Social Icons

6 août 2011

أردني يتبرع بتكاليف الحج عن البوعزيزي

أردني يتبرع بتكاليف الحج عن البوعزيزي


 في خطوة لافتة أعلن أردني مقتدر تبرعه بتكاليف فريضة الحج لشخص واحد عن روح "مفجّر الربيع العربي" التونسي "محمد البوعزيزي".

وكان البوعزيزي - بائع الخضار والفواكه على عربة متجولة - ألهم شعوباً عربية؛ عندما أشعل النار في نفسه احتجاجاً على أوضاعه المعيشية.


من جهته قال الأردني المتبرع بتكاليف الفريضة لـ يومية "السبيل": "قررت تقديم رحلة حج عن روح البوعزيزي، إكراما لغضبته التي أيقضت الشعوب، وأسقطت الطغاة".


وأضاف: "صحيح أنه أضرم النار في نفسه، لكنه أضاء طريق العرب والمسلمين. أسأل الله أن يتقبله مع الشهداء".


وأكد المواطن - الذي فضّل عدم نشر اسمه - ضرورة أن يتواصل من يريد الحج عن "ملهم الثورات" مع صحيفة "السبيل"؛ لإجراء الترتيبات المتضمنة حصوله على نفقات السفر والإقامة كاملة، شريطة أن يكون قد حجّ عن نفسه في وقت سابق.


يشار إلى أن "البوعزيزي" أطلق الشرارة الأولى للاحتجاجات التي شهدتها تونس والعديد من الدول العربية قبل عدة أشهر بعد تعرضه للضرب على أيدي قوات الشرطة، لكنه قضى بعد ذلك متأثراً بالحروق التي أُصيب بها.


وظل "البوعزيزي" على قيد الحياة قرابة 18 يوماً، إلا أنه أصبح "رمزاً" لمعظم خريجي الجامعات الذين لم يجدوا فرصة عمل في بلده، مما أدى لاندلاع احتجاجات صاخبة، تخللتها أعمال شغب، انطلقت من محافظة "سيدي بوزيد"، وامتدت إلى مناطق أخرى، حتى تونس العاصمة ليسقط نظام الرئيس زين العابدين بن علي فيما بعد.

بن اليعازر يؤكد مجددا تلقى مبارك عرضا باللجوء السياسى لإيلات

بن اليعازر يؤكد مجددا تلقى مبارك عرضا باللجوء السياسى لإيلات

جدد وزير التجارة والصناعة الإسرائيلى السابق وعضو الكنيست الحالى "بنيامين بن اليعازر" تأكيده مرة أخرى بأنه قد التقى الرئيس المصرى السابق فى شرم الشيخ وعرض عليه الانتقال إلى مدينة إيلات التى تبعد مسافة قصيرة جدا عن إيلات لتلقى العلاج اللازم له، كما عرض عليه حق اللجوء السياسى لإسرائيل بناء على طلب رئيس الوزراء الإسرائيلى "بنيامين نتانياهو".

وكشف الوزير السابق مجددا اليوم ،السبت، خلال لقاء مع التليفزيون الإسرائيلى أنه ورئيس الوزراء "بنيامين نتانياهو" عرضا منذ بضعة أشهر على الرئيس السابق اللجوء السياسى فى إيلات، وذلك بالرغم من نفى مكتب نتانياهو لتصريحات بن اليعازر عندما صرح منذ أيام بهذا الشأن لإذاعة الجيش الإسرائيلى.


وأضاف عضو الكنيست، أنه ألح على مبارك بالذهاب إلى إيلات لإنقاذ نفسه وإنها قد تكون فرصة جيدة بالنسبة له لتلقى العلاج، ولكنه رفض بداعى الوطنية.


وكان بن اليعازر، الذى شغل منصب وزير التجارة والصناعة فى حكومة نتانياهو قبل استقالته فى 17 من يناير مع وزيرين آخرين من حزب العمل، المسئول الإسرائيلى الأكثر تواصلا مع مبارك الذى زاره مرات عدة.


وكانت إسرائيل تعتبر مبارك ضامنا لاتفاق السلام الموقع بين البلدين فى 1979. ومقابل إعادة شبه جزيرة سيناء لمصر بعد أن احتلتها إسرائيل فى حرب يونيو 1967 تمكنت إسرائيل من كسر عزلتها الدبلوماسية التامة فى المنطقة.

مقتل 31 جنديا أميركيا بأفغانستان وطالبان تتبنى العملية

قتل 31 جنديا أميركيا وسبعة جنود أفغان في تحطم مروحية تابعة لقوات المساعدة الدولية (إيساف) بقيادة حلف شمال الأطلسي (ناتو) ليل الجمعة السبت في ولاية وردك شرقي أفغانستان، في أكبر خسارة بشرية يمنى بها في حادث واحد التحالف الدولي الذي يقاتل حركة طالبان منذ نهاية العام 2001.

وقال مكتب الرئيس الأفغاني حامد كرزاي إنه بعث بتعازيه في هذا الحادث لنظيره الأميركي باراك أوباما وعائلات القتلى.

وأكدت قوة إيساف تحطم المروحية، لكنها لم تذكر المزيد من التفاصيل.

وقال المسؤول بولاية وردك شرقي أفغانستان شهيد الله شهيد في تصريح السبت إن المروحية سقطت في وقت متأخر الجمعة بعدما شنت قوات مشتركة من الناتو والجيش الأفغاني غارات على مسلحين بمقاطعة سيد آباد في الولاية الواقعة جنوب غرب العاصمة كابل، مما أدى -حسب المتحدث- إلى مقتل ثمانية من المسلحين.

وقال شهيد إنه ليس متأكدا مما إذا كان سقوط المروحية ناتجا عن إطلاق النار عليها من قبل المسلحين أم لا، مؤكدا في الوقت ذاته وقوع إصابات في قوات الناتو نتيجة تحطم المروحية.

وقد أعلنت حركة طالبان على لسان المتحدث باسمها ذبيح الله مجاهد إسقاط المروحية التي قال إنها أغارت على منزل تجمع فيه المقاتلون وردوا بإطلاق النار على المروحية وإسقاطها. وقال المتحدث إن ثمانية من المسلحين قتلوا في الغارة. 
Preview on Feedage: tunisia-daily-news Add to My Yahoo! Add to Google! Add to AOL! Add to MSN
Subscribe in NewsGator Online Add to Netvibes Subscribe in Pakeflakes Subscribe in Bloglines Add to Alesti RSS Reader
Add to Feedage.com Groups Add to Windows Live iPing-it Add to Feedage RSS Alerts Add To Fwicki