Social Icons

23 octobre 2010

شجاعة البنت هل هي وقاحة؟

شجاعة البنت هل هي وقاحة؟

شجاعة البنت هل هي وقاحة؟


شجاعة الفتاه عند الغالبيه يقولون انها وقاحة ولا تتصل بالانوثة ابدا في حين انه نسبة 22 بالمئة من الفتيات ايضا يعتبرنها وقاحة..!!

والبعض يقول انها من حيل الدفاع عندما تشعر الانثى بـ عجز في نفسها والقول انها وقاحة امر غير وارد ابدا؟؟؟
فمن قال ان شجاعة البنت وقاحة استندوا الى الجراءة عند كلامها أو مثلا كقيامها بمهن و اعمال خاصة بالاولاد أو حتى في دخولها بأمور خطيرة اعتدنا ان نرى الأولاد يقومون بها..!!
فماذا رأيكم أنتم ..؟

لماذا تخاف الفتاة من الإعتراف بأنها تحب شخصا

لماذا تخاف الفتاة من الإعتراف بأنها تحب شخصا

لماذا تخاف الفتاة من الإعتراف بأنها تحب شخصا














أم تستعين بعشيقها لذبح ابنتها الطالبة بعد أن شاهدتهما يمارسان الجنس


نجحت أجهزة الأمن بمحافظة القليوبية المصرية فى كشف غموض حادث العثور على طالبة بالإعدادى مذبوحة داخل مسكنها بمنطقة الخصوص، حيث تبين أن مرتكب الحادث هو أم الفتاة وعشيقها، بسبب مشاهدتها لهما أثناء ممارستهما الرذيلة معا .
وكانت أجهزة الأمن بمحافظة القليوبية "50 كم شمال القاهرة" قد تلقت بلاغاً من أهالى منطقة الخصوص يفيد بالعثور على سمر "16سنة- طالبة" بالإعدادى" مذبوحة داخل شقتها.

وعلى الفور تم تشكيل فريق بحث لكشف غموض الحادث الذى أثار الذعر والرعب بين أهالى المنطقة، حيث توصلت التحريات أن والدة الفتاة كانت تستغل خروج الابنة للحصول على الدروس الخصوصية لتمارس الرذيلة مع عشيقها، وفى ليلة الحادث ألغى المدرس الحصة لمرضه، فعادت المجنى عليها مبكراً للمنزل وشاهدت والدتها تمارس الرذيلة مع عشيقها، فقررت الام الانتقام منها خوفاً من الفضيحة فاتفقت مع عشيقها على التخلص منها فقام بذبحها بالسكين وفر هاريا.

تمكن رجال المباحث من القبض على المتهمين، الأم "42 سنة- ربة منزل" وعشيقها "32 سنة"، وبمواجهة الأم انهارت واعترفت بالجريمة، وقالت إنها أقدمت عليها خوفاً من الفضيحة، تحرر المحضر رقم 11938 لسنة 2010 بالوقعة وتمت إحالته للنيابة التى أمرت بندب الطب الشرعى لتشريح الجثة، لمعرفة سبب الوفاة، وحبس المتهمين 4 أيام على ذمة التحقيق .

غرامات مالية على لاعبي الأهلي المصري بسبب لامبتي

غرامات مالية على لاعبي الأهلي المصري بسبب لامبتي


قرر الجهاز الفني للنادي الأهلي المصري بقيادة حسام البدري -المدير الفني للفريق- توقيع غرامات مالية بالجملة على لاعبي الفريق بسبب الاعتراضات المتكررة على الحكم الغاني لامبتي، والذي أدار الأهلي مع الترجي التونسي في لقاء العودة للمربع الذهبي من بطولة دوري الأبطال الإفريقي.

وأعلن الموقع الرسمي للنادي الأهلي المصري، أن الجهاز الفني استقر على توقيع عقوبات مالية على لاعبي الفريق لم يتم الإفصاح عن قيمتها بسبب ما بدر من اللاعبين طوال شوطي مباراة الترجي التونسي من اعتراضات متكررة على الحكم الغاني لامبتي.

وقال هادي خشبة -مدير الكرة بالنادي الأهلي المصري-: إنه غير مقبول من اللاعبين الاعتراض على حكام المباريات رغم الظلم الذي تعرض له الأهلي في لقاء الترجي الأخير.

أضاف أن اللاعب الذي سيكرر ذات التصرف خلال المباريات المقبلة سوف تتضاعف عقوبته ولن يسمح بأي تصرف سلبي يمس اسم النادي الأهلي ومبادئه وتقاليده.

أوضح خشبة أن العقوبة التي تم توقيعها على اللاعبين تأتي في إطار سياسة الانضباط التي ينتهجها النادي الأهلي على مدار تاريخه.

يذكر أن النادي الأهلي المصري قد ودع بطولة دوري الأبطال الإفريقي بعد تلقيه هزيمة من الترجي التونسي في لقاء العودة للمربع الذهبي للبطولة، إثر هدف مثير للجدل بيد النيجيري مايكل إينرامو.

من تداعيات مباراة الترجي والأهلي الكاف يحرم الأهلي من جوائزه... وحياتو يطالب بفتح تحقيق

من تداعيات مباراة الترجي والأهلي


الكاف يحرم الأهلي من جوائزه... وحياتو يطالب بفتح تحقيق

ـ جاء على موقع التونسية ان رئيس الاتحاد الأفريقي لكرة القدم «الكاف» عيسى حياتو طالب بفتح تحقيق موسع ودقيق في أحداث مباراة الأهلي المصري والترجي الرياضي في اطار نصف نهائي كاس رابطة أبطال أفريقيا والتي انتهت بفوز الترجيين بهدف من لمسة يد لمايكل اينرامو، هذا الهدف الذي اثار جدلا كبيرا كان منح الترجي ورقة العبور الى النهائي. ونقلت صحيفة الحياة عن مدير التسويق والاستثمار في الأهلي عدلي القيعي: «سيستدعي «الكاف» مراقب المباراة المغربي محمد باحو للإدلاء بأقواله حول أحداث المباراة».
من جهته، كشف مصدر مطلع في «الكاف» إلى «الحياة» أن هناك احتمالات قوية باستبعاد لامبتي من تحكيم كأس الأمم الأفريقية المقبلة 2012 في الغابون وغينيا، إذ إن حياتو مستاء جدا من الأخطاء الجسيمة التي وقع فيها الحكم، كما أفاد المصدر أن «الكاف» سيحرم الأهلي من جوائز كاس رابطة أبطال أفريقيا بعد الهجوم الكبير الذي شنَّه مسؤولو النادي (الأحمر) ضد الاتحاد، والتي وصلت إلى اتهام عدد من مسؤوليه بـ«الرشوة».

الأهلي يعاقب لاعبيه

من جهة اخرى جاء امس على الموقع الرسمي للاهلي ان هادي خشبة مدير الكرة بالنادي قرر توقيع عقوبات مالية على لاعبي الفريق الذين قاموا بالاعتراض على حكم مباراة الأهلي والترجي الأخيرة بطريقة مبالغ فيها وذلك في إطار سياسة الانضباط التي ينتهجها النادي الأهلي على مدار تاريخه. وقال هادي خشبة أنه غير مقبول من اللاعبين الاعتراض على حكام المباريات رغم الظلم الذى يتعرض له الاهلى خاصة فى لقاء الترجى الاخير وأن اللاعب الذي سيكرر ذات التصرف خلال المباريات المقبلة سوف تتضاعف عقوبته ولن يسمح بأي تصرف سلبي يمس إسم النادي الأهلي ومبادئه وتقاليده.

النادي الصفاقسي !بيار لوشانتر في قفص الاتهام

111

النادي الصفاقسي

!بيار لوشانتر في قفص الاتهام



علق أحباء النادي الصفاقسي آمالا كبيرة على مباراتهم مع الترجي الرياضي ليوم الخميس الماضي كي يروا فريقهم في أفضل حال وكي يقدم مردودا يدعم به صورته المشرقة في المحافل الوطنية خصوصا أن المدرب بيار لوشانتر عمد إلى تمكين سبعة لاعبين من الراحة في نهاية الأسبوع الماضي...
وفضل الابقاء عليهم في تونس وعدم التحول مع زملائهم إلى المغرب مقابل اجراء الترجي مقابلة هامة جدا تطلبت من أبنائه جهدا مضنيا لتجاوز عقبة الأهلي أي أن لوشانتر وأبناؤه لم يستغلوا هذه النقطة الهامة ولم ينقضوا على الفرصة للعودة بالتعادل على الأقل وللظهور بمظهر يرضي أحباء فريق عاصمة الجنوب مما يجعل لوشانتر في قفص الاتهام.

غياب الروح الانتصارية

والشيء المؤسف ان الروح الانتصارية كانت غائبة أو تكاد لدى الأغلبية الساحقة من اللاعبين وكأنهم مقتنعون مسبقون بالهزيمة باعثين على الاعتقاد بأن التحضير النفساني كان غائبا أو غير كاف لمثل هذه المباراة وللظروف التي يمر بها الفريق والحال أن الوضع الدقيق الذي وصلوا إليه يستدعي عطاء بلا حدود ورغبة جامحة في تدارك ما فات.

أخطاء قاتلة

بعد أن بدأ النادي الصفاقسي يتنفس الصعداء بعودة الحصانة الدفاعية للفريق وقبوله لهدف وحيد في ست مقابلات بالبطولة حتى فوجئ بهشاشة دفاعية واضحة وبأخطاء بدائية مهدت للهدف الأول وللهزيمة الثقيلة التي انتهت بهدف ثالث في منتهى السذاجة والبساطة.

خط وسط غائب وهجوم بلا جدوى

وفي كلمة لم نسجل ما يستحق الذكر عدا استغلال الفترة الأولى من اللعب التي دخلها الترجي بحذر على مستوى الأداء وحتى التشكيلة الأساسية والتي تخللتها بعض الفرص من كرات ثابتة تؤكد أن العمل والبناء مفقود في الفريق كان بالامكان استغلالها لارباك المنافس وربما تسديد الضربة القاضية له... وطبعا كان هذا الوجه الباهت ناجما عن غياب خط الوسط وعدم قيامه بواجبه على الوجه الاكمل الشيء الذي جعل الهجوم يكون منعزلا عن بقية الخطوط وبالتالي لم تتوفر له الكرات الكافية لتهديد الحارسين نوارة وبن شريفية.

دورة المنستير الدولية للتنس خروج أنس جابر ونور عباس

111

دورة المنستير الدولية للتنس

خروج أنس جابر ونور عباس



لم تتمكن اللاعبة انس جابر من مواصلة مغامرتها بنجاح في دورة المنسيتر الدولية للاعبات المحترفات بما انها انهزمت امس في الدور نصف النهائي امام اللاعبة السلوفاكية جانا سيبيلوفا التي تتراس القائمة الرابعة وتحتل المركز 607 في الترتيب العالمي وذلك بنتيجة 4-6 و6-0 و6-1. ومما تجدر الاشارة اليه ان انس جابر كانت ازاحت في الدور ربع النهائي اللاعبة الفرنسية ستيفاني فانقسوت التي تتصدر القائمة الاولى للدورة وتحتل المركز 311 عالميا مما جعل العديد من المتتبعين يرشحون بطلتنا للمراهنة على كاس الدورة لكن يبدو ان الارهاق اثر على ادائها امس مما جعلها تمر بجانب الحدث بعد ان كانت كسبت الشوط الاول 6-4.
كما غادرت الدورة اللاعبة التونسية نور عباس بعد ان انهزمت امس في نصف النهائي امام التشيكية مارتينا بوريكا بنتيجة 6-2 و4-6 و6-2. ورغم هذا الانسحاب فان الثنائي التونسي كسب نقاطا ستمنكه من تحقيق قفزة في الترتيب العالمي للاعبات المحترفات.

اليوم مسك الختام للدورة

وينزل اليوم الستار على دورة المنستير الدولية الاولى للسيدات والتي تبلغ قيمة جوائزها المالية 10 الاف دولار حيث ستتراهن اليوم التشيكية مارتينا بوريكا والسلوفاكية جانا سيبيلوفا على كاس الدورة.
علما وان دورة المنستير الدولية الثانية والتي تبلغ ايضا قيمة جوائزها المالية 10 الاف دولار ستنطلق غدا.

ـ6 جوائز للإذاعة التونسية في الأردن

ـ6 جوائز للإذاعة التونسية في الأردن

تحصلت الإذاعة التونسية على ست جوائز عربية جديدة، ثلاث ذهبية و فضيتين و برونزية و ذلك في الدورة الأولى لمهرجان الأردن للإعلام العربي الذي التأم من 16 إلى 18 أكتوبر الجاري بعمّان.
 في صنف المسلسلات التاريخية حصلت الإذاعة التونسية بحصولها على الجائزة الذهبيةعن «إبراهيم الثاني» و الجائزة البرونزية عن «تغريبة بني هلال» من إنتاج إذاعة قفصة فيما أسندت الجائزة الذهبية إلى المسلسل الاجتماعي «الوكر» من إنتاج إذاعة تطاوين
ضمن   برامج الأسرة تحصلت إذاعة المنستير على الجائزة الذهبية عن برنامج «بيت العز» و آلت الجائزة الفضية إلى إذاعة صفاقس عن برنامج «بصوت المرأة»
وفي  دراما و برامج الأطفال تحصلت الإذاعة التونسية على الجائزة الفضية عن سلسلة «الحوت الأزرق» والصورة المصاحبة تمثل كافة الجوائز

لا يزعجني «جهل» وردة لشخصي ومتألمة لنسياني في افتتاح «الجي سي سي»

لا يزعجني «جهل» وردة لشخصي ومتألمة لنسياني في افتتاح «الجي سي سي»

لئن عبرت الممثلة التونسية سناء كسوس (يوسف) عن اسفها لعدم تلقيها دعوة لحفل افتتاح عرس السينما التونسية إلا أنها لم تخف  حضورها خصيصا من مصر لمواكبة فعاليات الدورة 23 من الـ»جي.سي.سي» و لقاء أهل ميدانها حتى تؤكد للجميع أن إقامتها في هوليود الشرق  لم تبعدها عن المشهد الدرامي والسينمائي التونسي و أن رغبتها في العمل مع المنتجين و المخرجين المحليين تبقى لها الأولوية في مشاريعها الفنية.
و أفادتنا سناء يوسف كذلك في بداية حوارها مع «الصباح» أن سفرها إلى مصر كان بهدف الدراسة إلا أن فوزها بجائزة أفضل ممثلة صاعدة في مهرجان التلفزيون بالقاهرة  أغراها بخوض المغامرة الفنية في الشرق خاصة و أن الطعم كان دور «وردة الجزائرية» في مسلسل «مداح القمر».
 خيرت الانسحاب من بطولة مسلسل «دنيا» من أجل عمل مصري فهل يصعب على الممثلة التونسية التوفيق بين مشاريعها المحلية و إطلالاتها المصرية؟
للأسف حين عرض علي مسلسل «دنيا» كنت قد وقعت عقدي مع منتج العمل الدرامي «الثائرون نيام» و أيام تصويري في هذا المسلسل التاريخي توافقت مع الفترة نفسها التي انطلق فيها نعيم بن رحومة في اخراج «دنيا» لذلك اعتذرت عن المشاركة و لا تفضيلا مني للعمل المصري بل بسبب العقد الموقع مع «الثائرون نيام».
و شخصيا أحاول التوفيق بين مشاريعي في تونس أو في أي بلد عربي اخر لأني أرغب في الحضور في كل عمل جيد يقترح علي المشاركة فيه.
رغم أنك التحقت بهوليود الشرق منذ سنة 2007 إلى أن تجربتك المصرية لم تتجاوز العملين الدراميين فهل أصبحت الفرص في «أم الدنيا» شحيحة؟
مسألة إقامتي في مصر منذ ثلاث سنوات غير دقيقة ففي 2007 تسلمت جائزة أفضل ممثلة صاعدة ثم عدت إلى تونس إلى أن التقيت المخرج مجدي محمد علي في مهرجان وهران السينمائي و عرض علي دور «وردة» في مداح القمر فزرت مصر لهذا الغرض و بالتالي إقامتي في القاهرة لم تتجاوز السنة و النصف قدمت خلالها عملين هما «صدق وعده» مع خالد النبوي و أيمن زيدان و المخرج محمد عزيزية في رمضان الماضي و«الثائرون نيام» في هذا الموسم مع المخرج محمد فاضل , بطولة فردوس عبد الحميد , سلوم حداد و جهاد سعد و هذا المسلسل كان باللهجة المصرية وقد نوه بأدائي لهذه اللكنة المخرج الكبير محمد فاضل و فاجئني باتصاله في برنامج العشوية المبرمج هذا الأحد على قناة تونس 7 لذلك أعتقد أني راضية عن مشواري في مصر إلى حد الآن رغم أن العملين اللذان شاركت فيهما صورا في سوريا لا على التراب المصري.
كثر الحديث عن دور «وردة» الذي ستجسدينه في مسلسل «مداح القمر» إلا أن هذا العمل مازال في خانة المشاريع المؤجلة؟
 لا يمكنني إفادتك في هذه المسألة لأن تأجيل العمل يعود لأسباب إنتاجية أما بالنسبة لي فوقعت العقد مع مدينة الإنتاج لأداء دور هذه الفنانة  و مخرج العمل مجدي محمد علي مقتنع جدا بتقمصي للدور كما أن ميشال المصري المهتم بتدريبي على غناء أعمال وردة في البروفات المتوقع تصويرها في المسلسل نوه بصوتي
واقترح علي احتراف الغناء و شخصيا بذلت مجهودا للإلمام بشخصية <وردة» و كل ما يهم تاريخها الفني.و كل ما أرجوه أن يرى هذا العمل النور قريبا.
 وردة كانت متخوفة في تصريحاتها من الصورة الفنية التي سيعكسها «مداح القمر» عن مشوارها الفني و حياتها الشخصية كما أكدت جهلها لشخصك؟
طبيعي أن تكون وردة لا تعرفني و هذا الأمر لا يزعجني فأعمالنا التونسية مازالت محجوزة في قفص المحلية  كما لا أستغرب تخوفها من العمل باعتبار أن لها تاريخ فني عظيم و جمهور في مختلف أنحاء العالم لا الوطن العربي فحسب لذلك حاولت مقابلتها حتى تتعرف علي و أقترب أكثر من الشخصية التي سأتقمصها لكن للأسف محاولاتي باءت بالفشل و لم أتمكن إلى الآن من لقائها.
 أغلب الممثلات العربيات الوافدات على مصر و منهن التونسيات قبلن في تجاربهن الأولى أعمالا جريئة على مستوى الشكل لا الطرح فهل تعتقدين أن هذه المسألة هي ضريبة العمل في السينما المصرية؟
- لم أتلق  عروضا سينمائية مصرية بعد و لا يمكنني تقييم أداء غيري من الممثلات فهن أحرار في الصورة الفنية التي يقدمنها بالنسبة لي أرفض الأعمال التجارية و أرحب بالسيناريو الجاد الذي يطرح قضايا تهم المرأة ككل أعمالي السابقة التي جسدت فيها معاناة الفتاة الريفية و التحرش الجنسي و المرأة المهملة عاطفيا في فيلم الحادثة و أعتبر السيناريو هو محددي الأساسي لقبول الدور أو رفضه.
فريال قراجة (يوسف) صرحت ل «الصباح» في حوار سابق أنك تقلدينها فما رأيك؟
لا تعنيني تصريحات فريال فحين وقعت العقد مع «مسلسل «مداح القمر» تحت اسم سناء يوسف لم تكن فريال قد عادت للتمثيل بعد و أعتقد أن الأهم بالنسبة للفنان هو  البصمة التي يتركها في دوره لا لقبه و اسم يوسف ليس حكرا عليّ أو على فريال فهو منتشر في الساحة الفنية المصرية و عدد لا بأس به من الممثلات المصريات يحملنه كلقب. كما قلت سابقا المهم هو العمل الجاد.
و ماذا عن جديدك الفني؟
عدت مؤخرا من كاستينغ في روما سأجسد من خلاله دورا في فيلم بالايطالية كما سأكون حاضرة في الدراما التونسية لسنة 2011 و هناك عروض سينمائية تونسية و أعمال درامية سورية و مصرية مازالت في مرحلة الاقتراحات أرجو أن تصبح رسمية قريبا.

في مائوية مهرجان الصحراء بدوز عكاظية شعرية في ساحة حنيش

في مائوية مهرجان الصحراء بدوز


عكاظية شعرية في ساحة حنيش

مهرجان دوز تظاهرة ثقافية سنوية انطلق سنة 1910 ليصبح منذ سنة 1967 واحدا من أعرق المهرجانات في العالم ، صوره البعض بطاقة جميلة تسافر في أنحاء العالم حاملة صورة مشرقة لتونس، متضمنة لمواكب عرس تقليدية تعرف باسم الجحفة ،عراك للفحول، صيد بالكلاب ،سباق خيل وخيام منصوبة تطهى تحتها ألذ الأطعمة من خبز «المطبقة» ...
في ساحة «حنيش» بوسط دوز يستقطب أضخم مهرجان عن الصحراء بالبلاد عشرات الآلاف من المتفرجين من عرب وأوروبيين ليكون من أبرز دعائم السياحة الصحراوية لتونس الساعية لتنويع منتجاتها السياحية .
تنتظم  الدورة الثالثة والأربعون للمهرجان الدولي للصحراء بدوز أيام 23 و24
و25 و26 ديسمبر 2010،وقد اكد مديره لـ«الصباح» أنه بمناسبة الاحتفال  بمائوية انطلاقته سعت السلط الجهوية وإدارة المهرجان ان يظهر بثوب جديد ومغايرمن خلال عروض ستقام بساحة «حنيش» كالعادة ستحمل تجديدا في مستوى الإخراج والنوعية وبمناسبة احتفال تونس والعالم بالسنة الدولية للشباب فقد تقرر ان يكون شعار العكاضية الشعرية  «الشباب وتجذير القيم الوطنية» .

محمد الجبالي لـالصباح قنديل باب منارة صرختي في أيام الموسيقى

محمد الجبالي لـالصباح


قنديل باب منارة صرختي في أيام الموسيقى

يستعد الفنان محمد الجبالي لتنفيذ أغنية «قنديل باب منارة» التي ألفها حاتم القيزاني وقدمها الجبالي -الملحن والمؤدي لها- الى ادارة أيام قرطاج الموسيقية التي ستنتظم في منتصف شهر ديسمبر القادم بمشاركة عدد هام من الفنانين التونسيين.
وقد أثار الموضوع المقترح في هذه الأغنية ردود فعل متباينة بين الاعلاميين والموسيقيين منذ أن أعلن الجبالي عن عنوان الأغنية والذي يحيلنا ضرورة على المثل الشعبي المعروف «قنديل باب منارة مايضوي كان ع البرّاني».
«الصباح» اتصلت بمحمد الجبالي لمعرفة تفاصيل أكثر عن هذه المشاركة التي قال عنها محمد أنها تعكس  موقفه وموقف عدد من زملائه مما يتعرض له الفنان التونسي من تهميش لدى فئة خاصة من المسؤولين أو الاعلاميين «تبجّل» عليه الأجنبي وتحتفي به بسخاء حتى وان لم يكن ذو قيمة فنية تذكر.
معاناة يومية..
أخبرنا محدثنا أن معاناة الفنان التونسي المجتهد تتفاقم يوما بعد يوم حين يجد نفسه متكبدا لعناء الانتاج على حسابه الخاص ,ثم تركن أغانيه الى الراحة الاجبارية وقد لا يستمع لها الجمهور سوى عبر الصدف القليلة, اذ تروج بعض الجهات الفاعلة الى انتاجات اللبناني والمصري والسوري قبل «ولد البلاد», وفي هذا الاطار يضيف «لست ضد أشقائنا العرب من الفنانين ولكن وجب الموازنة على الأقل في طريقة الاحتفاء بين الأجنبي والتونسي, خاصة التونسي المجتهد الذي «يصرف» 3 أو 4  آلاف دينار على تنفيذ أغنية ثم يجد نفسه فيما بعد في التسلل, وقد يلقى عليه اللوم أيضا لأنه مقل في انتاجاته رغم كل التضحيات التي يقدمها.
ويقول الجبالي في احد مقاطع هذه الأغنية «دقينا على باب منارة /نادينا وفي الصوت مرارة /جينا نشكي من قنديلك/يضوي ع البراني خسارة/وأحنا أولادك قمرة ليلك/موجودين بلاش أمارة.
 هو موقف جاد..
وقال محمد الجبالي أنه يتخذ موقفا جادا من هذه المسألة التي تعيق تقدم الفنان في بلده, ولاحظ أنه كلما زار بلدانا عربية ومغاربية على وجه خاص الا ويجد اذاعاتها الخاصة والعامة تبث كل الانتاجات الخاصة لفنانيهم المحليين ويكون التطعيم نادرا بجديد الأجنبي, بينما العكس هو  الصحيح في بعض وسائل الاعلام في بلادنا-على حد قول الجبالي -فالأساس هو الفنان العربي ويقع التطعيم بأغان تونسية قليلة وكأن الفنان التونسي لا ينتج ولا يقدم أية اضافة.
وأكد هذا الفنان على أنه يعول على التفاعل الايجابي للجنة الانتقاء في ادارة أيام قرطاج الموسيقية التي يأمل أن توافق على مشروعه, وان كان العكس هو الصحيح فانه سيسعى الى ترويج النغم خارج اطار المهرجان أو لنقل الأيام.

اليوم انطلاق الدورة 23 لعرس السينما فرصة لإعادة توهج «الأيام» في سنة السينما

اليوم انطلاق الدورة 23 لعرس السينما


فرصة لإعادة توهج «الأيام» في سنة السينما

تنطق اليوم الدورة 23 لأيام قرطاج السينمائية والمفروض ان تكون دورة استثنائية بكل المقاييس لعدة اعتبارات أولها أنها  من أهم التظاهرات التي ستتبلور فيها النتائج العاجلة لبعض القرارات والإجراءات التي أعلن عنها  رئيس الدولة  يوم 25 فيفري 2010 بمناسبة اليوم الوطني للثقافة  واختتام برامج الاحتفال بالقيروان عاصمة للثقافة الإسلامية سنة 2009، في انتظار النتائج الآجلة طبعا.
 حيث أدرجت  الثقافة ضمن القطاعات الإستراتيجية القادرة على تنمية الموارد البشرية وتم الإذن بالترفيع تدريجيا في حجم الاعتمادات المخصصة لها في ميزانية الدولة لتبلغ نسبة 1.5 بالمائة  سنة 2014  واقرت سنة 2010 سنة السينما ليقع البحث خلالها عن السبل الكفيلة بالنهوض بهذا القطاع إبداعا وتمويلا وإنتاجا وتوزيعا. كتطوير الشراكة مع المستثمرين الخواص لانجاز جيل جديد من المركبات السينمائية متعددة القاعات والاختصاصات والتي تكون مندمجة في مراكز تجارية وسياحية توفر الخدمات التثقيفية والترفيهية . والإسراع بوضع خطة لدعم وتطوير الصناعات السينمائية في تونس وتخصيص اعتمادات مالية ضخمة للإنتاج والبحث عن آليات تمويل جديدة بدل الاكتفاء بالدعم الذي تقدمه الدولة لان ما توفره الدولة حاليا وان تجاوز الأربعة ملايين دينار سنويا تقريبا فانه يبقى بعيدا عن المأمول اذ لا يسمح إلا بإنتاج 6 أفلام طويلة و15 قصيرة.
8 اشهر انقضت من عمر سنة السينما اسند خلالها الدعم لـ9 أفلام طويلة و لـ 11 فيلما قصيرا كما منحت لثلاثة أفلام طويلة منحة بعنوان مساعدة على كتابة نصوصها كما تم تقديم اعتمادات هامة لإنتاج أشرطة وثائقية تبرز أهم ما يميز الثقافة التونسية عن غيرها من الثقافات الأخرى وبدأت خلالها الحركة تعود لبعض نوادي السينما التي صنعت ربيع السينما التونسية وتم العمل على إعادة تأهيل قاعات السينما وتمكينها مما يؤهلها لعرض الأفلام الرقمية خلال هذه الدورة من أيام قرطاج السينمائية.
 والأيام مناسبة للوقوف على النتائج ولو الأولية او المراحل الأولى من تقدم هذه المشاريع ان لم تجهز او على الأقل بمعرفة مدى تفاعل اهل المهنة مع هذه الإجراءات الرائدة ونوعية انخراطهم في كامل المنظومة السينمائية .
الاعتبار الثاني هو ضرورة النهوض من جديد والتغلب على الفتور الذي أصاب الدورات الأخيرة من هذا التظاهرة. فبعد ان عرفت أيام قرطاج السينمائية قمة نجاحها وتألقها وبعد ان وصلت إلى تحقيق اغلب الأهداف التي رسمت لها عندما تأسست سنة 1966 على يد أب السينما التونسية والافريقية  الطاهر شريعة ومن بينها  هدف خلق حوار مع سينما الآخر وإيصال ما يخالج مبدعي البلدان العربية والإفريقية  وبلدان العالم الثالث  من أفكار ومقاربات والاستفادة من مدارس وتجارب السينما الناجحة والمنتشرة عالميا ومما يفرزه تطور تقنيات التصوير والإضاءة والتجهيزات الصوتية ومن اكتشافات وإمكانيات جديدة . وتمكين السينما الإفريقية والعربية من فضاء عرض وفرصة إشعاع كانت شبه منعدمة إذ قل وندر ما كان يقع  الاحتفاء بالأفلام العربية والإفريقية .
تحديات جديدة
أصبحت أيام قرطاج السينمائية تواجه  تحديات كثيرة ومنافسة شرسة من المهرجانات الأصغر منها عمرا والأقدر منها على تحمل تكاليف الاستضافة المكلفة جدا لبعض الضيوف الذين كان يكفيهم شرف المشاركة في أيام قرطاج السينمائية وزيارة تونس وأصبح اغلبهم لا يستجيبون للدعوة إلا بشروط بعضها مجحف.
كما اننا لم نر الأفلام الإفريقية إلا في الأيام العشرة  ومن السينما العربية والمغاربية إلا الأفلام المصرية وهذا يعني ضياع أهم هدف من أهداف منطلقاتها الأساسية. مما يحتم على إدارتها البحث عن سبل تستعيد بها بريقها وتغري المختصين بالتهافت على المشاركة في فعالياتها كما كانوا من قبل وتحافظ بها على أهدافها .
الاعتبار الثالث هو ضرورة حسن اختيار الأفلام المشاركة سواء كان ذلك في المسابقات الرسمية او للعرض في بقية الأقسام والحرص الشديد على ان لا تسند لجان التحكيم جوائزها إلا لمن يستحق بعيدا عن المحاباة والدبلوماسية التي تهين أكثر مما تفيد اليوم وقد نضجت اغلب التجارب لأنه من المفروض أن لا نستضيف إلا من كانت تجاربهم ناضجة ومن كانوا أهلا للعرض في مهرجان عريق عمره أكثر من أربعين سنة لتستعيد الدورة جمهورها الذي كان يرابط أمام قاعات السينما ويتدافع للحصول على مقعد في قاعات العرض او حتى موقع قدم سواء كانت الأفلام التونسية او العربية والإفريقية او من سنماءات العالم.
تحديات وعقبات كثيرة يكمن تجاوزها في التفاف كل الأطراف المعنية  حول هذه التظاهرة وتجاوز الخلافات واعتبار الاختلافات إضافة نوعية للمدراس السينما التونسية.
وهذا لا يمكن ان يتحقق إلا إذا تم تشريك كل الوجوه الفاعلة في السينما التونسية ان لم يكن في الفعاليات ولجان التحكيم والمحاضرات وتقديم الشهادات فبالدعوات للحضور والمواكبة. هذه الدعوات والاحترام والتبجيل وعدم تعمد التغييب كفيل بان ينقي الأجواء
 و بان يدفع جيل الرواد من المخرجين إلى احتضان الجيل الجديد من المخرجين ليعملوا معا من اجل النهوض بالسينما التونسية والاستفادة من تجارب بعضهم البعض لإعادة البريق لأيام قرطاج السينمائية لأنها بالأساس تظاهرة تونس بأكملها لا تظاهرة مجموعة تأتي وأخرى تذهب.

فيلم الافتتاح الرجل الذي يصرخ رحلة بحث عن الابن المفقود

فيلم الافتتاح الرجل الذي يصرخ


رحلة بحث عن الابن المفقود

تفتتح في سهرة اليوم الدورة 23 لأيام قرطاج السينمائية بعرض فيلم «الرجل الذي يصرخ» للمخرج التشادي محمد صالح هارون وهو الفيلم الافريقي الوحيد الذي شارك في الدورة 63 لمهرجان «كان «  وأمكنه الفوز بجائزة لجنة التحكيم ..
 المخرج محمد صالح هارون يعدّ رائد الإخراج السينمائي في التشاد حيث قدّم قبل «الرجل الذي يصرخ» ثلاثة أفلام روائية طويلة هي « باي باي أفريقيا» و»أبونا» و»موسم الجفاف» في فيلم «الرجل الذي يصرخ» يتناول محمد صالح هارون التأثير النفسي للحرب بين القوات الحكومية وقوات المتمردين، مستندا في الوقائع على علاقة الأب «آدم» الذي يعمل مشرفا على حوض السباحة في أحد الفنادق الفخمة في العاصمة نجامينا- والذي انتقلت ملكيته لاحقا إلى رجل أعمال صيني- وابنه «عبد الله» الذي يساعده في العمل.. بحلول الإدارة الجديدة تقرر خفض العمالة، التي بدأت بصديق آدم «ديفيد» الطباخ الذي قضى زهرة شبابه في العمل بمطبخ الفندق، ليجد نفسه عاطلا مما ادى إلى وقوعه صريع المرض ثم سرعان ما يأتي دور «آدم» الذي ينتقل من الإشراف على حوض سباحة،تؤمه عائلات ضباط الأمم المتحدة الأوروبيين وأطفالهم للهو ، إلى تناوب الحراسة على مدخل الفندق. بينما يتم تعيين ابنه «عبد الله» مشرفا على الحوض. لا يمكن للإبن مواجهة أبيه   فهو يشعر بالذنب لاستيلائه على مهنة والده، لكنه مقتنع في داخله بأحقيته في الحصول على عمل يستجيب للمسؤوليات التي تنتظره . وطبعا لا يمكن لآدم تقبل الخروج من عالم يعتبره ملكا له ....  تتوتر العلاقة بين الأب والابن إلى درجة أن « آدم» لم يحرّك ساكنا وهو يراقب من نافذة الغرفة الجنود وهم يسوقون ابنه بالقوة لآداء الخدمة العسكرية تحت صراخ والدته «مريم» ... وكيف له أن يتحرّك وهو الذي أبلغ السلطات عن ابنه ..مع الأيام اكتشف « آدم» فظاعة ما ارتكبه في حق ابنه ولكنه لم يستطع البوح بالسر إلى حين قدوم حبيبة «عبد الله» التي جاءت لتخبر العائلة أنها حامل فأسرّ لها بفعلته مبديا ندمه الشديد ... وبين مشاعر الحزن والقلق والترقب تتجول كاميرا محمد صالح هارون بين آثار الحرب الأهلية غير المعلنة في البلاد والأنباء المتضاربة عن صحة ما يحدث في البلاد آدم، مدفوعا برغبته في التكفير عن الذنب، يذهب للبحث عن ولده إلى أن يعثر عليه جريحا وقد كست وجهه الضمادات، فيقوم بتهريبه ومساعدته على النجاة والعودة به إلى حبيبته. وينتهي الفيلم تلك النهاية التي يمكن للبعض أن يعتبرها سعيدة، غير أنها تشير إلى استمرار المأساة وامتدادها في تشاد. الفيلم فسيفساء إفريقية تجسدها شخصيات العمل التي تنتمي إلى بلدان أخرى، فالطباخ ديفيد من الكونغو، وحبيبة عبد الله جاءت من مالي، وكذلك العادات والتقاليد الافريقية التي لا تغيب عن أفلام هارون التي تتميز أيضا ببطء الحركة مع التدرّج في الأحداث . يقول هارون: «البعض ينظر إلى القارة الإفريقية على أنها ضاحية من ضواحي العالم. ولكن البعض منا يرى أحيانا أنه يمكن لهذه الضاحية أن تعيد الحياة إلى منتصف العالم».

سفير فرنسا متحدّثا عن الأيام الأولى للسمعي البصري بتونس عل أهدافنا تكون في مستوى عام كامل من التحضيرات لهذا اللقاء التونسي الفرنسي

سفير فرنسا متحدّثا عن الأيام الأولى للسمعي البصري بتونس


عل أهدافنا تكون في مستوى عام كامل من التحضيرات لهذا اللقاء التونسي الفرنسي

لم يكن اللّقاء الإعلامي الذي انتظم أول أمس بمقر سفارة فرنسا حول أيام السمعي البصري بتونس المناسبة الأولى التي يتحدث فيها سفير فرنسا ببلادنا السيد «بيار مينار» عن التظاهرة.
لقد سبق له وأتى على ذكر الموضوع  في لقاءات أخرى بمناسبات مختلفة وهو إذ يكرّر الحديث حول المسألة فلأنه يولي أهمية كبرى للموضوع الذي استغرق عاما كاملا من التحضير حسب تأكيده والذي يعتبره من أبرز المبادرات التي قامت بها سفارته هذا العام إلى جانب الملتقى حول التشغيل الذي انتظم ببلادنا في جوان الفارط . وقد استغل اللقاء الأخير لتقديم تفاصيل عن برنامج الأيام الأولى للسمعي البصري التي من المنتظر أن يفتتحها كل من السيدين عبد الرؤوف الباسطي  وفريديريك ميتران وزيرا ثقافة البلدين المشاركين في التنظيم وذلك صباح الثلاثاء  26 أكتوبر الجاري.
وإذ تنطلق الأشغال صباح الثلاثاء فإن الأمسية المبرمجة ليوم الإثنين يمكن اعتبارها تمهيدا للتظاهرة التي تنصهر في الدورة الجديدة لأيام قرطاج السينمائية. وتتضمن الأمسية على عرض لفيلم « شرفة مطلّة على البحر « لنيكول غارسيا  بالمسرح البلدي بالعاصمة والتي يسبقها تسليم جائزة « سفارة فرنسا بتونس».
جائزة سفارة فرنسا بتونس الأولى بأيام قرطاج السينمائية
وقد علمنا بنفس المناسبة أن الجائزة التي أحدثت هذا العام ستمنح لأحد المواهب الشابة المشتغلة بالسينما أو بالسمعي البصري عموما. وتتمثل الجائزة وفق التفاصيل التي قدمها السيد «فاليري فريلون « مدير المعهد الفرنسي للتعاون الذي حضر اللّقاء الإعلامي المذكور في عرض العمل  المتوج على قناة « تي في 5 العالم « إضافة إلى استضافة الفائز بالجائزة في إقامة الفنانين بفرنسا.
تتواصل أشغال التظاهرة يومي 26 و27 من أكتوبر الجاري بحضور مسؤولين  ومهنيين من تونس وفرنسا.
يتولى السيد «سارج مواتي» تنشيط جلسات الحوار الأولى التي تنطلق صباح الإثنين ( 26 ) ويتناول المحور الأول مسألة تحسين التبادل بين تونس وفرنسا في مجال السمعي البصري. يشارك في الحوار ممثلين عن قنوات 21 وحنبعل تي في و»أوفرسيز «المغرب العربي  و»آرتي» و «تي في 5 « وإذاعة فرنسا الدولية وممثلين عن مؤسسة أورنج تونس والمعهد الوطني للسمعي البصري بفرنسا والمؤتمر الدائم للسمعي البصري بالمتوسط. وتتناول الجلسة المسائية التي ينشطها كذلك السيد» سارج مواتي» موضوع الإنتاج والتكوين ويشارك فيها منتجون وممثلون  عن مراكز وهياكل سينمائية تونسية وفرنسية إلى جانب ممثلين عن «آرتي « فرنسا وإذاعة فرنسا الدولية وقناة فرنسا الدولية وممثلين عن عدد من معاهد السينما بتونس وفرنسا. يهتم المحور الثالث المطروح للنقاش بقضية النهوض بالسمعي البصري بمنطقة المتوسط وذلك بمشاركة الإذاعة الوطنية وقناة نسمة تي في وتلفزيون فرنسا- القطاع العمومي وبرنامج «ميديا « للاتحاد الأوروبي والمعهد الوطني للسمعي البصري بفرنسا.
مكتوب التونسي والحياة أحلى المسلسل الفرنسي موضوع دراسة مقارنة
ويكون اليوم الثاني للتظاهرة ( 27 ) مفتوحا لما وقعت تسميته حسب برنامج الأيام بالجمهور الواسع. تدور جلسات النقاس في شكل موائد مستديرة وتكون مختلف المواضيع المطروحة للنقاش ذات صلة بالسمعي البصري وجمهور الشباب وتكنولوجيا الاتصال الحديثة.
ومن بين المحاور المثيرة ربما للفضول نذكر الدراسة المقارنة بين المسلسل التونسي «مكتوب» والفرنسي «الحياة أحلى « وقد اعتبرا من أنجح الأعمال جماهيريا بالبلدين. ويشارك في المائدة المستديرة التي تنعقد حول هذه الدراسة كل من مؤسسة « كاكتوس « للإنتاج  و»تيلي فرنس « المنتجة للمسلسل الفرنسي وجامعية فرنسية ( جامعة السوربون- باريس).
مع العلم أنه ينعقد يومي 25 و26 أكتوبر بمقر اتحاد إذاعات الدول العربية ملتقى دوليا حول التلفزيون والتربية ويشارك الاتحاد وقناة فرنسا الدولية في تنظيم التظاهرة التي وضعت تحت إشراف كل من السيدين حاتم بن سالم وزير التربية و»رينارد موزيليي « رئيس المجلس الثقافي للاتحاد من أجل المتوسط.
وكان سفير فرنسا بتونس قد لخّص أهداف التظاهرة  فركّز على جانبين أساسيين بالتوازي مع الفائدة المتوقعة من اللقاء بين المهنيين وهما: أوّلا ما أسماه بتحسين حضور القنوات الفرنكفونيّة بتونس ملاحظا في نفس السياق أن نسبة مشاهدة القنوات الفرنسية في تونس تراجعت. وثانيا خلق فرص للتعريف بتونس بشكل أفضل بالقنوات التلفزيونية والمحطّات الإذاعية بفرنسا مشيرا إلى أن مختلف الأطراف التونسية التي تسنى له الالتقاء بها نقلت له ما مفاده أن حضور بلادنا  بهذه المؤسسات ربما يكون غير كاف ودون المأمول.
وعبّر السفير عن أمله في أن تكون نتائج الملتقى في مستوى الجهود التي استغرقها الإعداد  للتظاهرة والتي قال في أكثر من مناسبة أنها استغرقت ما لا يقل عن عام من التحضيرات.

تعمل بالدفع المسبق.. وتوفر تخفيضات وامتيازات بالجملة لحرفائها التاكسيفونات تنتعش من جديد

تعمل بالدفع المسبق.. وتوفر تخفيضات وامتيازات بالجملة لحرفائها


التاكسيفونات تنتعش من جديد

ستوفر المراكز العمومية للاتصالات السلكية واللاسلكية امتيازات وتخفيضات بالجملة لحرفائها، وسيتمكن 11ألفا و600 «تاكسيفون» أغلقت بسبب ظهور وسائل اتصال حديثة كالهاتف الجوال و"السكايب" من استئناف النشاط بعد التوصل إلى اتفاق بين الغرفة الوطنية للمراكز العمومية للاتصالات السلكية واللاسلكية واتصالات تونس.
وقال السيد حمادي اليوسفي، رئيس الغرفة، أنه "بعد اشهر من التفاوض بين الغرفة واتصالات تونس، تمكن المهنيون من التوصل إلى حلول جذرية من شأنها أن تنعش نشاطهم من جديد، أهمها العمل بداية من الشهر الجاري بنظام مسبق الدفع، اذ يحصل صاحب محل "التاكسفون" على نسبة 50 بالمائة كهامش ربح منذ بداية الشحن الذي يكون مسبقا. ويمكّن هذا الإجراء صاحب المحل من هامش ربح أرفع من نظام الفوترة الذي كان يتراوح بين 35 و40 بالمائة، ويضمن الشفافية في المعاملات بين المهني واتصالات تونس.
وفي صورة تعذر توفير المال للشحن، يمكن لصاحب المحل أن يشحن آلات الهاتف باستعمال بطاقات شحن الهاتف القار من فئة 10 دنانير، مع المحافظة على نفس هامش الربح.
وأشار رئيس الغرفة الى انه تم بداية من يوم 1 أكتوبر الجاري تحديد ثلاثة أصناف من التعريفة وهي بين المناطق والدولية وفي اتجاه الهواتف الجوالة.
وسيتمتع صاحب المحل بحوافز كل ثلاثة أشهر تصل إلى ضعف هامش الربح العادي، ليتمكن بذلك من توفير تشجيعات للحرفاء لاستمالتهم من جديد بعد أن هجروا "التاكسيفونات".
وأكد رئيس الغرفة أن المفاوضات ستتواصل ليتم النظر في إمكانية الحصول على امتيازات أخرى لصاحب المحل.
كما ستنظر الغرفة في ملفات المحلات التي أغلقت بسبب تراكم الديون، لإعادة جدولتها وليتمكن بالتالي أصحاب المحلات من استئناف نشاطهم من جديد.

من الذاكرة الوطنية العامل التونسي على أنقاض برسبكتيف

من الذاكرة الوطنية


العامل التونسي على أنقاض برسبكتيف

تشتت شمل الماركسيين اللينيين واليسار عامة على إثر الايقافات الواسعة التي شملتهم خلال اضطرابات مارس 1968 وإحالتهم على محكمة أمن الدولة...

السراح الشرطي

في تلك الفترة كان النظام البورقيبي يمرّ بمرحلة حرجة احتدّت فيها أزمة التعاضد وانتهت باقالة أحمد بن صالح ومن كانوا محسوبين عليه وكان على الحكومة الجديدة أن تبادر ببعض الاجراءات لامتصاص الاحتقان وخلق جوّ من الانفراج، فتم على سبيل الذكر، يوم 9 جانفي 970 منح السراح الشرطي لفائدة 26 سجينا من الطلبة والأساتذة منهم محمد بن جنات وعبد الوهاب المجدوب وخميس الشماري وصالح الزغيدي ومسعود الشابي، وتم يوم 21 مارس 1970 إطلاق سراح البقية.

من الطلبة العمال

داخل أسوار سجن برج الرومي وبعد استعادة حريتهم، جرت نقاشات مطولة تقييما لحركة برسبكتيف ونقاط القوة والضعف، واستقر الرأي على توسيع مجال التحرك من صفوف الطلبة الى صفوف العمال.
تنظيميا تشكلت هيئة قيادية في الخارج وفي فرنسا تحديدا، من كل من ابراهيم رزق الله وعبد الوهاب المجدوب ومحمد الصدام والطيب التريكي، وتولت تلك القيادة وكانت تسمى بلجنة إعادة التنظيم او اللجنة المؤقتة للتنظيم cop، تشكيل فروع بفرنسا وبلجيكا والجزائر، وهي فرع قرونوبول على رأسه المولدي زليلة شهر «عم خميس»، هو أصيل جزيزة قرقنة شارك في الحرب العربية الاسرائيلية عام 1948 ثم استقر بفرنسا كعامل مهاجر، وعرف بأشعاره الشعبية واندماجه في وسط المهاجرين وأصدر في صائفة 1969 جريدة عمالية باسم العامل التونسي، التي ستتحول فيما بعد إلى جريدة ناطقة باسم حركة برسبكتيف، ثم تغير اسم الحركة نفسها من حركة «آفاق» إلى «آفاق العامل التونسي»، ثم «العامل التونسي».
أما بقية الفروع فكانت بتولوز (سهام بن سدرين)، مرسيليا (محمود بن محمود)، نيس (فريد زمور) باريس (الامين الزقلي وجميلة السماوي ونزار كريشان ونائلة كريشان وعثمان ببو ونور الدين هميلة وعادل كريشان وحسن الورداني) ليون ومونبليي (أحمد البناني وفارح) بروكسال (صالح الضاوي وتاج الدين القرافي ورضا الحسني والمنصف سلامة وعبد الرزاق الديان وخالد بلخيرية ونور الدين جبنون وصلاح العرضاوي ومحفوظ الرمضاني وأستريد الضاوي)، الجزائر (المنصف الشابي)
اما الهيئة القيادية بتونس فتكونت من احمد بن عثمان ورضا السماوي وعزيز كريشان.

بورقيبة واليسار المتطرف

إزاء تصاعد الانتقادات الموجهة الى النظام البورقيبي في الوقت الذي تصاعدت فيه وتيرة الاضرابات العمالية في مطلع السبعينات كشف الرئيس الحبيب بورقيبة للرأي العام عن وجود تنظيم سري من «الشبان اليساريين والشيوعيين الغاضبين من جماعة آفاق والفوضويين الذين يريدون تخريب البلاد بعدما اصبحوا آلات مسخرة من حيث لا يشعرون من طرف احزاب شيوعية وغيرها وحتى من طرف دول كبرى. لم أكن اعير اهمية للأراجيف باعتبار ان الاعمال والنتائج كفيلة بتفنيدها، لكن سرعان ما اتسع نطاق التقولات».
وفي محاولة لعزل ذلك التنظيم عن سائر المعارضين التونسيين المستقرين بالخارج توجه الرئيس بورقيبة بنداء في خطابه يوم غرة أوت 1973 «للسماح للتونسيين الفارين بالخارج، بالعودة الى الوطن بمن فيهم احمد بن صالح قبل 31 ديسمبر 1973».
ولدى اشرافه يوم 17 اوت 1973 على ملتقى العمال التونسيين بالخارج، دعا الرئيس الحبيب بورقيبة ممثلي الجالية التونسية الى «اجتناب الاغترار بمن يحاول من المهاجرين، عملة او طلبة، بث السموم في نفوسكم لخلق انحراف سياسي وابعادكم عن وطنكم بواسطة ما ينشرون من اكاذيب في صحيفة اسبوعية يقال لها العامل التونسي، كلها ثلب وشتم وكذب وبهتان، فهي تتهمنا بالفاشستية وخدمة البرجوازية والرأسمالية والحال ان الأمة مبتهجة مسرورة وهو أمر لم يعشه العمال في البلدان المتمسكة بالاشتراكية والماركسية اللينية، ونحن لنا الاشتراكية الدستورية البورقيبيةـ وان قال لكم من نعتبرهم جراثيم، عكس ذلك، فلتردوا عليهم بأنهم اما مأجورون يقبضون الاموال الطائلة ولابد ان من ورائهم احزاب او دول كبرى توفر لهم المال او انهم مغرورون وعندئذ انصحهم بالعودة الى تونس ليطلعوا على حالة الشعب. فلتحذروا الدساسين المخربين لأوطانهم بمناشير يوجهونها خلسة كالتي عثرنا عليها في مطار سقانص او بواسطة رسائل ومكاتب خاصة لادخال الشكوك والريبة في النفوس».

شبكة سوفياتية

واخبرت الصحف يوم 23 سبتمبر 1973 عن كشف شبكة سوفياتية بتونس «اكدت الاوساط المأذونة ان السلط التونسية اهتمت بكل يقظة بعملية شراء ضمائر دبرها بعض الرعايا السوفيات من بينهم ديبلوماسيان معتمدان بتونس وممثل وكالة الانباء نوفستي.
وباشرت مصالح الامن استنطاق الصحفي السوفياتي وعددا من التونسيين اغلبهم موظفون وكافحتهم بالقرائن الثابتة فاعترفوا بفعلتهم التي تستهدف تونس وبلدا شقيقا مجاورا، الجزائر.
وقررت الحكومة التونسية انها تعتبر الديبلوماسيين شخصين غير مرغوب فيهما».
Preview on Feedage: tunisia-daily-news Add to My Yahoo! Add to Google! Add to AOL! Add to MSN
Subscribe in NewsGator Online Add to Netvibes Subscribe in Pakeflakes Subscribe in Bloglines Add to Alesti RSS Reader
Add to Feedage.com Groups Add to Windows Live iPing-it Add to Feedage RSS Alerts Add To Fwicki