Social Icons

5 novembre 2011

لجان تقييم أضرار الأمطار الأخيرة في ولاية جندوبة تشرع في عملها

Jendouba_TN

شرعت اللجان الثلاث المحدثة مؤخرا في ولاية جندوبة لتقييم الأضرار الناجمة عن الأمطار الغزيرة التي تهاطلت على الجهة على مدى الأيام الماضية في نشاطها.


وتم خلال جلسة عمل عقدت صباح اليوم السبت بمقر الولاية التأكيد على ضرورة إتمام عمليات التقييم في اقرب الآجال ليتم رفعها إلى المصالح المركزية المعنية.

وتضم هذه اللجان ممثلين عن مصالح الفلاحة والتجهيز والشؤون الاجتماعية والبلديات وهي مطالبة بتقديم نتائج عملها في اجل لا يتعدى 10 نوفمبر الجاري.

وستعنى هذه اللجان بمعاينة وجرد الأضرار المتعلقة بالبنية الأساسية والتجهيزات الجماعية والمنشآت الفلاحية خاصة لدى صغار الفلاحين والبنية التحتية والأضرار التي لحقت بالمساكن والتجهيزات المنزلية.

وقد تضرر من الأمطار الأخيرة حوالي 2000 مسكن إلى جانب الأراضي الفلاحية والبنية التحتية من مسالك وطرقات وقنوات تصريف المياه.

انطلاق "قافلة الوحدة الوطنية" من 6 ولايات في اتجاه مدينة سيدي بوزيد

051111caravane-soutien-sidi

انطلقت صباح السبت ست قوافل من كل تونس العاصمة وبنزرت وسوسة وجندوبة وصفاقس وقفصة في اتجاه مدينة سيدي بوزيد قصد تنظيم مسيرة سلمية تدعو إلى نبذ العنف والفتنة وتجنب النعرة الجهوية تحقيقا للوحدة الوطنية.


وتنتظم هذه التظاهرة تحت شعار "قافلة الوحدة الوطنية" بمبادرة من الرابطة التونسية للتسامح وبمشاركة المجلس الوطني للحريات والجمعية التونسية لدعم فلسطين وبدعم من الاتحاد العام التونسي للشغل .

وأفاد الكاتب العام للرابطة التونسية للتسامح سامي التوسي في تصريح لـ"وات" ان هذه القافلة تهدف إلى "التأكيد على وحدة الشعب التونسي وضرورة إطفاء نار الفتنة التي تحاول بعض الأطراف إشعالها في الجهة لتشويه صورتها كرمز للنضال ومهد للثورة التونسية".

وأضاف انه سيتم كذلك عقد اجتماع عام بإحدى ساحات مدينة سيدي بوزيد للدعوة إلى المصالحة وتهدئة الأجواء إلى جانب تقديم المقترحات الكفيلة بتحقيق الوفاق الوطني.

وستعود القوافل الست إلى مدنها في نفس اليوم اثر انتهاء هذه التظاهرة.

مساعدات عينية ومالية من الاتحاد الجهوي للتضامن الاجتماعي بمنوبة للمتضررين من الأمطار الأخيرة

031111Innondation_batan2

شرع الاتحاد الجهوي للتضامن الاجتماعي بولاية منوبة، اليوم السبت، في توزيع مساعدات اجتماعية على المتضررين من الفيضانات الأخيرة التي شهدتها معتمديتي البطان والجديدة.


وشمل هذا المد التضامني بالخصوص توزيع حوالي 400 طرد من المواد الغذائية و800 غطاء صوفي وحشايا.

كما تم تقديم مساعدات مالية بمناسبة عيد الاضحى لفائدة 200 عائلة باعتمادات مالية قيمتها 8 آلاف دينار وبمعدل 40 دينار للعائلة الواحدة فضلا عن تخصيص منح مالية أخرى لفائدة 3318 عائلة معوزة بالجهة.

يشار إلى أن ارتفاع منسوب مياه وادي مجردة وتحوله عن مساره جراء نزول كميات هامة من الأمطار يومي 2 و3 نوفمبر الجاري تسبب في عزل أكثر من 50 عائلة بحي البباصات وجرف مساحات هامة من الأراضي الزراعية وعددا من الماشية كما قطعت الطريق المؤدية الى معتمدية طبربة.

وفى معتمدية الجديدة تسببت الأمطار الغزيرة في طمر الأراضي الزراعية بمنطقة الحنة وقطع عدة طرق ومسالك إلى جانب محاصرة حوالي 27 عائلة تقطن بهذه المنطقة.

شاب من بوشمة (قابس) يقدم على إضرام النار في جسده

Gabes_TN

أقدم شاب قاطن بمنطقة بوشمة التابعة لمعتمدية قابس الغربية مساء الجمعة على إضرام النار في جسده لأسباب تعود وفق تحريات أولية إلى خلافات عائلية.


وقد تم نقل هذا الشاب الذي يبلغ من العمر 22 عاما على جناح السرعة من قبل الحماية المدنية إلى المستشفى الجهوي بقابس حيث تتواصل التدخلات الطبية العاجلة لمحاولة إنقاذه سيما أنه أصيب بجروح من الدرجة الثالثة في أجزاء كبيرة من جسده.

وأفاد الطبيب المباشر لحالة هذا الشاب في اتصال هاتفي مع (وات) أن حروق المصاب بليغة وهو في حالة خطيرة.

تواصل إجلاء العائلات والأشخاص في ولاية أريانة

Ariana_TN

تمكن أعوان الحماية المدنية بولاية أريانة يوم الجمعة من إنقاذ عائلة متكونة من 5 أفراد حاصرت مياه الأمطار منزلهم الكائن على مشارف منطقة سيدي علي الخضار بسيدي ثابت.


وقد غمرت المياه المنزل الذي شيد على ضفاف وادي مجردة بأرض فلاحية نائية وتقطعت السبل بالعائلة حيث استنجدت بالحماية المدنية التي قامت بإجلائها وتقديم المساعدات الإنسانية اللازمة لها.

كما تم إنقاذ خمسة أشخاص كانوا على متن شاحنة غامر سائقها بالتوغل في مجرى الوادي ليجد نفسه محاصرا بالمياه لولا تدخل الحماية المدنية في الوقت المناسب.

وأفاد الرائد حمادي الايراسني المدير الجهوي للحماية المدنية بأريانة أن أضرارا مادية متفاوتة سجلت بمنطقة سيدي ثابت الفلاحية حيث غمرت المياه نحو 30 هك من الأراضي الزراعية والعديد من المنازل لمواطنين يقطنون بسيدي علي الخضار على ضفاف الوادي.

وأشار إلى إن الحماية المدنية تواصل بالتعاون مع السلط والهياكل الجهوية من فلاحة وتطهير وتجهيز متابعة منسوب مياه وادي مجردة الذي تراجع منذ الليلة الفارطة والى حدود الساعات الأولى من صباح اليوم الجمعة إلى مستوى نصف متر.

وتتركز الجهود حاليا على تامين المساعدة للأهالي عبر ضخ المياه الراكدة بالمنازل وتنظيفها من الأوحال العالقة فضلا عن توفير المواد الغذائية والنقل للأشخاص في اتجاه مدينة سيدي ثابت.

يذكر أن جهود أعضاء اللجنة الجهوية لمجابهة الكوارث بأريانة متواصلة من خلال المعاينات الميدانية والقيام بالمتابعة الحينية للأوضاع البيئية والصحية وتقييم الأضرار الحاصلة لاسيما بالأراضي الفلاحية.

أضاحي سيدي بوزيد تحافظ على شهرتها وطنيا

mouton

يعتبر أغلب التونسيين أن سيدي بوزيد التي أصبحت رمزا لاندلاع الثورة التونسية أفضل مزود للخرفان التي يتميز لحمها بمذاق خاص وفوائد صحية جمة.


ويتباهى التونسي عادة بشراء خروف "سيدي بوزيد" ويهدي أهالي المنطقة لأصدقائهم هذا "الخروف" أو حتى بعضا من لحمه باعتباره من المنتوجات المميزة للمنطقة ونظرا لكونه يضاهي المنتوجات البيولوجي حسب الخبراء.

والخروف "نجديا" كان أو "غربيا" أو "بلديا" ذي الأصول البربرية فان طريقة تربيته التي تعتمد على مراعي المنطقة المليئة بالأعشاب الطبيعية والطبية والعطرية تجعل من لحمه صحيا يتميز بقلة شحومه.

ويقول حاتم (40 عاما) فلاح أصيل سيدي بوزيد دأب على تربية خروف العيد كل عام بإعداد وفيرة وبيعه في مختلف جهات البلاد، انه "يقوم كل سنة بشراء الخرفان في عمر الستة أشهر وتبدو عليها علامات جمالية وصحية وإعدادها لتكون أضاحي العيد".

ويؤكد انه لا يقوم بشراء الخرفان من خارج المنطقة بل يختار خرفان أصيلة (مولودة في سيدي بوزيد) يسهر على تربيتها على امتداد أشهر ويوفر لها الظروف الصحية الملائمة لضمان نموها السليم.

ويضيف حاتم ان خصوصية الخرفان التي يربيها والتي تكاد تكون مماثلة لبقية خرفان الجهة أنها ترعي الكلئ في الطبيعة حتى في المواسم التي تقل فيها الأمطار ولا يلتجأ إلى الأعلاف إلا عندما تتجاوز الخرفان عمر السنة.

وقد تعدت شهرة خروف سيدي بوزيد حدود الجهة فالراغب في شراء أضحية عندما يدخل "الرحبة" عادة ما يتوجه إلى الفلاحين القادمين من سيدي بوزيد لعلمه أن هذه الأغنام تتوفر فيها شروط الجودة.

ويؤكد حاتم انه يدير تجارة خرفانه بشكل جيد حيث يتلقي سنويا طلبات عديدة قبل العيد يبدي أصحابها رغبة في شراء خرفانه.

ويوجد بسيدي بوزيد أكثر من 335 ألف أنثى أغنام و23 ألف بقرة و51 ألف أنثى ماعز تساهم في توفير 10 آلاف و500 طن من اللحوم الحمراء أي بنسبة 5ر3 بالمائة من الإنتاج الوطني.

وتسهر الجهات المعنية على إعداد برنامج خاص لتحسيس الفلاحين والمربين بالطرق السليمة لتسمين "الخروف" في اتجاه حصول الجهة على العلامة المميزة في هذا المجال والتطابق مع التسميات المثبتة للأصل.

ولاية منوبة: اجلاء متساكني معتمديتي الجديدة والبطان المحاصرين بمياه وادي مجردة في منازلهم ومزارعهم


يتواصل بمعتمديتي البطان والجديدة من ولاية منوبة إجلاء المتساكنين المحاصرين بالمياه في منازلهم ومزارعهم جراء فيضان وادي مجردة وخاصة بحي "البباصات" بالبطان ومنطقة "الحنة" الفلاحية بالجديدة.

وقد شهدت معتمدية البطان منذ الليلة الماضية تسرب كميات هامة من المياه الى الطرقات والضيعات المحيطة بالمنطقة جراء ارتفاع منسوب مياه وادي مجردة وتحوله عن مساره حيث حاصرت المياه أكثر من 50 عائلة بحي البباصات وجرفت مساحات هامة من الأراضي الزراعية وعددا من الماشية وقطعت الطريق الموءدية الى معتمدية طبربة.

وبمعتمدية الجديدة تسبب تسرب المياه في طمر الأراضي الزراعية بمنطقة الحنة وقطع عدة طرق ومسالك الى جانب محاصرة حوالي 27 عائلة تقطن بهذه المنطقة.

وعلى إثر ارتفاع منسوب مياه الوادي الذي وصل الى 9 أمتار تحركت الفرق المتواجدة بالمكان من حماية مدنية وجيش وطني ومصالح التجهيز والفلاحة لحماية المتساكنين ونجدتهم وذلك عبر استعمال شاحنات وسيارات رباعية الدفع.

وأفادالرائد محمد بن ابراهيم المدير الجهوي للحمايةالمدنية بولاية منوبة مراسل "وات" بالجهة أن فرق الحماية المدنية لازالت تعمل على عين لإجلاء كل من طلب النجدة مشيرا الى أن عددا من المواطنين رفضوا الخروج من منازلهم.

وأضاف أنه تم الى حد الان إجلاء أكثر من 27 عائلة من منطقة الحنة و5 عائلات بحي السويح من معتمدية الجديدة كما تم اجلاء أكثر من 50 عائلة محاصرة بحي "البباصات" من معتمدية البطان.

ومن جهتهم طالب متساكنو حي "البباصات" بالبطان بضرورة توفير أكثر معدات حماية حتى تتم نجدة المواطنين بالسرعة المطلوبة خاصة المحاصرون منهم منذ الليلة الماضية وتوفير أماكن امنة للايواء.

وقال لطفي بورمضان فلاح بالبطان أن مسكنه تعرض الى أضرار كبيرة وعائلته أصبحت في الشارع فيما تحدث محسن المزي عن وضع عائلته التي لازالت محاصرة بالحي فوق سطح المنزل متسائلا "أين هي الأحزاب السياسية التي كانت تلهث وراء صوت المواطن".

031111_Innondation_ElBattan01

وأفاد المرزوقي طاهرالمديرالجهوي للصحة بالجهة مراسل "وات" أنه تم تخصيص فريقين طبيين من إدارة مجمع الصحة الأساسية بمعتمدية ومن طبربة لتقديم الاسعافات اللازمة والعلاج للمتضررين من هذه الفيضانات مضيفا أنه تمت زيارة مركزي إيواء بكل من دار الشباب بالجديدة ومدرسة المعاقين بالجهة ومعاينة شروط حفظ الصحة بهما حرصا على سلامة المواطن.

ومن جهته أكد المندوب الجهوي للفلاحة بمنوبة أن 3 فرق توجهت الى كل من معتمديتي البطان والجديدة لتقييم الأضرار في المساحات المزروعة والتجهيزات وذلك قصد معالجتها حالة بحالة.

يذكر أن مختلف المصالح الجهوية بالولاية تتابع عن كثب تطورات الأوضاع وقد وفرت كل امكانياتها لخدمة المواطنين وضمان سلامتهم.

أكثر من 4 ملايين دينار حجم الأضرار الناتجة عن أحداث سيدي بوزيد (تقديرات أولية)

051111PM-conseil-ministres-

بلغ حجم الأضرار الفادحة الناتجة عن الأحداث الأخيرة التي شهدتها مدينة سيدي بوزيد وفق التقديرات الأولية بأكثر من 4 ملايين دينار وأكدت جلسة العمل الوزارية المنعقدة صباح السبت بقصر الحكومة بالقصبة وخصصت للغرض على تسريع التحقيق للكشف عن ملابسات هذه الأحداث وإماطة اللثام عن الذين يقفون وراءها والمتورطين فيها وإحالتهم على العدالة.


وأقرت الجلسة التي اشرف عليها الوزير الأول في الحكومة الانتقالية الباجي قائد السبسي وخصصت لتقييم الأضرار الناجمة عن أعمال الشغب والحرق والنهب التي شهدتها المدينة مؤخرا والتي استهدفت عددا من المنشآت والمؤسسات والمرافق العمومية جملة من التدابير لجبر الأضرار ولتأمين استئناف نشاط المؤسسات المعنية في اقرب الأجال.

وتقرر في هذا السياق تحويل مقر المحكمة الابتدائية بوصفة وقتية إلى بناية أخرى والتعجيل في أشغال انجاز المقر الجديد للمحكمة إلى جانب توفير الاعتمادات الضرورية لترميم المؤسسات والمنشآت المتضررة وإعادة تجهيزها بالمعدات ووسائل العمل اللازمة.

وكانت الجلسة مناسبة للإشادة بجهود المواطنين ومكونات المجتمع المدني من اجل المساهمة في جبر الأضرار المسجلة وإعادة الأمور إلى نصابها.

وتم التطرق من ناحية أخرى إلى الإشكاليات التنموية في ولاية سيدي بوزيد والسبل العملية الكفيلة بمعالجتها بالنجاعة المرجوة.

وتم في هذا الإطار التأكيد على الإسراع بتسوية المسائل العقارية وانجاز المناطق الصناعية وتوفير الفضاءات والمقاسم المهيئة بما يتيح دفع الاستثمار واستحثاث نسق انجاز المشاريع المبرمجة ودفع التشغيل.

تكريم اعوان الامن وعناصر الجيش الوطني في صفاقس لمساهمتهم في إنجاح انتخابات المجلس الوطني التأسيسي

sfax03

احتضن مقر ولاية صفاقس حفل تكريم لمختلف المصالح والإطارات الإدارية والأمنية والعسكرية التي ساهمت في إنجاح انتخابات المجلس الوطني التأسيسي بحضور أعضاء هذا المجلس المنتخبين بدائرتي صفاقس 1 وصفاقس 2 واعضاء الهيئتين الفرعيتين للانتخابات بهما.


وتم التأكيد بالمناسبة على المساهمة الايجابية لمختلف الأطراف المتدخلة في إنجاح هذا الاستحقاق الانتخابي الذي تميز بالشفافية والنزاهة وحياد الإدارة ونال إعجاب المراقبين والملاحظين التونسيين والأجانب.

كما أقيم حفل ثان بفضاء المسرح البلدي بصفاقس نظمته كل من الهيئة الفرعية المستقلة للانتخابات بدائرة صفاقس 1 والهيئة الفرعية المستقلة للانتخابات بصفاقس 2 على شرف موظفي إدارة الهيئتين وأعوان التسجيل بالقائمات الانتخابية واعضاء الوحدات المحلية والاعضاء الذين قاموا بعمليات الفرز اليدوي والآلي.

وتم خلال هذا الحفل الذي تخللته وصلات موسيقية توزيع شهادات شكر على ما يزيد عن 400 عون ساهموا في تأمين مختلف مراحل الموعد الانتخابي.

توزيع مساعدات اجتماعية بمناسبة عيد الإضحى المبارك فى عدد من الجهات

aide-sociale

تشهد العديد من جهات البلاد فى اطار الاحتفال بعيد الاضحى المبارك تنظيم جملة من الاعمال والانشطة التضامنية لفائدة المعوزين ومحدودي الدخل بهدف مساعدتهم على مجابهة متطلبات هذه المناسبة الدينية.


وفى هذا الاطار قامت جمعية المبادرة والتضامن بمدينة جمال من ولاية المنستير اليوم السبت وبمناسبة عيد الاضحى المبارك بتوزيع 100 وصل لاقتناء لحوم ومواد غذائية بقيمة جملية قدرها 3 آلاف دينار على عدد من المعوزين بالجهة.

وأوضح السيٌد فوزي الأسود رئيس الجمعية أنٌ مساعدات بقيمة 510 دينار تم توزيعها على 17 أرملة بمدينة جمال ومنطقة التيايرة.

ومن جهته بين السيٌد حاتم بودريقة الكاتب العام لجمعية الإحسان الخيرية بمنزل النور أنٌه وقع تقديم هبات مالية لفائدة 100 عائلة تتراوح قيمتها بين 50 و100 دينار الى جانب تركيز أربعة نقاط لتجميع لحوم الأضاحي وتوزيعها على مستحقيها.

وافاد مصدر من الهلال الأحمر التونسي بالجهة ان هذه المنظمة ستقوم بمنح مساعدات غذائية لفائدة 150 عائلة بمدينة المنستير.

كما نظمت جمعية الكرامة بالبقالطة عملية مماثلة استفادت بها حوالي 50 عائلة بمعتمدية البقالطة بقيمة جملية فى حدود 3 آلاف دينار.

والجدير بالذكر ان قيمة المساعدات التي خصصتها وزارة الشؤون الاجتماعية لولاية المنستير بمناسبة عيد الاضحى المبارك قد بلغت 280 ألف دينار وانتفع بها حوالي 5200 عائلة معوزة و1800 من المسرحين من العمل.

وانتفعت اكثر من سبعة الاف اسرة من ذوى الدخل المحدود بباجة باعانات ظرفية مالية بمناسبة عيد الاضحى.

وقد شملت هذه المساعدات المقدرة ب 40 دينارا لكل عائلة اكثر من 6500 اسرة منتفعة بالمنحة القارة اضافة الى اكثر من 550 عائلة معوزة. كما تم توزيع مساعدات على عدد من عمال الولاية وعمال الحضائر.

واكدت هيئة اغاثة مجاز الباب لمراسلة "وات "بالجهة انها تلقت كمية هامة من المساعدات من ذوى البر والاحسان لفائدة العائلات المنكوبة والمتضررة من فيضانات وادى مجردة والامطار الاخيرة خاصة ان جل متساكنى هذه الاحياء يفوق عددهم الالف من ضعاف الحال فضلا عن فقدان اغلبهم لامتعتهم وتضرر مبانى منازلهم.

وتتمثل المساعدات المجمعة التى يتواصل توزيعها الى حد هذه الساعة فى اغذية ومؤن وملابس ومساعدات مالية.

وقد عادت الاسر التى تم ايواؤها بالقاعة الرياضية المغطاة بمجاز الباب الى منازلها رغبة منها فى قضاء العيد بها. وتضامنا مع هذه الاسر تم ارسال فرق الى احياء المرداسي والقمح وبالحسين والسوق لمساعدتها على تنظيف منازلها من الاوحال.

كمااوصى ايمة مساجد المنطقة اهل البر بتوجيه التبرعات من الخرفان او جزء من الاضحية لمتساكنى الاحياء المنكوبة.

وفاة شخصين في حادث اصطدام بين قطار وسيارة بمنطقة دخان من ولاية صفاقس

Sfax_TN

جد ظهر اليوم السبت على مستوى السكة الحديدية الواقعة في منطقة "دخان" من ولاية صفاقس حادث تمثل في اصطدام القطار القادم من تونس في اتجاه صفاقس بسيارة ضخمة من نوع "فولز فاقن" مما أدى الى وفاة شخصين من ركاب السيارة وإصابة السائق بجروح.


وقال مصدر مطلع في قاعة العمليات بالحماية المدنية بصفاقس لمراسلة /وات/ أن القطار القادم من تونس في اتجاه صفاقس قد داهم سيارة "الفولز فاقن" وهي بصدد اجتياز مفترق السكة الحديدية.

واوضح ان الهالكين، اللذين تم نقلهما على الفور إلى المستشفى الجامعي الحبيب بورقيبة بصفاقس، هما شابان في مقتبل العمر اذ يبلغ سنهما على التوالي 29 و30 سنة.

استئناف حركة القطارات على خط تونس/غار الدماء

train_sncft

استأنفت حركة القطارات على كامل الخط الحديدي تونس/باجة/جندوبة/غار الدماء نشاطها العادي اليوم السبت بعد توقف دام عدة أيام بسبب الأضرار التي لحقت بالسكة جراء الأمطار الأخيرة.


وستؤمن الشركة الوطنية لسكك الحديدية التونسية، وفق بلاغ أصدرته السبت، رحلاتها العادية فضلا عن الرحلات الإضافية المبرمجة بمناسبة عيد الاضحى نحو مدن باجة وجندوبة وغار الدماء.

إيقاف مغاربيين وتونسي بتطاوين والجم

arrestation-drog-22

أوقفت قوات الأمن الوطني صباح السبت في مدينة تطاوين مواطنا مغاربيا في حوزته أكثر من 20 غراما من المخدرات بعد أن كانت أوقفت ليلة الجمعة مغاربيا آخر بحوزته ذخيرة حية تتمثل في أربعين خرطوشة غير مصحوبة بأسلحة.


كما أوقفت قوات الأمن بمدينة الجم من ولاية المهدية مواطنا تونسيا كان يمتطي سيارة أجرة وفي حوزته 13 كلغ من المخدرات.

وتمت إحالة الموقوفين على ذمة التحقيق.

ارتفاع مؤشر "توناندكس" بنسبة 23ر1 بالمائة

tunindex2

سجل مؤشر "توناندكس" خلال الأسبوع الممتد من 31 إلى 4 نوفمبر 2011، ارتفاعا بنسبة 23ر1 بالمائة مقابل ارتفاع بنسبة 36ر0 بالمائة في الأسبوع السابق ليقفل في حدود 20ر 4701 نقطة.

ووفق موقع بورصة تونس للأوراق المالية فان انخفاض المؤشر منذ بداية سنة 2011، بلغ 05ر8 بالمائة مقابل تطور بنسبة 20ر20 بالمائة في نفس الفترة من سنة 2010.

وعلى مستوى المعاملات بلغ حجم التبادل هذا الأسبوع ما قيمته 40 مليون دينار مقابل 41 مليون دينار الأسبوع الفارط. وانخفض مؤشر السيولة من 56 بالمائة إلى 53 بالمائة ومؤشر الاستجابة من 67 بالمائة إلى 58 بالمائة.

وأظهرت حصيلة تطور أسعار أسهم الشركات المدرجة في البورصة ارتفاعا في أسعار 39 شركة فيما تراجعت أسعار أسهم 13 شركة أخرى.

وتصدرت أسهم شركة "المغازة العامة" قائمة الشركات التي ارتفعت أسهمها هذا الأسبوع بنسبة 83ر8 بالمائة لتبلغ 122 دينار تليها "الشركة الدولية للإيجار المالي" بنسبة 21ر8 بالمائة لتقفل في حدود 370ر19 دينار.

كما تطورت أسهم "الشركة العقارية وللمساهمات" بنسبة 95ر7 بالمائة لتبلغ 450ر60 دينار و"حليب تونس" بنسبة 87ر7 بالمائة (070ر5 دينار) و"سرفيكوم" بتطور بنسبة 90ر6 بالمائة لتقفل في حدود 620ر11 دينار.

وشملت موجة الانخفاضات أسهم "بنك الإسكان" بنسبة 18ر3 بالمائة لتستقر في حدود 870ر18 دينار و"الشركة التونسية للمقاولات السلكية واللاسلكية" بنسبة 70ر2 بالمائة لتستقر في حدود 480ر6

دينار وشركة النقل بواسطة الأنابيب بنسبة 10ر2 بالمائة لتبلغ 500ر13 دينار والشركة التونسية للتجهيز بنسبة 78ر1 بالمائة لتقفل في حدود 840ر8 دينار والصناعات الكيميائية للفليور بنسبة 66ر1 بالمائة (500ر41).

حركة النهضة تحصل على مقعد خامس في مدنين بعد قبول القضاء طعنها في النتائج

Medenine_TN

تمكنت حركة النهضة من الحصول على مقعد خامس بدائرة مدنين بعد قبول الطعن الذي تقدمت به الى المحكمة الادارية في نتائج انتخابات المجلس التاسيسي بهذه الدائرة.


وافاد مصدر قضائي لوكالة تونس افريقيا للانباء ان هذه القضيةهي أول قضية تقبل في الاصل من جملة الطعون التي تم التقدم بها في نتائج انتخابات 23 أكتوبر المنقضي.

وكانت النتائج الاولية للانتخابات في دائرة مدنين منحت حركة النهضة 4 مقاعد من جملة 9 في حين تحصل كل من حزب الموءتمر من اجل الجمهورية وحزب افاق تونس وشمس العريضة الشعبية والحزب الديمقراطي التقدمي وحركة الشعب الوحدوية التقدمية على التوالي على مقعد لكل قائمة.

وبقبول الطعن يسحب وفق نفس المصدر، مقعد القائمة الحائزة على اقل اصوات من القائمات الفائزة بمقاعد في هذه الدائرة وهي قائمة حركة الشعب الوحدوية التقدمية التي لم تحصل الا على 4605 صوتا، لينضاف الى قائمة حركة النهضة.

وبذلك يرتفع عدد حركة النهضة في المجلس التاسيسي الى 91 مقعدا بما يدعم حضوره كأهم كتلة برلمانية في المجلس.

أشعل النار في والده وفي نفسه فلقى مصرعه و نجا الاب

 


أشعل سائق النار في والده بعد أن سكب عليه البنزين أثناء نومه وبعد أن اشعل فيه النار قام بإشعال النار في نفسه أيضا فلقي مصرعه .. فيما تمكن الأهالي من إنقاذ الاب وذلك بسبب رفض الأب زواج نجله من فتاه يحبها بمدينة شبرا الخيمة .

وكان اللواء أحمد الناغي مدير أمن القليوبية قد تلقى إشارة من مستشفى ناصر العام بوصول جثة أحمد محمد عطية - 24 عاما - سائق جثه هامدة إثر إصابته بحروق بأنحاء الجسد وإصابة والده بحروق ..

وتوصلت تحريات اللواء محمد القصيري مدير المباحث الجنائية إلى أن المجني عليه الأول نشبت بينه وبين والده مشاجرة بسبب رفض والده زواجه من فتاة يحبها فقام بإحضار جركن بنزين وسكبه على والده أثناء نومه وأشعل فيه النيران ثم أشعل في نفسه النار فلقى مصرعه فيما تمكن الأهالي من نقل والده إلى المستشفى وتولت النيابة التحقيق . 
Preview on Feedage: tunisia-daily-news Add to My Yahoo! Add to Google! Add to AOL! Add to MSN
Subscribe in NewsGator Online Add to Netvibes Subscribe in Pakeflakes Subscribe in Bloglines Add to Alesti RSS Reader
Add to Feedage.com Groups Add to Windows Live iPing-it Add to Feedage RSS Alerts Add To Fwicki