التعليم الابتدائي والثانوي بالعاصمة، وخلقت حركية دائبة داخل مقر النقابيتين لمربين مازالوا يتشبثون بخيط أمل في الحصول على النقلة من مراكز عملهم لحد هذه الأيام.
ولئن استوفت حركة نقل المعلمين والأساتذة كافة مراحلها، سواء بالنسبة للنقل العادية أو الاستثنائية ذات الطابع الاجتماعي والصحي أو غيرها من الأسباب، وانطلقت السنة الدراسية الجديدة، فإن سعي بعض المربين من أساتذة ومعلمين مازال جار للحصول على نقلة عبر تبادل المراكز مع نظراء لهم في الجهات باعتبار أنها تمثل آخر حل لهم.
عدد هؤلاء المربين الراغبين في تبادل المراكز مع منظوريهم يبقى حسب ما أشارت إليه مصادر نقابتي التعليم الابتدائي والثانوي في حدود 350 أستاذا ومعلما، على اعتبار أن ما يجري في المركزيتين النقابيتين للتعليم الابتدائي والثانوي لا يمثل سوى عينة من عينات موجودة في كافة الولايات والجهات.
وبينت نفس المصادر أن معظم هؤلاء المربين هم من بين أؤلئك الذين لم يحظوا بالنقل الاستثنائية التي جرت قبيل افتتاح السنة الدراسية والتي شارك فيها زهاء 3500 مرب، أو لم تتوفر فيهم شروط المشاركة في الحركة العادية للنقل.
وأفادت نفس المصادر أن عملية تبادل المراكز بين المربين لا يخضع لملفات ومطالب رسمية، بل تقوم على اتصالات بينية وهاتفية وغيرها من أساليب البحث والاتصال، أو كما جرت عليه العادة ، من خلال تعليق وثيقة صغيرة بمقر النقابة أو الاتحادات الجهوية ومندوبيات التعليم في الجهات.
وبينت المصادر أن مساعيها في هذا الجانب تبقى توفيقية، بين المربين من جهة والمندوبيات الجهوية للتعليم وأيضا مع مديري المؤسسات التربوية، مشيرة أن مساعي المربين تأخذ أيضا طابع البحث الشخصي عن بديل أو من خلال ما يتوفر لهم من فرص يتيحها لهم زملاؤهم في الجهات.
وأفادت أيضا أن ظاهرة معلقات البحث عن المراكز من قبل المربين لا تقتصر جهة تونس فحسب أو مقر النقابة، بل أنها تشمل مندوبيات التعليم والاتحادات الجهوية على اعتبار أن الراغب في تبادل مركز يبحث عن أي فرصة تتاح له في تحقيق هدفه.
ومن ناحية أخرى أفادت مصادر من وزارة التربية أن تبادل المراكز بين المربين يبقى شأنا تهتم به المندوبيات الجهوية، ومديرو المؤسسات التربوية، ومتفقدو التعليم، حيث أنه مسألة تخضع لرغبة طرفي تبادل المراكز من ناحية، ومدى توفرها في المركزين، وأيضا الانتقال بنفس الخطة والاختصاص والمستوى لكلا الطرفين.
 ولئن قدرت مصادر نقابيتي التعليم الابتدائي والثانوي عدد هؤلاء الراغبين في تبادل المراكز بنحو 350 مرب، فإنها أكدت على أن هذه الحالة تتكرر في كل سنة دراسية على اعتبار أنها ذات بعد اجتماعي أو صحي بالدرجة الأولى، كما أنها قد تكون نتيجة عدم الحصول لدى البعض على النقلة ضمن الحركة العادية رغم العمل بنفس المركز أو الجهة لسنوات.

حزب تونسي معارض يدعو الى يوم وطني ضد التطبيع مع اسرائيل




تونس (ا ف ب) - دعا حزب الاتحاد الديمقراطي الوحدي (معارض معترف به) الخميس الى جعل اول ايام تشرين الاول/اكتوبر من كل عام الذي يصادف غارة للطيران الاسرائيلي على مقر فلسطيني في الضاحية الجنوبية للعاصمة التونسية، "يوما وطنيا لمقاومة التطبيع" مع اسرائيل.
واوضح الحزب في بيان حصلت فرانس برس على نسخة منه "انه تم الاختيار على هذا التاريخ باعتباره محطة بارزة في تاريخ الاستهداف الصهيوني لتونس" في اشارة الى قصف الطيران الاسرائيلي لمقر منظمة التحرير الفلسطينية في مدينة حمام الشط في الضاحية الجنوبية للعاصمة تونس في 1 تشرين الاول/اكتوبر العام 1985 ما خلف اكثر من ستين قتيلا بين تونسيين وفلسطينيين.
واضاف البيان "ان مقاومة التطبيع تمثل ركنا اساسيا في المحافظة على الهوية الوطنية والقومية وصيانة اهداف شعبنا العربي والدفاع عن ذاكرته".
واعتبر ان "الجميع معني بتفعيل هذا اليوم وتسليط الاضواء على تاريخ المواجهة مع الصهاينة وفضح اساليب اختراقهم وبرامج عملهم ... ولوهم السلام الذي ينشرونه ويجاريهم في الايهام به طابور التطبيع السياسي والثقافي في البلاد العربية".
واشار الحزب ذي التوجه القومي العربي الى ان "نشاطات متنوعة ستنظم بالمناسبة للتحسيس بمخاطر التطبيع".
وتاتي هذه الدعوة اثر شن نشطاء ومستخدمين لشبكة "فيسبوك" الاجتماعية في تونس مطلع اب/اغسطس الماضي حملة عنيفة ضد مغنين تونسيين بعد نشر مقاطع فيديو على الانترنت تظهر احدهم وهو يهتف بحياة رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو وذلك نزولا عند رغبة احد الحاضرين خلال حفل في مدينة ايلات في اسرائيل.
واظهر تسجيل ثان فنانا اخر وهو يغني في احتفال اقيم بمناسبة الزيارة السنوية الى كنيس الغريبة اليهودي في جزيرة جربة جنوب البلاد التونسية.
واثارت هذه المشاركات موجة من الاستنكار والاحتجاج في الاوساط الثقافية في تونس التي لا تقيم علاقات ديبلوماسية مع اسرائيل.

تنقيح جديد مقترح في قانون الجنسية التونسية يلغي فيتو الأب






سيسمح مشروع قانون للجنسية للأمهات التونسيات المتزوجات من أجانب حرية منح جنسيتهن لأبنائهن دون العودة إلى موافقة الأب. ليبيا والجزائر والمغرب لديهم إجراءات مماثلة في هذا الصدد.
الخطوة اعتبرها العديد من التونسيين مكسبا جديدا للمرأة التونسية. من شأنها أن تجسد الشراكة والمساواة بين الجنسين.
وسيطرح التنقيح الجديد على مجلس النواب خلال انطلاق دورته القادمة في أكتوبر، وصادق مجلس وزاري يوم 8 سبتمبر على الخطوة الجديدة.
مشروع القانون جاء ليتمم إصلاح قانون الجنسية. ففي 1993، منحت الهيئة التشريعية للأبناء الذين تقل أعمارهم عن 19 من أمهات تونسيات وآباء أجانب الحق في الحصول على الجنسية التونسية لدى الموافقة المشتركة للأبوين. وفي 2002، احتفظ القانون بموافقة الأم كشرط وحيد في حالة وفاة أو اختفاء أو فقدان الأهلية القانونية للأب.
وقال بيان صادر عن مجلس الوزراء أن إقرار التنقيح الجديد يهدف إلى إلغاء كافة مظاهر التمييز في القوانين إزاء المرأة" بما يكفل الانسجام مع أحكام الاتفاقية الدولية لمناهضة كافة أشكال التمييز ضد المرأة ".
ويمنح التنقيح الجديد الجنسية التونسية لكل طفل مولود لأب تونسي أو لأم تونسية بغض النظر عن مكان ولادته سواء كانت بتونس أو خارجها وإقرار الجنسية التونسية لمن ولد من أم تونسية وأب مجهول أو لا جنسية له أو مجهول الجنسية ولمن ولد بتونس من أم تونسية وأب أجنبي.
وسيدخل القانون الجديد حيز التنفيذ مباشرة.
وفي تصريح لمغاربية، رحبت صفية صحبي عضوة الهيئة المديرة للجمعية التونسية للنساء الديمقراطيات بالخطوة التي أقدمت عليها الحكومة التونسية "هذا التنقيح إيجابي جدا لأن أغلبية النساء المتزوجات من أجانب ويضطررن إلى العودة إلى تونس مع أبنائهن هربا من بطش الزوج يجدن أنفسهن في مشكلة كبيرة".
وأضافت صحبي أن المجموعات النسائية قدمت قبل سنتين من مؤتمر بكين الذي انعقد سنة 2005 للحكومة التونسية قائمة تشمل كافة القوانين التي تنطوي على تمييز ضد المرأة. وأشارت "تم في ذلك الوقت الاستجابة للعديد من مطالبنا، إلا أن دعوتنا إلى منح الأبناء من أم تونسية ومن اب اجنبي الجنسية التونسية بصفة آلية مثلهم مثل الأبناء من أب تونسي لم يستجب لها إلا بعد 17 سنة من الانتظار".
والتنقيح الجديد لم يمر دون جدل بين التونسيين.
نبيهة بن حميدة رحبت بالتنقيح الجديد "الذي سينهي معاناة الكثير من النساء". وتقول نبيهة "لقد عشت سنوات طويلة أنتظر أن تمنح ابنتي التي هي من أب مصري، الجنسية التونسية وذلك بعد أن توفى والدها الذي كان يعمل في ليبيا".
أما طارق بالطيب وهو موظف وأب لطفلين فقال ساخرا "ألا يكفي نساء تونس كل هذه المكتسبات التي أدت بهن إلى الهاوية؟ فسوء فهمهن لحقوقهن جعل من تونس في المراتب الأولى في نسب الطلاق وفي نسب العوانس أيضا".

من جهتها زعمت سعاد الكافي وهي ناشطة نسوية "أعتقد أن السلطات التونسية إن كانت تريد أن تكون مشاريع قوانينها فيما يتعلق بالمرأة أن تخطو الخطوة الشجاعة وتلغي قوانين الميراث التي مازالت تكبل المرأة اقتصاديا. فإنه لا حرية للمرأة التونسية دون حرية اقتصادية".وحسب طارق، فإن الحقوق التي اكتسبتها المرأة التونسية جعل الرجال "يعزفون عن الزواج خوفا من تبعات هذه الحقوق".
أما روضة السايبي النائبة بالبرلمان عن الحزب الاجتماعي التحرري فقد اعتبرت التنقيح الجديد "خطوة أخرى في اتجاه الحداثة، إحدى عناوينها البارزة حقوق المرأة".
من جهة أخرى، علمت مغاربية أن ملف تونس سيعرض يوم 4أكتوبر القادم على لجنة متابعة الاتفاقية الدولية للقضاء على كل أشكال التمييز ضد المرأة (سيداو) بجنيف للتعرف على مدى تقدم التشريعات التونسية في مجال المساواة بين الجنسين.

حزب الله يحضر لانقلاب في لبنان.. بمساعدة عون


بيروت- (وكالات) نقل تقرير أمريكي عن مصادر لبنانية أمس أن «حزب الله» اتخذ مراكز له  بمناطق مسيحيّة «في ما يشير إلى تحضيرات لانقلاب».
وذكر موقع «ورلد تريبيون» استنادا إلى نفس المصادر انّ «حزب الله» قد تسلّل شيئاً فشئياً إلى داخل مناطق مسيحيّة في لبنان على طول الساحل ما قد يؤدّي إلى محاولةٍ للإطاحة بحكومة رئيس الوزراء سعد الدين الحريري. وأشار في هذا السياق إلى أنّ آلافا من عناصر «حزب الله» بثيابٍ مدنيّة استأجروا منازل وغرفاً في الفنادق في مدن مسيحيّة كالبترون وجونية وطبرجا. وبحسب تقرير الموقع الأمريكي، قال مصدرٌ لبناني «إنّ الحلفاء المسيحيّين للحزب يساعدونه لمهاجمة مسؤولين حكوميّين بارزين يقطنون في هذه المناطق».
ووفق المصادر نفسها لـ «ورلد تريبيون» فإن رئيس كتلة التغيير والإصلاح النائب ميشال عون يقدّم المعونة لـ «حزب الله»، وقد وافق على التعاون معه في خطّةٍ لقلب حكومة سعد الحريري ولتوقيف رئيس مجلس الوزراء ومعاونيه وحلفائه السياسيّين.
ونقل الموقع الأمريكي عن موقع «بيروت أوبزرفر»  تقريراً مفاده أنّه تمّ نشر 3500مقاتل من «حزب الله» على طول الساحل شمال بيروت حيث الغالبيّة من المواطنين المسيحيّين وحيث يقيم تحديداً عددٌ من سياسيّي «فريق 14 آذار».
إلى ذلك، افادت تقارير لبنانية بان عناصر من «حزب الله» منعت منظمة انسانية بريطانية أول أمس من اجراء عمليات ازالة الغام في جنوب البلاد، وطلبت منها المغادرة

الضاري: رئيس الحكومة عذب أكثر من 600 ألف مواطن

وصف حارث الضاري الامين العام لهيئة علماء المسلمين في العراق رئيس الوزراء المنتهيه ولايته نوري المالكي بأنه اسوأ مسؤول حكم العراق منذ الفتح الاسلامي
وقال الضاري في حديث تلفيزيوني أمس: «المالكي افسد اكثر من أي شخص آخر حكم العراق عكس ما يزعم»، موضحا ان مظاهر فساده تتجسد في ان نحو مليون شهيد عراقي سقطوا خلال فترة حكمه.
واضاف : «كما ان اكثر من 600 الف مواطن عراقي عُذبوا في سجون المالكي واكثر من 350 مليار دولار صُرفوا على مشروعات وهمية وغير حقيقية فضلا عن السرقات والأموال التي ذهبت الى جيوب وبنوك خارج العراق».
واكد الضاري ان «الشعب العراقي لم يحصل على نسبة 10 في المائة من امواله التي سرقت وضاعت، وهذه الاحصائيات صادرة عن مؤسسات دولية ولجان حقوق انسان عربية واجنبية وليست من مراصد المقاومة». وقال : «لا ابالغ اذا ما قلت ان المالكي اسوأ من حكم العراق منذ الفتح الاسلامي 633 م بقيادة خالد بن الوليد، فقد سخر القوى الامنية للقيام بالاعمال القذرة لصالح الاحتلال ومن اجل مصالحه الخاصة».
وحول تأكيد المالكي بأنه مدعوم من ايران والولايات المتحدة للبقاء في حكم العراق، قال الضاري «لا يوجد حاكم لدولة يتباهى بأنه مدعوم من اعداء هذه الدولة سوى المالكي الذي لم يتفاخر يوماً بحصوله على دعم الشعب العراقي».   

26%تطور الصادرات بنسبة

التجارة الخارجية في 8 أشهر


ـ26%تطور الصادرات بنسبة

تطورت  الصادرات التونسية خلال الثمانية أشهر لسنة 2010 بنسبة 20.6 ٪ حيث بلغت قيمتها 15423.6 مليون دينار مقابل 12794.1 م.د خلال نفس الفترة من السنة المنقضية وبذلك بلغت نسبة التغطية 73.5 ٪.وتفيد آخر المعطيات الرسمية ان قيمة صادرات المواد الغذائية بلغت إلى موفى أوت 2010 ، 1091.4 مليون دينار في حين بلغت قيمة الواردات 1357 مليون دينار وبذلك بلغت نسبة تغطية هذا القطاع 80.4 ٪.
أما صادرات الموارد النصف مصنعة فقد بلغت خلال نفس الفترة  4437.5 مليون دينار وبذلك عرفت تطورا بنسبة 26.2 ٪ مقارنة بالفترة نفسها من السنة المنقضية وبلغت قيمة الواردات 670.88 مليون دينار مسجلة بذلك تطورا بنسبة 29.7 ٪ وتعدّ نسبة التغطية في هذا القطاع 66.1 ٪وبلغت قيمة  صادرات التجهيزات 2233.5 محققة  تطورا بنسبـة 33.2 ٪ مقابل تطور فــي الواردات يقدر بـ30.7 ٪ حيث قدرت قيمتها بـ5298.5 مليون دينار وتصل نسبة التغطية 42.2 ٪
أما المواد الاستهلاكية فقد بلغت قيمتها إلى موفى أوت الماضي 5308.2 مليون دينار مسجلة تطورا بنسبة 12.3 ٪ أما الواردات فكانت قيمتها في حدود 5125.42 مليون دينار محققة نسبة تطور  تقدر بـ18.3 ٪ وتقدر نسبة التغطية بـ103.6 ٪ وفيما يتعلق بالمحروقات فقد عرفت صادراتها تطورا بنسبة 38.8٪ خلال الثمانية أشهر الأولى لسنة 2010 مقارنة بالفترة ذاتها من سنة 2009 وقد بلغت قيمتها 2352.9 مليون دينار مقابل 2494.3 قيمة واردات القطاع خلال نفس الفترة مسجلة بذلك تطورا بنسبة 56.9٪ وتقدر  نسبة التغطية بـ94.3٪

حنبعل: البرنامج مسجل باسمنا في جمعية حماية حقوق المؤلفين منذ 5 سنوات

حنبعل: البرنامج مسجل باسمنا في جمعية حماية حقوق المؤلفين منذ 5 سنوات

اشتعل الفتيل بين قناة حنبعل والمنتج التونسي المقيم بفرنسا اسكندر خليل حول ملكية فكرة برنامج «المسامح كريم» الذي يشهد منذ عرضه على القناة المذكورة نجاحا ملفتا ويحظى بنسبة مشاهدة عالية وفق احصائيات الشركات المتخصصة في قيس نسب المشاهدة .
«الصباح» ومن منطلق حرصها على تمكين طرفي النزاع من الدفاع عن رأيهما  - وهدفها في ذلك إنارة الرأي العام ليس إلا - ... اتصلت بقناة حنبعل التي بادرت إلى توزيع بيان شككت فيه في مصداقية ما يروج من أخبار حول ملكية فكرة برنامج «المسامح كريم « وننشر لاحقا نص البيان كاملا كما ورد علينا عبر المكتب الإعلامي للقناة ..كما اتصلت أيضا باسكندر خليل في باريس الذي تحدّث عن تفاصيل تكتشفونها في صلب الحوار .
كما أشرنا آنفا اتصلنا ببيان توضيحي من قناة حنبعل ننشره بحذافيره وهذا نصّه:
«يؤسفني مراسلتكم في هذا الظرف بالذات لإعلامكم أن هناك بعض الأطراف المشكوك في مصداقيتها ونزاهتها تسعى هذه الأيام لعرقلة المسيرة الناجحة لقناة حنبعل كما تسعى إلى بث ونشر أخبار زائفة الهدف منها بث الفوضى والبلبلة والتشويش علينا . إننا في قناة حنبعل آمنّا ونؤمن وسنزال نؤمن بأن شعارنا هو «حنبعل صوت كل الناس وصورة كل الناس» لذلك ورغم بساطة هذا الشعار إلا أنه نابع من صميم اختياراتنا الإعلامية ومن نبض الشارع ومن كل شبر من تونس فرفعنا الرهانات وحققنا العديد من النجاحات التي - أقلقت - وبشهادة مشاهديها والنقاد والصحفيين - العديد من النفوس المريضة .
لقد أثار استغرابنا هذه الأيام نشر بعض الأخبار الزائفة مفادها أن شخصا نكرة في تونس وفي المشهد الإعلامي التونسي وهو مقيم بفرنسا يدّعي من خلالها أنه صاحب فكرة برنامج المسامح كريم .هكذا وبكلّ وقاحة وصفاقة !
فليعلم القارئ الكريم أنه ليست لنا أي علاقة لا من قريب ولا من بعيد مع هذا الشخص وليست له أي اتصالات مع السيد العربي نصرة باعث قناة حنبعل ومؤسسها هذا علاوة على أن برنامج «المسامح كريم» مسجّل منذ 2005 لدى الجمعية التونسية لحماية حقوق المؤلفين باسم قناة حنبعل فهل يعقل أن يّدعي شخص امتلاكه لفكرة البرنامج بعد خمس سنوات من بثّه وفي ذروة نجاحه؟
ولنفترض أن الشخص المعني مقيم في فرنسا أفلا يزور عائلته وبلاده كلّ عيد وكلّ صيف كما يفعل الناس العاديون أم أنه كان في حالة غيبوبة منذ خمس سنوات كاملة يأيامها ولياليها ..وإذا كان ذلك الشخص واثقا من ادعاءاته ومؤمنا بقضيته فلماذا ضل الطريق واتجه إلى بلاط السلطة الرابعة بدل التوجّه إلى المحاكم؟
وإذا كانت إدارة حنبعل واعية ومدركة لكل ما يحاك ضدّها وما يدبّر ليلا لعرقلة نجاحها وما ينشر كذبا وزورا وبهتانا لتعطيل تأدية رسالتها لغاية في نفس يعقوب من أصحاب العقول العليلة التي لم تقو على متابعة التفاعل بين التونسيين وقناة حنبعل.
إن كنّا نعي بذلك فإننا كقناة ملتزمة برسالتها ومن منطلق إيماننا بدورنا الفاعل في إثراء المشهد الإعلامي فإننا نحتفظ مؤقتا بكل وسائل الدفاع عن مكانة حنبعل وسمعتها ونمتلك كل المؤيّدات والوثائق التي تكشف للقاصي والداني أن بعض الذين يتطاولون بين الحين والآخر على قناة حنبعل هم مجرّد رمود كونترول ودمى متحرّكة في أيدي المراهنين على عرقلة قناتنا ..وفي الأخير لا يسعنا إلا القول لهؤلاء جميعا «حسبنا الله ونعم الوكيل».

اسكندر خليل: سأطالب حنبعل بمليار... وتاريخ 1998 شاهد على حقي



111

اسكندر خليل لـ الصبــاح

سأطالب حنبعل بمليار... وتاريخ 1998 شاهد على حقي



سبق للمنتج اسكندر خليل أن قدّم دمى متحرّكة ساهمت في فترة الثمانينات في ظهور البرنامج التلفزي «القلابس» كما كانت له مشاركة بفقرة «الكاراووكي» في إحدى المنوعات التي كان ينشطها الراحل نجيب الخطاب لكن أخباره انقطعت لفترة قبل أن تعود إلى الواجهة مع أزمة «المسامح كريم»
في مستهلّ حوارنا مع اسكندر خليل سألناه عمّا يملكه من مؤيدات تثبت أنه المالك الحقيقي لفكرة البرنامج السالف الذكر فأجاب:» الحكاية من أولها بدأت عام 1998 عندما تقدّمت بملخص لبرنامج بعنوان «المسامح كريم» للتلفزة التونسية التي كان يرأسها في ذلك الوقت السيد فتحي الهويدي الذي تحدّثت معه في الأمر ومن جملتها أعجبته الفكرة كثيرا وعرض عليّ تغيير العنوان من «المسامح كريم» إلى المتسامح كريم» ولكني أخبرته حينها بأنني سجلته بهذا الاسم ولا يمكنني التراجع «
سألت محدّثي عما إذا كان يملك ما يثبت صحة أن المشروع مسجّل فعلا باسمه  فردّ  أنه في ذلك الوقت لم تكن لديه معرفة كبيرة بحقوق التأليف في تونس لكنه سعى إلى الاستفادة من اتفاقية «بيرن» العالمية حول حق الملكية الفكرية التي يمكن حسب أحد بنودها - كما يقول- أن يبعث صاحب الفكرة لنفسه برسالة مضمونة الوصول يخط فيها ملخص فكرته مضيفا :» مازلت أحتفظ بالرسالة ..كما لدي رسالة أخرى حرصت على موافاة «الصباح» بها تتعلق برد شركة الإنتاج الوحيدة في ذلك الوقت وهي التلفزة التونسية على مقترحي ... إلى جانب مجموعة من الوثائق الأخرى التي سأكشفها لاحقا والتي تدعم موقفي في هذه القضية من بينها لقاء صحفي كنت أجريته مع إحدى الأسبوعيات التونسية بتاريخ 2 أكتوبر 2000( بعث إلينا بصورة من الحوار) سألني فيه الصحفي في خاتمة الحوار عن مشاريعي ما بعد القلابس فأجبته بأن لدي مشروع برنامج تلفزي بعنوان «المسامح كريم» فكرته تقوم على إرجاع العلاقات بين شخصين متخاصمين وإذا دققنا - والكلام له- في تاريخ الحوار سنلاحظ أنني صرحت بالمشروع قبل سنتين من بدء عرض البرنامج الفرنسي «il n'ya que la verite qui compte « الذي انطلق عام 2002 .
 كيف انتقلت الفكرة إلى قناة حنبعل ؟ ولماذا انتظرت كل هذا الوقت للمطالبة بما تعتقد أنه حقك ..ألأن البرنامج نجح وأردت استثمار هذا النجاح لمصلحتك؟
كان هذا سؤالي للمنتج اسكندر خليل الذي سارع بالإجابة: «  لم تكن نيتي ربحية ... فأنا عندما أقدم مشروعا ما أقدمه لتونس وليس للأفراد بدليل أنني تكبدت خسائر توازي المليارين بسبب برنامج «القلابس» ودماه العملاقة لكن جلّ ما كنت أطالب به هو على الأقل الاعتراف بأنني صاحب الفكرة وهذا ما لم يحصل رغم أنني حاولت الاتصال مرارا وتكرارا بمسؤولي القناة ولكنني لم أفلح .... وعندما زرت تونس في الصائفة الماضية تأكد لي أن لا نية لقناة حنبعل للاعتراف بالحقيقة لذلك فلم يعد أمامي سوى المحاكم ...
وسأطالب هذه القناة بمليار كتعويض عن بثها نحو98 حلقة دون اذن مني « أما كيف وصلت الفكرة إلى حنبعل فهذا جوابي : عام 2006 اتصل بي السيد العربي نصرة وطلب مني لقاءه في «كونكورد لافاييت» وفعلا التقينا وحدّثني عن رغبته في إعداد برنامج «قلابس سياسية» .. ثم كانت لنا جلسات واتصالات قادتنا للخوض في برنامج «المسامح كريم»  على اعتبار أن مؤسس «حنبعل» أعلمني بأنه وصلته أخبار تفيد بأن لدي أفكارا كثيرة يمكن استثمارها تلفزيا ...
وللأمانة فقد عبّرت عن موافقتي على أن تعرض «حنبعل» البرنامج لكن مع شرط أن تحظى بحق البث لمدة سنة واحدة فقط ..بل أكثر من ذلك أذكر أنني تحدثت مع السيد العربي نصرة حتى عن الحالة الأولى التي يمكن أن ينطلق بها البرنامج والتي تخص شقيقين أحدهما طبيب والآخر حلاق مر زمن طويل وهما «متقاطعين» واقترحت وصل ذات البين بينهما عن طريق البرنامج باجراء ريبورتاج مع كل منهما ...كما اقترحت أيضا أن يكون «البلاتوه»  متحركا واتفقنا على أن نلتقي في تونس لتوضيح  بعض المسائل وفعلا زرت تونس بعد فترة ولكنني لم أتمكن من التواصل مع السيد نصرة الذي اعتذر عن لقاء كان مبرمجا بيننا  ومضى العام الأول ..وتلته أعوام أخرى وحنبعل تعرض «المسامح كريم» وتتبنى فكرته إلى أن تم إبلاغي وبعد سلسلة من المحاولات أنه لم يعد لي أي دخل بالبرنامج ... عندها حزّ في نفسي أن يكون هذا جزائي فقررت اللجوء إلى القضاء للحصول على حقي المعنوي قبل المادي ولن أدخر أي جهد في سبيل كشف الحقيقة ... من ذلك أنه على  موقعي الرسمي على الانترنت أصر بأن  برنامج «المسامح كريم» يستغل من طرف قناة حنبعل دون تصريح مني "

عام سجنا لعاشقة لطيفة العرفاوي



عام سجنا لعاشقة لطيفة العرفاوي

اصدرت امس الدائرة الجناحية السادسة بالمحكمة الابتدائية بتونس حكمها في قضية تورطت فيها  فتاة عمرها 28 سنة تقطن وسط العاصمة  اشتكت بها الفنانة لطيفة العرفاوي ونسبت اليها المضايقة عبر شبكات الاتصال الى حد الازعاج  وكانت  الفنانة المذكورة قد اشتكت سابقا من تصرفات نفس الفتاة والتي قضت عقوبة سجنية بعد ان صدر في شانها حكم استئنافي.
كنا تعرضنا سابقا الى وقائع القضية  وللتذكير بها فان المتهمة  اثر  خروجها  من السجن جددت  عمليات الازعاج  وبحثت عن مواقع الكترونية تجمع المعجبين بالفنانة لطيفة العرفاوي وقامت بتركيب صور مسيئة للاداب العامة  تضمرت منها  الفنانة لطيفة العرفاوي  وتقدمت ضدها بشكاية الى وكيل الجمهورية بالمحكمة الابتدائية بتونس اوقفت على اثرها  الفتاة والتي عرفت المجنونة رقم 1 للطيفة العرفاوي واحيلت الى القضاء لمحاكمتها.
وجاء في الشكاية  ان  الفنانة لطيفة العرفاوي تلقت مجموعة من الرسائل الالكترونية صادرة عن الفتاة الموقوفة بها مضمون مناف للاخلاق ومخل بالاداب اضافة الى نعوت واوصاف قبيحة.
وتضمنت الشكاية ايضا ان الفتاة قد تجاوزت تلك  الارساليات القصيرة الى اعداد وتركيب صورة مزورة  للطيفة العرفاوي  في اوضاع  خليعة ونشرتها على شبكة الانترنات.
واصدرت امس المحكمة المذكورة حكمها في القضية وقضت بسجن الفتاة مدة ستة اشهر  من اجل الاساءة الى الغير عبر الشبكة العمومية للاتصالات والاعتداء على الاخلاق الحميدة  ومدة ستة اشهر من اجل الفات النظر علنا الى ارتكاب فجور بواسطة تسجيلات الكترونية.

في برج السدرية يقتل شقيقه الأصغر بسكين


يقتل شقيقه الأصغر بسكين

جدت أول أمس بمنطقة برج السدرية التابعة لولاية بن عروس جريمة قتل راح ضحيتها شاب من مواليد  1984 على يد شقيقه الأكبر.

وحسب المعطيات الأولية التي حامت حول هذه الجريمة فان خلافا عائليا  جد ليلة الواقعة بين الشقيقين لأسباب لاتزال مجهولة الى حد الآن فتطور من مشادة كلامية الى تبادل العنف بينهما وحسب بعض المصادر فان القاتل وفي لحظة غضب قصوى دخل الى المطبخ وأخذ سكينا متوسط الحجم وطعن به شقيقه في موقع حساس من جسده وبتطور الأحداث وقع نقل المصاب على جناح السرعة الى مستشفى الحروق والاصبات البليغة ببن عروس ورغم الجهودات الكبيرة التي بذلها الاطار الطبي بالمستشفي المذكور قصد السيطرة على النزيف الحاد الا أن الضحية سرعان ما لفظ أنفاسه الأخيرة  في حدود الساعة الواحدة صباحا.
 وبحلول السلط القضائية بالمحكمة الابتدائية بولاية بن عروس تمت معاينة الجثة وأمر بنقلها الى قسم الطب الشرعي بمستشفي شال نيكول بالعاصمة لتحديد أساب الوفاة كما تم تكليف فرقة الأبحاث والتفتيش التابعة لمنطقة الحرس الوطني ببن عروس بالتحقيق في وقائع هذه الجريمة...
وتجدر الاشارة الى أن القاتل قد وقع ايقافه على ذمة الأبحاث في نفس ليلة وقوع الجريمة ومازال التحقيق متواصلا معه قبل احالته لاحقا على القضاء ليقرر في شأنه ما يراه صالحا.

عائلته تطلب إخراج الجثة من القبر



هلاك شاب في ظروف غامضة.. وعائلته تطلب إخراج الجثة من القبر

اهتزت مدينة سليمان ليلة العيد على وقع حادثة  أليمة تمثلت في هلاك شاب  يدعى حمزة بن فرحات عمره 27 عاما وهو متزوج و أب لرضيعة في ظروف غامضة ولئن ساد الاعتقاد في البداية بأن الوفاة ناجمة عن حادث مرور فان عائلة الهالك وتحديدا زوجته ووالدته فجرتا مفاجأة من العيار الثقيل حيث تقدمتا بشكاية الى وكيل الجمهورية بالمحكمة الابتدائية بقرمبالية تتهم فيها  شخصين بقتله مؤكدتين أنهما   تملكان القرائن والدلائل المادية على ذلك بل وطلبتا اخراج جثته من القبر لاعادة عرضها على الفحص الطبي وتحديد الأسباب المباشرة للوفاة لكشف الغموض الذي يحف بها
تفيد تفاصيل الواقعة كما وردت في الشكاية التي تقدم بها محام  في حق العائلة بأن حمزة صدر في شأنه منذ مدة حكم جزائي غيابي بالسجن وفجر يوم العيد وبينما كان على متن دراجته النارية بالحي السكني المعروف بالحفير تعرض الى مطاردة من طرف شاحنة تابعة لمستشفى بسليمان يسوقها 3 أشخاص وأثناء هذه المطاردة انفتح  باب الشاحنة وعمد  اثنان من ركابها الى دفع   حمزة  مما أدى الى سقوطه أرضا أمام عجلات الشاحنة فداسته.
ولما أخذت الأحداث هذا المنعرج الخطير الذي يبدو أن ركاب الشاحنة لم يتوقعوه ولم يقرأوا له حسابا  فروا من المكان وقد تعاون العديد من متساكني الحي الذي جدت به الواقعة على نقله الى المستشفى المحلي بالمكان وما لبثت  حالته الصحية  أن تدهورت فوقع  نقله الىالمستشفى الجهوي بنابل وايداعه بغرفة الانعاش حيث فارق الحياة يوم 12سبتمبر الفارط متأثرا بمضاعفات الكسور والاصابات البليغة التي لحقت به في الرأس وتم فتح بحث في مركز شرطة المرور بقرمبالية واعتبار أن ماحصل للهالك هو مجرد حادث مرور لا غير.
«مات مقتولا»
عائلة حمزة لم تقتنع بالمنحى الذي اتخذته الأبحاث وأكدت في عريضتها  أن ابنها «مات مقتولا» كما استندت العائلة على صور شمسية للشاحنة التي صدمت حمزة وصور له بغرفة الانعاش قبل وفاته تبرز الاصابات التي لحقته اضافة الى عديد الشهود الحاضرين بمكان الواقعة وبناء على كل هذه المعطيات طلب محامي العائلة في الشكاية التي تقدم بها الاذن بالحصول على نسخ رسمية من دفتر قبول الهالك بالمستشفى الجهوي بنابل وكذلك من تقرير الطبيب الشرعي وان اقتضى الأمر اخراج الجثة من مقبرة سليمان واعادة عرضها على الطب الشرعي لمعرفة الأسباب  المباشرة  للوفاة وتكليف أحد قضاة التحقيق بسماع الشاكيتين والشهود وتوجيه تهم القتل العمد والمشاركة فيه وعدم الانجاد القانوني لمن اتهمتهم العائلة بقتل ابنها.

مايكل لم يهدر الفرص

مايكل لم يهدر الفرصة في قفصة


الترجي ينفرد بالطليعة

لم يبلغ مستوى اللعب خلال الفترة الأولى درجة ما كان يصبو إليه الجمهور الغفير الذي تحول إلى الملعب حيث اتسم أداء الفريقين بالبطء لولا بعض المحاولات الفردية من حين إلى آخر وذلك اعتبارا للكثافة العددية للاعبين في وسط الميدان نتيجة اعتماد القوافل على تعزيز هذا القطاع بخمسة لاعبين، الأمر الذي دفع بالترجيين إلى اعتماد التوزيعات الطويلة انطلاقا من مناطقهم الخلفية نحو ثنائي الخط الأمامي اينرامو وصابر بن خليفة.
في حين جنح المحليون إلى المحاصرة اللصيقة لعناصر الترجي كلما اقتربت الكرة من مناطق الحارس عبد الرحمان بعبورة. رغم البداية البطيئة لهذه الفترة الأولى فإنّ ذلك لم يمنع من ورود بعض المحاولات الخطيرة على غرار التي أتيحت لأقبونا والتي طالب في أعقابها أبناء الأرض بضربة جزاء اثر تدخل أفول على مهاجم القوافل ( د 5 ) فيما سجلنا في الجانب المقابل أبرز الفرص من صنع الدراجي وأفول واينرامو الذي حرمه العيد بالهامل من التهديف عندما حول كرته فــي آخر لحظة إلى الركنية ( د 31 ).. نفس اللاعب لم يستغل فرصة تواجده في موقع مناسب جدا حيث أخطأ في التسديد لتبقى الشباك خالية من الأهداف من الجهتين.
بداية الفترة الثانية شهدت سيطرة نسبية من جانب الضيوف وذلك أمام مواصلة اعتماد أبناء القوافل على الخطة الحذرة التي شرعوا بها اللقاء حيث لم تكد تمض سوى 5 دقائق حتى كاد اسامة الدراجي افتتاح النتيجة لولا التدخل الأخير للعيد بالهامل الذي حول الكرة إلى الركنية ثم تلتها فرصة ثانية للترجيين لم يحسن اينرامو التعامل الجيد مع موقعه المناسب اثر بهتة في دفاع المحليين كما أنّ المردود المرضي للحارس عبد الرحمان بعبورة كان له دور هام في نظافة شباك أبناء الدار الذين استفاقوا في أواسط هذه الفترة الثانية وراحوا يهددون مرمى الترجي غير أنّ التسرع حال دونهم وإدراك مبتغاهم كما أنّ غياب المساندة في الأمتار الأخيرة كان له دور بارز في إخفاقهم أمام مرمى وسيم نوارة.. هذه الصورة كانت مغايرة في الطرف المقابل إذ اهتدى اينرامو إلى طريق الشباك وذلك لما تمكن من استقبال توزيعة مجدي التراوي ثم ترويض الكرة والتسديد بنجاح ليمنح لزملائه الأسبقية في النتيجة وذلك في مطلع الدقيقة 69 ( 0 ـ 1 ).. هذا الهدف ساهم في ارتفاع نسق اللعب وبات الحوار أكثر تشويقا حيث تعددت المحاولات من الطرفين وقد سجلنا فرصة أخرى للدراجي لمضاعفة النتيجة غير ان تسديدته اصطدمت بالقائم الأيسر للحارس بعبورة ( د 74 ) ورغم دخول المهاجم شكيب الأشخم في الربع ساعة الأخير من المباراة لم يضف شيئا لزملاء حمزة الأدب حيث أخفق هذا اللاعب في تعديل الكفة حين سدد بعيدا عن المرمى اثر توزيعة محكمة من مخالفة جانبية ( د 75 ).. من جانبه قام الممرن فوزي البنزرتي بتغييرين تمثلا في خروج الدراجي ودخول برهان غنام و يوسف المساكني بسامح الدربالي وذلك بغية انعاش الخط الأمامي لكن النتيجة ظلت على حالها بتقدم الضيوف الذين كانوا أكثر واقعية من منافسهم بما مكنهم من تصدر الطليعة بعد هذا الفوز الثمين و الصعب..

مباراة الاهلي والترجي هي الخامسة للحكم الراعي في رابطة الابطال



111

مولع بالانذارات ولا يعترف بضربات الجزاء

مباراة الاهلي والترجي هي الخامسة للحكم الراعي في رابطة الابطال



الصباح ـ وكالات ـ أسندت ـ كما هو معلوم ـ لجنة الحكام بالاتحاد الأفريقي مهمة إدارة مباراة الذهاب لنصف النهائي في رابطة الأبطال بين الأهلي والترجي يوم 3 أكتوبر القادم لطاقم تحكيم ليبي مكون من عادل الراعي و نصر الدين محمد و وحيد تمونيس.
وهذه المباراة هي الخامسة التي يديرها الحكم الليبي في كاس رابطة أبطال افريقيا هذا العام فقد بدأها بمباراة الإسماعيلي وسوفاباكا الكيني وانتهت بفوز الإسماعيلي 0/2 وبذلك يكون ادار مباراتين في المسابقة الافريقية لفريق الإسماعيلي أمام سوفاباكا الكيني والثانية أمام شبيبة القبائل في دور المجموعتين في الجزائر.
وخلال المباريات التي ادارها ، أشهر الراعي الورقة الصفراء 23 مرة بواقع 11 ورقة للفريق صاحب الأرض و12 ورقة للفرق الضيفة واحتسب حالة طرد واحدة كما لم يحتسب اية ضربة جزاء ، كما قام الراعي بتحكيم مباراة الترجي والمريخ السوداني في إياب الدور ثمن النهائي لرابطة أبطال افريقيا والتي انتهت بالتعادل الإيجابي 1 ـ 1.

الأهلي سيسترد اعتباره على حساب الترجي



111

محمد بركات يكسر الحظر الإعلامي ويتوعد

!الأهلي سيسترد اعتباره على حساب الترجي



رغم الحظر الإعلامي الذي فرضه مسؤولو الفريق على اللاعبين إلا أن اللاعب محمد بركات أدلى بتصريح للصحافة المصرية قال فيه أن مباراة الترجي الرياضي لحساب ذهاب الدور النصف النهائي لرابطة ابطال افريقيا ستكون مباراة رد الإعتبار بعد الخسارة امام الاسماعيلي بأربعة اهداف مقابل هدفين وبالتالي ستكون هذه المباراة فرصة للاعبين لإرضاء الجماهير.
وإعترف لاعب الأهلي بصعوبة مواجهة الترجي مؤكدا على الأداء الجيد الذي قدمه أبناء باب سويقة على إمتداد مراحل هذه المسابقة وعلى الرغم من خبرة لاعبي الأهلي في المباريات الإفريقية إلا أن الترجي يبقى أحد أقوى الفرق الإفريقية المرشحة لنيل اللقب. وعلى عكس تصريح زميله في الفريق أبو تريكة الذي أكد سابقا أنهم يفضلون مواجهة مازمبي في نصف النهائي فقد قال بركات أن ملاقاة الترجي أفضل خاصة في مباراة الإياب حيث الظروف والتجهيزات الرياضية في تونس ملائمة وتساعد أي لاعب على تقديم أفضل ما لديه.


ما حكاية البلاغ الذي أثار ضجة في أوساط الافريقي؟

111

البلطي يحذر من تأويله بقراءة خاطئة

ما حكاية البلاغ الذي أثار ضجة في أوساط الافريقي؟



ورأى البعض ان البلاغ ما كان لاصحابه ان يصدروه لسبب بسيط وهو ان النائب الاول لرئيس الجمعية منير البلطي من صلاحياته اداء هذا الدور دون الالتجاء الى هذا البلاغ الذي اثار جدلا في صفوف الاحباء وفتح ابواب التأويلات على مصراعيها في هذا الظرف الحساس علما بان الدكتور منير البلطي سافر امس الى باريس في مهمة مهنية بيومين وقال لـ»الصباح» قبل السفر انه لم يفكر في اخذ مكان السيد الشريف بالامين وكل ما يسعى اليه هو خدمة النادي الافريقي قبل التفكير في المناصب ولعبة الكراسي لاسباب اخلاقية بالاساس على الاقل بما ان الحالة الصحية لرئيس الجمعية تستوجب التضامن والتكاتف وتوحيد الصفوف دون أي تأويل وشدد على ضرورة التفكير في مصلحة النادي الافريقي في المقام الاول ولم يفوت البلطي فرصة حديثه معنا دون ان ينوه بدور السيد حمادي بوصبيع الاب الروحي للجمعية الذي ظل وفيا للنادي الافريقي لمساعدته في كل الاوقات

الصراع على أشده بين الشاذلي وبالأكحل



الصراع على أشده بين الشاذلي وبالأكحل



العبرة التي اخذها الاطار الفني للنجم خلال اللقاء السابق وحرص الممرن محمد فاخر على تدارك الهزيمة امام الاولمبي الباجي سيفرزان وضعا جديدا خاصة في وسط الميدان.. فالتغييرات الاخيرة التي قام بها المدرب في اللقاء المذكور شملت اقحام وائل بالاكحل ومحمد علي نفخة لتعزيز الوسط الذي لم يكن كما كان يرتقب الجميع..
وهنا تطرح اشكالية ابقاء وائل بالاكحل على «البنك» رغم الاستعدادات الكبيرة التي يتمتع بها وجاهزية اللعب التي تخول له الاضافة مثلما اكد ذلك امام حمام الانف وقفصة بصورة خاصة.. وهذا يعني ان التنافس على المكان سيكون صريحا بينه وبين عادل الشاذلي، وهو صراع بين طموح الشباب وتجربة الكبار.. فعلى من سيقع الاختيار؟

23 septembre 2010

التونسية درة: أسعى للخلاص من مأزق العار ولا أنادي بتعدد الزوجا

مصطفى شعبان ودرة في مسلسل "العار"
"تحدٍ كبير، ومأزق عصيب عشته قبل وأثناء وبعد تجربتي مع العار".. بهذه الكلمات بدأت الفنانة التونسية درة حديثها إلى "العربية.نت"، موضحة أن شخصية "سماح" التي قدمتها في مسلسل "العار" الذي عرض أخيراً في شهر رمضان جعلتها تعيش حالة من التحدي الكبير للتغلب على كاريزما الفنانة المعتزلة نورا، التي سبق أن قدمت الشخصية نفسها في الفيلم السينمائي الذي حمل الاسم نفسه، والذي أنتج العام 1982م من إخراج علي عبدالخالق.

وأوضحت أنها نجحت في اجتياز التحدي بشهادة الجميع، وعاشت على أعصابها طوال الشهر الكريم وهى تتابع ردود الفعل حول المسلسل عامة ودورها خاصة، ومن ثم دخلت في مأزق عصيب مع النجاح غير المتوقع الذي حققته، ما فرض عليها ألا تقدم أعمالاً تالية تقل جودة وحرفية وتأثيراً عن الدور الذي قدمته في العار، لا سيما أن المسلسل احتل أعلى نسب مشاهدة في العديد من الاستفتاءات.

ورفضت درة ما أشيع أن المسلسل الذي كتبه السيناريست الشاب أحمد محمود أبو زيد كان صورة طبق الأصل من الفيلم الذي كتب قصته والده محمود أبو زيد، مؤكدة أن البناء الدرامي للعملين واحد، لكن الأحداث مختلفة كثيراً. فالمسلسل به شخصيات كثيرة وتفاصيل مختلفة عن الفيلم، وقد ركز على إظهار التأثير السيئ للمال الحرام والذي بدا واضحاً في الحلقات العشر الأخيرة بموت زوجات الأبطال.

كما أعربت الفنانة التونسية عن سعادتها بالظهور ضيفة شرف في مسلسل "بالشمع الأحمر" مع الفنانة يسرا، مؤكدة أنها من الفنانات اللاتي لهن تاريخ فني طويل، ووصفت العمل معها بالممتع والشيق، لا سيما أنها تحتوي كل من يعمل معها، وتقف بجانبه، وتأسره ببساطتها الفريدة، مشيرة إلى أنها سبق أن تعاونت مع الفنانة يسرا أيضاً في مسلسل "خاص جداً".

الحرب السرية بين أوباما ومستشاريه بشأن أفغانستان



واشنطن (وكالات) جاء في كتاب جديد للكاتب الصحفي بوب وودورد ان اعضاء في فريق الامن الوطني الخاص بالرئيس الامريكي باراك أوباما خاضوا معركة داخلية بشأن السياسة التي يجب اتباعها في أفغانستان وهي معركة اتسمت بصراعات داخلية حادة.
وذكرت صحيفة نيويورك تايمز الامريكية أمس الأول، أنه على الرغم من أن العديد من الانقسامات الداخلية التي يتضمنها الكتاب معروفة الان الا أن الكتاب الذي يدعى «حروب أوباما» يقدم تفاصيل جديدة ويشير الى أن الخلافات كانت أكثر حدة عما هو معروف. وحصلت الصحيفة على نسخة من الكتاب قبل اصداره المقرر يوم الاثنين المقبل.
وأضافت الصحيفة أن الكتاب يصور ادارة ممزقة بشدة بشأن الحرب في أفغانستان اذ كان يشك بعض من كبار مستشاري الرئيس فيما اذا كانت ستنجح استراتيجيته الجديدة وتشاجروا فيما بينهم في معظم الاوقات خلال العشرين شهرا الماضية.
وأفادت نيويورك تايمز أن الكتاب يصف أوباما بأنه «رئيس محترف» كلف مستشاريه «بواجبات» لكنه ثار غضبا مما رآه من محاولات من القاده العسكريين لاجباره على مضاعفة مستوى القوات في أفغانستان الى ثلاثة أمثاله.
وقالت الصحيفة ان البيت الابيض لم يعلق على التفاصيل التي كشف عنها في الكتاب.
وذاع صيت بوب وودورد وهو مساعد رئيس تحرير بصحيفة واشنطن بوست بعد تغطيته لفضيحة ووترجيت التي أدت الى استقالة الرئيس الامريكي ريتشارد نيكسون عام 1974.
ونشرت نيويورك تايمز بعض المقتطفات من الكتاب بينها، أن ريتشارد هولبروك مبعوث أوباما الخاص لافغانستان وباكستان قال عن الاستراتيجية «لا يمكن أن تنجح.»
وذكرت نيويورك تايمز أن الكتاب يقول ان أوباما خلص منذ البداية الى أن «لدي عامين مع العامة بهذا الشأن» وضغط على مستشاريه لايجاد سبل لتجنب تصعيد كبير.
وأضافت أن أوباما قال في أحد الاجتماعات «أريد استراتيجية خروج». ووفقا لما ذكرته دار نشر سايمون اند شوستر المملوكة لموسسة (سي.بي. اس) وهي ناشر الكتاب أن «حروب أوباما» استند الى وثائق سرية ومقابلات صحفية مع اعضاء كبار في الادارة الامريكية من بينهم أوباما نفسه.
 وقالت الصحيفة ان الكتاب يكشف أيضا عن أن وكالة المخابرات المركزية تملك «جيشا سريا» في أفغانستان يتألف من ثلاثة الاف رجل أغلبهم من الافغان ومهمته هي اعتقال وقتل مقاتلي طالبان وحشد الدعم في المناطق القبلية.
وأضافت أن الكتـــــاب يكشف كذلك عن أن الولايات المتحـدة تملك معلومـــــات مخـــــابرات تفيد بأن الرئيس الافغاني حامد كرزاي يعاني من الاكتئــــــــاب الهوسي ويتلقى علاجا من هذا المرض

الفاتيكان «يسقط» في فضيحة تبييض أموال



روما (وكالات) لا يكاد الفاتيكان يلملم ذيول فضيحة، حتى تطاله فضيحة أخرى. وبعد جرائم التحرش الجنسي بالأطفال، يجد الفاتيكان نفسه في خضم تحقيق حول ضلوع مصرفه المركزي في عمليات تبييض أموال.
وذكرت التقارير الإيطالية أن نيابة روما باشرت تحقيقا بحق رئيس المصرف المركزي في الفاتيكان ايتوري غوتي تديسكي ومسؤول آخر لم تكشف هويته، لانتهاك قانون أوروبي لمكافحة تبييض الأموال، الذي يرغم المصارف على كشف هوية المسؤول عن كل عملية مالية وهدفها وطبيعتها.
وأعربت أمانة دولة الفاتيكان عن «دهشتها» و«استغرابها لمبادرة نيابة روما»، نظرا إلى أن «المعطيات اللازمة متوافرة لدى الجهة المختصة في المصرف المركزي الايطالي، وان عمليات مماثلة تجرى مع مصارف ايطالية أخرى»، مؤكدةً «ثقتها التامة برئيس مصرف الفاتيكان ومديره العام» باولو تشيبرياني.
وأكد الفاتيكان «تصميمه الواضح على التزام شفافية تامة في ما يختص بالعمليات المالية لمصرفه وقد أكدت سلطات الفاتيكان ذلك مرارا».
وفي إجراء وقائي، جمّدت الشرطة الإيطالية 23 مليون يورو من ودائع المصرف، من حساب في مصرف في روما. وقالت مصادر قضائية أن الشرطة المالية اشتبهت بعمليتين لتحويل الأموال من المصرف المركزي الفاتيكاني، وجمدتهما.
وردّت الأمانة العامة في الفاتيكان بأن المصرف لم يرتكب أي خطأ لأنه كان يحوّل أمواله الخاصة بين اثنين من حساباته
Preview on Feedage: tunisia-daily-news Add to My Yahoo! Add to Google! Add to AOL! Add to MSN
Subscribe in NewsGator Online Add to Netvibes Subscribe in Pakeflakes Subscribe in Bloglines Add to Alesti RSS Reader
Add to Feedage.com Groups Add to Windows Live iPing-it Add to Feedage RSS Alerts Add To Fwicki