Social Icons

23 octobre 2010

سفير فرنسا متحدّثا عن الأيام الأولى للسمعي البصري بتونس عل أهدافنا تكون في مستوى عام كامل من التحضيرات لهذا اللقاء التونسي الفرنسي

سفير فرنسا متحدّثا عن الأيام الأولى للسمعي البصري بتونس


عل أهدافنا تكون في مستوى عام كامل من التحضيرات لهذا اللقاء التونسي الفرنسي

لم يكن اللّقاء الإعلامي الذي انتظم أول أمس بمقر سفارة فرنسا حول أيام السمعي البصري بتونس المناسبة الأولى التي يتحدث فيها سفير فرنسا ببلادنا السيد «بيار مينار» عن التظاهرة.
لقد سبق له وأتى على ذكر الموضوع  في لقاءات أخرى بمناسبات مختلفة وهو إذ يكرّر الحديث حول المسألة فلأنه يولي أهمية كبرى للموضوع الذي استغرق عاما كاملا من التحضير حسب تأكيده والذي يعتبره من أبرز المبادرات التي قامت بها سفارته هذا العام إلى جانب الملتقى حول التشغيل الذي انتظم ببلادنا في جوان الفارط . وقد استغل اللقاء الأخير لتقديم تفاصيل عن برنامج الأيام الأولى للسمعي البصري التي من المنتظر أن يفتتحها كل من السيدين عبد الرؤوف الباسطي  وفريديريك ميتران وزيرا ثقافة البلدين المشاركين في التنظيم وذلك صباح الثلاثاء  26 أكتوبر الجاري.
وإذ تنطلق الأشغال صباح الثلاثاء فإن الأمسية المبرمجة ليوم الإثنين يمكن اعتبارها تمهيدا للتظاهرة التي تنصهر في الدورة الجديدة لأيام قرطاج السينمائية. وتتضمن الأمسية على عرض لفيلم « شرفة مطلّة على البحر « لنيكول غارسيا  بالمسرح البلدي بالعاصمة والتي يسبقها تسليم جائزة « سفارة فرنسا بتونس».
جائزة سفارة فرنسا بتونس الأولى بأيام قرطاج السينمائية
وقد علمنا بنفس المناسبة أن الجائزة التي أحدثت هذا العام ستمنح لأحد المواهب الشابة المشتغلة بالسينما أو بالسمعي البصري عموما. وتتمثل الجائزة وفق التفاصيل التي قدمها السيد «فاليري فريلون « مدير المعهد الفرنسي للتعاون الذي حضر اللّقاء الإعلامي المذكور في عرض العمل  المتوج على قناة « تي في 5 العالم « إضافة إلى استضافة الفائز بالجائزة في إقامة الفنانين بفرنسا.
تتواصل أشغال التظاهرة يومي 26 و27 من أكتوبر الجاري بحضور مسؤولين  ومهنيين من تونس وفرنسا.
يتولى السيد «سارج مواتي» تنشيط جلسات الحوار الأولى التي تنطلق صباح الإثنين ( 26 ) ويتناول المحور الأول مسألة تحسين التبادل بين تونس وفرنسا في مجال السمعي البصري. يشارك في الحوار ممثلين عن قنوات 21 وحنبعل تي في و»أوفرسيز «المغرب العربي  و»آرتي» و «تي في 5 « وإذاعة فرنسا الدولية وممثلين عن مؤسسة أورنج تونس والمعهد الوطني للسمعي البصري بفرنسا والمؤتمر الدائم للسمعي البصري بالمتوسط. وتتناول الجلسة المسائية التي ينشطها كذلك السيد» سارج مواتي» موضوع الإنتاج والتكوين ويشارك فيها منتجون وممثلون  عن مراكز وهياكل سينمائية تونسية وفرنسية إلى جانب ممثلين عن «آرتي « فرنسا وإذاعة فرنسا الدولية وقناة فرنسا الدولية وممثلين عن عدد من معاهد السينما بتونس وفرنسا. يهتم المحور الثالث المطروح للنقاش بقضية النهوض بالسمعي البصري بمنطقة المتوسط وذلك بمشاركة الإذاعة الوطنية وقناة نسمة تي في وتلفزيون فرنسا- القطاع العمومي وبرنامج «ميديا « للاتحاد الأوروبي والمعهد الوطني للسمعي البصري بفرنسا.
مكتوب التونسي والحياة أحلى المسلسل الفرنسي موضوع دراسة مقارنة
ويكون اليوم الثاني للتظاهرة ( 27 ) مفتوحا لما وقعت تسميته حسب برنامج الأيام بالجمهور الواسع. تدور جلسات النقاس في شكل موائد مستديرة وتكون مختلف المواضيع المطروحة للنقاش ذات صلة بالسمعي البصري وجمهور الشباب وتكنولوجيا الاتصال الحديثة.
ومن بين المحاور المثيرة ربما للفضول نذكر الدراسة المقارنة بين المسلسل التونسي «مكتوب» والفرنسي «الحياة أحلى « وقد اعتبرا من أنجح الأعمال جماهيريا بالبلدين. ويشارك في المائدة المستديرة التي تنعقد حول هذه الدراسة كل من مؤسسة « كاكتوس « للإنتاج  و»تيلي فرنس « المنتجة للمسلسل الفرنسي وجامعية فرنسية ( جامعة السوربون- باريس).
مع العلم أنه ينعقد يومي 25 و26 أكتوبر بمقر اتحاد إذاعات الدول العربية ملتقى دوليا حول التلفزيون والتربية ويشارك الاتحاد وقناة فرنسا الدولية في تنظيم التظاهرة التي وضعت تحت إشراف كل من السيدين حاتم بن سالم وزير التربية و»رينارد موزيليي « رئيس المجلس الثقافي للاتحاد من أجل المتوسط.
وكان سفير فرنسا بتونس قد لخّص أهداف التظاهرة  فركّز على جانبين أساسيين بالتوازي مع الفائدة المتوقعة من اللقاء بين المهنيين وهما: أوّلا ما أسماه بتحسين حضور القنوات الفرنكفونيّة بتونس ملاحظا في نفس السياق أن نسبة مشاهدة القنوات الفرنسية في تونس تراجعت. وثانيا خلق فرص للتعريف بتونس بشكل أفضل بالقنوات التلفزيونية والمحطّات الإذاعية بفرنسا مشيرا إلى أن مختلف الأطراف التونسية التي تسنى له الالتقاء بها نقلت له ما مفاده أن حضور بلادنا  بهذه المؤسسات ربما يكون غير كاف ودون المأمول.
وعبّر السفير عن أمله في أن تكون نتائج الملتقى في مستوى الجهود التي استغرقها الإعداد  للتظاهرة والتي قال في أكثر من مناسبة أنها استغرقت ما لا يقل عن عام من التحضيرات.

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire

Preview on Feedage: tunisia-daily-news Add to My Yahoo! Add to Google! Add to AOL! Add to MSN
Subscribe in NewsGator Online Add to Netvibes Subscribe in Pakeflakes Subscribe in Bloglines Add to Alesti RSS Reader
Add to Feedage.com Groups Add to Windows Live iPing-it Add to Feedage RSS Alerts Add To Fwicki