Social Icons

3 septembre 2011

في صفاقس بعض مُديري المعاهد رفض تسليم المكاتب الإدارية لزملائهم الجُدد

ماذا يحدث في بعض المُؤسسات التربوية في صفاقس ؟ فبعد تململ بعض الأساتذة من تعيين مُديرين جُدد لمعاهد أو مدارس إعدادية ظهر رفض آخر لم يكن يتوقعه أحد إذ علم موقع الصحفيين بصفاقس من مصادر مُطلّعة أن بعض المديرين المعزولين رفضوا مغادرة مكاتبهم الإدارية وتسليم المنازل التابعة للمؤسسة التربوية والتي يستغلونها بموجب خطتهم ورفضوا تمكين المُديرين الجُدد الإدارة والبيت ممنّ قد يزيد من تعطيل سير العودة المدرسية في هذه المؤسسات

وقد كانت حجّة من رفض تسليم الإدارة للمُعيّنين الجُدد أنه ليست لديه وثيقة رسمية من وزير التربية بعنوان إنهاء مهام وطالبوا من المُديرين الجُدد جلب وثيقة رسمية من الوزارة بها إنهاء مهام ليترك له المكان في حين علمنا أنّ البعض ممن تم عزلهم مؤخرا تعاون بشكل ايجابي جدّا مع المديرين الجُدد بل عبّروا عن استعدادهم للبقاء معهم الى حين انطلاق السنة الدراسية لمساعدتهم في عملهم الجديد

حملة تمشيط واسعة في صفاقس وإيقاف محكوم ب24 سنة سجنا

شرعت وحدات أمنية كبيرة بصفاقس منذ مساء السبت 3 سبتمبر في حملة تمشيط واسعة بصفاقس شرعت نفذتها وحدات قوى الأمن الداخلي التابعة لإقليم صفاقس من اجل تعقب المجرمين والمشتبه بهم وهي حملة محكمة وعلى 3 مناطق هي صفاقس المدينة وساقية الزيت ومحيطها وصفاقس الجنوبية بدوريات مؤطرة بعدة سيارات وبمشاركة شرطة النجدة والتدخل السريع والشرطة العدلية وشرطة النجدة ووحدات التدخل وقد أدخلت هذه الحملة الواسعة ارتياحا كبيرا في نفوس أهالي صفاقس الذين كانوا ينتظرون مثل هذه العمليات لتخليص صفاقس من المجرمين والمتسكعين الذي روعوا المدينة في المدة الفارطة وخصوصا في الأيام الأخيرة من شهر رمضان وليلة العيد

موقع الصحفيين بصفاقس حضر الحملة الأمنية على مستوى صفاقس المدينة التي تالفت دوريتها من خمس شاحنات للأمن ودراجتين ناريتين قامت بتمشيط عديد الشوارع والساحات وبعض المقاهي والحانات وتم القبض على عدد من المشتبه بهم وبعض المجرمين منهم شخص فر من سجن صفاقس قبل بعض الأشهر وفي رصيده 24 سنة من السجن لقيامه حينها بجملة من السرقات كما تم إيقاف منحرف قام بنشل قلادة لإحدى السيدات بشارع 18 جانفي وبعض اللصوص والمفتش عنهم كما تم القبض على بعض السكارى من الجنسين واقتيادهم الى المراكز الأمنية لمعرفة هوياتهم وما إن كانت تتعلق بهم بعض الجرائم أو أنهم محل تفتيش

نتيجة هذه الحملة كما أسلفنا بثّ الطُمأنينة في نُفوس المواطنين ولكنّ يا حبّذا لو تتواصل على الأقل مرّة في الأسبوع تتوزّع تارة في بدايته وأخرى في نهاية الأسبوع حتى يقع القضاء على المنحرفين بالمدينة ويا حبّذا أيضا لو يقع تطبيق أقصى العقوبات عليهم في قاعات المحكمة إذ من غير المعقول أن يُروّع منحرف الناس بالتهديد والسرقة وحمل الشواقير ثمّ ينال ثلاثة اشهر سجنا ليخرج ويعيد الكرّة

المنستير تحي ذكرى احداث 3 سبتمبر 1934 بعد ان الغاها بن على


أحيت يوم السبت مدينة المنستير ذكرى 3 سبتمبر 1934، تاريخ اصدار المقيم العام الفرنسي مارسيل بيروطون أمرا يقضى بابعاد الحبيب بورقيبة وعدد من مرافقيه فى النضال ضد الاستعمار الى التراب العكسري "قبلي."

وقد تم بالمناسبة وضع إكليل من الزهور على ضريح الزعيم الراحل الحبيب بورقيبة وتليت الفاتحة على روحه الطاهرة بحضور عدد من المناضلين وممثلي عدد من الأحزاب والمجتمع المدني.

وكان الرئيس السابق الغى الاحتفال بهذه الذكرى التى تعد بداية اندلاع الكفاح الحقيقي ضدٌ الاستعمار الفرنسي حيث عقبتها أحداث 5 سبتمبر 1934 احتجاجا على اعتقال الزعيم بورقيبة التى انطلقت من مدينة قصر هلال لتتواصل بمدينة المكنين حيث استشهد هناك خمسة تونسيون برصاص جنود الاستعمار.

كما نظمت الهيئة الجهوية للجمعية الوطنية "الوفاء لتراث الزعيم الحبيب بورقيبة بالمنستير" اجتماعا عاما بمقر بلدية المكان تم خلاله بالخصوص التذكير بنضالات بورقيبة ورفاقه من اجل استقلال الوطن .

وتم التأكيد كذلك على ضرورة استخلاص العبر من تراث الحركة الوطنية لاستشراف المستقبل والحرص على التوافق وعلى وحدة الشعب التونسي لمواصلة بناء مسيرة تونس.

تغول المجتمع على الدولة والحضور الباهت للاحزاب والجمعيات وراء تكرار مشاهد العنف في عدد من جهات البلاد

tunisie12

عادت مشاهد العنف لتطفو على السطح من جديد حيث اندلعت خلال الايام الاخيرة في مناطق مختلفة من البلاد اعمال شغب واضطرابات خلفت قتيلة بسبيطلة والعديد من الجرحى بالاضافة الى الحاق اضرار بالممتلكات العمومية والخاصة.

ولئن ارجعت اطراف اجتماعية وسياسية اسباب بروز ظاهرتي العنف والانفلات الامني بشكل لافت ومثير للقلق إبان الثورة الى شدة القيود التى كان يفرضها النظام السابق على الشعب التونسي فان تكرر هذه المشاهد بعد اشهر من عمر الثورة يدعو الى البحث عن اسبابها العميقة من الناحية الاجتماعية.

ويقول استاذ علم الاجتماع في الجامعة التونسية محمد الجويلي في هذا الصدد "ان تونس تشهد اليوم هيمنة المجتمع على الدولة التى كانت تحتكر وسائل العنف المادي لتنظيم شؤون الحياة واخضاع الناس عبر التحكم في طريقة التصرف في انتماءاتهم المختلفة اذ لا يستطيع الفرد ان يتصرف في انتمائه العائلي او العروشي او غيرها الا برضاء الدولة ومراقبتها.

واضاف فى تصريح خص به/وات/ ان ما يحدث في الجهات من عنف هو نتيجة لفراغ كانت تملؤه الدولة بجهازيها الامني والحزبي المتمثل في "التجمع الدستوري الديمقراطي" المنحل اللذين كانا مسؤولين عن ضبط التوازنات المحلية بما فيها من انتماءات عائلية وعروشية وقبلية وجهوية وحتى توزيع المناصب والغنائم.

الجويلي فسر عودة الناس الى انتماءاتهم العائلية والعروشية والقبلية والجهوية الى احساسهم بالخطر لانهم يشعرون بغياب الدولة بجهازيها الامني والقضائي مع عجز الاحزاب السياسية والمجتمع المدني على ان يكونا بديلا لهذه الانتماءات .

72 بالمائة من التونسيين ينوون التصويت في انتخابات التأسيسي وفق نتائج سبر للاراء حول التونسي والحياة السياسية

tap

تواصل انعدام ثقة المواطن التونسي في الآفاق السياسية والاجتماعية والاقتصادية للبلاد، ذلك ما أظهرته عملية سبر الآراء حول التونسي والحياة السياسية التي انجزها معهد سبر الآرء ومعالجة المعلومات الاحصائية بالشراكة مع وكالة تونس افريقيا للانباء (وات) خلال الفترة ما بين 15 و28 أوت 2011 وذلك انطلاقا من عينة شملت 2717 شخصا تم تحديدها بحسب الجهات والوسط والفئة العمرية والجنس (وهو ما يعرف بطريقة الحصص).

وأجمع 50 فاصل 9 بالمائة من المستجوبين وفقا لنتائج هذه العملية التي تم الاعلان عنها خلال ندوة صحفية انعقدت اليوم السبت بمقر /وات/ على ان الاوضاع الحالية في البلاد بعد الثورة غير مفهومة فيما اعتبر 27 فاصل 2 بالمائة انها طبيعية. ولم يلاحظ 11 فاصل 8 بالمائة أي تغيير مقارنة بنتائج تحقيق مماثل أنجزه نفس المعهد في أفريل 2011 في حين اعتبر 10 فاصل 1 بالمائة ان الوضع الحالي مريب وغير مريح.

ولاحظ المدير العام للمعهد حسني نمسية ان الاجابات بدأت تأخد ولم بصفة محتشمة المنحى الايجابي رغم أن ثلاثة ارباع المستجوبين يعتقدون دائما ان الوضع في البلاد غير واضح .

ويتضح من خلال مسح الاراء هذا أن اكثر من نصف العينة (57 بالمائة) لا يبدو راضيا تماما على الوضع الامني علما وان هذه النسبة لم تتغير مقارنة بشهر افريل 2011 .

كما اظهرت نتائج سبر الاراء تراجعا في درجة الرضا على الحكومة المؤقتة حيث استقرت نسبة المستجوبين غير الراضين في حدود 21 بالمائة مقابل 31 بالمائة خلال شهر افريل وهو ما يعني من وجهة نظر المعهد أن الحكومة المؤقتة فقدت 10 نقاط من ثقة المواطن خلال الاربعة الاشهر الاخيرة.

وسجل سبر الاراء تناميا في عدم رضا العينة على الاستجابة للمطالب الاجتماعية التي تضاعفت خلال الاشهر الاخيرة وابدى ثلثا المستجوبين عدم رضاهم ايضا على اداء الاتحاد العام التونسي للشغل.

اما في ما يتعلق باداء الاحزاب السياسية فقد ارتفت نسبة عدم الرضا على هذا الاداء من 64 بالمائة خلال شهر افريل 2011 الى 70 بالمائة خلال شهر اوت2011 .

وتعكس هذه النتائج ايضا امكانية عودة الانفلات الامني للبلاد حسب 50 بالمائة من المستجوبين وهي نفس النسبة التي ترى انه بالامكان أن تشهد البلاد أزمة سياسية في حين يعتبر اكثر من ثلث العينة احتمال اخفاق الحكومة المؤقتة في اجراء انتخابات عادلة.

ويبدو ان ظاهرة عدم اهتمام التونسي بالحياة السياسية في تراجع ملحوظ حيث تقدر نسبة غير المهتمين بالحياة السياسية باكثر من 75 بالمائة قبل الثورة وهي نسبة تقلصت بعد اشهر من الثورة في حدود 20 بالمائة لتستقر حاليا في حدود 45 فاصل 2 بالمائة.

هذا واظهر سبر الاراء ان 56 فاصل 9 بالمائة من المستجوبين لا يحبذون اي حزب.

وتأتي حركة النهضة في المقابل على راس قائمة الاحزاب المعروفة لدى المستجوين وذلك بنسبة 72 بالمائة يليها حزب العمال الشيوعي التونسي بنسبة 24 فاصل 5 بالمائة فالحزب الديمقراطي التقدمي بنسبة 22 فاصل 3 بالمائة ثم التكتل الديمقراطي من اجل العمل والحريات بنسبة 20 فاصل 5 بالمائة.

أما بالنسبة للاحزاب المحبذة فهي في حدود 22 فاصل 8 بالمائة بالنسبة لحركة النهضة و8 فاصل 7 بالمائة لفائدة الحزب الديمقراطي التقدمي ف5 فاصل 9 بالمائة للتكتل الديمقراطي من اجل العمل والحريات و3 فاصل 1 بالمائة لحركة الديمقراطيين الاشتراكيين.

ويذكر ان ثلثي العينة يعتبر ان الاحزاب السياسية لا تمثله ولا تعكس اراءه وان 60 بالمائة من المستجوبين لا يدركون دور وصلاحيات ومهام المجلس الوطني التاسيسي.

وابرز المسح أيضا أن 42 بالمائة من المستجوبين لم يقوموا بتسجيل اسمائهم في قائمة المنتخبين وهو ما تم تبريره بتزايد الاحزاب السياسية وضعف الثقة في الاحزاب السياسية والضبابية التي تخيم على برامجها اضافة الى جهل مهام التاسيسي.

غير أن نتائج سبر الأراء أظهرت أن 72 بالمائة من التونسيين ينوون التصويت في الانتخابات القادمة بقطع النظر عن التسجيل بالقائمات الانتخابية ومعرفتهم بدور المجلس التاسيسي واهدافه وانهم لم يستقروا بعد على راي في ما يتعلق بمن سينتخبون.

ويبدو وفقا للمدير العام لمعهد سبر الآارء ومعالجة المعلومات الاحصائية أن الشعور بعدم الثقة والتردد مازال قائما تجاه الاستحقاق الانتخابي يوم 23 اكتوبر القادم.

وتمحورت اسئلة الصحافيين بالخصوص حول مدى مصداقية نتائج هذا التحقيق ومدى تاثيرها على الراي العام وعلى نوايا التصويت.

كما استفسر الصحفيون حول الطريقة التي تم توخيها في اعداد العينة المستجوبة وكذلك حول الفرق بين سبر الاراء الاقتصادي والسياسي .

تواصل الحملة الوطنية للتبرع بالدم لفائدة الليبيين يومي الاثنين والثلاثاء القادمين

don_sang_journee

تتواصل الحملة الوطنية للتبرع بالدم لفائدة الشعب الليبي الشقيق يومي الاثنين والثلاثاء 5 و6 سبتمبر الجاري وذلك بهدف تمكين أكبر عدد ممكن من المواطنين من المشاركة في هذه الحملة التي انطلقت يوم 27 من شهر أوت الماضي.

وفي هذا الاطار يستقبل كل من المركز الوطني لنقل الدم بباب سعدون بالعاصمة والمراكز الجهوية بصفاقس وسوسة الراغبين في التبرع بالدم من الساعة التاسعة صباحا الى غاية الساعة السابعة مساء.

حريق بواحة توزر القديمة يتسبب في أضرار مادية فادحة

incendie11

تسبب حريق هائل نشب يوم السبت بواحة توزر القديمة في اضرار مادية فادحة حيث أتى على حوالي 700 نخلة منها مائة نخلة احترقت نهائياالى جانب 3 هكتارات من الاعشاب الجافة والجريد المستعمل كحواجز لحماية الواحة.

وقد تم الى غاية ظهيرة السبت السيطرة على حوالي 95 بالمائة من الحريق بعد تدخل وحدات الحماية المدنية بمساعدة التدخلات الفورية للفلاحين والمجامع المائية وذلك حسب ما أكده لمراسلة "وات" بالجهة يونس عجيلي رئيس وحدة التدخل بالحماية المدنية الذي رجح ان تكون أسباب الحريق ناجمة عن تسلل ألسنة اللهب الى غابات النخيل اثر عمليات حرق بقايا الواحة من عراجين وجريد وأعشاب جافة.

وأضاف المصدر ذاته أن هذه العملية تندرج في اطار التنظيف الدوري الذي يقوم به الفلاحون الا ان ارتفاع درجات الحرارة وهبوب رياح الشهيلي أديا الى اتساع السنة اللهب حيث لم يتمكن الفلاحون بمفردهم من السيطرة عليها.

وتتميز واحة توزر القديمة بتشابك النخيل وضيق المساحات بينها الى جانب كثرة الاعشاب والاشجار المثمرة وهو ما ساهم في سرعة انتشار الحريق.

الليبيون يحتفلون بفوز منتخبهم في شوارع صفاقس

عبّر الأشقاء الليبيون عن فرحتهم مساء يوم السبت 3 سبتمبر بعد فوز منتخبهم لكرة القدم على فريق الموزنبيق بهدف لصفر في مباراة التصفيات الإفريقية المؤهلة لكأس الأمم 2012 وقد جابت سيارات ليبية شوارع صفاقس من أمام الولاية الى شارع مجيدة بوليلة رافعة أعلام الثورة مرددين شعارات ارفع رأسك يا ليبي أنت حرّ

ويتزامن هذا الانتصار كما هو معلوم مع انتصار أكبر للثُوار على نظام العقيد القذافي

ضابط “موساد” يكشف بورقيبة عرض إقامة علاقات مع إسرائيل

يكشف ضابط “موساد” إسرائيلي، في سيرته الذاتية، التي نشرت صحيفة “هآرتس” مقتطفات منها هذا الأسبوع، تفاصيل حول عمل الموساد في خمسينات وستينات القرن الماضي،

يكشف ضابط الموساد رسالة سرية من الرئيس التونسي السابق الحبيب بورغيبة، يعرب فيها عن استعداده للاعتراف بإسرائيل. ويقول مارون: بعد حرب عام 67 وهزيمة العرب، دخل ممثل عن بورقيبة السفارة الإسرائيلية في روما وطلب مقابلة مسؤولي السفارة، إلا أن ضباط الموساد أشاروا لمسؤولي السفارة تحديد موعد لليوم التالي للتحقق من هويته.

وبحسب مارون، بعد التحقق من هوية الضيف تبين أنه فلسطيني مهجر من منطقة القدس، لجأ مع عائلته لتونس بعد النكبة، ويعتبر من المقربين لـ بو رقيبة.

وحسب ضابط الاستخبارات، قال ممثل بو رقيبة للإسرائيليين، إن تونس توصلت إلى استنتاج بعد الحرب بأنه لا يمكن إخضاع إسرائيل بالقوة، وهي على استعداد للتفاوض مع إسرائيل، ولـلقيام بدور الوساطة بين إسرائيل والعرب . إلا أن مارون أكد أن الأمر لم يلقى أي اهتمام لدى المسؤولين الإسرائيليين، ولم يتلق مسؤولو السفارة أي رد على العرض التونسي.

ويقول مارون: بعد فترة قصيرة أجرى رئيس الموساد، مئير عاميت زيارة لإيطاليا، فحدثته عن الرجل التونسي والرسالة التي حملها، واستخفاف المسؤولين السياسيين بالأمر، فرد عاميت قائلا: ” لا تستغرب، لا يوجد مع من تتحدث، هم جميعا في نشوة النصر، ولا أحد يفكر للمدى البعيد”.

رغم إستفحال الجريمة ونقص الأمن صفاقس تعمل ولا يتوقف فيها العمل

شهدت صفاقس وخاصة مع بداية شهر رمضان المعظم إزديادا ملحوظا في عمليات السرقة والسطو المسلّح والبراكاجات الّتي لم يسلم منها لا الأفراد ولا المحلاّت ولا المنازل ولا الفقير والغني، في ظلّ نقص واضح وغير مسؤول للأمن الّذي لم يسجّل طوال هذه الفترة سوى حضورا باهتا لم يفهم أحد أسبابه ، ويتجلى ذلك خاصة في المناطق التي تشهد حضورا بشريا هاما وحركة تجارية ومرورية مكثفة خاصة في صفاقس المدينة ، أو تأخر التحرّك لنجدة من يتمّ الإعتداء عليهم، وقد إتصل بنا عديد المواطنين ممن تعرّضوا الى البراكاجات وجرائم سطو في منازلهم أو محلاتهم أو في الطريق العام وأكّدوا لنا بأنّهم ورغم إتصالهم بالأمن في كل مرة إلاّ أنّه لا تأتي النجدة الا بعد أن وقع الفاس في الراس وفرّ أصحاب الفعلة بغنيمتهم، دون أن تسمع عن إلقاء القبض على هاته العصابة أو تلك أو هذا المجرم أو ذاك، وكأنّ هؤلاء مخلوقات تهبط علينا من كوكب آخر ترتكب جرائمها ثم تعود من حيث أتت دون أن يستطيع أحد تحديد هويتها أو الإمساك بها، وتجدر الاشارة هنا إلى أنّ ذروة عمليات السطو المسلّح تمت في صفاقس ليلة العيد ربما بحثا من أصحابها عن الأجر والثواب في زمن إختلطت فيه القيم وصارت تمشي بالمقلوب ، إذ بلغت عدد الإعتداءات على الافراد والمحلات أرقاما قياسية ومن مجموعات اشبه بالمافيا المنظمة، مع الملاحظة أنّ صفاقس ومنذ سنوات طويلة تشهد في ليالي العيد عمليات نهب مكثفة على وزن العمليات الامنية المكثفة ولكن ليلة العيد في هذا الشهر الكريم بالذات كانت أضخم من العادة للأسف الشديد، ومع هذا فيمكن القول أنّه وسط كلّ هذا الرّكام من المشاكل والإعتداءات والنقص غير المبرر للامن فهناك ما يثلج الصدر اي نعم فرغم كل هذه الظروف إلاّ أنّ الأهالي في صفاقس لم يخافوا ولم يختبئوا في منازلهم ولم يُغلقوا محلاّتهم بل واصلوا حياتهم بشكل أكثر حماسة من السابق، ولسان حالهم يقول قل لن يصيبنا الا ما كتب الله لنا ، وربي معانا، لقد أسقط أهالي صفاقس حسابات كل من راهن على إزدياد معدل الجريمة لترويع الناس واحباطهم وإخافتهم، فلقد أثبت الأهالي في النهاية بأنّهم قد حطّموا صنم الخوف بداخلهم وللأبد ، وانّ العصابات المسلحة أو أي طرف آخر، عليه أن يعلم بأنّه إذا كان يراهن على إثارة المواطنين وترويعهم فهو مقامر خاسر وما عليه إلاّ أن ينقّع اساليبه البالية ويشرب ماءها، علّها تريحنا منه بسمومها.

هي تونس ما بعد الثورة إذا .. هو المواطن التونسي الّذي فهم بذكاء فطرته كيف يتحدّى المتواطئين على ثورته ولو كان على حساب حياته وأمنه وماله .. هو التونسي الّذي لا تزيده الايام والاحداث المتتالية والغير مفهومة إلاّ رباطة جأش وقدرة على التعامل وخبرة في إدارة الأمور والسخرية منها والتصدي لكلّ المنحرفين بشتى أقنعتهم أخلاقية كانت أو سياسية أو حتى امنية، وهذه النقطة بالذات المضيئة في قلب وروح كل تونسي شريف هي من تجعلني مطمئنا على مستقبل هذا الوطن رغم كل الدسائس التي تحاك في الخفاء والعلن

بـلاغ من بلدية صفاقس حول الانتصاب الفوضوي

يعلم رئيس بلدية صفاقس كافة المنتصبين العشوائيين بمدينة صفاقس أنه تقرر من اليوم منع الانتصاب الفوضوي بكافة شوارع وانهج مدينة صفاقس وسيقع تطبيق التراتيب القانونية الجاري بها العمل.

وبناء على ذلك يدعو رئيس البلدية المعنيين بالأمر إلى رفع بضائعهم وتجهيزاتهم فور الاستماع إلى هذا البلاغ، وفي صورة عدم الامتثال سيقع حجز البضائع والتجهيزات في الأيام القريبة القادمة.

منع الانتصاب الفوضوي بكامل المنطقة البلدية بالمرسى بداية من اليوم الجمعة

lamarsa

تقرر بداية من يوم الجمعة 2 سبتمبر 2011 منع الانتصاب بالطرقات والشوارع والأنهج قصد تعاطي التجارة أو ممارسة أنشطة حرفية وذلك بكامل المنطقة البلدية بالمرسى.

وأفاد رئيس النيابة الخصوصية لبلدية المرسى في بلاغ له يوم الجمعة أن كل مخالف لهذا القرار يعرض نفسه للتتبعات العدلية.

ترشح 146 قائمة لانتخابات المجلس الوطني التأسيسي إلى غاية يوم الجمعة

030911-Instance-Superieure-

أفاد رئيس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات كمال الجندوبي أن الهيئات الفرعية للانتخابات تلقت 61 قائمة ترشح لانتخابات المجلس الوطني التأسيسي يوم 1 سبتمبر الجاري و85 قائمة أخرى يوم الجمعة 2 سبتمبر مؤكدا أن هذا الرقم مرشح للتطور بنسق تصاعدي في الايام القادمة.

وصرح خلال ندوة صحفية عقدتها الهيئة العليا المستقلة للانتخابات صباح يوم السبت بالعاصمة للإعلان عن انطلاق حملة تحديد مكاتب الاقتراع بالنسبة للذين لم يتمكنوا من التسجيل الإرادي في القائمات الانتخابية "أن الغرض من إطلاق هذه الحملة هو إتاحة الفرصة للناخبين الذين لم يتمكنوا من التسجيل الإرادي والواردة أسماؤهم في القائمات الانتخابية من اختيار مكاتب الاقتراع من بين المكاتب المبرمجة في حدود الولاية التي يرجعون لها بالنظر وذلك انطلاقا من يوم غد 4 سبتمبر إلى غاية 20 من نفس الشهر".

وأضاف"أن الهيئة تسعى إلى تحقيق هدفين اثنين وهما انجاز دفاتر اقتراع منظمة وإحكام تنظيم يوم الاقتراع حتى لا تجد مكاتب الاقتراع نفسها أمام عدد من الناخبين يتجاوز طاقتها".

وأوضح "أن العدد الجملي للجسم الانتخابي في تونس يعد قرابة 7 ملايين ناخب حسب المعطيات الواردة من المعهد الوطني للإحصاء تقدم منهم 860ر3 ملايين ناخب للتسجيل الإرادي" مشيرا أن "الهيئة وضعت آليتين لمساعدة الناخبين على معرفة مكاتب الاقتراع التي يتعين عليهم التوجه إليها يوم 23 أكتوبر القادم وهما خدمة الرسائل القصيرة عبر الرقم 1423 ومركز النداء على الرقم 1814 المخصص لإرشاد عموم الناخبين حول مجمل العملية الانتخابية".

ولتلافي ما تم معاينته خلال فترة التسجيل الإرادي من ورود أسماء متوفين في القائمات الانتخابية، شدد الجندوبي على "أن عملية اختيار مكاتب الاقتراع ستكون شخصية ولا يمكن لأحد أن ينوب عن أي شخص آخر مهما كانت قرابته منه" مضيفا أنه "يجري حاليا تحقيق في الغرض لكشف ملابسات وجود أسماء متوفين ضمن قائمات المسجلين إراديا". ولم يستثن رئيس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات تعمد البعض اللجوء لمثل هذه المغالطات لإفشال العملية الانتخابية.

نقل تونس تشرع في اعتماد برمجة النقل الخاصة بالعودة المدرسية

transport030911

أعلنت شركة نقل تونس أنها شرعت بداية من يوم الجمعة في اعتماد برمجة النقل الرئيسية الخاصة بالسنة الدراسية 2011/2012.

وأفادت الشركة في بيان صحفي أن هذه البرمجة تعتمد أسطولا من743 حافلة تؤمن يوميا 11 ألف سفرة. وذكرت أن هذا الأسطول سيتعزز بداية من يوم 15 سبتمبر ب269 حافلة إضافية منها 257 مخصصة للنقل الجامعي.

وقالت انه سيتم مع موفى السنة الحالية و في إطار استكمال برنامج الاقتناءات بعنوان سنتي 2010 و2011 اقتناء 182 حافلة إضافية منها 108 حافلة لتعويض حافلات قديمة.

وأشارت نقل تونس إلى أن حملة بيع الاشتراكات المدرسية والجامعية للموسم الدراسي 2011/2012 التي انطلقت غرة أوت2011 لا تزال متواصلة عبر 131 مكتب بريد منها 111 مكتبا بإقليم تونس الكبرى وعن طريق موقع الشركة على شبكة الانترنات وموقع البريد التونسي الخاص بالاشتراكات.

وتتوقع الشركة بالنسبة إلى السنة الدراسية الحالية بيع 135 الف اشتراك خلال القسط الأول من هذه الحملة. ولفتت إلى أنه تم إلى غاية غرة سبتمبر 2011 بيع حوالي 3000 اشتراك فقط مقابل 7805 في نفس الفترة من السنة المنقضية.

ودعت شركة نقل تونس التلاميذ والطلبة إلى التعجيل باقتناء الاشتراكات لتفادى الازدحام الذي تشهده مكاتب البريد أيام العودة المدرسية.

اتحاد عمال تونس يقرر عدم الترشح لانتخابات المجلس الوطني التأسيسي

UNION-TRAVAILLEURS-TUNISIEN

قرر اتحاد عمال تونس عدم الترشح لانتخابات المجلس الوطني التأسيسي بقائمات خاصة به مؤكدا انه سيساند القائمات التي تدافع بجدية عن حقوق العمال وتطوير التشريعات الاجتماعية والشغلية مع ترك الباب مفتوحا لمنخرطيه وأنصاره للانضمام والتصويت للقائمات التي يرتضونها.

وبين الاتحاد في بيان أصدره يوم السبت ان هذا الاستحقاق الانتخابي يمثل خطوة هامة جدا في مسار الانتقال الديمقراطي داعيا المواطنين والاحزاب وكافة مكونات المجتمع المدني إلى إنجاحه وإعادة الثقة في صندوق الاقتراع على حد تعبيره.

وأعرب اتحاد عمال تونس عن الأمل في أن تجري كل مراحل العملية الانتخابية في مناخ تعدد

تجدد أعمال العنف في معتمدية جبنيانة من ولاية صفاقس

sfax

شهدت معتمدية جبنيانة من ولاية صفاقس مساء يوم الجمعة تجددا لأعمال العنف على اثر خلافات نشبت بين عدد من أهالي عمادة المساترية ومنطقة أولاد أحمد من هذه المعتمدية.

وتحاول السلط الجهوية والأمنية والعسكرية حاليا حسب ما أفاد به مصدر مسؤول بولاية صفاقس لمراسل (وات) بالجهة تهدئة الأوضاع وتطويق الخلافات بما من شأنه أن يحول دون اتساع رقعتها.

وأكد المصدر ذاته أن تبادل العنف بين طرفي الخلاف لم ينجر عنه خسائر وإصابات تذكر. كما يشهد مقر معتمدية جبنيانة اعتصام عدد من أهالي اثنين من المحكوم عليهما بالسجن لمدة سنة بسبب تورطهما في قضايا

مخدرات. ويطالب المعتصمون بالإفراج عن هذين الشخصين بدعوى أنه تم اعتقالهما على خلفية أحداث الشغب التي عرفتها المنطقة منذ حوالي الشهر.

يذكر أن هذه المعتمدية شهدت في بداية شهر رمضان المنقضي أحداث عنف وشغب أسفرت عن خسائر مادية فادحة وإصابات في صفوف العشرات من المواطنين في كل من مدينة جبنيانة وعمادة المساترية بسبب خلافات بين أفراد من المنطقتين إلى جانب جرائم سرقة وعنف.

تجدد أعمال العنف في معتمدية جبنيانة من ولاية صفاقس

sfax

شهدت معتمدية جبنيانة من ولاية صفاقس مساء يوم الجمعة تجددا لأعمال العنف على اثر خلافات نشبت بين عدد من أهالي عمادة المساترية ومنطقة أولاد أحمد من هذه المعتمدية.

وتحاول السلط الجهوية والأمنية والعسكرية حاليا حسب ما أفاد به مصدر مسؤول بولاية صفاقس لمراسل (وات) بالجهة تهدئة الأوضاع وتطويق الخلافات بما من شأنه أن يحول دون اتساع رقعتها.

وأكد المصدر ذاته أن تبادل العنف بين طرفي الخلاف لم ينجر عنه خسائر وإصابات تذكر. كما يشهد مقر معتمدية جبنيانة اعتصام عدد من أهالي اثنين من المحكوم عليهما بالسجن لمدة سنة بسبب تورطهما في قضايا

مخدرات. ويطالب المعتصمون بالإفراج عن هذين الشخصين بدعوى أنه تم اعتقالهما على خلفية أحداث الشغب التي عرفتها المنطقة منذ حوالي الشهر.

يذكر أن هذه المعتمدية شهدت في بداية شهر رمضان المنقضي أحداث عنف وشغب أسفرت عن خسائر مادية فادحة وإصابات في صفوف العشرات من المواطنين في كل من مدينة جبنيانة وعمادة المساترية بسبب خلافات بين أفراد من المنطقتين إلى جانب جرائم سرقة وعنف.

انطلاق الاستغلال الفعلي لمشروع الغاز الطبيعي بالقيروان مع نهاية سنة 2011

gaz0309

يدخل مشروع الغاز الطبيعي بمدينة القيروان مرحلة الاستغلال الفعلي مع نهاية سنة 2011 حيث يواصل اقليم الشركة التونسية للكهرباء والغاز منذ مدة انجاز الأشغال المتمثلة في مد القنوات وتركيز العدادات.

وقد تم حتى الآن تسجيل 1200 مشترك في شبكة الغاز الطبيعي لاستكمال بقية التجهيزات الموكولة اليهم داخل مساكنهم أو مقرات عملهم.

وفي إطار تشجيع المواطنين على الإقبال على الاستهلاك المحلي للغاز الطبيعي أقرت الشركة لحرفائها قرضا قد يصل لدى البعض الى 500 دينار يتم تسديده على مدة 40 شهرا.

ومع تواصل انجاز هذا المشروع الضخم الذي تقدر كلفته الجملية ب8 ملايين دينار تم حتى الان مد شبكة الغاز الطبيعي الى احياء اشبيلية والمنار والمنطقتين الصناعيتين بكل من طريق تونس والباطن فيما ينتظر ان يتم في مرحلة لاحقة توسيع الشبكة إلى أحياء وأماكن أخرى من المدينة.

ويذكر ان مشروع الغاز الطبيعي ينطلق نحو القيروان من المحطة المتواجدة بمنطقة عين جلولة التي تبعد عن المدينة حوالي 30 كلم. ويساهم الغاز الطبيعي في التقليص من كلفة الطاقة لدى المستهلك بنسبة تقدر بحوالي 40 بالمائة.

تعطل حركة المرور بسبب قطع عدد من الطرقات بسيدي بوزيد

sidi-bouzid26

يتواصل منذ يوم الجمعة غلق الطريق الرابطة بين مدينة سيدي بوزيد ومعتمدية الرقاب بسبب اعتصام ينفذه أهالي منطقة المطلق للمطالبة بتزويدهم بالماء الصالح للشرب.

وقد قام المعتصمون بتركيز عديد الخيام وسط الطريق على مستوى جبل المطلق (حوالي 7 كلم غرب الرقاب) ومنعوا مرور جميع العربات والمارين عبر الطريق. ولم تفلح الوعود المقدمة لهم في ثنيهم عن قرارهم.

وأكد عدد من المعتصمين لمراسل (وات) بالجهة ان الامر يتعلق بأكثر من 200 عائلة تعاني من العطش إلى حد اللحظة رغم وعدهم بتزويدهم بالماء الصالح للشرب منذ سنة 2008.

وفي جانب آخر، قامت مجموعة من المواطنين بقطع الطريق الرابطة بين معتمدية السبالة من ولاية سيدي بوزيد ومعتمدية سبيطلة من ولاية القصرين وذلك على خلفية أحداث سبيطلة خلال اليومين الماضيين.

كما تم إحراق عجلات مطاطية وسط الطريق من جهة المدخل الشرقي لمدينة سبيطلة مما أدى إلى تعطيل مرور جميع العربات نحو سيدي بوزيد وصفاقس والقيروان.

2 septembre 2011

المُدير الجديد لمعهد 15 نوفمبر الحيّ بصفاقس غير مرغُوب فيه!

عقد صباح الجمعة 2 سبتمبر مجموعة من أساتذة المعهد الثانوي 15 نوفمبر المعروف في صفاقس بالحيّ اجتماعا حضره على الأقل 50 أستاذا ليعبروا فيه عن رفضهم لتعيين المدير الجديد للمعهد وقد استغرب الرافضون من قُبول المدير لهذه الخطة وهو من أكبر المنادين بتقليص سنّ التقاعد الى 55 سنة في حين يفصله عن التقاعد بضعة أشهر وهو ما رأى فيه البعض تراجعا عن مبدأ لطالما دافع عنه حين كان ممثلا نقابيا بجهة صفاقس كما يعيب البعض على المدير الجديد بالمعهد المذكور ممارسته سُلطة المسؤول وتوتر علاقته مع بعض رجال التعليم أيام نشاطه النقابي

المدير الجديد للحيّ حضر الاجتماع الذي انعقد بقاعة الأساتذة وتميّز بهدوئه و تناول الكلمة واعتبر أنّ عودته لمعهد الحيّ كمدير بعد أن درس فيه يعود لحبّه لهذه المؤسسة التربوية العريقة وحتى يُفوت الفرصة على التجمعيين وهو الذي وصل بفضل نقاطه التي تسمح له بهذه الخُطة وعمله النقابي لا يتعارض مع عمله الإداري وقد أراد إصلاح الوضع المتردي الذي بلغه المعهد في السنة الفارطة خاصة لذلك سيكون حازما مع التلاميذ وسيفرض الانضباط اللازم داخل المعهد وطلب المدير الجديد مُهلة من الأساتذة الى غاية 14 سبتمبر القادم ليعاين الجميع مدى التغيير الذي سيُدخله على الإدارة وعلى انضباط التلاميذ

يُذكر أن حالة الانفلات داخل معهد الحيّ في السنوات القليلة الماضية بلغت حدّا لم يكن يتصوره أحد

أحداث شغب في قسم الاستعجالي بصفاقس

جدّ بعد السابعة من مساء اليوم الجمعة 2 سبتمبر 2011 أحداث شغب بطلها مجموعة من الأشخاص بعضهم كان في حالة سكر واضح تعرّض أحد أصدقائهم الى حادث مرور نُقل على إثره الى قسم الاستعجالي بمستشفى الحبيب بورقيبة بصفاقس وأصروا أن تقع معالجة هذا المصاب أولا وادخلوا الرُعب والفوضى في نفوس الأطباء والعاملين بالقسم الذين اضطروا الى مغادرة المكان والاختباء في بعض المكاتب المجاورة حفاظا على أرواحهم مما عطلّ نشاط القسم ووجهت نقابة مستشفى الحبيب بورقيبة نداء استغاثة الى الأمن الذي حلّ على عين المكان وأعاد الأمور الى نصابها وتعقبّ مُثيري الفوضى في قسم الاستعجالي

تشاؤم من عودة بوش وتشيني للأضواء

كتب يوجين روبنسون في صحيفة واشنطن بوست الأميركية معلقا على نشر مذكرات ديك تشيني الذي شغل منصب نائب الرئيس السابق جورج بوش: شكرا يا جورج بوش وديك تشيني لخروجكما من مواقع وجودكما السرية لتذكرانا كيف انتهى بنا المآل إلى هذه الفوضى، التي لم تكن محض صدفة.

ويكمل قائلا: ليس المهم ما قاله جورج بوش في مقابلته مع مجلة ناشيونال جيوغرافيك ولا ما يحاول تشيني تبريره في مذكراته، بل المهم هو أنهما يعودان إلى الأضواء ويذكران بسياساتهما الخاطئة التي بسببها انتهى الحال بالأمة إلى حالة من المرارة والقحط.

ويجادل الكاتب بأن التساؤلات بشأن قوة الرئيس باراك أوباما لمواجهة المعارضة الجمهورية قد أصبحت من الأمور التافهة إذا ما نظر إليها ضمن الإطار الأوسع، وهو أن أوباما يتعامل مع مشاكل استغرق نضوجها سنين عديدة. لذلك ليس من المهم نمطه في الحكم، بل ما يحاول أن ينجزه.

إنها إدارة بوش التي –إذا كنا نتذكر- جعلت مستوى الدين يرتفع ليلامس السحاب واستهلكت الواردات إلى حد الاختناق. بوش وتشيني قررا أن يخوضا حربين بدون أن يحسبا لهما حسابا ولا كيف سيمولانها، وبدلا من رفع الضرائب لتساعد في تمويل تكاليف حملاتهما العسكرية في العراق وأفغانستان عمدا إلى اعتماد خفض في الضرائب.

ويقول روبنسون إن الحروب وخفض الضرائب قد كلفت الخزينة الأميركية من 4 إلى 5 تريليونات دولار إلى حد الآن، وتمنى لو أن بوش ترك ضريبة الدخل وشأنها معتقدا أن ذلك كان من شأنه منع ما يحدث الآن.

ويستدرك روبنسون أنه لا يهدف من مقاله إلى مهاجمة بوش شخصيا، بل فلسفته. ويقول عندما كان بوش يشن حملته الانتخابية عام 2000 كانت الحكومة الأميركية تتوقع فائضا بما يقارب 6 تريليونات دولار خلال العقد الأول من الألفية الجديدة. ولكن بوش قال مرارا وتكرارا إن ذلك كثير جدا وأراد أن يخفض الفائض وعمد إلى تطبيق أول خفض ضريبي عام 2001.

كان بوش يحاول ترسيخ فكرة كانت في طريقها لتصير عقيدة جمهورية (نسبة إلى الحزب الجمهوري الأميركي) وصارت اليوم شيئا أشبه بكتاب مقدس، وهي أن تكساس (أحد معاقل الجمهوريين) يجب أن تحظى بخفض ضريبي لأن على الحكومة أن تقاسي من شح مزمن.

ويقول روبنسون إن الجمهوريين اليوم يدّعون بأن هذه القاعدة من صنع الرئيس الأميركي الجمهوري الراحل رونالد ريغان ولكنهم يتناسون أن ريغان عمد إلى رفع الضرائب 11 مرة. صحيح أن ريغان كان يؤمن بحكومة مصغرة، لكنه في النهاية كان يؤمن بالحكومة.

جمهوريو اليوم –يكمل روبنسون- حوّلوا عقيدة ريغان إلى نوع من معاداة الحكومة بطريقة عقيمة وغير مسؤولة وربما تصل إلى حد الصبيانية عندما يتعلق الأمر بالإصرار على قوانين الحساب الأساسية حيث يمكن أن توضع على الرف بناءً على رغباتهم.

ويتهم الكاتب إدارة بوش بأنها تجاهلت تحذيرات وانتقادات من تحول سوق الرهن العقاري الأميركي إلى فقاعة كبيرة، كما فشلت إبان الأزمة الاقتصادية التي عصفت بالبلاد عام 2008 في ضمان توظيف حزم الإنقاذ لضمان خدمة النظام المالي للاقتصاد وليس العكس.

ويكمل روبنسون قائلا: نواجه اليوم بطالة مدمرة. الكثير من النقاد المحافظين انضموا إلى الدعوة الواسعة لمزيد من الإنفاق الحكومي القصير المدى لدعم نمو الاقتصاد. لكن الجمهوريين الراديكاليين لم يعودوا يأبهون للاقتصاديين المحافظين. ويرى المحافظون أن علاج السرطان يكون بخفض الإنفاق والضرائب على حد سواء.

ويبدي روبنسون مخاوفه من احتمال وجود مكيدة جمهورية للتأثير على حظوظ أوباما في انتخابات عام 2012، ويشير في الوقت نفسه إلى المرارة من رؤية حزب أميركي (الحزب الجمهوري) قد فقد صوابه، ويخاف من أن تسوء الأمور كثيرا قبل أن يُصلح حال الجمهوريين
Preview on Feedage: tunisia-daily-news Add to My Yahoo! Add to Google! Add to AOL! Add to MSN
Subscribe in NewsGator Online Add to Netvibes Subscribe in Pakeflakes Subscribe in Bloglines Add to Alesti RSS Reader
Add to Feedage.com Groups Add to Windows Live iPing-it Add to Feedage RSS Alerts Add To Fwicki