Social Icons

9 octobre 2010

نشاط شمسي غريب يرفع درجة حرارة الأرض

st_sun_jpg_-1_-1.jpg


أظهرت دراسة علمية جديدة أن الأشعة الحرارية المنبعثة من الشمس تجاه الأرض ارتفعت بشكل ملحوظ في الفترة بين عامي 2004 و2007، على عكس ما اعتقد سابقا أن الأشعة التي تصل الأرض من الشمس ترتفع وتنخفض وفقا للنشاط الشمسي.
واستعمل فريق العلماء بيانات من قمر "ناسا سكور" الصناعي، الذي تم إطلاقه في 2003، ومن خلالها قام العلماء بتفحص الطيف الشمسي كاملا، والمكون من أشعة X، والأشعة فوق البنفسجية، والأشعة المرئية، وتحت الحمراء، والإشعاعات الشمسية، ومن ثم مقارنتها ببيانات سابقة.
وقال جوانا هايغ، رئيسة فريق البحث: "أظهرت النتائج انخفاضا في الإشعاعات فوق البنفجسية، وهو أمر لم نكن نتوقعه، إلا أن ما أثار الدهشة هو الارتفاع في نسبة الإشعاعات المرئية، في الوقت الذي يقل فيه النشاط الشمسي."
وتضيف هايغ بالقول إن الأشعة فوق البنفجسية يتم امتصاصها في الأجواء العلوية للأرض، غير أن الأشعة المرئية تتمكن من الدخول في الغلاف الجوي، والوصول إلى سطح الأرض، وبالتالي فإن الزيادة في حجم هذه الإشعاعات رغم الانخفاض في النشاط الشمسي، تسبب في ارتفاع حرارة الأرض بشكل ملحوظ.
ورغم أن الدراسة تغطي فترة قصيرة، تؤكد هايغ أنها تحمل الكثير من المحاذير.
تقول هايغ: "لاحظنا أن النشاط الشمسي مؤخرا كان غريبا جدا، فالنشاط المغناطيسي انخفض عن السنوات الماضية."
من جهته، يقول روبرت فون سيبنبيرغن، عالم الفيزياء الشمسية
غير أن فون سيبنبيرغن يؤكد أنه رغم قرب الشمس من الأرض، لا زال العلماء يجهلون الكثير عنها.
يذكر أن هذه الدراسة كانت مشروعا مشتركا بين كلية امبيريال في لندن، وجامعة كولورادو في الولايات المتحدة الأمريكية.

التدخين السلبي يقتل 7000 شخص سنوياً في اليابان

482475.jpg



طوكيو - أظهرت دراسة يابانية حديثة أن حوالي 7000 شخص ياباني يلقون حتفهم سنوياً بسرطان الرئة أو أمراض القلب الناجمة عن التدخين السلبي. 
وحسب الدراسة التي أعدتها وزارة الصحة ونشرت الاحد فإن حوالي نصف هذا العدد يتعرضون للتدخين السلبي في أماكن عملهم ما يستدعي خطوات جدية من الحكومة لحماية العاملين من أخطار الهواء الملوث بدخان السجائر.
وفي محاولة لحماية الصحة من التدخين السلبي وهو استنشاق غير المدخنين للهواء الملوث بدخان السجائر من المدخنين أصدرت وزارة الصحة اليابانية إخطاراً إلى المنشآت العامة مثل الفنادق والمطاعم والمخازن الكبرى تطالبهم بمحاول منع التدخين كلياً في منشآتهم.

هواتف خلوية تشحن بالطاقة الشمسية



ارشيفيةواشنطن - بدأت عدد من الشركات المصنعة للهواتف الخلوية بتوفير أجهزة شحن تعمل بالطاقة الشمسية بحيث تدعم هذه الأجهزة التوجه العالمي نحو حماية البيئة وتصنيع أجهزة صديقة لها.
وإلى جانب كونها صديقة للبيئة تعتبر هذه الاجهزة أداة للطوارئ خصوصاً إذا وجد المستخدم نفسه معزولاً أو كما يقال (مقطوعاً) ولا مجال أمامه للوصول إلى منفذ للطاقة الكهربائية، اضافة الى من يقضون وقتاً أطول في الخارج كالعمل في الحديقة أو على الشوارع، وبالتالي فان المستخدم سيجد في الشمس مصدرا للطاقة لشحن بطارية جهازه.
ويلاحظ أن أجهزة الشحن ذات قدرة 2 واط تحتاج إلى ثلاث ساعات تحت الشمس لتوفير الشحن الكامل، أما النماذج ذات قدرة 18 واط فلا تحتاج لأكثر من نصف ساعة.

يعنف حماته في عقر دارها!

يعنف حماته في عقر دارها!

عاد شاب في مقتبل العمر الى منزل حماته الكائن وسط أحد أحياء العاصمة و كان بحالة سكر مطبق و دون مقدمات شرع في شتمها وتعنيفها ثم هشم أثاث المنزل فتحاملت على نفسها و توجهت الى أقرب مركز أمن و سجلت شكوى ذكرت فيها أنها زوجت ابنتها من رجل لا يملك منزلا وأسكنته معها على وجه الفضل وعاملته معاملة حسنة  وفي المقابل كافأها  بسوء المعاملة  اذ عاد ليلة الحادثة ثملا و عنفها بشدة و لم يراع شيخوختها و لا توسلاتها و تمسكت بتتبعه عدليا. بناء على هذه الشكوى باشر المحققون تحرياتهم و ألقوا القبض على المشتكى به فاعترف بفعلته و أرجع أسباب ذلك الى حالة السكر التي كان عليها. بعد انتهاء التحريات الأمنية أصدرت النيابة العمومية بطاقة ايداع بالسجن ضده و مثل يوم الخميس الماضي أمام أنظار الدائرة الجناحية بالمحكمة الابتدائية بتونس و بسماعه اعترف بأنه احتسى كمية هامة من المشروبات الكحولية و نفى تعنيفه لحماته و أما المحكمة فقررت تأجيل المفاوضة و التصريح بالحكم الى يوم 11 أكتوبر.

«عطار الحومة» يغرر بقاصر..

«عطار الحومة» يغرر بقاصر..
 تقدمت عائلة تقطن وسط العاصمة بشكوى ضد «عطار الحومة» وهو شاب في العقد الرابع من عمره و اتهمته بربطه علاقة غير شرعية مع ابنتها القاصر و هي تلميذة. و بسماع الفتاة ذكرت أنها بحكم ترددها على محل لبيع المواد الغذائية يقع قبالة منزل والديها لاحظت تودد العطار لها و بكلامه المعسول نجح في الايقاع بها  و أصبح يعاشرها معاشرة الأزواج و يصطحبها الى منزل والديه و أضافت عائلة المتضرر أن ابنتها أصبحت تتغيب عن الدراسة
بناء على الشكوى التي رفعتها أسرة التلميذة باشر المحققون تحرياتهم ونجحوا في القاء القبض على «العطار» فاعترف بما نسب اليه و واصل اعترافه في جلسة محاكمته من طرف الدائرة الجناحية بالمحكمة الابتدائية بتونس يوم الاثنين الماضي حيث عبر عن استعداده للزواج بالمتضررة  فقررت المحكمة تأجيل مواصلة المحاكمة الى يوم 18 أكتوبر لاتمام اجراءات عقد القران.

في مياهنا الاقليمية ..وخلال الراحة البيولوجية... إيقاف 27 بحارا مصريا «لهفوا» 10 أطنان من السمك

في مياهنا الاقليمية ..وخلال الراحة البيولوجية...


إيقاف 27 بحارا مصريا «لهفوا» 10 أطنان من السمك

تمكن أعوان الحرس البحري بصفاقس أول أمس من ضبط مركبيْ صيد بحري وإيقاف 27 بحارا بمياهنا الاقليمية. وتشير المعلومات التي تحصلنا عليها أنه في حدود الساعة منتصف النهار تقريبا تفطن بحارتنا لوجود «بالنسييْن» مصرييْن بصدد الصيد في مياهنا فتم ابلاغ أعوان الحرس البحري التابع للجيش الوطني الذين حلوا بالمكان وتم حجز المركبين وجرهما الى اليابسة.
 واتضح أن البحارة قد تمكنوا من صيد أكثر من 10 أطنان من أسماكنا منها 300كلغ من نوع «التريليا» والبقية من سمك  «المرجان».
وأكدت مصادرنا أنه تم اتلاف حوالي 30كغ من «التريليا» بسبب فسادها وتعفنها، كما أشارت إلى أن المصريين اغتنموا فرصة تمتع البحارة التونسيين بالراحة البيولوجية ليغنموا أكثر ما يمكن من ثرواتنا الطبيعية.

جرجيس: صعقة كهربائية تقتل كهلا في الشارع

جرجيس: صعقة كهربائية تقتل كهلا في الشارع

حصلت في مدينة جرجيس فاجعة ذهب ضحيتها رجل عمره 38 سنة حيث لمس عمودا كهربائيا قرب منزله بعد نزول الامطار فتوفى على الفور بصعقة كهربائية.
 والضحية هو عامل يومي ترك وراء زوجة بلا مورد رزق وطفلة عمرها 3 سنوات ورضيعا عمره 3 اشهر...
هذه الحادثة التي ألقت بظلالها على مدينة جرجيس وتم تحميل المسؤولية للبلدية والشركة التونسية للكهرباء والغاز ومثلما حصل في الحادثة التي اودت بحياة طالب في المرسى.
والمطلوب فتح تحقيق لتحديد المسؤوليات وبالحرص على صيانة الاعمدة الكهربائية في مدينة جرجيس حتى لا تتكرر فواجع اخرى...
ان اهل البر والخير في الجهة والسلط المحلية والجهوية مطالبة بمد يد المساعدة لهذه العائلة التي اصبحت بلا مورد رزق بعد وفاة عائلها الوحيد يشتغل عاملا يوميا.

فشل في الحصول على قرض فانتحر بتناول ملون شعر

فشل في الحصول على قرض فانتحر بتناول ملون شعر

لفظ شاب مؤخرا في السادسة والعشرين من العمر انفاسه الاخيرة وهو في طريقه الى المستشفى الجامعي بسهلول من ولاية سوسة لتلقي العلاج اثر تناوله لسائل خاص بتلوين الشعر (صبغة).

وتفيد المعلومات الاولية التي تمكنا من الحصول عليها ان الهالك القاطن بحي النور الغربي بمدينة سيدي بوزيد والذي يشتغل في ميدان بيع الملابس المستعملة كان قد توجه صبيحة يوم الواقعة بعد اقتراض مبلغ مالي قيمته 700 دينار من احد اقاربه الى مقر جمعية متخصصة في اسناد القروض الصغرى لتسديد الدين المتخلد بذمته على امل الحصول على قرض جديد يساعده على تمويل مشروعه التجاري وبعد قيامه بعملية خلاص القرض القديم رفضت الجمعية منحه قرضا جديدا لعدم احترامه لاجال تسديد اقساط القرض السابق. فعاد الشاب الى منزل عائلته محبطا الامر الذي دفعه الى التفكير في الانتحار حيث توجه الى احدى المحلات التجارية واقتنى علبة ملون للشعر ثم تناولها لاحقا، وبعد التفطن اليه تم نقله الى المستشفى الجهوي بسيدي بوزيد حيث خضع الى عملية تنظيف الجهاز الهضمي وبعد تعكر حالته الصحية وقع توجيهه الى المستشفى الجامعي بسهلول ولكنه فارق الحياة وهو في الطريق اليه.. وفور تلقيها خبر الحادثة اذنت النيابة العمومية بعرض جثة الشاب على الطبيب الشرعي لتحديد اسباب الوفاة كما اصدرت انابة لفرقة الشرطة العدلية بسيدي بوزيد المدينة لتولي التحقيق في الموضوع.

منعوه من زيارة ابنته في المستشفى فهشم البلور

منعوه من زيارة ابنته في المستشفى فهشم البلور

مثل يوم الاثنين الماضي أمام أنظار الدائرة الجناحية بالمحكمة الابتدائية بتونس كهل أحضر موقوفا لمقاضاته من أجل السكر الواضح و الاضرار عمدا بملك الغير.
 و تفيد وقائع القضية أن شخصا كان بحالة سكر توجه الى مستشفى الأطفال بتونس لزيارة ابنته المريضة الا أن عون الحراسة منعه من الدخول بسبب الحالة التي كان عليها و بدوره رفض المغادرة و أصر على الدخول و هشم بلور احدى النوافذ فتم استدعاء أعوان الأمن فألقوا عليه القبض و وقع تقديمه للمحاكمة بعد أن أصدرت النيابة العمومية بطاقة ايداع بالسجن ضده.
و في جلسة المحاكمة ذكر المتهم أنه ذهب لزيارة ابنته المريضة وحدث خلاف بينه و بين حارس المؤسسة أدى الى  تدافع مما أسفر على تهشم البلور.
و بعد أن سجلت المحكمة أقواله قررت تأجيل المفاوضة و التصريح بالحكم الى موعد لاحق.

عامان سجنا لكهل حاول الاعتداء على قاصر

عامان سجنا لكهل حاول الاعتداء على قاصر

قضت مؤخرا الدائرة الجنائية الثالثة بالمحكمة الابتدائية بتونس بإدانة كهل تجاوز عمره الاربعين سنة وسجنه مدة عامين اثنين من أجل تهمة الاعتداء على قاصر لم يتجاوز سنها 10 سنوات.
 تفيد الأبحاث في القضية أن الكهل المذكور كان يتردد كثيرا على منزل جاره والذي طالما اعتبره صديق عمره و ذات مرة توجه الى منزل هذا الأخير  كالعادة واصطحب ابنته البالغة من العمر تسع سنوات للتنزه بمكان قر يب من محل سكنى الشاكي ولكن الشيطان وسوس له واستغل اصابة الفتاة بنوبة صرع وحاول الاعتداء عليها.

يهدد زوجته بالذبح

يهدد زوجته بالذبح

تقدمت زوجة بشكوى ضد زوجها متهمة اياه بالاعتداء عليها بالعنف  مضيفة أنها تعمل معينة منزلية و أن أجرتها لا تفي بحاجيات عائلتها ورغم أنها طلبت من زوجها اعانتها على مجابهة المصاريف الحياتية الا أنه كان دائما يعيرها أذنا صماء كما أنه كان مدمنا على شرب الخمر
ويوم الواقعة عاد ثملا الى محل الزوجية فطلبت منه الكف عن معاقرة الخمر و اعانتها على تسديد معلوم الكراء عندها ثار وهاج واعتدى عليها بالعنف الشديد ثم سكب على رأسها الطعام وتسلح بسكين جلبها من المطبخ وهددها بذبحها ورميها بوادي واعتدى عليها بحذائه على وجهها ولما توجهت الى مركز الأمن وتقدمت ضده بشكوى طلب منها أن تسقط حقها في تتبعه ولكنها رفضت فسكب عليها مرة أخرى الطعام و حبسها في غرفة الاستحمام.
ولما ألقي عليه القبض اعترف أمام الشرطة بالأفعال المنسوبة اليه فأحيل على المحكمة لمحاكمته في تهمة الاعتداء على القرين والسكر الواضح و الاضرار عمدا بملك الغير واحداث الهرج والتشويش  ثم قرر القاضي سجنه في القضية الأولى مدة عامين و أربعة أشهر وخمسة عشرة يوما وفي القضية الثانية قرر القاضي سجنه مدة 8 أشهر.

يدلس صكوك صديق العائلة

يدلس صكوك صديق العائلة

مثل شاب عمره 25 عاما أمام الدائرة الجنائية للمحكمة الابتدائية بتونس من أجل السرقة المجردة وتدليس شيكات
وتفيد الوقائع أن المتضرر كان صديق والد المتهم وبحكم مرافقة الشاب الدائمة لوالده توطدت العلاقة بينهما وأصبح صديقه أيضا. ومنذ ذلك الحين أصبح يتردد عليهما ويقضي معهما الأوقات الطويلة. لكن بعد مدة أخبره البنك بأن لديه 6 شيكات قد تم صرفها من حسابه الخاص.
وعندما قام بتفتيش دفتر شيكاته لم يجده فقدم شكاية في الغرض.
وفي مرحلة ثانية تقدم الشاب إلى البنك لصرف مزيد من الشيكات لكن تم إيقافه. وباستنطاقه نفى السرقة مبينا أن المتضرر كان يتردد عليهم وفي ليلة وقبل أن يصعد إلى سيارته أسقط دفتر الشيكات فالتقطه وقام بصرف بعض الصكوك وبرر أفعاله بالحالة المادية المتردية التي كان عليها وظروفه القاسية. وسانده لسان الدفاع الذي طلب من المحكمة إطلاق سراح المنوب خاصة وأنه موقوف منذ ما يقارب السنة  وهو رب عائلة وأب لثلاثة أبناء تلامذة وانه قد وقع جبر الضرر والمتضرر أسقط حقه في التتبع. فقررت المحكمة المفاوضة والتصريح بالحكم إثر الجلسة.

علي الحفصي شرط وحيد يعفي مارشان من الإقالة

111

علي الحفصيشرط وحيد يعفي مارشان من الإقالة



أفادنا السيد علي الحفصي الجدي رئيس الجامعة في لقاء خاطف جمعنا به وهويتاهب امس الى السفر مع المنتخب الى لومي ان الانتصار او التعادل في مقابلة الطوغو غدا هما الكفيلان بعدم اعفاء المدرب الفرنسي من مهامه على راس المنتخب وانه متمسك بتنفيذ مضمون الاجل الذي كان حدده وصرح به في وقت سابق والمتعلق باتخاذ اجراء اذا ما سجلت (لاقدر الله) الهزيمة في الطوغو...
واشار الى ان المكتب الجامعي قد تركه يعمل بدون ضغوطات ووفرنا له كل ممهدات النجاح ولفت نظره لجسامة المسؤولية بعدالتعادل المخيب للآمال امام الملاوي والذي كان بمثابة النتيجة المخجلة التي لاتتماشى والتضحيات اضافة الى الطموحات التي ترواد المجموعة الوطنية ككل كما اكد ان حظوظ المنتخب تبقى قائمة وهو متفائل في خصوص النتيجة التي سيعود بها المنتخب من لومي.

يوهان مطالب بتطبيق قرار الفيفا

وفي خصوص اللاعب يوهان بن علوان اشار علي الحفصي الجدي ان هذا اللاعب الذي لم يلتحق بالمنتخب وفق قرار الفيفا بعد الشكوى التي رفعتها الجامعة مدعو الى احترام القانون وتنفيذ ما صدر في شانه وان الجامعة مصممة على المتابعة.

المنتخب الوطني نوارة في حراسة المرمى والبوسعايدي آوت

المنتخب الوطني


نوارة في حراسة المرمى والبوسعايدي آوت

بعد وصوله عشية امس الى لومي لمواجهة نظيره الطوغولي في اطار تصفيات كاس افريقيا للامم 2012 سيجري منتخبنا ضمنا اليوم حصة تدريبية على ارضية ملعب كيغي وهي الوحيدة في لومي وتمت برمجتها في نفس التوقيت الذي ستجرى فيه المقابلة عشية الغد.
 
بعثة المائة الى الطوغو

بعثة المنتخب الى الطوغو تضم في تركيبتها الجملية 100 فرد من بينهم الطاقم الفني و الطبي الى جانب الـ24 لاعبا وعدد كبير من ممثلي وسائل الاعلام الاربعة مكتوبة مسموعة مرئية والكترونية الى جانب رئيس الجامعة علي الحفصي والاعضاء محمد عطاالله شهاب بلخيرية والهادي الفوشلي وعزيز ذويب رئيس رابطة الهواة اضافة الى الحكمين السابقين علالة المالقي وعباس مبزعية مع عدد من الانصارحدد الاختيار عليهم رئيس الجامعة.

صعوبات في لومي

الاخبار الواردة من لومي  العاصمة الطوغولية في مضمونها افادة بان مبعوثي الجامعة جلال تقية ومحمد الغربي لم يجدا المساعدة من اجل تيسير مساعيهما لتوفير افضل الظروف للمنتخب خلال اقامته في الطوغو وقد اعتمدا على مجهوداتهما الفردية اما الاسباب فتعود بالاساس الى انشغال المسؤولين الوقتيين على حظوظ الجامعة الطوغولية بالانتخابات المنتظرة للمكتب الجامعي والتي تاجلت الى موعد اخر بعد ان استجابت الفيفا لمطلبهم.

البوسعايدي خارج الحسابات

الحصة التدريبية الاخيرة التي كان اجراها المنتخب مساء اول امس في الملعب المحاذي لمقر النجم الساحلي والتي كانت مغلقة مع تشريك كامل عناصر المجموعة تبين على اثرها انه ليس في المتناول الاعتماد على اللاعب انيس البوسعايدي في هذه المباراة والحل التعويضي الذي وقع اقراره قبل انطلاقة تربص المنستير والمتمثل في دعوة خالد السويسي سيتم العمل به في لقاء الطوغو خصوصا وان السويسي اظهر استعدادات جيدة.

نوارة في حراسة المرمى

من جهة اخرى تاكد لدينا ان مهمة حراسة مرمى المنتخب الوطني في مقابلة الغد والتي يمكن وصفها بالمصيرية لعدة اعتبارات ستسند لفائدة حارس مرمى الترجي الرياضي وسيم نوارة.

ماذا عن التشكيلة المحتملة للمنتخب؟

حسب التدريبات الاخيرة للمنتخب في تربص المنستير ينتظر ان يعوّل المدرب مارشان على العناصر التالية وسيم نوارة خالد السويسي عمار الجمل علاء الدين يحي كريم السعيدي خالد القربي مجدي تراوي فهيد بن خلف الله زهير الذوادي - سامي العلاقي وعصام جمعة كما تبقى مشاركة محمد امين الشرميطي والاسعد النويوي واردة.

فيما أبرم لطفي الرويسي عقدا بعام لماذا رفض محجوب التعاقد مع الإفريقي

111

فيما أبرم لطفي الرويسي عقدا بعام

لماذا رفض محجوب التعاقد مع الإفريقي؟



لئن مرت عدة أسابيع منذ تسلم مهامه على رأس النادي الإفريقي بعد إقالة فرنسوا براتشي فإن المدرب مراد محجوب لم يبرم عقده بصفة رسمية ويبدو أنه فضل الانتظار الى ما بعد لقاء الجولة السابعة للبطولة ضد النجم الساحلي لأن نتيجة هذا اللقاء تعنيه كثيرا في ظل وضعية الفريق حاليا...
ومقابل ذلك قررت الهيئة المديرة ابرام عقد مع المدرب المساعد لطفي الرويسي لمدة عام ويستنفذ كل الإجراءات في بحر الأسبوع القادم قبل انتقال النادي الإفريقي إلى حمام سوسة في تربص مغلق. وعلى صعيد آخر تساءل البعض عن غياب رئيس فرع كرة القدم عبد السلام اليونسي والجواب هو أنه سافر إلى الإمارات العربية المتحدة في مهمة مهنية وسيعود قريبا لمباشرة مهامه في غياب مرافق الفريق حسن بعيو الذي خضع مؤخرا لعملية جراحية ولهذا السبب أصبح المدير الرياضي حسن الخلصي هو المباشر لهذه المسؤولية إلى حين عودة عبد السلام اليونسي ورجوع حسن بعيو...

لطفي الرويسي:
«قبلت التحدي رغم صعوبة «المهمة»!

وبعد تعيينه في خطة مدرب مساعد قال لطفي الرويسي لـ»الصباح»: «هذه الخطة سبق وان اضطلعت بها في الموسم الفارط مع المدرب الحبيب الماجري و شرف لي ان أكون ضمن الاطارالفني للنادي الافريقي، لقد قبلت التحدي وتحدثت مع المدرب مراد محجوب على العديد من النقاط التي تخص مستوى اللاعبينولدينا قواسم مشتركة في العمل، مشكلة الافريقي تتمثل في الجانب النفسي و النجاعة والمطلوب إعادة النظر في هذه المسائل.
وردا على سؤالنا عن اقالة السليمي و اعتذار قيس اليعقوبي وقبوله هذه المسؤولية أكد الرويسي ان الفريق يمر بمرحلة صعبة جدا خاصة فيما يتعلق بالنتائج وأضاف ان عادل السليمي قام بعمل كبير خلال التحضيرات وقد اجتهد و أراد ان يحقق بعض الاهداف لكن الظروف لم تخدمه ولم تكن ملائمة والنتائج السلبية كانت وراء خروجه من النادي الافريقي أما قيس اليعقوبي فأحترم قرار اعتذاره عن تحمل هذه المسؤولية إذ يرى ان الظرف غير مناسب بالنسبة له.
وعن أهدافه المستقبلية مع النادي أكد لطفي الرويسي ان العمل في النوادي الكبيرة صعب خاصة وانها تراهن على الالقاب والاطار االفني يكون دائما تحت الضغط مضيفا بأنه سيوظف خبرته وتجربته الطويلة في الميدان لخدمة مصلحة النادي و على الجميع تحمل مسؤوليتهم.

الناصر البدوي النادي الصفاقسي سيذهب إلى الرباط بروح انتصارية رغم غياب ركائزه الأساسية

111

الناصر البدوي

النادي الصفاقسي سيذهب إلى الرباط بروح انتصارية رغم غياب ركائزه الأساسية



كثر الحديث في الأيام الأخيرة حول مباراة الرباط وكيفية مواجهة النادي الصفاقسي للفتح خاصة في ظل تغيب عديد الركائز الأساسية... لذلك التقينا بالناصر البدوي رئيس الفرع وخضنا معه في المسألة فقال:
«أريد أن أوضح أنه في النادي الصفاقسي لا يوجد فريق أول وفريق ثان بل نملك حوالي 25 لاعبا مستوياتهم متقاربة ويتمتع جميعهم بمؤهلات تخول لهم تقمص الزي متى وقع الاستنجاد بهم لتعويض ما يصفهم الجمهور بالركائز الأساسية لذلك فان النادي الصفاقسي سيواجه فتح الرباط بأحد عشر لاعبا جاهزين كأفضل ما يكون وسيلعب بروح انتصارية».
وسألناه عن انعكاسات النتيجة على الدورين نصف النهائي والنهائي فقال: «لا ننظر للمسألة من هذه الزاوية رغم أهميتها بل أن ما يهمنا هو تشريف النادي وكرة القدم التونسية وكل من يريد الحصول على الكأس عليه بمنازلة ما تبقى من فرق والاستعداد لها كما ينبغي للوصول الى الهدف المنشود».

لقاء ودي اليوم مع أمل حمام سوسة

وفي اطار برنامجه الاعدادي يجري النادي الصفاقسي اليوم مباراة ودية بملعب المهيري انطلاقا من الساعة الثالثة والنصف (15.30) مع أمل حمام سوسة.
وبما أن الاطار الفني عدل عن اجراء لقاء ثان مع ترجي جرجيس يوم الاربعاء القادم فان مقابلة اليوم ستكون فرصة للوقوف على استعدادات اللاعبين الذين ينوي المدرب الاعتماد عليهم في مباراة الفتح الرباطي المغربي خاصة في ظل غياب كل من شاكر البرقاوي وجاسم الخلوفي وابراهم توري وأمنين عباس وكمال زعيم وحمزة يونس عن اللقاء المذكور لأسباب مختلفة..
والأكيد أن حراسة المرمى ستكون من نصيب رؤوف الرطولي وأن الممرن سيعتمد على كل من مامان يوسوفو وفاتح الغربي وهاشم عباس وشادي الهمامي والاسعد الدريدي وأوتشي أقبا وفخر الدين قبلي.

نصف مليار إضافي من هيئة الدعم وهيئة الحكماء

ولتوفير الدعم المالي اللازم فان تحركات  لجنتي الدعم والاستشارية اللتين يرأسهما المنصف السلامي ولجنة الحكماء التي يرأسها لطفي عبد الناظر أفضت الى تمكين الهيئة المديرة في المرة الأولى في مليار ثم وبعد الاجتماع الذي التأم مساء الخميس الماضي بالعاصمة وحضره الى جانب المنصف السلامي ولطفي عبد الناظر وشفيق الجراية ونبيل التريكي كل من نوفل الزحاف وعماد المسدي أفضى الى تمكين الهيئة من نصف مليار إضافي لتواجه المرحلة القادمة في ظروف مريحة وتم التأكيد بالمناسبة على ضرورة استشارة الهيئة المديرة اللجنة الاستشارية ولجنة الحكماء قبل الاقدام على قرارات هامة وعلى عدم الخضوع لكل التأثيرات الخارجية.

الصباح تكشف عن الجانب المادي لصفقة انضمام البكري إلى الهمهاما علمنا من مصادر مطلعة بنادي حمام الا

111

الصباح تكشف عن الجانب المادي لصفقة انضمام البكري إلى الهمهاما



علمنا من مصادر مطلعة بنادي حمام الانف أن هيئة المنجي بحر رصدت جراية بـ2300 دينار للمنتدب الجديد وسام البكري مع منحة امضاء بـ40 ألف دينار للموسم الواحد وكان البكري قد امضى منذ يومين عقدا مع فريق الهمهاما مدته عام ونصف وهو ما يعني أن اللاعب سيتسلم 60 ألف دينار كمنحة انتاج.
 
احالة الزيادي على الآمال

مثل المهاجم طارق الزيادي أول امس امام مجلس التأديب بسبب تطاوله على المعد البدني خليل عبيد وقد قررت اللجنة احالته على صنف الآمال. في المقابل يواصل الفريق تحضيراته وقد برمج في هذا السياق مقابلتين وديتين الاولى ضد شبيبة القيروان يوم الثلاثاء القادم بمركز التربصات ببرج السدرية والثانية ضد النجم الساحلي بسوسة.

تأكدت عودته إلى التشكيلة الأساسية للنجم الكبير يلعب ورقة أدامس ضد الإفريقي

تأكدت عودته إلى التشكيلة الأساسية للنجم


الكبير يلعب ورقة أدامس ضد الإفريقي

رغم تماثله للشفاء بعد الاصابة الأخيرة التي تعرض لها فإن عودة الصديق أدامس لم يستغلها المدرب السابق محمد فاخر كما ينبغي إذ وقع تجاهل امكانياته خلال لقاء شبيبة القيروان وبالتالي عدم اقحامه رغم جاهزيته...
ومع مباشرة المنذر الكبيّر مهامه الجديدة على رأس الاطار الفني تبدلت الكثير من المعطيات لتعيد الاعتبار لهذا اللاعب الذي أثبتت مشاركاته الدولية أنه من أبرز العناصر عطاء ورفعة فنيات، ورغم أن الاشكال في النجم يتمثل في صعوبة الاختيار نتيجة توفر العنصر البشري بكثافة خاصة على مستوى الوسط والهجوم فإن المدرب المنذر الكبيّر يرى أن لاعبا مثل الصديق أدامس مؤهل بدنيا وفنيا ليكون ضمن التشكيلة الأساسية.

هل تفتح أبواب التمارين أمام الصحافيين والجماهير؟

على صعيد آخر وبعد التغيير الحاصل في صلب الاطار الفني يتطلع الكثيرون إلى رؤية نتائجه الطيبة لا من حيث أسلوب اللعب فقط، وانما أيضا من زاوية التعامل مع المراسلين الجهويين والجماهير... فمع محمد فاخر كانت أبواب التمارين في كثير من الأحيان مغلقة أو تكاد حيث كان يفضل اجراء التحضيرات دون حضور الجمهور درءا لكل ما عساه يحصل من تعاليق او انتقادات بغية توفير التركيز المطلوب للاعبين، كما أن الصحافة التي تتابع يوميا آخر المستجدات تجد نفسها خارج الاطار بعد ما توفر لها في فترة سابقة من الموسم الماضي مكان مخصص وسط أجواء مغرية على العمل.
كل هذه النقاط اثيرت امام الممرن الجديد المنذر الكبيّر لحضور رئيس الجمعية حامد كمون ليكون الرد مفعما بالوعود والتفاؤل من أجل طي صفحة مضت وفتح صفحة جديدة تكون خلالها طريقة التعامل مبنية على التفتح وتوفير مصدر المعلومة رغم غياب أي ناطق رسمي؟!

رحلات بتسعيرة منخفضة لجماهير الأهلي إلى تونس

رحلات بتسعيرة منخفضة لجماهير الأهلي إلى تونس

تسابقت شركات السياحة المصرية في طرح رحلات منخفضة الثمن لجماهير الأهلي من أجل مؤازرة الفريق في تونس خلال مباراة الإياب. وطرحت العديد من الشركات سعر الفرد في الرحلة بحوالي 2500 جنيه أي ما يقارب 440 دولارا شاملة لتذاكر السفر ودخول المباراة من أجل جذب أكبر عدد من الجماهير خلف الفريق وهي الرحلات التي دأبت الشركات السياحية على تنظيمها في المناسبات الرياضية الكبيرة.
وبدأت الشركات في توزيع عروضها داخل فروع النادي الأهلي الثلاثة بالجزيرة ومدينة مصر و6 أكتوبر للراغبين في السفر والذين بدأوا في التوافد على الحجز. وستطير الرحلات إلى تونس يوم المباراة وتنزل من المطار إلى ملعب رادس مباشرة على أن تعود للقاهرة فور انتهاء المباراة، حيث حصلت الشركات على موافقة من السفارة التونسية في القاهرة بالسماح لأي عدد من المشجعين مهما كان.
يأتي ذلك في الوقت الذي تواصلت فيه النداءات من جانب المسؤولين في النادي الأهلي لحث الجماهير على السفر لمؤازرة الفريق في تونس والوقوف خلفه في مهمته الصعبة من أجل تخطي عقبة الترجي.
وفتحت السفارة التونسية الباب أمام سفر ما يقرب من 4 آلاف مشجع لمؤازرة الأهلي.

حسام البدري يركز على الهجومات المعاكسة

وفي الأثناء قال مدرب الأهلي حسام البدري لدى حضوره في برنامج «مساء الأنوار» بقناة «مودرن سبور» أن علاقته بالجماهير على ما يرام، وأكد على إقتناعه التام باللاعب الليبيري فرانسيس منذ البداية، وقال: «فرانسيس لاعب يملك قدرات جيدة وبدأ في إظهارها، يقدم أداءً مميزًا في التدريبات ولم يكن قادرًا على إخراج ما يملك في المباريات الرسمية، ولكنه بدأ في ذلك بالفعل».
 وعن سيد معوض، قال البدري: «معوض لاعب هام في مباراة العودة أمام الترجي، وهو يحاول الآن أن يكون جاهزًا، وسنلعب مباراة ودية يوم 12 من الشهر الجاري وعلى أساسها سيتم الوقـــوف على مشاركته من عدمها».
وأشار حسام البدري إلى شعوره «بالندم» لعدم إضافة اسم اللاعب المعتز بالله إينو بالقائمة الإفريقية.
وعن مباراة العودة في تونس، أكد حسام البدري على قدرة لاعبي الأهلي على إجتياز المهمة الصعبة، وقال: «مباراة صعبة أمام خصم قوي، ولو بادر الترجي بضغط هجومي قوي سنحاول الإعتماد على سرعة لاعبينا لقيادة هجمات مرتدة خاطفة نشكل بها خطورة على مرمى الخصم».

الأهلي فقط سيتدرب برادس !

من ناحية أخرى علمت «الصباح» أن ملعب 7 نوفمبر برادس سيكون شاغرا انطلاقا من يوم السبت 16 أكتوبر في منتصف النهار استعدادا لاحتضان لقاء الترجي والأهلي المصري في اليوم الموالي انطلاقا من الساعة 19.30 وهو توقيت فرضته إدارة القناة التلفزية المالكة لحقوق البث..
وستبذل إدارة الحي الوطني الرياضي بالتنسيق مع جهات أخرى معنية مجهودات كبيرة حتى يكون ملعب رادس جاهزا لاحتضان الحصة التدريبية الوحيدة التي سيجريها الأهلي المصري تحت الأضواء الكاشفة مساء السبت 16 أكتوبر..
أما الترجي، فلن يتدرب على الميدان الرئيسي.. بما أنه متعود على رادس، المباراة ستنقلها «تونس 7» على الشبكة الأرضية.

في الثامنة والربع

تجرى مباراة شبيبة القبائل ومازمبي الكونغولي مساء السبت 16 أكتوبر على الساعة (20.15).

الكرة الطائرة تونس ومصر تتراهنان اليوم على التاج الإفريقي للأواسط بمسراطة

الكرة الطائرة


تونس ومصر تتراهنان اليوم على التاج الإفريقي للأواسط بمسراطة

يراهن اليوم المنتخب الوطني للكرة الطائرة على التاج الافريقي للاواسط حيث يواجه في الدور النهائي نظيره المصري في اليوم الاخير للبطولة الافريقية لاواسط الكرة الطائرة التي احتضنتها مدينة مسراطة الليبية. ومما تجدر الاشارة اليه ان منتخبنا كان قد ازاح بصعوبة في الدور نصف النهائي المنتخب المغربي بعد الاحتكام الى شوط خامس فاصل آلت في الكلمة الاخيرة لابناء منير قارة بنتيجة 15 - 13 وكان منتخبنا بدا هذا اللقاء بصعوبة وانهزم في الشوط الاول 23 - 25 قبل ان يتدارك ويفتك الشوطين الثاني والثالث 25 - 18 و25 - 20 وبالرغم من ان المنتخب المغربي فاز بالشوط الرابع 25 - 18 فان منتخبنا خرجا منتصرا بعد ساعتين من التسابق والتلاحق.
المنتخب المصري والذي ازاح نظيره الرواندي في نصف النهائي كان قد انهزم في الدور الاول امام منتخبنا الذي نراه قادرا على المحافظة على لقبه وبالتالي اهداء تونس التاج الافريقي الثامن في تاريخ الكرة الطائرة التونسية

جنوب السودان يشهد إقبالاً على الدعارة

جنوب السودان يشهد إقبالاً على الدعارة



قبل نحو مائة يوم من تصويت أبناء جنوب السودان للوحدة أو الانفصال عن شمال السودان، والاستقلال بدولتهم الجديدة، تبدو أن عاصمة الدولة القادمة "جوبا" تسير نحو مستنقع من الفقر والأمراض، وانتشار الدعارة، بشكل بدأ يلفت الأنظار. 

وتشهد هذه المدينة ارتفاعاً ملحوظاً في نسبة انتشار الدعارة، وهي أقدم مهنة في تاريخ البشرية، مع تصاعد التوتر السياسي في السودان، وعدم الاستقرار الذي أوجد أرضية خصبة لمثل هذه المهن.

يذكر أن من يعملن في هذه المهنة غالباً ما يكن متزوجات، تركن منازلهن وعوائلهن، ويأتين من الدول المجاورة في شرق إفريقيا مثل الكونغو وأوغندا وكينيا واثيوبيا وتنزانيا، إلا أن بعضهن مواطنات من الجنوب ومن الشمال، حيث يكن هاربات من القوانين الإسلامية الصارمة بشمال السودان في إطار الحرية الجنسية.

وعبرت إحداهن عن رأيها في جعل تركيزها على المال بدلاً من الحب، حيث قالت لورا وليام من أوغاندا: المال فقط يمكن أن يجعلك تحلم بكل شيء تود الحصول عليه، والأقارب الذين يعملون في الحكومة هم الوحيدون القادرون على تحصيل كل ما ترغب بتحقيقه في حكومة جنوب السودان".

وعادة تتواجد ممتهنات الدعارة في واو ورمبيك وجوبا وأويل، بينما تشتكي حكومة جنوب السودان من أن الثقافات تغيرت منذ قدوم الدعارة كمهنة في البلاد.

ويمتاز جنوب السودان بعدد من الثقافات والتقاليد الخاصة به، ولكن منذ توقيع اتفاق السلام في السودان، أصبح جنوب السودان مكاناً لمزيج من الثقافات الأجنبية، وبخاصة تلك المقتبسة من الجنوبيين الذين تربوا في الغرب.

وحذرت السلطات الصحية في المنطقة من التهديد الخطير الذي يشكله المرض القاتل، فيروس نقص المناعة المكتسبة "الإيدز"، والذي يزرع الرعب في قلوب الناس من أن يكون قد أصيبوا به بمعدل خطير، ولا سيما أنه منتشر في الدول المجاورة ككينيا وأوغندا، والتي يأتي منها هؤلاء النسوة.

وهذا الاستفتاء، الذي سيجري في التاسع من يناير "كانون الثاني" هو أحد العناصر الرئيسية في اتفاق السلام بين الحكومة، برئاسة عمر البشير، والمتمردين الجنوبيين سابقاً في الحركة الشعبية لتحرير السودان بزعامة سالفا كير، والذي وضع حداً في 2005 لأكثر من عقدين من الحرب الأهلية بين الشمال والجنوب.

بالصور.. قصر الأميرة ريم بنت الوليد بن طلال

إذا أردت البحث عن كل جديد في عالم الديكورات ، فأنتِ لستِ في حاجة إلى مجلد أو كتالوج يمدك ببعض الأفكار الجديدة، ولكن يمكنك متابعة القصور الملكية التي تحمل سحراً خاصاً يجسد معني الفخامة وأحدث موضة للديكورات العالمية.

واليوم حملنا لكِ بعض الديكورات من غرف قصر الأميرة ريم بنت الوليد بن طلال ، حيث يحمل كل المعاني الملكية والذوق الراقي .











مقتل وإصابة 11 في مذبحة ثأرية في صعيد مصر

مقتل وإصابة 11 في مذبحة ثأرية في صعيد مصر


شهدت قرية الدير التابعة لمركز سمالوط بالمنيا بصعيد مصر مذبحة ثأرية بين عائلتي ابو عمرو وأوب زيد استخدمت فيها الأسلحة النارية والآلية المختلفة ، راح ضحيتها 5 أشخاص بينهم سيدة فيما أصيب 6 آخرون الخميس بسبب خلاف على حدود أرض زراعية بالقرية.

وكانت مديرية أمن المنيا قد تلقت إخطارا من مأمور مركز سمالوط بوقوع مشاجرة بين عائلتين بسبب الخلاف على حدود أرض زراعية بقرية دير مركز سمالوط تطورت إلى إستخدام الأسلحة النارية؛ مما أدى إلى مصرع أدم شعبان محمد عمر (32 سنة )، وآمال محمد عمر ( 15 سنة)، وأدهم مصطفى فتح الله ( 30 سنة )، وحربى شعبان عمر( 32 سنة)، ومحمد مصطفى فتح الله (25 سنة)، كما أصيب فى الحادث كل من مؤمن محمد خلف ( 30 سنة)، وربيع محمد محمد عمر (52 سنة)، ويحى محمد محمد عمر (22 سنة)، وثريا محمد محمد عمر (36 سنة)، وفتحية فتح الله خلف الله (18 سنة)، ويوسف محمد محمد حسن (52 سنة).

وانتقلت أجهزة الأمن على الفور إلى موقع الحادث، وحاصرت منازل العائلتين لمنع تجدد الاشتباكات ومطاردة المتهمين الهاربين من الطرفين، فيما تم نقل الجثث والمصابين الى مستشفى سمالوط العام، وتباشر النيابة التحقيق.

دبي تصنع أطول ساندويتش في العالم بطول 2.6 كيلومتر

دبي تصنع أطول ساندويتش في العالم بطول 2.6 كيلومتر


شهدت إمارة دبي، أمس الخميس 7-10-2010، صناعة أطول ساندويتش في العالم، بلغ طوله 2667 متراً، وتم حشوه بـ1.5 طن جبن وخضراوات، وسجلته موسوعة "غينيس" للأرقام القياسية باعتباره الأضخم عالمياً.

وحطم الساندويتش، الذي شارك في صناعته أكثر من 200 شخص، الرقم القياسي العالمي المسجل العام الماضي باسم سكان مدينة "كازال دي سكودوزيا" الإيطالية، الذين صنعوا ساندويتش بطول 2000 متر.

وقالت فينسيا فاسوكاو، المسؤولة الإعلامية للحدث، لـ"العربية.نت" إن الساندويتش الجديد استخدم في حشوه أكثر من نصف طن من الجبن القابل للدهن و525 كيلوغراماً من الطماطم و365 كيلوغراماً من الخيار والزيتون.

وأشارت الى أن حشو الساندويتش وتقطيعه الى ساندويتشات صغيرة استغرق حوالي خمس ساعات، بدأت منذ الصباح وانتهت بعد الظهر.

وذكرت أن الساندويتش العملاق تم تقسيمه الى 10 آلاف الى ساندويتش من الحجم التقليدي، وبدأت عمليات توزيعه على 10 آلاف من العمال والمحتاجين بالتعاون مع جمعية الهلال الأحمر الإماراتي.

وحضر عملية صناعة الساندويتش لجنة من موسوعة "غينس" للأرقام القياسية التي تولت بدورها قياس طوله، وبعد تأكدها من أنه كسر الرقم القياسي السابق، منحت صانعيه شهادة تفيد بأنه "الأطول عالمياً".

وقد استقطب هذا الحدث عدداً كبيراً من المشجعين والمشاهدين والمتسوّقين في مركز التسوق "دبي أوتليت مول" الذي شهد صناعة الساندويتش، وأبدوا حماسة كبيرة هاتفين ومصفقين للفرق المشاركة في إعداده وتسجيل رقم قياسي عالمي جديد.

من جهتهم، وصف الموظفون المبادرة، التي تطلبت منهم أكثر من خمس ساعات من العمل المستمر، بأنها تستحق الجهد والوقت، خاصة أنها أقيمت تحت شعار العمل الخيري.

وقال فيشال تيكو، المدير التنفيذي في شركة "كرافت" المنفذة للمبادرة: "إن هذا المشروع يأتي ضمن جهود الشركة لمكافحة الجوع في العالم".

وأشار الى أن موظفي الشركة نجحوا العام الماضي في أعمال تطوّعية في 33 دولة وقدموا الدعم إلى أكثر من نصف مليون شخص من حول العالم، من خلال تبرعاتهم التي بلغ حجمها مليوني دولار أمريكي.

Preview on Feedage: tunisia-daily-news Add to My Yahoo! Add to Google! Add to AOL! Add to MSN
Subscribe in NewsGator Online Add to Netvibes Subscribe in Pakeflakes Subscribe in Bloglines Add to Alesti RSS Reader
Add to Feedage.com Groups Add to Windows Live iPing-it Add to Feedage RSS Alerts Add To Fwicki