Social Icons

8 septembre 2011

تطاوين: استعدادات حثيثة للعودة المدرسية

eleves

تجري الاستعدادات حثيثة في ولاية تطاوين لإنجاح العودة المدرسية وضمان أفضل ظروف الدراسة في مختلف المؤسسات التربوية بالجهة.

وينتظر أن تشمل هذه العودة أكثر من 40 ألف تلميذ وتلميذة موزعين على 101 مدرسة ابتدائية و25 مدرسة إعدادية و8 معاهد ثانوية بعد إضافة معهد جديد بمعتمدية البئر الأحمر قدرت تكاليف انجازه بأكثر من مليوني دينار.

وذكر السيد المولدي القاسمي المندوب الجهوي للتربية انه في غياب معهد ثانوي بمعتمدية ذهيبة وأمام تواجد نحو 55 تلميذ ممن ارتقوا إلى مرحلة التعليم الثانوي فانه تقرر ان يواصلوا دراستهم باعدادية ذهيبة.

وأضاف انه تم إنشاء صفحة "واب" خاصة بالمندوبية لتقديم كل المعلومات الخاصة بالعودة المدرسية الجديدة وتشكيل خلية للاتصال للغرض.

وفى سياق آخر تم تنظيم حلقة تكوين لفائدة المديرين الجدد أيام 6 و7 و8 سبتمبر الجاري حرصا على تحسين النتائج المدرسية بجهة تطاوين لاسيما في الامتحانات الوطنية حيث ظلت طيلة السنوات الماضية متدنية وتحتل آخر الترتيب، علما أن الجهة تفتقد لأي شكل من أشكال التعليم النموذجي.

وقد يشهد انطلاق السنة الدراسية 2011-2012 بعض الصعوبات للشغورات المسجلة في عدد من المؤسسات التربوية على مستوى الإطار التدريسي والتربوي وكذلك في عدة مصالح إدارية بالجهة فضلا عن تأخر أشغال صيانة بعض المدارس والمعاهد.

قريبا انطلاق أشغال ستة مشاريع جديدة في مجال التنمية المندمجة

kef3

من المنتظر ان تنطلق خلال الفترة القادمة اشغال انجاز ستة مشاريع للتنمية المندمجة فى معتمديات القصور والدهمانى والسرس ونبر وتاجروين والجريصة من ولاية الكاف باستثمارات جملية تقدر بثلاثين مليون دينار.

كما انتهت المصالح الجهوية المعنية مؤخرا من انجاز الدراسات التنفيذية لعدة مشاريع اخرى واحالتها على الادارة المركزية لتوفير الاستثمارات اللازمة لها وتهدف الى تحسين ظروف عيش المواطنين والحد من التباين بين مختلف جهات البلاد.

وتشمل هذه المشاريع التى سيستفيد منها متساكنو معتمديات ساقية سيدى يوسف وقلعة سنان والقلعة الخصبة دعم البنية الاساسية والطرقات والمسالك الفلاحية وانجاز البحيرات الجبلية وتهيئة المناطق السقوية والاحياء الحرفية والانشطة المنتجة فى المجال الفلاحى.

وفى سياق متصل تستعد بعض المعتمديات الجنوبية على غرار الجريصة والقلعة الخصبة وقلعة سنان وتاجروين للبدا فى استغلال مياه سد سراط الذى ستنجز حوله منطقة سقوية تمسح 3100 هك فى مرحلة اولى لتصل الى 8000 هك فى مرحلة ثانية.

قريبا انطلاق أشغال ستة مشاريع جديدة في مجال التنمية المندمجة

kef3

من المنتظر ان تنطلق خلال الفترة القادمة اشغال انجاز ستة مشاريع للتنمية المندمجة فى معتمديات القصور والدهمانى والسرس ونبر وتاجروين والجريصة من ولاية الكاف باستثمارات جملية تقدر بثلاثين مليون دينار.

كما انتهت المصالح الجهوية المعنية مؤخرا من انجاز الدراسات التنفيذية لعدة مشاريع اخرى واحالتها على الادارة المركزية لتوفير الاستثمارات اللازمة لها وتهدف الى تحسين ظروف عيش المواطنين والحد من التباين بين مختلف جهات البلاد.

وتشمل هذه المشاريع التى سيستفيد منها متساكنو معتمديات ساقية سيدى يوسف وقلعة سنان والقلعة الخصبة دعم البنية الاساسية والطرقات والمسالك الفلاحية وانجاز البحيرات الجبلية وتهيئة المناطق السقوية والاحياء الحرفية والانشطة المنتجة فى المجال الفلاحى.

وفى سياق متصل تستعد بعض المعتمديات الجنوبية على غرار الجريصة والقلعة الخصبة وقلعة سنان وتاجروين للبدا فى استغلال مياه سد سراط الذى ستنجز حوله منطقة سقوية تمسح 3100 هك فى مرحلة اولى لتصل الى 8000 هك فى مرحلة ثانية.

بنزرت: تدابير عملية للتوقي من الفيضانات خلال موسم الأمطار

Inondation6

اتخذت المصالح الجهوية المعنية بولاية بنزرت عدة تدابير للتوقي من الفيضانات وخاصة جهر الأودية وتنظيف مجاري المياه وقنوات تصريف مياه الأمطار وتعهد معدات وآليات التدخل.

كما شملت هذه الإجراءات تحيين مخطط النجدة والإنقاذ لمجابهة الكوارث الطبيعية ومخاطر الفيضانات وتشكيل لجنة لمتابعة الوضع والتدخل عند الحاجة.

وكانت جلسة عمل عقدت مؤخرا بالجهة وحضرتها كل الأطراف المعنية وتم خلالها التأكيد على ضرورة تفعيل خطة العمل الجهوية للوقاية من الفيضانات والامطار والإلتزام بهذه الاجراءات بما يمكن من التوقي من مخاطرها وتأمين حماية الأرواح والممتلكات العامة والخاصة.

البنك التونسي للتضامن بمنوبة يصادق على تمويل 743 مشروعا

projets02022010

صادق فرع البنك التونسي للتضامن بولاية منوبة خلال الثمانية اشهر الاولى من سنة 2011 على تمويل 743 مشروعا بكلفة تقدر بحوالي 8 ملايين و 500 الف دينار.

وافاد احمد الملولي رئيس فرع البنك لمراسل /وات/ بالجهة ان المشاريع الممولة تتوزع على قطاعات الفلاحة/69 مشروعا/ والصناعات التقليدية /48 مشروعا/ والخدمات /388 مشروعا/ وقطاعات المهن الصغرى /238 مشروعا/.

يذكر ان نسبة الاستخلاص الشهري بالجهة بلغت حوالي 70 بالمائة.

خسائر مادية كبيرة بالفضاء الثقافي "الشاق واق" بتوزر

chak_wak_tozeur2

خلف الحريق الهائل الذي نشب يوم 3 سبتمبر الماضي بواحة توزر القديمة وامتد إلى الفضاء الثقافي والسياحي" الشاق واق" خسائر مادية فادحة بهذا الفضاء الذي يعد من أهم المعالم السياحية والثقافية بتوزر

فإلى جانب ما عرفه الفضاء منذ بداية العام الجاري من صعوبات ظرفية أدت إلى تقلص عدد زواره والاستغناء عن بعض عماله فقد أدى هذا الحريق إلى إغلاقه تماما إلى أجل غير مسمى حسب ما أفاد به السيد السعيد العباسي متصرف بهذا الفضاء.

فقد أتت ألسنة النار على جزء مهم من الفضاء ومنها ذلك المخصص لبيان بداية تاريخ الإنسان وقصص الأنبياء باعتبار أن الفضاء يضم مجموعة من الأقسام التي تبين تاريخ الإنسانية وصولا إلى تاريخ تونس الحديث.

واحترق بصفة نهائية عدد كبير من المجسمات التاريخية لبعض الحيوانات والطيور وسفينة نوح واللوحات البيانية والتماثيل والجزء المخصص لقصة النبي موسى إضافة إلى عدة بناءات وأبواب خشبية ومعدات مختلفة وتجهيزات سمعية بصرية وقفص كبير للحيوانات والطيور وسرق عدد آخر منها.

والتهمت ألسنة اللهب كذلك حوالي 235 نخلة داخل هذا الفضاء.

ويقدر السيد السعيد العباسي الخسائر الناجمة عن هذا الحريق بمليون دينار.

من ناحية أخرى تتواصل الأبحاث الأمنية للكشف عن ملابسات هذا الحريق وبينت تحريات فرقة الأبحاث بالحرس الوطني أنه نتج عن حرق فضلات الواحة من أعشاب وجريد وغيرها ساهمت العوامل المناخية والأخطاء البشرية في سرعة انتشارها حيث امتد الحريق على طول ثلاثة كيلومترات.

ورغم أن هذا الفضاء الثقافي الذي شكل منذ افتتاحه سنة 2003 متنفسا وفضاء لتنظيم أنشطة ثقافية وسياحية عديدة فأن الغموض يكتنف مستقبله حيث ما تزال عملية ترميمه وإعادة فتحه من جديد غير مبرمجة حتى الآن.

كذلك من المنتظر أن تتم إحالة عملته على البطالة الفنية وستتكفل الدولة بمرتباتهم مدة ستة أشهر.

دعم استثنائي بقيمة مليار و 569 الف دينار لبلديات ولاية قابس

Gabes_TN

اعلن السيد المنذر يدعس والي قابس ان وزارة الداخلية مكنت البلديات التابعة للجهة من دعم استثنائي بقيمة مليار و 569 الف دينار ستخصص لترسيم اعوان النظافة العرضيين والمتعاقدين والوقتيين ومجابهة نفقات التاجير الاضافية المترتبة عن تسوية الوضعية الادارية للاعوان والعمال المشمولين بالتسوية.

وقال خلال لقاء صحفي جمعه اليوم الاربعاء بمقر الولاية بعدد من الاعلاميين ان هذه الاموال ستخصص كذلك لتسديد احتياجات البلديات العادية وتامين مختلف نفقات التصرف.

وكان العمل البلدي قد شهد خلال الاشهر الاخيرة صعوبات كبيرة بسبب ضعف الموارد المالية للبلديات وعدم تمكنها من استخلاص ما تخلد لفائدها من اموال لدى الخواص فضلا عن تعرض عدد من تجهيزاتها المخصصة للنظافة للاتلاف وتقادم البعض الاخر بشكل كبير.

ومن جهة اخرى تطرق الوالي الى ملف التشغيل مبينا ان الجهة ستشهد رغم الظروف الاستثنائية التي تمر بها البلاد احداث قرابة 5000 موطن شغل جديد اغلبها بالوحدات الصناعية للمجمع الكيميائي التونسي.

وفي ما يتعلق بالمجال الاجتماعي اشار الى انه منذ ثورة 14 جانفي وقع تمكين 500 مواطن ومواطنة جدد من الانتفاع بالعلاج المجاني و ادراج 1263 مواطنا ومواطنة في قائمة المنتفعين بالاعانات القارة ليرتفع العدد الجملي للمنتفعين بهذه الاعانات الى حدود 6873 .

ايقاف 26 منحرفا خلال الليلة الفاصة بين الاربعاء والخميس فى صفاقس

Arrestation-menottes18

تمكن رجال الأمن بصفاقس خلال الليلة الفاصلة بين الاربعاء والخميس من إيقاف 26 منحرفا من ضمنهم 10 أشخاص مفتش عنهم وأربعة اخرون ارتكبوا عمليات سطو باستعمال اسلحة بيضاء.

وتعتزم الإدارة الأمنية بصفاقس مواصلة هذا الجهد في الأيام القادمة في اطار حملات مكثفة ومشتركة بين جميع التشكيلات الأمنية بالجهة وذلك للتصدي للعمليات الإجرامية التى تصاعدت وتيرتها في الفترة المنقضية.

الوضع الامني في ولاية جندوبة محور جلسة عمل بين الوالي ورؤساء الهياكل الامنية بالجهة

Jendouba_TN

تم خلال اللقاء الذي جمع والي جندوبة برؤساء الهياكل الامنية بالجهة التاكيد على مزيد اليقظة وتكثيف الدوريات الامنية بما يدعم الامن العام وخاصة على مستوى الشريط الحدودي.

وتم في هذا الصدد التاكيد على مزيد العناية بالمراكز الحدودية وتعزيزها بوسائل العمل الضرورية وتهيئة عدد من المقرات الامنية بكل من منطقة ببوش وفرنانة وتعهدها بالاصلاح والترميم.

وتمت الاشادة في هذا الاجتماع ايضا بالتعاون القائم بين الهياكل الامنية ومختلف مكونات المجتمع المدني للحد من عدد من المظاهر المخلة بالامن العام وللتصدي للسرقات وتامين الحماية اللازمة للممتلكات العامة والخاصة.

"اير فرانس"، تسير 8 رحلات جوية أسبوعيا بين تونس ومرسيليا بداية من 2 أكتوبر 2011

08092011_air_france_point_p

أعلن جون لويس برادس المسؤول بشركة الطيران الفرنسية /اير فرانس/، يوم الخميس، أن الشركة ستشرع بداية من 2 أكتوبر 2011 في تسيير ثماني رحلات جوية في الأسبوع (بدلا عن خمس رحلات حاليا) بين تونس ومرسيليا.

وأوضح أن الرفع في معدل الرحلات بين الوجهتين أملاه تطور الحركة التجارية من مدن فرنسية (مرسيليا ونيس وبوردو وتولوز) لافتا إلى أن رجال الاعمال والسياح سيستفيدون من هذا الاجراء.

وقال خلال ندوة صحفية عقدها بتونس العاصمة إن طائرات من نوع /إيرباص 319/ ستؤمن الرحلات الجوية بين تونس ومرسيليا بمعدل رحلة يوميا (من الأحد إلى الجمعة) ورحلتين يوم السبت.

وأضاف أن سعر تذكرة السفر ذهابا (من تونس إلى فرنسا) يبدأ من 122 دينارا تونسيا وأنه يمكن اقتناء التذكرة مباشرة من وكالات "إير فرانس" أو وكالات الأسفار أو عبر الانترنت.

وقال لوران دالاج مدير عام "اير فرانس المغرب وتونس" إن هذا السعر /122 دينارا/ يمثل "اختبارا" للشركة التي لا تعتمد سوى تعريفات ذهاب/إياب. واشار الى ان المسافرين سيتمتعون بمجانية خدمات تسجيل الامتعة واختيار المقعد واللمجة... وتوقع المتحدث أن يساهم العرض الجديد في تعزيز الطلب على الوجهة التونسية

بطاقة إيداع بالسجن ضد البشير التكاري

bechir_tekari

قرر قاضي التحقيق بالمحكمة الابتدائية بالعاصمة اليوم الخميس إصدار بطاقة إيداع بالسجن ضد وزير العدل الأسبق البشير التكاري بعد استنطاقه في القضية التي وجهت له فيها النيابة العمومية تهمة إجبار شخص على الإدلاء بشهادة زور.

وأفاد مصدر مطلع أن النيابة العمومية كانت أحالت على مكتب التحقيق ال12 ملفات قضية تقدم فيها شخص بشكاية بخصوص القضية التي كان تورط فيها هذا الشخص مع عماد الطرابلسي شقيق ليلى بن علي زوجة الرئيس المخلوع في ما عرف بقضية اليخت التي طفت على سطح الأحداث بين سنتي 2005و2006 ، وقال هذا الشخص انه بريء مما نسب إليه إلا أن البشير التكاري (وزير العدل آنذاك) اجبره على الإدلاء بشهادة زور قصد تبرئة ساحة عماد الطرابلسي.

وللتذكير فان قاضي التحقيق السادس كان اصدر في شهر جويلية المنقضي بطاقة إيداع بالسجن ضد التكاري في ما عرف بقضية "احد المطاعم الشهيرة" بضاحية قمرت من اجل استغلال شبه موظف لصفته لاستخلاص فائدة لا وجه لها لنفسه أو لغيره أو للإضرار بالإدارة ، إلا أن دائرة الاتهام بمحكمة الاستئناف قررت الإفراج عنه.

تجدد احتجاج عناصر الأمن الوطني على خطاب الوزير الأول

080911-Agents-SuretE-Sit-In

تجددت احتجاجات أعوان الأمن الوطني يوم الخميس لليوم الثالث على التوالي على خطاب الوزير الأول في الحكومة الانتقالية الباجي قائد السبسي.

فقد نظم عدد من أعوان وإطارات الأمن الوطني وقفة احتجاجية بشارع الحبيب بورقيبة قبالة مقر وزارة الداخلية للتنديد بما ورد في هذا الخطاب من "إساءة لرجل الأمن" والمطالبة برد الاعتبار لسلك الأمن ورفع المحتجون لافتات عبروا فيها عن رفضهم لما اعتبروه إهانة من الوزير الأول مطالبين إياه بالاعتذار ومؤكدين أنهم لن يكونوا "مطية لتمرير مشاريع سياسية".

وأفاد أحد أعوان الأمن أن "تصريحات الوزير الأول في الحكومة الانتقالية مست من كرامة أعوان الأمن وكرامة عائلاتهم" مطالبا "برد الاعتبار لهم من خلال اعتذار رسمي وعلني" فيما اعتبر عون آخر أن وصف ما حدث في ثكنة العوينة بالانقلاب "أمر مبالغ فيه لأن الانقلاب لا يكون إلا على أعلى سلطة في البلاد".

وتجدر الإشارة إلى أن أعوان الأمن المحتجين رفضوا تمكين الصحفيين من الدخول خلف الأسلاك الشائكة وتغطية الوقفة الاحتجاجية كما رفضوا الإدلاء بأي تصريحات صحفية رسمية.

وشهدت هذه الوقفة التحام قوات كل من الأمن والجيش الوطنيين حول علم البلاد في رمزية إلى أنها تبقى على الدوام في خدمة الوطن والذود عنه.

القذافي ينتقد في رسالة صوتية "الاكاذيب" حول فراره الى النيجر


انتقد الزعيم الليبي المتواري عن الانظار معمر القذافي اليوم الخميس "الحرب النفسية والاكاذيب" في شان التكهنات حول امكانية فراره الى النيجر المجاورة وذلك في رسالة صوتية بثتها قناة الرأى الفضائية التي تبث من دمشق.

وقال القذافي في رسالة صوتية مسجلة "قبل قليل" من بثها بحسب قناة الرأى فجر الخميس "ليس امامهم الا الحرب النفسية والاكاذيب /.../ اخر شيء قالوه اننا راينا رتل القذافي" دخل الى النيجر.

واضاف ساخرا "ارتال من المهربين والبضائع والناس" تدخل الى النيجر والسودان ومالي وتشاد والجزائر يوميا "كانه اول رتل يدخل الى النيجر".

التحقيق مع الرائد الخويلدي الحميدي لدخوله التراب التونسي بطرق غير شرعية وإبقاوءه بحالة سراح

tunisie-libye370

علمت وكالة تونس إفريقيا للأنباء من مصادر قضائية أن الرائد الخويلدي الحميدي، أحد القيادات البارزة في نظام القذافي، تقدم يوم الاربعاء للسفر عبر مطار تونس قرطاج وبتصفح جواز سفره، تبين غياب طابع دخوله للتراب التونسي عبر بوابات العبور الرسمية.

وباستفساره صرح الحميدي بأنه دخل التراب التونسي بطرق غير قانونية. وقد أحيل يوم الخميس على النيابة العمومية بالمحكمة الابتدائية بتونس التي حققت معه وقررت حجز جواز سفره وإحالته على القضاء بحالة سراح وذلك من أجل اجتيازه الحدود خلسة.

أضواء على مختلف مراحل العملية الانتخابية

vote_tunisie1

أكد بوبكر بالثابت كاتب عام الهيئة العليا المستقلة للانتخابات، أنه بغلق باب الترشحات والنظر فيها، يستكمل المسار الانتخابي مرحلته الأولى، لتنطلق المرحلة الثانية المتعلقة بالحملة الانتخابية المقرر انطلاقها يوم 28 سبتمبر بالنسبة إلى التونسيين بالخارج وغرة أكتوبر بالنسبة إلى البلاد التونسية، قبل أن تنطلق عملية الاقتراع المقررة لايام 20 و21 و22 أكتوبر 2011 بالنسبة إلى الجالية ويوم 23 أكتوبر القادم للتونسيين داخل أرض الوطن.

يذكر أنه سيتم يوم 13 سبتمبر الجاري تنظيم استعمال وسائل الإعلام العمومي وفقا للقرار المتعلق بضبط قواعد وإجراءات الحملة الانتخابية وقرار الهيئة المتعلق بضبط القواعد التي يتعين على وسائل الاعلام التقيد بها خلالها الحملة وكذلك القرار المتعلق بضبط شرورط انتاج وبرمجة وبث الحصص الاذاعية والتلفزية المتعلقة بالحملة.

وأوضح بالثابت في تصريح ل /وات/ أنه يتعين على وسائل الاعلام الخاصة، إذا ما آثرت الانخراط في الحملة الانتخابية، التقيد بالاجراءات والقواعد المفروضة على وسائل الاعلام خلال الحملة الانتخابية وتقديم برامجها للهيئة العليا المستقلة للانتخابات للمصادقة.

يشار إلى أن مختلف هذه الاجراءات والقواعد تم ضبطها من قبل الهيئة العليا المستقلة للانتخابات طبقا للمرسوم عدد 35 لسنة 2011 المتعلق بانتخابات المجلس الوطني التاسيسي، وذلك بالتشاور مع الهيئة العليا لاصلاح الاعلام والاتصال والنقابة الوطنية للصحفيين التونسيين.

وردا على سؤال حول انطلاق الاستعدادات لعملية الاقتراع، أوضح بوبكر بالثابت أنه تم بعد اقتناء صناديق الاقتراع، فيما تقدمت الهيئة حاليا بطلب التزود بالمعدات الخاصة بالعملية الانتخابية وكذلك الخلوات، مؤكدا الشروع في طبع أوراق التصويت، فور الانتهاء من ضبط القائمات النهائية وتوفير الفضاءات لتعليق القائمات الانتخابية وبياناتها.

وبالنسبة إلى الهيئات الفرعية قال كاتب عام الهيئة العليا المستقلة للانتخابات إنها تعمل حاليا على اختيار رؤساء وأعضاء مراكز الاقتراع، وفق مقاييس الكفاءة والحيادية ليتم تكوينهم لمدة يومين على الاقل في حين ستتواصل عملية قبول اعتماد الملاحظين إلى حدود 15 يوما قبل يوم الاقتراع.

وبخصوص تأمين المسار الانتخابي، أوضح بوبكر بالثابت أنه تم الشروع بالتنسيق مع الحكومة الانتقالية ومنذ يوم 5 سبتمبر الجاري في تطبيق خطة أحدثت في إطارها لجان مشتركة لتامين الحملة الانتخابية وحماية مقرات الهيئة ومراكز الاقتراع وتنقل الوثائق الانتخابية وصناديق الاقتراع.

ولاحظ أن عمليات الفرز تنطلق بمكتب الاقتراع حال انتهاء الوقت القانوني للاقتراع وبحضور أعضاء القائمات المترشحة والملاحظين، مضيفا أنه فور استكمال هذه العملية ستضمن النتائج الخاصة بكل مكتب في محضر وذلك في نظائر قانونية تعلق إحداها بمدخل مكتب الاقتراع.

وأكد بالثابت أن بقية النظائر ستنقل إلى مكاتب الجمع والمكاتب المركزية للفرز ليتم تجميع النتائج وإعلانها.

وأضاف أنه سيتم إثر ذلك إعادة أوراق التصويت إلى صناديق الاقتراع فور الانتهاء من عملية الفرز ويتم إقفالها بأختام آمنة لتوجه إلى مراكز خزن جهوية مؤمنة بدورها، للرجوع إليها في صورة إعادة الفرز أو الطعون وذلك بطلب من المحكمة الادارية.

حركة المُرور في صفاقس تختنق والحوادث في ازدياد

جدّ منذ يوم حادث مرور أمام مقر إذاعة صفاقس وقد ساهم اختناق الكبير لحركة المرور في تأخر نجدة المُصاب وهو ما يُثير انتباه كافة مُستعملي الطريق في صفاقس الى صعوبة السياقة في المدينة ليس في المفترقات فحسب بل في كلّ الاتجاهات وباعتبار صفاقس مدينة جاذبة ووجهة الجنوب والوسط الغربي وحتى الليبيين فقد صارت في الآونة الأخيرة تعيش اختناقا مروريا غير مسبوق لم تجد له السلطات الحلول الكفيلة ورغم تواجد أعوان المرور في المفترقات فانّ الوضع لم يتحسن وصار الوصول الى قلب المدينة في الصباح خاصة أمرا عسيرا وقد يتطلب زمنا مضاعفا وقد أثّر ذلك على سلوك وأخلاق مُستعملي الطريق إذ كثيرا ما يتحول المفترق الى حلبة للملاكمة بين سائقين والوضع مُرشحّ لمزيد التعقيد إذا اعتبرنا أن العودة على الأبواب وكلّ المدارس تفتح أبوابها في الثامنة صباحا

عناصر الأمن التونسي أمام مقر الداخلية نريد نقابة صُيودة وليس قرودة

تظاهر الخميس العشرات من كوادر وعناصر الأمن الداخلي التونسي أمام مقر وزارة الداخلية بشارع الحبيب بورقيبة بوسط تونس العاصمة للاحتجاج على قرار يقضي بحل نقابتهم، وعلى ما ورد من كلمات وُصفت بالمهينة بحقهم صدرت عن رئيس الحكومة التونسية المؤقتة الباجي قائد السبسي.

وتجمع نحو 200 من عناصر الأمن الداخلي بزيهم المدني أمام مقر وزارة الداخلية، رافعين شعارات تطالب السبسي بالاعتذار، والتراجع عن قراراته المذكورة.

وهتف المشاركون في التظاهرة بشعارات منها ” نقابة صيودة “أسود”، ولسنا قرودة “قردة”"، فيما تجمع عدد من المواطنين لمتابعة مجريات هذه التظاهرة.

وكان كوادر وعناصر الأمن الداخلي التونسي قد دخلوا في سلسلة من التحركات الاحتجاجية، وسط انقسام واضح في الشارع الذي تباينت مواقفه إزاء هذه التحركات بين رافض لها ومؤيد.

كما تطرقت الصحف التونسية الصادرة امس إلى هذه التحركات الاحتجاجية، حتى ان صحيفة “الرسالة” صدرت بمانشيت عريض في صفحتها الأولى يقول”انتهت ثورة الشعب.. اندلعت ثورة البوليسية”.

وكان رئيس الحكومة التونسية المؤقتة أعلن في وقت سابق عن حل نقابات الأمن في تونس، في خطوة فاجأت المراقبين باعتبارها تأتي قبل نحو شهر ونصف الشهر من انتخابات المجلس التأسيسي المقررة في 23 أكتوبر -تشرين الأول المقبل.

وقد أثار هذا القرار غضب عناصر قوات الأمن الداخلي الذين أعربوا عن رفضهم القرار، كما طالبوا بإقالة وزير الداخلية الحبيب الصيد، وإطلاق سراح عناصر الأمن الموقوفين على خلفية الأحداث التي شهدتها مدينة الوردانين خلال جانفي الماضي.

في طريق الأفران بصفاقس امرأة تدّعي تعرضها لمحاولة اغتصاب

يعيش طريق الأفران بصفاقس يوميا تقريبا على وقع حوادث سرقات وبراكاجات وسطو على المنازل فبعد واقعة ليلة العيد التي سُرق فيها مبلغ 13 ألف دينار نقدا وما قيمته 7 آلاف دينار مصوغ حدثت واقعة أخرى بعد العيد كان فيها سكان طريق الأفران في الكيلومتر الخامس رجال وأبطال أفذاذ بعد أن تصدّوا لهجوم عدد من اللُصوص الذين جاؤوا لسرقة الدراجات النارية تحت تهديد السلاح الأبيض وقد أفشلوا هذا الهجوم وألقوا القبض على ثلاثة من المجرمين وهو ما يلزم في مثل هذه الحالات من تكاتف أبناء الأحياء للدفاع عن أهاليهم وعدم الخوف من المجرمين ومقاومتهم بكلّ بسالة مع الاستنجاد بالأمن

وآخر قضايا طريق الأفران ما ادعته امرأة عشية الخميس 8 سبتمبر 2011 في مركز والي من تسللّ شاب لا يتجاوز 20 سنة من العمر الى المنزل ومحاولته اغتصابها تحت تهديد السلاح بعد أن قام بتمزيق ثيابها لكنّ صيحاتها التي وصلت بعض الأجور حالت دون تنفيذه مبتغاه ولا يُعرف مصير الجاني وهل لاذ بالفرار أم لا ؟ ونُورد الخبر بكلّ تحفظّ لأن موقع الصحفيين لم يتسن له التأكدّ من صحة ادعاء هذه المرأة التي روت قصة محاولة اغتصابها لإحدى الزميلات ولنا عودة للموضوع

7 septembre 2011

قريبا استئناف أشغال انجاز معمل المضيلة بقفصة لانتاج الاسمدة الكيميائية


ستستأنف قريبا المقاولات الصينية والكورية الجنوبية المكلفة بانجاز مشروع معمل المضيلة 2 لانتاج الأسمدة الكيميائية نشاطها بالمضيلة التابعة لولاية قفصة وذلك حسب ما أفاد به المدير الجهوي للمجمع الكيميائي التونسي بالجهة مراسلة وكالة تونس افريقيا للانباء.

وكانت هذه المقاولات العالمية قد غادرت موقع المشروع بعد ان ركزت حضيرة الأشغال منذ حوالي 3 أشهر نظرا لاستحالة البدء في الاشغال الفعلية لبناء المعمل بسبب تزايد الحركات الاحتجاجية والاعتصامات سواء بالمضيلة او القصر، التي يمثل قطع الطرق المؤدية الى موقع المشروع أحد أهم مظاهرها.

وجرت طيلة الفترة القليلة الماضية اجتماعات مكثفة بين السلط الجهوية والادارة الجهوية للمجمع الكيميائي التونسي بقفصة من جهة وممثلين عن المقاولات الصينية والكورية الجنوبية من جهة اخرى من أجل اتخاذ التدابير العملية لتوفير الشروط الامنية الكفيلة بضمان استمرار أشغال المشروع، وذلك حسب ما اكده والي قفصة المنصف الهاني لمراسلة "وات" بقفصة.

ويتمثل مشروع معمل المضيلة 2 المقدرة كلفة انجازه بنحو 500 مليون دينار في تركيز وحدات لانتاج ثلاثي الفسفاط الرفيع والحامض الفسفوري المركز. ومن المؤمل ان يوفر هذا المعمل ما لا يقل عن 500 فرصة عمل.

وسيدخل هذا المعمل طور الانتاج في السداسية الثانية من سنة 2013 اذا تم احترام اجال انجاز الاشغال الكبرى للمشروع التي عرفت الى حد الان تاخيرا بحوالي ثلاثة أشهر.

وستساهم من جهة اخرى حضيرة تنفيذ المشروع في توفير مابين 800 وألف موطن عمل ظرفي.

الاذن بفتح تحقيق حول احداث العنف بمدينة المتلوي

metlaoui_couvre_feu

باذن من النيابة العمومية اصدر قاضي التحقيق بالمحكمة الابتدائية بقفصة يوم الاثنين انابة عدلية الى الادارة الفرعية للقضايا الاجرامية بتونس لاجراء الابحاث اللازمة حول احداث العنف التي جدت مؤخرا بمدينة المتلوي من ولاية قفصة حسب ما افاد به مصدر قضائي بالمحكمة لمراسلة /وات/ بالجهة.

وسيشمل هذا البحث القضائي حسب ذات المصدر كل من يشتبه في تورطه في القتل العمد مع سابقية الاضمار ومحاولة القتل العمد مع سابقية الاضمار وحمل اومسك سلاح ابيض اوسلاح ناري دون رخصة والاعتداء بالعنف الشديد والمشاركة في معركة ادت الى وفاة شخص والاضرار عمدا بملك الغير وحمل السكان على مهاجمة بعضهم البعض بالسلاح واثارة الهرج والسلب.

وعلمت مراسلة /وات/ انه تمت احالة ثلاثة اشخاص على الادارة الفرعية للقضايا الاجرامية بتونس للاشتباه في تورطهم في تلك الاحداث.

وجدير بالتذكير ان مدينة المتلوي كانت قد شهدت يوم الاثنين الماضي احداث عنف وصدامات بين مجموعات من اهاليها خلفت قتيلا واحدا واربعة جرحى بالاضافة الى اضرار مادية طالت عددا من المحلات السكنية.

تعيينات جديدة في قطاع الإعلام

media_monitoring0807

جاء في بلاغ صادر يوم الأربعاء عن الوزارة الاولى انه تم تعيين كل من:

السيدة اقبال الغربي في خطة متصرف ممثل للدولة بمجلس ادارة اذاعة الزيتونة.

السيد كمال السماري في خطة متصرف ممثل للدولة بمجلس ادارة مؤسسة دار الصباح.

السيد الياس الغربي في خطة متصرف ممثل للدولة بمجلس ادارة اذاعة شمس اف ام.

ويذكر ان كلا من اذاعة الزيتونة ومؤسسة دار الصباح كانتا على ملك محمد صخر الماطري صهر الرئيس المخلوع وشمس اف ام على ملك ابنته سيرين بن علي المبروك قبل ان تتحول ملكية هذه المؤسسات الاعلامية الى الدولة التونسية

إيقاف 227 منحرفا بولاية أريانة خلال شهر أوت الماضي

arrestation-_060911

تمكنت الوحدات الأمنية بولاية أريانة من إلقاء القبض على 227 منحرفا من المفتش عنهم خلال شهر أوت الماضي وذلك وفق ما صرحت به مصادر أمنية لمراسلة /وات/ بالجهة.

ووفق نفس المصادر فقد تم في الأيام القليلة الماضية إلقاء القبض على 13 فردا من الفارين من السجون إبان أحداث 14 جانفي الماضي من الذين صدرت بشأنهم أحكاما تتراوح بين 5 و30 سنة في جرائم مختلفة.

ومن جهة أخرى انطلقت الوحدات الأمنية بمنطقة أريانة المدينة وأريانة الشمالية منذ بداية شهر سبتمبر الجاري في تنفيذ برنامج تدخل استثنائي لتأمين الظروف الأمنية الملائمة للعودة المدرسية يتم بمقتضاه تعزيز التواجد الأمني بمحيط المؤسسات التربوية وتيسير حركة المرور في أوقات الذروة.

كما سيتم تركيز أعوان الأمن بكافة المفترقات والمحاور المؤدية للمدارس والمعاهد بالجهة وذلك ضمن خطة وقائية تهدف بالأساس إلى إدخال الطمأنينة على نفوس الأولياء والتلاميذ مع انطلاق السنة الدراسية والجامعية 2011/2012

Preview on Feedage: tunisia-daily-news Add to My Yahoo! Add to Google! Add to AOL! Add to MSN
Subscribe in NewsGator Online Add to Netvibes Subscribe in Pakeflakes Subscribe in Bloglines Add to Alesti RSS Reader
Add to Feedage.com Groups Add to Windows Live iPing-it Add to Feedage RSS Alerts Add To Fwicki