Social Icons

2 décembre 2011

فك جميع الاعتصامات في مداخل المنطقة الصناعية بولاية قابس

gabes

تم مساء الجمعة فك جميع الاعتصامات، التي ينفذها محتجون، بمداخل المنطقة الصناعية بولاية قابس.


وسيمكن فك هذه الاعتصامات من استئناف النشاط بكل الوحدات الصناعية وبشركات الخدمات المنتصبة بالمكان. ويأتي وقف هذه الاعتصامات ثمرة اتفاق تم التوصل إليه عشية الجمعة خلال لقاء جمع والي الجهة وعدد من المسؤولين الجهويين بممثلين عن المعتصمين.

وحدد الاتفاق حلولا عاجلة وآجلة لمسالة التشغيل التي كانت السبب الرئيس وراء بروز ظاهرة الاعتصامات بالجهة. ويشار إلى انه تجمع صباح الجمعة عدد هام من العاملين بالوحدات الصناعية المنتصبة بمقر المنطقة الجهوية للأمن الوطني بقابس مطالبين بالتدخل لحمايتهم وتمكينهم من الالتحاق بمراكز عملهم.

اضطراب في تزويد السوق التونسية من مادة الخميرة

levure212

سجل نسق تزويد السوق التونسية من مادة الخميرة الأساسية لصناعة الخبز، يوم الجمعة، اضطرابا بسبب تعطل سير مصنع "الريان" للخميرة ببن بشير من ولاية جندوبة جراء اعتصام ينفذه مواطنو الجهة منذ الخميس.


وقد اثر الاعتصام على نشاط هذا المصنع الذى يساهم بنسبة 80 بالمائة في تزويد السوق التونسية بمادة الخميرة فضلا عن تزويده للأسواق المغاربية.

وتعود أسباب هذه الاحتجاجات إلى مطالبة عمال الشركة العامة للصناعات بالشمال (معمل السكر) ببن بشير من معتمدية جندوبة الشمالية، والذى يوجد بنفس بناية مصنع الريان لإنتاج الخميرة، بتسوية وضعياتهم المهنية وتشغيل عدد إضافي من أبناء المنطقة.

وقالت الجامعة الوطنية للصناعات الغذائية، في بلاغ اصدرته يوم الجمعة "أن عملة مصنع الريان قد أبدو استعدادهم التام لدى السلط الجهوية بجندوبة للالتحاق بمقر عملهم وأداء مهمتهم بتوفير الكميات الضرورية المتعهدة بها الشركة غير ان الاعتصام الذي تنفذه اطرافا خارجية عن المعمل قد حال دون ذلك".

وقد أبدت إدارة الشركة لمراسلة (وات) تخوفها من تواصل هذا الاعتصام نظرا لوجود مواد خطرة وآلات تعمل تحت الضغط العالي تتطلب متابعة يومية من قبل الفنيين فضلا عن إمكانية تعطل المنظومة الإعلامية.

ويذكر أن معمل الريان لصنع الخميرة يشغل حاليا حوالي 150 عاملا بصفة مباشرة وقامت إدارة المصنع باستثمارات قاربت 40 مليون دينار لرفع إنتاج هذه المادة من 10 آلاف طن إلى 30 ألف طن سنويا باعتماد تكنولوجيا عالية.

القطاع الصحي في ولاية زغوان... إشكاليات عديدة واقتراحات في انتظار التجسيد

sante212

بالرغم من الجهود الكبيرة التي تبذل بهدف مزيد تطوير القطاع الصحي بولاية زغوان بما يواكب حاجيات المواطنين بالجهة فان المنظومة الصحية لا تزال تشكو عديد النقائص والصعوبات لا سيما على مستوى أطباء الاختصاص وغياب عدة اختصاصات طبية وندرة التجهيزات والمعدات الطبية.


وتشكو المنطقة أساسا من غياب بعض التخصصات الطبية على غرار طب العيون وطب الأعصاب والجراحة العامة فضلا عن النقص الملحوظ في عدد الأطباء بالجهة اذ تعد الولاية طبيب لكل 1263 ساكن في حين ان المعدل الوطني يقارب طبيب لكل 840 ساكن.

وفى مجال البنية التحتية بات من الضروري العمل على تأهيل المؤسسات الصحية بالجهة وتحسين جودة الخدمات المسداة بما يساعد على تكريس العدالة الاجتماعية والمساواة بين الجهات.

وترى المصالح المعنية بقطاع الصحة في زغوان ان الوقت قد حان لتجاوز نقائص القطاع سواء منها المتعلقة بالتجهيزات والمعدات الطبية او الموارد البشرية المختصة.

وبهدف تقريب الخدمات الطبية من المواطن وتخفيف الضغط على الولايات المجاورة تقترح هذه المصالح تأهيل أقسام طب الأطفال وأمراض النساء والتوليد بالمستشفى الجهوي بزغوان وتحويلهما إلى أقسام جامعية فضلا عن إحداث أقسام جديدة لطب العيون وأمراض القلب والشرايين لاستقبال المرضى وإجراء العمليات الجراحية.

كذلك من الضروري فتح قسم طب عام بالمستشفى المحلي بالناظور ودعم مركز الصحة الأساسية بحمام الزريبة بوحدات للأشعة وللتحاليل البيولوجية وتدعيم الأسطول المتنقل للسيارات (سيارات الإسعاف وسيارات لكل المسالك) إلى جانب تركيز آلة للكشف المبكر عن سرطان الثدي بالجهة وتجهيز قسم الجراحة بالة الجراحة بالمنظار وتعويض آلة التصوير بالصدى.

وتجدر الإشارة إلى ان المستشفى الجهوي بزغوان شهد خلال سنة 2011 توسعة أقسام العيادات الخارجية بقيمة 300 ألف دينار وإحداث إدارة جديدة للمستشفى بالإضافة إلى إحداث قسم استعجالي جديد بالمستشفى بكلفة 500 ألف دينار ووحدة إنعاش جديدة بقسم الاستعجالي وتعزيزه بطبيب مختص في التخدير.

ويتم حاليا بزغوان تزويد مركز استعجالي متنقل بالمعدات والتجهيزات وتوفير الإطار الطبي وشبه الطبي الذي سيشرف عليه مع بداية سنة 2012 تاريخ دخوله حيز الاستغلال. وسيؤمن هذا المركز نقل الحالات الاستعجالية في ظروف آمنة وعلى درجة عالية من الرعاية الصحية.

وتضم الخارطة الصحية بالجهة المركب الصحي الاستشفائي بجبل الوسط الذي يعد مستشفى جامعي غير ان أهالي زغوان لا ينتفعون بخدماته بالإضافة إلى مستشفى جهوي بزغوان ومستشفيين محليين بكل من الفحص والناظور بطاقة استيعاب جملية تقدر بـ465 سرير.

كما يتوفر بالجهة 48 مركزا للصحة الأساسية أي بمعدل مركز لكل 3602 ساكن و58 طبيب عام و37 طبيب اختصاص و3 صيادلة و9 أطباء أسنان و267 ممرض و154 تقني سامي فضلا عن مجمع للصحة الأساسية بزغوان ومركز جهوي لتصفية الدم ومخبر لحفظ الصحة و5 وحدات أشعة و5 مخابر تحليل بيولوجي.

سكان البطرية 2 بباجة الشمالية يقطعون الطريق الرابطة بين منطقتي الشرشارة ونفزة

beja231111

قطع سكان المنطقة الريفية البطرية2 التابعة لباجة الشمالية يوم الجمعة الطريق الرابطة بين منطقتي الشرشارة ونفزة للمطالبة بتعبيد الطريق التي تربط هذا التجمع السكني الذي تقطنه قرابة خمسين عائلة بباقي جهات الولاية.


وتسوء حالة هذه الطريق باستمرار مع نزول الأمطار كما انه كثيرا ما يحول الوادي الذي يعبرها دون تواصل هذه القرية مع باقي المناطق ويحرم تلاميذها من الالتحاق بمدرسة الشرشارة التي تبعد ثلاثة كيلومترات ونصف عن هذا التجمع السكني.

وقد أبدى السيد نجيب الكيلاني معتمد باجة الشمالية لمراسلة "وات" بالجهة تفهمه للمشاكل التي يعاني منها أهالي المنطقة خاصة خلال موسم الأمطار.

وأكد أن الدولة رصدت اعتمادات لتعبيد هذه الطريق على مدى كيلومترين تفوق 40 ألف دينار، إلا أن الإشكال يكمن في رفض احد الأهالي عبور الطريق لأرضه وقد تم التفاوض مع متساكني المنطقة الذين أبدوا استعدادهم لتعويض مالك هذه الأرض.

وأضاف ان السلط الجهوية وعدت بدورها بالتفاوض مع صاحب هذه الأرض لبدء الأشغال وبإرسال لجنة فنية للغرض.

وفك الأهالي بعد ظهر اليوم اعتصامهم في انتظار التوصل إلى حل نهائي.

تواصل غلق معبر رأس الجدير من الجانب التونسي لليوم الثالث على التوالي

ras_jedir_poste_frontiere

تواصل صباح الجمعة غلق معبر رأس جدير من الجانب التونسي لليوم الثالث على التوالي بسبب توقف مسيري المعبر بمختلف أسلاكهم الأمنية التونسية عن العمل احتجاجا على ظروف العمل الصعبة وغير الآمنة.


وطالب كاتب عام نقابة قوات الأمن الداخلي برأس الجدير بضرورة إعادة تنظيم المعبر من الجانب الليبي وذلك بإرساء جهاز نظامي عسكري أو أمني. وأفادت عناصر أمنية بالمعبر مراسلة "وات" بالجهة ان الوضع لا يقتصر على التعزيزات العسكرية وانما يستوجب حسب رأيهم تكوين لجنة عسكرية للتحقيق في وقائع الحادثة واتخاذ "قرارات جريئة تكون في حجم ما حصل من انتهاك لحرمة الدولة".

واعتبروا ان الوضع يتطلب أيضا تعزيزات أمنية لتخفيف العبء عن عناصر وحدات الأمن برأس الجدير التي قالوا أنها الفرق الأمنية الوحيدة التي تعمل بنظام 8 ساعات مقابل 6 ساعات لبقية الوحدات بمختلف الجهات.

وللتذكير فان معبر رأس جدير الحدودي شهد خلال الأيام الماضية خروقات واعتداءات على حرمة التراب الوطني وامن المعبر والموظفين التونسيين والمسافرين من قبل عناصر ليبية غير نظامية مسلحة

رصد مليون و100 ألف دينار لتعويض الفلاحين المتضررين من الفيضانات بباجة

Beja_TN

ينطلق الأسبوع القادم صرف التعويضات للفلاحين المتضررين من الفيضانات بباجة والتي رصد لها مليون و100 ألف دينار.


وسينتفع من هذه التعويضات حوالي 950 فلاحا متضررا من فيضان وادي مجردة ومن سيلان مياه الأمطار خاصة بمجاز الباب وتستور.

وتسهر لجنة متكونة من مختلف الهياكل والمصالح الفلاحية والإدارية والمهنية على إسناد التعويضات وضبط شروط الانتفاع خاصة لصغار ومتوسطى الفلاحين.

وقد قدرت مساحات الأراضى الزراعية المتضررة ب1848 هك منها 1280 هك بمجاز الباب و510 هك بتستور و77 هك بقبلاط وباجة الجنوبية.

كما أتلف عدد هام من معدات الري ومحركات الري والأبقار والأغنام والدواجن والأعلاف الحيوانية وتضررت أيضا شبكات المنطقة السقوية والمسالك الفلاحية وشبكات الماء الصالح للشراب.

ومن جهة أخرى قدرت المصالح الفلاحية القيمة الجملية للخسائر الناتجة عن فيضان وادي مجردة خلال بداية شهر نوفمبر الماضي وعن مياه السيلان بعد نزول كميات كبيرة من الأمطار بين يومي 29 أكتوبر و1 نوفمبر، بحوالي 5 ملايين دينار في القطاعين العام والخاص.

يوم 17 ديسمبر 2011 اخر أجل لقبول مطالب الاعتراضات على نتائج مناظرة الانتداب بشركة فسفاط قفصة (الوزارة)

gafsa1

حددت وزارة التكوين المهني والتشغيل يوم 17 ديسمبر 2011 كاخر أجل لقبول مطالب الاعتراضات على النتائج الأولية لمناظرة الانتداب بشركة فسفاط قفصة.


وتعلم الوزارة في بلاغها الصادر يوم الجمعة انه سيتم نشر قائمة اسمية أولية في مطالب الاعتراض الواردة عليها، يتم على اثرها ضبط قائمة اسمية نهائية في الاعتراضات ليجري على اساس ذلك تعديل قائمة النتائج الوقتية التي تم الاعلان عنها سابقا حسب المعطيات الجديدة الواردة بمطالب الاعتراض.

وجاء في البلاغ أن خلية العمل المحدثة صلب الوزارة لدراسة مطالب الاعتراض الواردة عليها من طالبي الشغل من معتمديتي المظيلة وام العرائس، تدرس المطالب حالة بحالة مع الاخذ في الاعتبار حاجيات الشركة وتعمل على ايجاد صيغة للتوافق بين هذه الحاجيات والمطالب الاجتماعية للعاطلين عن العمل وذلك بالتنسيق مع شركة فسفاط قفصة والسلط المحلية والجهوية بقفصة وممثلين عن جمعيات العاطلين عن العمل ومكونات المجتمع المدني.

وذكر البلاغ بأن الوزارة قد استقبلت وفودا عديدة من شباب ولاية قفصة من العاطلين عن العمل واستمعت الى مشاغلهم وتطلعاتهم المتمثلة اساسا في تشغيل ابناء العائلات ذات الوضعيات الاجتماعية الحرجة صلب شركة فسفاط قفصة.

اكتظاظ متزايد بالمركز الحدودي بالذهيبة بسبب تواصل غلق معبر رأس الجدير

ras_jedir11

يتواصل الضغط والاكتظاظ لليوم الثاني على التوالي بالمعبر الحدودي بالذهيبة الواقعة على بعد حوالي 150 كلم عن مدينة تطاوين وذلك نتيجة تواصل غلق معبر راس جدير الحدودي.


وقد سجل هذا المركز الحدودي يوم أمس الخميس عبور 6426 شخصا أي أكثر من 5 أضعاف عدد المسافرين في الايام العادية.

ويتوزع هؤلاء العابرون الى 4726 ليبيا دخل حوالي الثلثين منهم التراب التونسي و1655 تونسيا عبروا تناصفا في الاتجاهين اضافة الى عبور 45 شخصا في الاتجاهين من جنسيات عربية وأوروبية واسيوية مختلفة.

وقد أكد مصدر أمني بمعبر الذهيبة ان الوضع هادئ واجراءات العبور في الاتجاهين تجري في ظروف عادية رغم الازدحام وطول طوابير السيارات والشاحنات.

غلق المعبر الحدودي بذهيبة بعد أنباء عن تعرض تونسيين إلى الاعتداء بنالوت ومدن الجبل الغربي

dhiba2

أكد مصدر أمني بالمعبر الحدودي بذهيبة لمراسل "وات" بتطاوين أنه بطلب من المواطنين وتفاديا لحصول ما لا يحمد عقباه، تم مساء الجمعة غلق هذا المعبر الحدودي بين تونس وليبيا.


وأضاف نفس المصدر أنه لن يسمح إلا بعبور التونسيين العائدين إلى تونس أو الليبيين القاصدين ليبيا، وذلك على خلفية تعرض عدد من التونسيين إلى الاعتداء بالعنف وتهشيم سياراتهم بمنطقة نالوت ومدن الجبل الغربي.

وقد ساد التوتر معبر ذهيبة منذ صباح الجمعة إثر تواتر الأخبار حول الاعتداءات التي طالت التونسيين وهو ما عجل بإيقاف عملية العبور في انتظار تسوية مختلف المسائل العالقة بمعبري ذهيبة ورأس جدير.

ودعت مصادر أمنية في ذهيبة إلى ضرورة تواجد عناصر مسؤولة بالمعبر من الجانب الليبي حتى تتم تسوية مختلف المسائل وإيجاد قنوات حوار ثابتة ورسمية، وتوقيا من أية اعتداءات أو أعمال غير مسؤولة.

لجنة التنظيم المؤقت للسلط العمومية ترفع مشروع قانون إلى رئيس المجلس الوطني التأسيسي

221111_Chambre_Deputes1

أعلن نائب رئيس لجنة التنظيم المؤقت للسلط العمومية سعيد مشيشي لـ"وات" ان اللجنة صادقت يوم الجمعة على مشروع القانون المنظم للسلط العمومية بصورة مؤقتة ورفعته إلى السيد مصطفى بن جعفر رئيس المجلس الوطني التأسيسي الذي سيعين موعدا لعرضه خلال جلسة عامة للمجلس.

وأوضح انه تمت صياغة مشروع القانون انطلاقا من ورقة عمل تقدم بها الائتلاف الأغلبي الذي يضم حزب النهضة والمؤتمر من أجل الجمهورية والتكتل الديمقراطي من أجل العمل والحريات بعد إدخال تعديلات عليها في اتجاه تعزيز صلاحيات رئيس الجمهورية والحد من الصلاحيات الواسعة لرئيس الحكومة وضمان المصادقة على الدستور الجديد للبلاد بأغلبية ثلثي أعضاء المجلس التأسيسي أو الرجوع إلى الاستفتاء الشعبي. وينتظر ان يعرض مشروع القانون خلال جلسة عامة يوم الثلاثاء مقبل.

وعلمت "وات" من مصدر مطلع ان الفصل 5 من مشروع القانون المتعلق بالمصادقة على الدستور ينص على ان يعرض للمصادقة بنسبة ثلثي أعضاء المجلس التأسيسي في مناسبة أولى وبالنسبة نفسها في مناسبة ثانية اذا ما تعذرت المصادقة في المناسبة الأولى وعرضه على استفتاء شعبي اذا لم تتوفر نسبة الثلثين في المناسبة الثانية.

وينص الفصل 11 المتعلق باختصاص رئيس الجمهورية على ان التعيينات والإعفاءات في الوظائف الدبلوماسية العليا والوظائف العسكرية العليا تتم على يد رئيس الجمهورية "بالتشاور" مع رئيس الحكومة في حين ان النص الأولي للمشروع كان ينص على ممارسة التعيين بـ"اقتراح" من رئيس الحكومة.

وأضاف المصدر ذاته ان مشروع القانون يقر "مبدأ التوافق والتشارك بين رئيس الحكومة ورئيس الجمهورية" في تسيير السلطة التنفيذية التي هي من اختصاصهما.

وأكد ان تسيير السلطة التنفذية يتم تحت إشراف المجلس الوطني التأسيسي الذي يمنح الثقة في التسيير أو يسحبها باعتباره السلطة المنتخبة الوحيدة مباشرة من الشعب.


المطالب الاجتماعية "المشطة" تهدد المؤسسات الاقتصادية بـ"الشلل " (منظمة الأعراف)

economie_difficulte

حذرت منظمة الأعراف، يوم الجمعة، من أن كثيرا من المؤسسات الاقتصادية التونسية باتت "مهددة بالشلل" بسبب تواصل الاحتجاجات والمطالب الاجتماعية "المشطة" في مختلف مناطق البلاد.


ودعت المنظمة، النقابات ومختلف الفاعلين السياسيين ومكونات المجتمع المدني في تونس إلى إطلاق حملات توعية لإقناع المواطنين في كل جهات البلاد بضرورة فك الإضرابات والاعتصامات التي ألحقت أضرار "جسيمة" بعدة مؤسسات اقتصادية.

وقالت وداد بوشماوي رئيسة الاتحاد التونسي للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية في تصريح ل(وات) أن المؤسسات المتضررة تنشط في قطاعات "حساسة" مثل الطاقة والمناجم والنسيج وصناعات الأدوية والأغذية...

وأضافت أن المؤسسات الاقتصادية صارت اليوم "ممزقة" بين إضرابات عمالها الذين يطالبون بالرفع في الأجور والترسيم.. واعتصامات العاطلين المتمسكين بانتدابهم في هذه المؤسسات.

وذكرت أن المعتصمين صعدوا في الفترة الأخيرة من طرق الاحتجاج إذ أصبحوا يقطعون الطرقات المؤدية إلى المؤسسات الاقتصادية ويمنعون العمال من الالتحاق بها ويعتدون على كل عامل يقف في طريقهم مما أدى إلى "خنق" هذه المؤسسات.

وأضافت أن حالة عدم الاستقرار الاجتماعي والأمني في البلاد كانت وراء تحويل عديد المستثمرين الأجانب لوجهتهم نحو بلدان أخرى مثل المغرب.

وقالت إن "عدم وضوح الرؤية السياسية في البلاد يثير قلق المستثمرين التونسيين والأجانب الذين ينتظرون ما ستؤول إليه الأوضاع السياسية في المستقبل".

ودعت وداد بوشماوي المجلس الوطني التأسيسي إلى التعجيل بتشكيل الحكومة وإقرار ميزانية الدولة وقانون المالية لسنة 2012 "لإعادة الثقة إلى الفاعلين الاقتصاديين التونسيين والأجانب وطمأنتهم".

وشددت على أن الاقتصاد التونسي يحتاج "هدنة اجتماعية بسنة واحدة على الأقل حتى يتعافى من آثار الأضرار التي لحقت به منذ الثورة".

Preview on Feedage: tunisia-daily-news Add to My Yahoo! Add to Google! Add to AOL! Add to MSN
Subscribe in NewsGator Online Add to Netvibes Subscribe in Pakeflakes Subscribe in Bloglines Add to Alesti RSS Reader
Add to Feedage.com Groups Add to Windows Live iPing-it Add to Feedage RSS Alerts Add To Fwicki