Social Icons

30 septembre 2011

حسب الشرق الأوسط : الشابي يعترف بتقدم النهضة على التقدمي

اعترف أحمد نجيب الشابي زعيم الحزب الديمقراطي التقدمي قبل أقل من ثلاثة أسابيع عن انتخابات المجلس التأسيسي بتقدم حركة النهضة على حزبه في نوايا التصويت، كما جاء راشد الغنوشي في مرتبة أولى كشخصية سياسية تحظى بشعبية كبيرة بين التونسيين. إلا أن الشابي عاد ليدعو التونسيين إلى الاستعداد للمشاركة الفعالة في انتخابات المجلس التأسيسي المقبلة، وقال في ندوة صحافية عقدها يوم أمس بالعاصمة التونسية إن أكثر من 50 في المائة من التونسيين لم يحددوا بعد لمن سيصوتون وهم الآن مدعوون أكثر من أي وقت مضى إلى تحديد نوايا تصويتهم وإنجاح عملية الانتقال الديمقراطي.

وكشف أمام مجموعة كبيرة من الإعلاميين عمن سيحكم تونس بعد انتخابات الثالث والعشرين من أكتوبر (تشرين الأول) الحالي، وقال إن كتلة الوسطية والاعتدال هي الوحيدة القادرة على إيصال البلاد إلى بر الأمان. وأضاف الشابي أن «الديمقراطي التقدمي» يجري اتصالات مع عديد الأحزاب السياسية المعروفة باعتدال مواقفها من أجل تكوين كتلة سياسية في الانتخابات القادمة، وعبر عن دعم «التقدمي» لكل القائمات الانتخابية المستقلة ذات التوجهات الديمقراطية.

وحول المساعدة التي تنوي بعض الدول من الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة الأميركية تقديمها لتونس خلال الموعد الانتخابي القادم. قال أحمد نجيب الشابي إن البلاد ترفض تدخل أي طرف من الأطراف في العملية الانتخابية، واعتبر أن «التدخل في الشأن التونسي مرفوض وأن التونسيين هم الوحيدين الذين سيقررون مصيرهم السياسي» وأضاف «ندعو كل دول العالم لاحترام هذا الأمر». ولم ينف الشابي تحفز الولايات المتحدة الأميركية وأوروبا وانتباههما للانتخابات التي ستجري في تونس، وقال إن تونس تحترم هذه المواقف وتضم صوتها لأصوات كل دول العالم التي تدعم الانتقال الديمقراطي، ولم يخف وجود المصالح الاقتصادية والسياسية التي تقف وراء مواقف الدول الغربية من انتخابات تونس.

وعرض الحزب «الديمقراطي التقدمي» بالمناسبة نتائج سبر للآراء أجراه في صفوف مجموعة من التونسيين أعمارهم تفوق 18 سنة وهي السن الدنيا للمشاركة في الانتخابات، والتي أبرزت أن حركة النهضة لا تزال تحتل المرتبة الأولى من حيث الشعبية بين التونسيين وذلك بنسبة 54 في المائة متبوعة بـ«التقدمي» بنسبة 42 في المائة ثم يأتي في المرتبة الثالثة «التكتل الديمقراطي من أجل العمل والحريات» بنسبة 27 في المائة. وبالنسبة للشخصيات السياسية التي تتمتع بالمراتب الأكثر شعبية بين التونسيين، حافظ المستجوبون على نفس الترتيب وجاء راشد الغنوشي في المرتبة الأولى بنسبة 51 في المائة ثم أحمد نجيب الشابي بنحو 42 في المائة ونجد في المرتبة الثالثة مصطفى بن جعفر بنسبة 27 في المائة. وركز سبر الآراء من ناحية أخرى على استمالة النساء واظهر أن الحزب الديمقراطي التقدمي له شعبية بين النساء التونسيات وذلك بنسبة 17 في المائة وهو يتفوق في هذا الجانب على حركة النهضة التي لم تحظ إلا بنسبة 15 في المائة متبوعة بالتكتل الديمقراطي بنسبة 6 في المائة فحسب. وحول إمكانية «تلاعب» التقدمي بنتائج سبر الآراء خاصة وهو راجع بالنظر للحزب ضمن وحدة دراسات بعثها للغرض، قال الشابي إن التقدمي لا يمكن أن يخدع نفسه بأرقام ومعطيات واهية.

تجدد الاشتباكات بين الأهالي في جبنيانة

علم موقع الصحفيين التونسيين بصفاقس أن أعمال العُنف قد تجددت مساء يوم الجمعة 30 سبتمبر 2011 بين الأهالي في جبنيانة من ولاية صفاقس وحسب بعض المصادر هناك فهذا التوترّ انطلق في الصباح بالسوق الأسبوعية بين شخصين ثمّ تطور الى معركة دارت أمام معهد المدينة الذي أقفل أبوابه بعد الظهر

وفي المساء ومع غروب الشمس تجدّدت المعارك بين المواطنين من المساترية والجبنيانية إذ تبادل الفريقان رشق الحجارة وأدت المعارك الى اصابة على الأقل 30 شخصا بجروح متفاوتة الخطورة نُقل بعضهم الى صفاقس لتلقي العلاج

وأمام حالة الفوضى هذه دفع الجيش بتعزيزات هامة نحو جبنيانة كما تحولت سيارات الأمن هناك للفصل بين المتشابكين

وحسب شاهد عيان من المدينة فقد تواتر إطلاق النار في الهواء لتفريق المتشابكين

ويُخشى أن تكون هذه الأحداث مُنظمة من طرف البعض للتشويش على الانتخابات التي بدأ يقترب موعده

مقتل النجم الكوميدي ياسر العظمة

فجع الوسط الفني برحيل الفنان السوري ياسرالعظمة، اثر حادث سيراليم حيث انقلبت به السيارة في طريقه لمدينة اللاذقية،إثـر اصطدام سيارة “رونوسينيك” كان يقودها “العظمة” بشاحنة من الوزن الثقيل.

وقد تسبب إعلان الخبر بالإذاعة المحلية في حالة من الحزن سادت بين محبي الفنان الكوميدي،ويعد،الفنان ياسرالعظمة” – أحدأبرز الوجوه الفنية التي اشتهرت بالطابع الكوميدي الأصيل،ويبلغ من العمر 58 سنة

من ناحية اخرى قالت مصادر خاصة علمت بها مراسلة شبكة فداء الاقصى ان حادث السير ربما يكون مدبر لمعارضة الفنان العظمة للنظام السوري

ياسر العظمة, فنان كبير وممثل سوري دمشقي من مواليد دمشق (16 مايو1942-) خريج جامعة دمشق كلية الحقوق، شارك بعدد من المسرحيات منها “غربة” مع الفنان دريد لحام وعدد من الاعمال التلفزيونية القديمة منه برنامج لتصحيح اللغة العربية (أبجد هوز) في الستينات .

في صفاقس وافته المنيّة أثناء حضوره لحفل زفاف

شهدت إحدى قاعات الأفراح بطريق منزل شاكر بصفاقس مساء الثلاثاء 27 سبتمبر المنقضي حادثة أليمة جدّا تمثلت في وفاة أحد الحاضرين بصفة فجائية حين كان يتأهب لصعود مدار العريسين لتهنئتهما فسقط ليفارق الحياة اثر نوبة قلبية على عين المكان وهو ما أثار صدمة و حزن الحاضرين الذين تأثروا شديد التأثر لهذه الحادثة

والرجل المتوفى كهل عمره 53 سنة وهو جار العروس وليصحّ قول الله عزّ وجل ولا تدري نفس بأيّ أرض تموت صدق الله العظيم

رحم الله هذا الرجل ورزق أهله وذويه جميل الصبر والسلوان


بين صفاقس وطينة القبض على مجرم خطير محكوم ب 28 سنة سجن فقط

تمكن رجال الأمن بصفاقس منذ يومين من إلقاء القبض على مُجرم خطير جدّا لديه سلسلة من القضايا والسرقات المختلفة أبرزها على الإطلاق ما قام به منذ ثلاث سنوات من إيقاف قطار بالقوة وبث الرعب في ركابه بعد نهبهم وسلبهم وهي القضية التي عرفت ببراكاج قطار كان في اتجاه مدينة قابس وأمكن القبض عليه صحبة عصابته وصدرت في شانهم أحكام بين 15 و28 سنة لكنّ اثر الثورة فرّت هذه العصابة من السجن وأمكن القبض على عناصرها في فيفري الماضي في حين بقي رئيس العصابة متحصنا بالفرار خاصة وهو المحكوم ب28 سنة سجن فقط

وبعد رصد مكان اختفائه في منطقة طينة حوالي 10 كيلومترات جنوب مدينة صفاقس وبفضل الكمين المُحكم الذي نصبه رجال الأمن أمكن القاء القبض عليه منذ يومين كما ذكرنا سابقا

في مصحة بصفاقس لم يجدوا غُرفة شاغرة فوضعوه في غرفة الأنعاش

غريب ما يحدث الآن في بعض المصحات بصفاقس أو لنقل في أغلبها فتدفق الليبيين حال دون إعطاء أهمية للمواطن المريض في صفاقس وقد اتصل بنا أحد المواطنين صبيحة الجمعة 30 أكتوبر ليروي لنا مأساته مع هذه المصحات في الساعات الأخيرة من يوم الخميس 29 سبتمبر حين تفطنّ الى توعكّ صحي مفاجئ لابنه ذي السبع سنوات وباستدعاء الطبيب والقيام بتحليل فوري للسكر في منزل الطفل وجد لديه غير عادي بحوالي 4 غرامات للسكر في الدم وهو ما يستدعي انتقاله الفوري لتلقي علاج خاصّ في المستشفى أو المصحة وباعتبار الخدمات الرديئة للمؤسسات الصحية العمومية وحرصا على سلامة ابنه قرر الأب معالجته في إحدى المصحات في صفاقس ورغم كثرتها في المدينة أمضى الأب ليله يطوف من مصحة الى أخرى بحثا عن غرفة شاغرة في أيّ مصحة لكنّه اضطر في الأخير القبول بإيواء ابنه في غرفة الإنعاش في احدي المصحات الجديدة وبسعر خيالي

الأب تحدّث لموقع الصحفيين بصفاقس بكلّ مرارة وقال أنّ بعض الأشقاء الليبيين مازالوا يقيمون في المصحات رغم تعافيهم وإمكانية المغادرة لكنهم لا ندري لماذا فضّلوا البقاء في المصحة عوضا عن العودة الى بلادهم

جريدة البيان الاماراتية تتحدثّ عن حملة قوية لشراء أصوات الناخبين بتونس الجمعة 30 سبتمبر 2011 - 15:22 أعلن أكثر من عشرة آلاف تونسي ترشحهم لعضوية المجل

أعلن أكثر من عشرة آلاف تونسي ترشحهم لعضوية المجلس التأسيسي ضمن 1600 قائمة انتخابية ــ 20% منها قوائم مستقلة، وأعلنت الهيئة العليا المستقلة للانتخابات عن رصد 10 ملايين دينار تونسي كتمويل عمومي للحملة الانتخابية، مع حديث في الشارع التونسي بأن أحزاباً وجهات قوية بدأت بحملة لشراء الأصوات.

ونظراً لضعف التمويل العمومي، وعدم قدرته على الإيفاء بمصاريف الحملات الانتخابية، مازالت أحزاب وكتل سياسية كبرى لم تتقدم بأرقام الحسابات البنكية للحصول على الجزء الأول من المبلغ المرصود، ويبدو أن مصاريف حزب واحد على حملة الإعلان السياسي التي نظمها في إطار التعريف بنفسه وبرنامجه فاقت نصف مبلغ التمويل العمومي المرصود لقائمات جميع الأحزاب السياسية والمستقلين.

مخاوف

ويتحدث التونسيون عن بدء أحزاب حملة شراء الأصوات، وخاصة في الأحياء الفقيرة والمناطق النائية، ويتحدث بعضهم عن وصول سعر الصوت إلى 100 دينار تونسي، وهو مبلغ يساوي أربعة أضعاف ما خصصته الهيئة العليا للانتخابات لكل قائمة مترشحة عن كل ألف ناخب في عدد من الدوائر الانتخابية.

وقال عضو المكتب السياسي لحزب «المؤتمر من أجل الجمهورية»، عبد الوهاب معطر، إن «الخوف اليوم ليس من تزوير الانتخابات بالمعنى التقليدي، وإنما من تزوير إرادة الشعب بواسطة المال السياسي المتفشي في الساحة الوطنية في الفترة الراهنة».

وأضاف في لقاء إعلامي في مقر الحزب في مدينة صفاقس أن حزبه رفض عروضاً ممن أسماهم «أباطرة رأس المال في العهد السابق»، حتى لا يكون من المتورطين في «قذارات المال السياسي» ويواصل الدفاع عن قضايا الناس والوطن باستقلالية تامة.

وقال الأمين العام لحزب «الاتحاد الديمقراطي الوحدوي»، أحمد الاينوبلي، إن «المال السياسي أغرق البلاد» و«الديمقراطية الوليدة في خطر، بسبب الأموال المتدفقة من الشرق والغرب على أحزاب سياسية، تحاول أن تكسب بالأموال، ما لا تستطيع كسبه بالبرامج السياسية».

وكان رئيس حزب «المؤتمر من أجل الجمهورية»، المنصف المرزوقي، قد انتقد بشدة استعمال المال السياسي في الحملة الانتخابية، ودعا القضاء التونسي إلى التحقيق في مصدر ثروة أحد الأحزاب الجديدة، قاصداً حزب «الاتحاد الوطني الحر

اتفاقيات

من جانب آخر، وقع الاتحاد الأوروبي وتونس اتفاقيتين لتمويل تونس بقيمة 157 مليون يورو، ووقع عليهما من الجانب التونسي وزير التخطيط والتنمية عبد الحميد التريكي، وعن الجانب الأوروبي المفوض الأوروبي المكلف بسياسة الجوار ستيفان فول، بحضور رئيس الحكومة التونسية المؤقتة الباجي قائد السبسي، والممثل السامي للاتحاد الأوروبي لشؤون السياسة الخارجية والأمن كاثرين أشتون.

ويتعلق هذا التمويل الجديد بهبة بقيمة 100 مليون يورو ستخصص لدعم الانتعاش الاقتصادي والنمو من خلال تحفيز التدابير التي اتخذتها الحكومة التونسية في هذا الإطار، كما يتعلق أيضاً بهبة ثانية بقيمة 57 مليون يورو، ستخصص لدعم السياسات العامة لإدارة موارد المياه، بهدف تحقيق التنمية الزراعية والريفية.

انطلاق الحملة الانتخابية للمجلس الوطني التأسيسي يوم السبت

election300911

تنطلق يوم السبت على الساعة الصفر الحملة الانتخابية للقائمات الحزبية والائتلافية والمستقلة المتنافسة لانتخابات المجلس الوطني التأسيسي الذي سيتولى صياغة دستور جديد والإشراف على الشأن العام للبلاد خلال هذه المرحلة الانتقالية.

وكانت هذه الحملة بدأت يوم 28 سبتمبر الجاري بالنسبة للتونسيين بالخارج لتتواصل إلى يوم 18 أكتوبر المقبل.

وبلغ عدد المترشحين لانتخابات التأسيسي وفق الإحصائيات الأولية الصادرة عن الهيئة العليا المستقلة للانتخابات 10937 شخصا موزعين على حوالي 1424 قائمة في الدوائر الـ27 داخل البلاد التونسية.

وتأتي القائمات الحزبية، وفق هذه الإحصائيات، في صدارة الترتيب بـ787 قائمة تليها القائمات المستقلة بـ587 ثم وصل عدد القائمات الائتلافية إلى 54 قائمة.

وحسب القانون الانتخابي فان الحملة الانتخابية تنطلق قبل يوم الاقتراع باثنين وعشرين يوما في حين تنتهي يوم الجمعة 21 أكتوبر في منتصف الليل اي قبل يوم الاقتراع المقرر يوم 23 أكتوبر بأربع وعشرين ساعة.

وحدد مفهوم الحملة الانتخابية بكونها مجموعة الأنشطة والأعمال الإعلامية بمختلف وسائل الإعلام التي تقوم بها قائمة مترشحة أو مساندوها بهدف تعريف الناخبين ببرنامجها الانتخابي خلال المدة الزمنية المحددة لذلك صلب الرزنامة الانتخابية.

ولأول مرة منذ استقلال تونس سنة 1956 يشرف على العملية الانتخابية في جميع مراحلها، جهاز مستقل، هو الهيئة العليا المستقلة للانتخابات، بإشراف رئيسها كمال الجندوبي.

وتتولى هذه الهيئة خلال الحملة الانتخابية مراقبة وسائل الإعلام في تغطيتها للحملة الانتخابية وذلك بواسطة مراقبين تم انتدابهم للغرض.

أما في ما يتعلق بتمويل الحملة الانتخابية فان هذه العملية تخضع إلى رقابة دائرة المحاسبات والهيئة العليا المستقلة للانتخابات المكلفة بتطبيق مختلف مقتضيات المرسوم المتعلق بانتخاب المجلس الوطني التأسيسي يوم 23 أكتوبر القادم بما في ذلك متابعة الحملات الانتخابية والحرص على احترام مبدأ المساواة بين كل المترشحين.

وبالنسبة للموارد المخصصة لتمويل الحملة الانتخابية فقد ضبط الفصلان 52 و53 من القانون الانتخابي المبادئ التي يتم على أساسها تمويل الحملة الانتخابية والمتمثلة في وجوب قيام كل حزب أو قائمة مترشحة بفتح حساب بنكي وحيد يخضع للرقابة التابعة لدائرة المحاسبات.

ولا يمكن تمويل الحملة الانتخابية الا عن طريق المنحة العمومية أو عن طريق التمويل الذاتي. كما يمنع تمويل الحملة الانتخابية من مصادر أجنبية.

ويمكن للهيئة الغاء بعض النتائج اذا تبين لها القيام بمخالفة الاحكام القانونية وبالتالي اعادة احتساب النتائج الانتخابية دون الاخذ بالاعتبار القائمة أو القائمات التي ألغيت نتائجها.

وسيمنع بث ونشر نتائج سبر الاراء ذات الصلة المباشرة او غير المباشرة بالانتخابات والدراسات والتعاليق الصحفية المتصلة بها عبر مختلف وسائل الإعلام "المكتوبة والسمعية والبصرية والالكترونية " بدءا من تاريخ انطلاق الحملة الانتخابية.

كما سيحجر توزيع الإعلانات المتضمنة للقائمة الاسمية للمترشحين أو صورهم او اسم القائمة وبرنامجها وذلك بعد انتهاء الحملة الانتخابية ويوم الاقتراع، فيما يمنع توجيه إرساليات عبر الهاتف الجوال الى العموم للتأثير عليهم أو استعمال أي وسيلة إشهار أخرى فور انتهاء الحملة الانتخابية ويوم الاقتراع.

ويتوقف التحيين بالموقع الالكتروني للحزب أو للقائمة المترشحة قبل 24 ساعة من تاريخ الاقتراع.

وللتذكير فان الانتخابات ستدور في 27 دائرة انتخابية داخل تونس و6 دوائر مخصصة لأفراد الجالية التونسية في الخارج، موزعة على أوروبا والأمريكيتين والعالم العربي، حيث يحق لأكثر من 500 ألف ناخب الإدلاء بأصواتهم.

اللقاء الاعلامي الدوري: انتخابات التاسيسي بالخارج ومكافحة الجريمة وتامين السلامة المرورية

premier_ministere300911

انتخابات المجلس الوطني التاسيسي واستعدادات وزارة الشؤون الخارجية لتامين مشاركة التونسيين المقيمين بالخارج والجالية في كندا في هذا الاستحقاق الانتخابي الى جانب نتائج الحملات الامنية لشهر سبتمبر والتغطية المرورية لسلامة مستعملي الطريق، هي محاور اللقاء الدوري لخلية الاتصال بالوزارة الاولى.

وقد اكد ممثل وزارة الخارجية ناصر الصيد صباح يوم الجمعة خلال هذا اللقاء ان الوزارة تحرص على حل الاشكال المتعلق بمشاركة التونسيين بكندا في انتخابات المجلس الوطني التاسيسي والمتمثل في تحجير قانون كندا ارساء دوائر انتخابية على ترابها.

وذكر بالاتصالات التي جرت بين وزيري الشؤون الخارجية التونسي والكندي وبحرص الجانب الكندي على مساندة 300911-naceur-essidتونس في انجاح مسارها الانتخابي سيما من خلال ايفاد ملاحظين للغرض مؤكدا في ما يخص العملية الانتخابية ان المساعي مازالت حثيثة لتمكين 15 الف ناخب من الجالية التونسية بكندا من ممارسة حقهم الانتخابي.

وبعد ان اشار الى دور الهيئة العليا المستقلة للانتخابات في حل هذا الاشكال، تطرق ناصر الصيد الى ما وفرته الوزارة من مكاتب فرعية بالسفارات والقنصليات التونسية وما وضعته من تجهيزات وامكانيات مادية وبشرية لانجاح هذا الاستحقاق الانتخابي خارج حدود الوطن.

ومن جهة اخرى وفي حديثه عن نتائج الحملات الامنية خلال شهر سبتمبر اوضح الرائد لطفي بالعيد عن الادارة العامة لوحدات التدخل ان هذه الادارة المنتشرة على كامل تراب الجمهورية تسهر على المحافظة على الامن العام ومقاومة الجريمة بالتنسيق مع وحدات الامن والجيش الوطنيين.

300911-lotfy-belaidواوضح ان نتائج الحملات الامنية خلال شهر سبتمبر مكنت من ايقاف 235 شخصا جراء عمليات عنف و223 شخصا مورطين في عمليات سرقة مقابل 653 مفتشا عنهم و525 شخصا في حالة سكر وتشويش و192 شخصا في حالة مخدرات (مسك وترويج) الى جانب تحرير 706 محاضر مختلفة.

وافاد الرائد لطفي بالعيد ان عدد المراقبات الترتيبية على السيارات بلغ و172 55 حالة مراقبة مقابل و975 89 مراقبة ترتيبية على الاشخاص.

وشدد على اهمية هذه الحملات الامنية في طمانة المواطنين واعادة النسق العادي للحياة مشيرا الى ان وحدات التدخل تقوم بثلاث حملات امنية في اليوم رغبة منها في التصدي للجريمة.

وفي ما يتعلق بالتغطية المرورية لسلامة مستعملي الطريق افاد العقيد محمد الحبيب الشطي عن ادارة الحرس الوطني ان300911-habib-chatty وحدات حرس المرور حررت 11 الف و491 محضرا عدليا تتعلق بمواضيع مخلة بقواعد المرور والجولان مشيرا الى تراجع عدد الحوادث خلال شهر سبتمبر بنسبة 6 بالمائة بفضل الجهود المبذولة في الغرض.

وبعد ان تطرق الى تسجيل و191 24مخالفة مالية من بينها 5709 مخالفة تتعلق بتجاوز السرعة اشار العقيد محمد الحبيب الشطي الى ضبط 174 سيارة محل تفتيش و97 سيارة محل اجراء عدلي و29 اخرى محل سرقة.

واشار الى وجود اربعة مخططات عملية امنية من بينها نسيج امني قاعدي يتولى القيام ب448 دورية امنية، ودوريات لاضفاء السيولة وتسهيل حركة المرور، الى جانب حملات يومية هادفة ومنظمة بالتنسيق على المستوى الجهوي لمعالجة ظاهرة معينة كحزام الامان والسرعة وغيرها.

العقيد تحدث ايضا عن مراقبة جوية لتدعيم الحملات الاخرى وتامين تنقلات المواطنين واشعارهم ان الامن والحرس المروري في خدمتهم مذكرا بالرقم 193 الذي يضعه الحرس الوطني على ذمة مستعملي الطريق.

5 قتلى في حادث اصطدام حافلة تابعة للشركة الوطنية للنقل بين المدن بشاحنة ثقيلة

Zaghouan_TN

اسفر حادث الاصطدام الذي جد، يوم الجمعة، بين حافلة تابعة للشركة الوطنية للنقل بين المدن وشاحنة ثقيلة على مستوى منطقة بئر مشارقة (ولاية زغوان) عن سقوط 5 قتلى (سائق الحافلة ومسافرة و3 من ركاب الشاحنة) و23 جريحا بقي منهم 4 في مستشفى زغوان تحت المراقبة.

وأفاد الملحق الإعلامي بوزارة النقل انه تم توجيه الجرحى ذوي الإصابات الحرجة إلى مستشفيات العاصمة (1 بمركز الإصابات والحروق البليغة ببن عروس و2 بمستشفى الأطفال بباب سعدون ومصاب بمستشفى القصاب وآخر بمستشفى شارل نيكول وواحد في الرابطة).

وأوضح السيد لطفي محيسن، الرئيس المدير العام للشركة الوطنية للنقل بين المدن في اتصال هاتفي مع (وات) مساء الجمعة، انه استنادا إلى مصادر من الحرس الوطني على عين المكان، فان الحادث يعود إلى انزلاق الشاحنة الثقيلة في منعرج خطير على مستوى بئر مشارقة واصطدامها بالحافلة القادمة في رحلة من مدينة العلا (ولاية القيروان) باتجاه تونس العاصمة.

وبمجرد وقوع الحادث تحولت فرق الحرس الوطني والحماية المدنية والإسعاف الطبي على عين المكان لتقديم الإسعافات الأولية.

يذكر ان الحافلة التي اصطدمت بالشاحنة تابعة لشركة "النقل المريح" المستغلة من قبل الشركة الوطنية للنقل بين المدن في إطار الشراكة منذ سنة 2008.

الهيئة الفرعية المستقلة للانتخابات بولاية قبلي تعقد لقاء إعلاميا

vote250611

احتضن مقرالهيئة الفرعية المستقلة للانتخابات بقبلي عشية اليوم الجمعة لقاء اعلاميا خصص لاستعراض اخر التحضيرات لضمان حسن انطلاق الحملة الانتخابية المتعلقة بانتخابات المجلس الوطني التاسييس.

وحضر هذا اللقاء ممثلون عن كافة القائمات الحزبية والمستقلة المترشحة بالدائرة الانتخابية لولاية قبلي الى جانب هياكل وجمعيات المجتمع المدني ووسائل الاعلام الناشطة بالجهة.

وتم خلال هذا اللقاء استعراض مجمل الأنشطة التي قامت بهاالهيئة الفرعية طيلة المرحلة السابقة خاصة ماتعلق منها بتكوين 50 عونا لمراقبة الحملة الانتخابية وتركيز 6 وحدات محلية بكافة معتمديات الولاية لمراقبة المسار الانتخابي ومراقبة مدى احترام كافة المترشحين لضوابط الحملة الانتخابية.

من جهة أخرى مثل هذا الاجتماع مناسبة عرض خلالها رئيس الهيئة وعدد من أعضائها الضوابط القانونية لتمويل القائمات سواء التمويل العمومي أو الذاتي والبنود القانونية التي وضعتها الهيئة العليا المستقلة للإنتخابات من أجل ضمان حرية التعبير والتنافس الشفاف والعادل بين كافة المرشحين.

وخصص حيز من هذا اللقاء الإعلامي لتقديم عرض حول مدونة السلوك التي يتعين ان تتحلى بها الأحزاب السياسية والمترشحون لانتخابات المجلس الوطني التأسيسي.

وتعرض ممثلوا القائمات المترشحة للانتخابات بالجهة الى مسألة ضعف التمويل العمومي للقائمات والى سبل كشف ومراقبة المال السياسي أثناء الحملة الانتخابية.

كما تطرقوا الى ضعف التغطية الاعلامية لدائرة ولاية قبلي خاصة في وسائل الاعلام المسموعة والمرئية.

دوريات الأمن العمومى والحرس الوطنى تفضي إلى إيقاف 553 شخصا

أفضت الحملات الأمنية التي قامت بها وحدات الأمن العمومى ووحدات الحرس الوطنى في مختلف مناطق البلاد خلال الليلة الفاصلة بين يومى 24 و25 سبتمبر2011 إلى إيقاف 553 شخصا ثبت تورّطهم في ارتكاب جرائم متفاوتة الخطورة.

من بين هؤلاء الموقوفين 252 شخصا صادرة ضدهم أحكام غيابية كما تعلّقت ببقية الموقوفين جرائم من أجل الاعتداء بالعنف، السرقة، مسك واستهلاك وترويج المخدرات، تحويل وجهة وحمل سلاح ابيض.

وقد تمّت إحالة الموقوفين على القضاء من أجل ما ارتكبوه من أفعال إجراميّة.

صفاقس بيضة غير عادية مكتوب عليها الله جلّ جلاله


عثرت السيدة راضية الشعري قاطنة بساقية الزيت واد القراوة بصفاقس على بيضة غير عادية إذ تقول أنها قصدت في عصر يوم الخميس القفص الذي تقوم فيه بتدجين الدجاج فوجدت بيضة لم تنتبه إليها في أول الأمر لكنّ في المساء حين أرادت استغلالها وجدت رسوما عليها بألوان غير عادية بالمرّة وكأنها جاءت من كوكب آخر فأعادت غسلها ولكنّ الرسوم لم تنته فانتظرت قدوم صهرها ليُفسر لها ما كُتب فوق هذه البيضة غير العادية فتتبعّ الرسم ليجد عبارة الله جلّ جلاله بإتقان شديد وألوان غير عادية فحاول عبثا فسخ الكتابة بالماء ولكنها كانت مُحكمة الوضع بمشيئة الله وقد استضافت الزميلة عائشة بيار يوم الجمعة صاحبة البيضة العجيبة على أمواج إذاعة صفاقس

ولا يمكن القول سوى سبحان الله

قناة موالية للقذافي تنفي اعتقال الناطق باسم النظام موسى ابراهيم


نفى موقع قناة الليبية الموالية للعقيد معمر القذافي يوم الجمعة اعتقال الناطق باسم النظام المخلوع على يد قوات المجلس الانتقالي.

وقال الموقع الذى يستمر في نشر اخبار متعلقة بالقذافي ونظامه بالرغم من توقف القناة نفسها عن البث منذ سقوط طرابلس شهر اوت الماضي "لم يتم القبض على الدكتور موسى ابراهيم وهذه الاشاعة الكاذبة ما هي الا خطة لجذب الانظار عن تحركات ثوار الناتو وهزيمتهم امام قوة ابطال سرت" .

وكان قادة ميدانيون للنظام الليبي الجديد اعلنوا الخميس ان موسى ابراهيم اعتقل الخميس خارج سرت مسقط رأس الزعيم الليبي المطارد.

وقال مصطفى بن دردف من كتيبة الزنتان بالمجلس الانتقالي الليبي "اتصل بنا مقاتلو مصراتة وابلغونا بأن موسى ابراهيم اعتقل".

وقال قائد اخر يدعى محمد المريمي ان "مقاتلين من مصراتة اعتقلوا موسى ابراهيم اثناء قيادته سيارة خارج سرت".

وقال انه وردت تقارير ان ابراهيم كان متخفيا في ملابس امرأة ولكن ليس بامكانه تأكيد ذلك على الفور. وقد ظل ابراهيم وجها اعلاميا للنظام الليبي حتى دخول مقاتلي المجلس الانتقالي طرابلس في 23 اوت.

ورغم هربه من العاصمة الى جانب الدكتاتور المخلوع واصل ابراهيم اصدار البيانات من مكان غير معروف عبر تلفزيون الرأى الذى يبث من سوريا وان كانت وتيرة بياناته تراجعت.

وكان ابراهيم قد ناشد الجمعة الليبيين العزم في مواجهة من وصفهم بالعملاء والخونة حيث شجب ما وصفه بابادة يرتكبها حلف الاطلسي و"عملاcه الليبيون" منتقدا المجتمع الدولي لعدم التحرك.

غارة إسرائيلية جديدة على قطاع غزة

أفادت وسائل اعلام محلية بأن الطائرات الحربية الإسرائيلية شنت فجر الجمعة غارة استهدفت موقعا على مدخل مخيم المغازى وسط قطاع غزة بصاروخين دون تسجيل اصابات.

واضافت المصادر ان الغارة تسببت في حالات من الهلع والذعر لدى النساء والاطفال في المنطقة.

صالح لن يتنحى إلا إذا كان منافسوه خارج السلطة


قال الرئيس اليمني علي عبد الله صالح في مقابلة مع صحيفة أمريكية نشرت يوم الجمعة انه لن يتنحى الا اذا لم يتقلد خصومه مناصب هامة.

وقال لواشنطن بوست "اذا نقلنا السلطة وكانوا هناك (في السلطة) فهذا يعني اننا استسلمنا لانقلاب".

تشبث صالح بالسلطة رغم احتجاجات مطالبة بانهاء حكمه المستمر منذ 33 عاما وبالرغم من محاولة فاشلة لاغتياله في جوان الماضي.

توافد متظاهرين على ميدان التحرير بالقاهرة للمشاركة فى جمعة استرداد الثورة


بدأ مئات المتظاهرين فى التوافد على ميدان التحرير بوسط القاهرة للمشاركة فيما أطلق عليها جمعة استرداد الثورة والتى دعت اليها بعض الاحزاب والحركات السياسية المصرية وعارضها البعض الاخر.

ويطالب المتظاهرون فى جمعة اليوم بالغاء قانون الطوارى وتعديل قانون الانتخابات الذى أصدره المجلس العسكرى المصرى مؤخرا وتطبيق/ قانون الغدر/ أو ما يعرف بالعزل السياسى لمنع رموز / الحزب الوطني/ المنحل من ممارسة العمل السياسى لمدة عشر سنوات مقبلة وتحديد جدول زمنى لنقل السلطة من المجلس العسكرى الى سلطة مدنية.

كما يطالب المتظاهرون بالغاء المحاكمات العسكرية وكافة الاحكام الصادرة عنها خلال الفترات السابقة على أن تعاد تلك المحاكمات أمام محاكم مدنية وبتطهير وزارتي الداخلية والاعلام وضمان استقلال القضاء وتطهيره وحرية انشاء نقابات مستقلة واقرار الحدين الادنى والاقصى للاجور والغاء قانون تجريم الاعتصامات.

تجدر الاشارة الى أن العديد من الاحزاب والقوى السياسية المصرية رفضت مشاركتها فى جمعة اليوم ومن أبرزها حركة/ الاخوان المسلمون/ وحزب /الحرية والعدالة/ والدعوة السلفية والجماعة الاسلامية وحزب/ المصريين الاحرار/ وحزب/ الاتحاد المصرى العربى/.

ويأمل منظمو مظاهرة اليوم ان تحظى بمشاركة عدد اكبر من الذين شاركوا فى مظاهرة مماثلة يوم 16 سبتمبر الحالي فيما أطلق عليها جمعة لا للطوارى والتي لم يحضرها سوى بضع مئات في ميدان التحرير.

حادث مرور لحافلة مزدوجة ببن عروس يسفر عن جرح اكثر من 45 شخصا

ben_arous

أصيب اكثر من 45 شخصا بجروح متفاوتة الخطورة في حادث مرور جد صباح الجمعة على الساعة التاسعة والنصف في منطقة نعسان/دوار الحوش/ من ولاية بن عروس.

وتمثل الحادث وفق ما افاد به المدير الجهوي للحماية المدنية ببن عروس في انزلاق حافلة مزدوجة تابعة لشركة نقل تونس قادمة من الخليدية في اتجاه تونس وخروجها عن المعبد اثر انقلابها مرتين.

واضاف نفس المصدر انه تم توزيع المصابين على مستشفيات الياسمينات وشارل نيكول والحبيب ثامر ومستشفى الاطفال بباب سعدون ومركز الاصابات والحروق البليغة ببن عروس الذي استقبل 39 مصابا لا تكتسي حالة معظمهم أي خطورة فى حين احتفظ باربعة جرحى منهم وفق مااكده مصدر مطلع بالمركز.

وقد تم فتح تحقيق فني لمعرفة اسباب الحادث الذي تشير المعطيات الاولية الى انه ناتج عن الافراط في السرعة في حين ترجعه بعض الروايات الى عيب ميكانيكي في هذا النوع من الحافلات وهو ما يفسر تعدد حوادثها.

جوائز البطولة الافريقية للامم: التونسي أنور التوارغي أفضل مدافع

volleyball

احرز التونسي انور التوارغي جائزة احسن مدافع في ختام بطولة امم افريقيا 2011 للكرة الطائرة مساء الخميس بمدينة طنجة المغربية.

وكان المنتخب التونسي انهى مشاركته في هذه البطولة "التي احرز لقبها المنتخب المصري" في المركز الثالث اثر فوزه على نظيره الجزائري في المباراة الترتيبية 3-1.

وفي ما يلي قائمة المتوجين بالجوائز الفردية

1/ انور التوارغي تونس افضل مدافع

2/ احمد صلاح مصر افضل ارسال وافضل لاعب

3/ جان باتريس نداكي كامرون احسن مهاجم

4/ سام دوليغومباي كامرون احسن لاعب صد

5/ عبد الله عبد السلام مصر افضل موزع

6/ رفيق الجودي الجزائر افضل ليبيرو

نبيل معلول مدرب الترجي الرياضي : "مباراة ام درمان الأصعب منذ انطلاق المسابقة ولدينا الخبرة اللازمة لتحقيق الفوز"

ابرز نبيل معلول مدرب الترجي الرياضي أن فريقه سيخوض يوم الأحد المقبل "المقابلة الأصعب" منذ بداية مسابقة كأس رابطة الأبطال الإفريقية لكرة القدم لما يواجه الهلال السوداني في ذهاب الدور نصف النهائي بام درمان مؤكدا في ذات الوقت ان الترجي الرياضي يملك التجربة الكافية التي تؤهله لتحقيق الفوز.

EST290911

وأوضح في لقاء صحفي عقده بعد ظهر اليوم بحديقة الرياضة "ب" عشية التحول إلى الخرطوم ان مقابلة الذهاب ستكون صعبة للغاية بالنظر إلى الأجواء المشحونة التي تقام فيها مباريات الهلال على ملعبه بام درمان مبينا ان الفريق الزائر الوحيد الذي تمكن من العودة بالفوز في المسابقة الحالية هو انييمبا النيجيري 2/1.

وأضاف انه علاوة على الأجواء الساخنة على المدارج وخارج الملعب فان قوة الهلال السوداني تكمن في السرعة في حبك الهجمات المرتدة بفضل ما يتمتع به لاعبو خط وسط الميدان والهجوم من إمكانيات بدنية وفنية مشددا على ضرورة توخي الحذر والتحلي بالتركيز الكلي على امتداد المباراة إلى جانب اللعب بانضباط كبير لتجاوز هذه العقبة بسلام.

وأكد نبيل معلول رغم صعوبة المهمة فان الترجي الرياضي سيلعب من اجل الفوز في ام درمان بالذات مبينا في هذا السياق ان فريقه كسب التجربة الكافية من خلال مواجهته فرقا عربية في دوري المجموعتين "الأهلي المصري والوداد البيضاوي ومولودية الجزائر " بما من شأنه ان يساعده على تجاوز فريق عربي آخر في الدور قبل الأخير من هذه المسابقة التي يبقى الفوز بها ابرز أهداف كامل العائلة الترجية.

وأعرب عن تفاؤله بقدرة فريقه على تحقيق نتيجة ايجابية في ذهاب الدور نصف النهائي مستندا في ذلك الى النسق التصاعدي الذي يسير عليه الفريق في المسابقة الحالية. وأكد أن الفريق مطالب بتأكيد حسن استعداده في مباراة الخرطوم.

وبين ان الاختيارات التكتيكية لها أهمية كبرى في حسم نتائج المقابلات من المستوى العالي معبرا في السياق عن ارتياحه بالمردود الذي قدمه فريقه رغم التغييرات التي حصلت في الفريق سواء من حيث المراكز او من حيث طريقة اللعب.

وتابع في نفس السياق ان الفوز بكاس رابطة الأبطال لا يتحقق الا في ظل توفر مجموعة متكاملة ومتجانسة من اللاعبين منوها بالمناسبة بخصال اسامة الدراجي الذي تقبل برحابة صدر كبيرة بقاءه احتياطيا في مباراة القاهرة امام الاهلي المصري وتفهم اختياراتي التكتيكية.

وبخصوص غياب المدافع ادريسا كوليبالي بسبب العقوبة ومتوسط الميدان مجدي تراوي بسبب الإصابة أوضح مدرب الترجي الرياضي رغم قيمة هذين اللاعبين ولا سيما مجدي تراوي فان الحلول متوفرة في الترجي الرياضي.

اما في ما يتعلق بخوض لقاء الإياب في تونس دون حضور الجمهور اثر قرار العقوبة التي سلطتها الاتحاد الافريقي على فريقه فقال "استانس اللاعبون خوض المباريات دون حضور الجمهور" مضيفا "لا يمكن الا ان نعاتب انفسنا على ذلك ... صحيح ان دور الجمهور مهم خاصة لما يكون الفريق في حاجة الى مساندته ودعمه لكننا مطالبون بالتعامل مع هذه الوضعية".

وأفاد المدافع الأيسر خليل شمام الذي يبقى على حد تعبير مدربه نبيل معلول لاعبا أساسيا في الفريق واحد أوراقه الرابحة دفاعا وهجوما "ان المهمة ستكون صعبة أمام الهلال الا ان كافة اللاعبين عاقدون العزم على مواصلة الرحلة بكل ثبات".

وأضاف "مقارنة بالنسخة الماضية كسبنا رصيدا هاما من الخبرة وسنعمل على تفادي الأخطاء التي ارتكبناها السنة الماضية حتى تكلل مجهوداتنا هذه المرة بالنجاح" مؤكدا على أهمية المحافظة على عذارة الشباك مع محاولة التسجيل خارج القواعد لقطع خطوة هامة على درب التاهل الى المباراة الختامية.

وأعرب عن الاعتقاد ان السيطرة على منطقة وسط الميدان سيكون مفتاح النجاح في هذه المباراة امام منافس تكمن نقطة قوته في الهجوم فيما يشكل خط الدفاع موطن ضعفه.

ويتحول الترجي الرياضي الى السودان غدا الجمعة لملاقاة الهلال السوداني يوم الاحد بداية من الساعة السادسة مساء بتوقيت تونس بإدارة الحكم الجزائري جمال الحيمودي.

Preview on Feedage: tunisia-daily-news Add to My Yahoo! Add to Google! Add to AOL! Add to MSN
Subscribe in NewsGator Online Add to Netvibes Subscribe in Pakeflakes Subscribe in Bloglines Add to Alesti RSS Reader
Add to Feedage.com Groups Add to Windows Live iPing-it Add to Feedage RSS Alerts Add To Fwicki