Social Icons

20 août 2011

تونس تعترف بالمجلس الوطني الانتقالي الليبي

اعترفت تونس السبت بشكل رسمي بالمجلس الوطني الانتقالي الليبي "ممثلا شرعيا" للشعب الليبي. ويأتي هذا الاعتراف مع إعلان الثوار الليبيين دخولهم العاصمة طرابلس وسيطرتهم على بعض أحيائها.

وأعلنت الإذاعة الرسمية التونسية ووكالة الأنباء التونسية أن الحكومة التونسية المؤقتة قررت "الاعتراف بالمجلس الوطني الانتقالي باعتباره الممثل الشرعي للشعب الليبي".

واعتبر محللون أن اعتراف حكومة تونس بالمجلس الوطني الانتقالي الليبي جاء بعد تأكدها من "بداية نهاية نظام معمر القذافي".

وقد جابت عشرات السيارات الليبية رافعة علم الثوار شوارع رئيسية بالعاصمة تونس الليلة الماضية، مطلقة العنان لأبواقها احتفالا بدخول الثوار إلى طرابلس. كما تظاهر مئات الليبيين والتونسيين بينهم كثير من النساء مساء السبت أمام سفارة ليبيا في تونس مطالبين برحيل معمر القذافي.

وردد المتظاهرون -الذين رفعوا أعلام الثورة الليبية- شعارات مناهضة للنظام الليبي من قبيل "قذافي يا عميل" و"ارحل يا قذافي". وقد حاول بعض المتظاهرين اقتحام مقر السفارة لكن قوات الجيش التونسي التي تحرسها منعتهم من ذلك.

وكان رئيس المجلس الوطني الانتقالي الليبي مصطفى عبد الجليل زار تونس يوم 18 يونيو/حزيران الماضي بدعوة رسمية من الرئيس التونسي المؤقت فؤاد المبزع رغم عدم اعتراف بلاده بالمجلس.

كما لجأ عشرات الآلاف من الليبيين إلى تونس منذ اندلاع الثورة الليبية في 17 شباط/فبراير الماضي.

وتعتبر تونس في الوقت الحالي المصدر الوحيد لتموين شرق ليبيا والعاصمة طرابلس بالغذاء والدواء.

وكانت تونس -التي ترتبط مع ليبيا بحدود برية مشتركة طولها حوالي 460 كيلومترا- أعلنت في وقت سابق أنها ستبقي على المسافة نفسها بين طرفي الصراع في ليبيا (الثوار وكتائب القذافي).

الثوار يسيطرون على أحياء بطرابلس

https://blogger.googleusercontent.com/img/b/R29vZ2xl/AVvXsEi54nGEwYn2NJnJcvKsiNA-9XABSBy1x6wxXNKxrvaI4gCtmZowuWqwCXa5ZZvF64ccKv-_RUQM8f8fIcS-QXNfM4Fm9UG-NE1xHehvNT9pZOxJRHwAZ-URPFe-tXhqn5PI6mM2OX6KgI9S/s1600/436x328_30747_163251.jpg



قال مراسل الجزيرة إن ثوار ليبيا سيطروا على عدد من أحياء طرابلس من بينها تاجوراء ومنطقة سوق الجمعة، ونقل عن مصادر الثوار وقوع أكثر من 100 قتيل في المعارك التي دارت في طرابلس، لكن المتحدث باسم حكومة العقيد معمر القذافي قال إن العاصمة "آمنة تماما".

وأشار مراسل الجزيرة إلى أن طائرات حلف شمال الأطلسي (الناتو) قصفت مواقع في العاصمة طرابلس، في حين أكد محمد عبد الرحمن نائب المنسق العام لائتلاف السابع عشر من فبراير -في اتصال مع الجزيرة- انتشار تحركات الثوار في مختلف أنحاء مدينة طرابلس، وفق خطة بدئ في إعدادها منذ أسابيع.

ومن جهته تحدث عضو المجلس الانتقالي عن طرابلس محمد الحريزي للجزيرة عن وقوع 123 قتيلا في منطقة تاجوراء، فيما قال قائد للثوار للجزيرة إن الثوار في أحياء فشلوم وتاجوراء وبن عاشور يسيطرون على الوضع فيها بالكامل.

وأشار مراسل الجزيرة في ليبيا إلى أن الثوار في طرابلس تمكنوا من اعتقال 35 من كتائب القذافي في سوق الجمعة وتاجوراء.

وفي السياق قالت أسيل التاجوري من ثوار 17 فبراير -في اتصال هاتفي مع الجزيرة من طرابلس- إن الثوار تمكنوا من أسر ستة جنود من الكتائب في تاجوراء، وإنهم قاموا بتحرير 500 معتقل من سجن الحميدية.

وأوضحت أن الثوار سيطروا على قاعدة معيتيقة العسكرية في طرابلس، في حين ذكرت مصادر الثوار للجزيرة أنهم اقتحموا منزل منصور ضو قائد الكتائب الأمنية في طرابلس.

الثوار قالوا إن لديهم كميات من الأسلحة سيتوجهون بها إلى طرابلس (الفرنسية)
معركة طرابلس
وكان مراسل الجزيرة نقل عن ثوار ليبيا أن قواتهم بدأت عملية "تحرير" العاصمة طرابلس بانتفاضة من داخلها، بعد أن حققوا بعض المكاسب الميدانية فيها، في حين أكدت الحكومة الليبية أن طرابلس "آمنة تماما".

وقال الناشط السياسي عبد الله زيد -في اتصال هاتفي مع الجزيرة من طرابلس- إن الثوار سيطروا على المتحف الإسلامي في منطقة سيدي خليفة بطرابلس، مشيرا إلى وقوع إصابات بين قتيل وجريح في منطقة الحشان في العاصمة.

كما تحدث عن وقوع اشتباكات في سوق الجمعة وفشلوم ومناطق أخرى داخل طرابلس، موضحا أن هناك تنسيقا كاملا بين الثوار داخل طرابلس وأولئك القادمين من مدينة الزاوية وجهات أخرى.

ومن جهته قال الناشط في ثورة 17 فبراير عصام الطرابلسي -في اتصال هاتفي مع الجزيرة من طرابلس- إن الثوار في طرابلس انتفضوا بعد إفطار السبت مباشرة واستولوا على عدة مناطق في طرابلس.

وأضاف أن الثوار أغلقوا كذلك عدة طرق رئيسية في طرابلس، كما انطلقت صيحات التكبير من عدة مساجد في العاصمة، وأشار إلى أن طائرات حلف شمال الأطلسي (الناتو) قصفت عدة مواقع لكتائب العقيد معمر القذافي داخل العاصمة، موضحا أن انهيارا تاما يحدث وسط الكتائب بسبب ضربات الناتو والثوار.

الثوار أكدوا التنسيق التام بينهم في كافة أنحاء طرابلس (الفرنسية)
تنسيق تام
وقال القائد الميداني عبد الحكيم بالحاج آمر لواء طرابلس من مدينة الرجبان في الجبل الغربي، للجزيرة، إن طرابلس تشهد انتفاضة مخططا لها، وهناك تنسيق تام بين الثوار في كافة أنحاء طرابلس.

وأكد أن الثوار في كافة المدن المحررة في ليبيا سيتوجهون إلى طرابلس لدعم ثوارها وفق خطة مرسومة لتحرير العاصمة، مشيرا إلى أن لديهم القوة الكافية وكميات من الأسلحة سوف يتوجهون بها لتحرير طرابلس وتأمينها، وإنجاز المهام وفق الخطة الموضوعة لهذا الغرض.

من جهته استعرض مراسل الجزيرة في الرجبان عبد العظيم محمد تسجيلات حية لغرفة عمليات كتائب القذافي في طرابلس يتحدثون فيها عن نقص في الذخيرة والوقود وعن وجود مصابين في صفوف الكتائب.

القذافي يهاجم
وقد هاجم العقيد الليبي معمر القذافي الثوار المنتفضين في العاصمة الليبية طرابلس، ووصفهم بأنهم مجموعة استغلت المساجد لأغراضها فقامت بالتكبير والتصفيق لطائرات النصارى، على حد قوله.

وأضاف القذافي -في كلمة عبر الهاتف- أن الدول الغربية تطمع في نفط ليبيا.
وطالب العقيد القذافي الليبيين بأن يزحفوا بالملايين لتحرير ليبيا وإنهاء ما وصفها بالمهزلة. وقال إن موت الناس دفعة واحدة أفضل من الموت بالتقسيط، حسب تعبيره

موسى إبراهيم قال إن طرابلس "آمنة تماما" (الجزيرة-أرشيف)

الحكومة تنفي
من جهته قال الناطق باسم الحكومة الليبية موسى إبراهيم إن العاصمة طرابلس آمنة وكتائب العقيد القذافي تسيطر عليها.

وخلال مؤتمر صحفي عقده في العاصمة الليبية، اعترف إبراهيم بتسلل عدد من الثوار إلى بعض المناطق في المدينة.

وقال إن العناصر الأمنية التابعة لنظام القذافي اعتقلت مقاتلين أجانب في صفوف الثوار، لافتاً إلى عدم قدرة المعارضين للقذافي على الاستمرار في القتال لنقص الإمدادات وسقوط خسائر بين صفوفهم.

وأوضح أن من بين قوات المعارضة التي ألقي القبض عليها جزائريين وتونسيين ومصريين. وتابع "نحن أقوياء بقواتنا المسلحة التي تسيطر تماما على الوضع العسكري في المنطقتين الوسطى والجنوبية، وقائدنا العظيم يدير المعركة بكفاءة وحنكة".

حماية الممتلكات
وفي المقابل دعا مصطفى عبد الجليل رئيس المجلس الوطني الانتقالي ثوار طرابلس -مع بدء معركة تحريرها- دعاهم إلى حماية الممتلكات والتوافق من أجل الحسم، مؤكدا أن الثوار يحاولون التقليل من الخسائر في صفوف الليبيين.

كما تعهد عبد الجليل -في اتصال مع الجزيرة من بنغازي- بعدم الملاحقة القانونية إلا لمن كان سببا في قتل الليبيين أو من تورط في نهب الأموال. وقال إن الثوار يمدون أيديهم لكل من عمل مع القذافي ولم يتورط في تلك الجرائم، على حد تعبيره.

وأعرب عن يقينه بأن ساعة الحسم والقضاء على نظام القذافي باتت قريبة، مشيرا إلى أن الثوار انتفضوا بعد إفطار السبت، موضحا أنهم سيتدفقون على العاصمة من الشرق والجنوب قريبا.

وأكد أن من أهم أهداف الثوار تقليل الخسائر والمادية والبشرية بين صفوف أبناء الشعب الليبي في هذه المعركة، مشيرا إلى أنهم يعولون على ثوار طرابلس من أجل تأمين المدينة.

وفي غضون ذلك، دعا ائتلاف السابع عشر من فبراير في بيان سكان العاصمة طرابلس إلى المحافظة على الممتلكات العامة والخاصة وعدم السماح للعابثين بالمساس بها.

كما دعا إلى الالتفاف حول القيادات الميدانية للثوار واتباع الإرشادات والتعليمات وعدم سفك الدماء والقيام بأعمال انتقامية إلا في حالات الدفاع عن النفس، والتعاون في الحفاظ على النظام والأمن في كل منطقة.

ودعا أيضا رجال الأمن والجيش الذين انضموا إلى ثورة السابع عشر من فبراير إلى القيام بواجباتهم في التعاون مع الثوار وحماية الأفراد والممتلكات.

ودعا كذلك كتائب القذافي وأجهزته الأمنية وأنصاره إلى التزام بيوتهم وعدم التعرض للمواطنين، وإلا فسوف يتم التعامل معهم على أنهم أعداء، وسوف تتم محاكمة من يتم القبض عليه.

كتائب حزب الله الموالية لإيران تهدد بمعركة لإخراج القوات الأمريكية من العراق


أصدرت جماعة "كتائب حزب الله" في العراق بيانا خاطبت فيه الشعب العراقي اولا، والحكومة وجميع السياسيين ثانيا، ثم ما سمته "الاحتلال المهزوم على ارض المقدسات" ثالثا.

وقالت الكتائب التي يقال إنها موالية لإيران في بيانها "إن أبناءكم في المقاومة قد أذاقوا الاحتلال مرارة وهزيمة لم يتذوقها إلا على أيدي أبناء محمد وعلي، إن تداعيات هزيمته في العراق كانت واضحة في الداخل الأمريكي وفي ساحة المواجهة وإسقاط مشروعه الاستعماري (الشرق الأوسط الجديد)،.. نحن على العهد الذي قطعناه في 2003 بإخراج الاحتلال من العراق منهزماً ذليلاً ".

واضاف البيان، "ونقول للحكومة والسياسيين عموماً بأننا كنا وما زلنا نتعامل معهم ومع العملية السياسية على أساس أنهم أفضل من الاحتلال لمباشرتهم لأمور الشعب، ولكن (موقفهم من إبقاء الاحتلال أو إخراجه سيكون فيصلاً حقيقياً بيننا وبينهم) لأننا نعتقد جازمين أن الاحتلال وجوداً وبقاء قد أوجب الإسلام الحنيف والمسؤولية الوطنية علينا قتاله، لذلك مَن يقبل به أو يسمح ببقاءه فالإسلام يفرق بيننا وبينه و كون حينها إلى الاحتلال اقرب، وبالتالي نعتبره جزءً منهُ في السلم والحرب".

وجاء البيان بعد يوم على إعلان وزير الدفاع الامريكي ليون بانيتا الجمعة انه يعتقد انه تم احراز تقدم في المحادثات مع بغداد بشأن الاحتفاظ ببعض الوجود العسكري الامريكي في العراق بعد الموعد النهائي في نهاية العام لانسحاب القوات الامريكية.

وابلغ بانيتا مجموعة من الصحفيين، من مطبوعات لها صلة بالدفاع، انه يرى ان العراقيين اتفقوا اخيرا على انهم يريدون بقاء المدربين الامريكيين هناك، وهم يتفاوضون الآن على تفصيلات الوجود الامريكي في المستقبل، وأردف قائلا "في رأيي انهم اخيرا قالوا نعم."

واضاف ان الرئيس العراقي جلال الطالباني عقد اجتماعا في الاسبوع الماضي قرر فيه الزعماء العراقيون الرئيسيون طلب اجراء مفاوضات بشأن "ما سيكون عليه الوجود التدريبي."
لكن الحكومة العراقية نفت وجود هذا الاتفاق، وقال علي الموسوي، وهو مستشار لرئيس الوزراء العراقي نوري المالكي، إنه لم تجر محادثات بشأن تمديد موعد انسحاب القوات الامريكية الى ما بعد نهاية العام، ولكنه أشار الى مفاوضات تجري بشأن ما إذا كان المدربون الامريكيون سيبقون في العراق. واضاف انه لم يتم اتخاذ قرار بعد.


وقال بانيتا انه كان هناك بعض الخلاف بشأن ما اذا كانت هناك حاجة لاتفاقية تمديد وجود القوات الامريكية، ولكن "اعتقد انهم يدركون الآن ان عليهم جعل ذلك يحدث في اطار كهذا"، وأضاف "حققنا تقدما ونتيجة لذلك اعتقد اننا سنشاركهم في محاولة للتفاوض على شكل هذا الوجود".


Preview on Feedage: tunisia-daily-news Add to My Yahoo! Add to Google! Add to AOL! Add to MSN
Subscribe in NewsGator Online Add to Netvibes Subscribe in Pakeflakes Subscribe in Bloglines Add to Alesti RSS Reader
Add to Feedage.com Groups Add to Windows Live iPing-it Add to Feedage RSS Alerts Add To Fwicki