Social Icons

20 octobre 2010

إكسبريس آف آم تنطلق غدا في البث

إكسبريس آف آم تنطلق غدا في البث


باعثا المشروع يوضحان: إذاعتنا شاملة حتى ولو كان عمودنا الفقري اقتصاديا

تنطلق غدا الخميس 21 أكتوبر إذاعة «أكسبريس آف آم » في البثّ ليبلغ عدد الإذاعات الخاصة في بلادنا خمس إذاعات. ومع تزايد العدد من الطبيعي أن يكون السؤال الأول كلّما شاع الخبر حول مولد إذاعة جديدة يتعلق بخصوصيتها أو بما يمكن أن تقترحه من جديد على جمهور المستمعين
الإجابة بخصوص «إكسبيريس آف آم «جاءت على لساني صاحبي المؤسسة المحدثة مؤخرا وهما السيدان مراد قدّيش المهندس والخبير في المالية ونوفل بن ريّانة الجامعي وباعث أول موقع تونسي على الواب متخصص في المالية
« Tustex.com « حينما أوضحا أن إكسبريس آف آم وإذ تخصّص نسبة عالية من برامجها للمجال الإقتصادي فإنّها تبقى إذاعة شاملة وتقترح برمجة متنوّعة على مستمعيها. كان ذلك خلال لقاء إعلامي انتظم بالعاصمة صباح أمس وحضرته بالخصوص مديرة الإذاعة السيدة نجوى الرحوي وعدد هام من الفريق العامل بالإذاعة وجمع كبير من ممثّلي وسائل الإعلام والاتصال بتونس. ونفى  باعثا الإذاعة الجديدة أن تكون الإذاعة بالتالي اقتصادية مائة بالمائة  وفق ما تردّد قبل أن تنعقد الندوة الصحفية الخاصة بالإعلان عن الحدث وأضافا أن «إكسبريس آف آم «وهي إذ تعتبر البرمجة  الاقتصاديّة عمودها الفقري فإنّها لا تهمل بقيّة المجالات الأخرى ولا تهتمّ  بالرياضة والموسيقى والثّقافة فحسب بل تخصّص لها نسبة مهمّة من البرمجة.
للفن والرياضة نصيب على أمواجنا
أما فيما يخص المقاربة المعتمدة في علاج مختلف البرامج فإن  صاحبي  المشروع وعدا ببرمجة اقتصادية تواكب مسيرة تونس الإقتصادية وبأن يكون موضوع بعث المؤسسات والباعثين الشبان مثلا من أبرز محاور اهتمام الإذاعة.
وعلى مستوى الشكل فإن  التوجه سيكون نحو تبسيط الأمور الإقتصادية لعامة الناس ذلك أن الإذاعة ووفق نفس المتحدثين موجهة لجمهور ليس بالضرورة كله من المختصين في الإقتصاد أو المتخرجين من الجامعة في اختصاصات المال والأعمال. وتخصّص الإذاعة حسب ما تم التأكيد عليه بالمناسبة مكانة هامة للموسيقى وتحديدا ما تمت تسميته بالأعمال الخالدة التونسية والشرقية والعالمية. هناك حيز  هام خاص بالرياضة والفكاهة إلخ أما اللهجة المستعملة فهي اللهجة التونسية بما يعنيه ذلك استعمال مفردات فرنسية مع العلم وأن هناك برنامجا يقدم بالفرنسية فقط وقد فسّر باعثا المشروع الأمر بأن البرنامج موجه للتونسيين المقيمين بالخارج وبما تمت تسميتهم بالفرنكفونيين بتونس
تعتمد إذاعة إكسبيريس آف آم على فريق من المنشطين من آفاق مختلفة. وتفرض طبيعة الإذاعة حسب السيدة نجوى الرحوي أن يقع الإستعانة بخدمات كفاءات من  آفاق مختلفة من بينهم  بطبيعة الحال  الإعلاميين والمختصين في الإقتصاد والمالية إلخ... وشدّدت مديرة الإذاعة بنفس المناسبة على مسألة التكوين وقالت أن الفريق المنتدب للعمل بالإذاعة بعد المرور خضع لكاستينغ شارك فيه أكثر من 500 مترشح وشارك  في دورات تكوينية صارمة حسب وصف السيدة نجوى الرحوي. وقد  بثت لقطات فيديو حول  عملية الكاستينغ  كما تمّ تقديم فريق المذيعين بنفس الوسيلة من خلال فواصل إشهارية تقدم المذيع وتقدم فكرة عن برنامجه. وانتقد باعثا المشروع بشكل غير مباشر مسألة التركيز على أعمار فريق العمل مشيرين إلى أن معدل العمر لا يدخل  في اعتبارهم  وأن الإذاعة الجديدة تعول على الكفاءات بقطع النظر عن مسألة الأعمار.
تتوجه مبدئيا إكسبريس آف آم إلى جمهور المستمعين القاطنين بتونس الكبرى وصفاقس. وشدد باعثا المشروع على أن الإختيار يعود لأن المنطقتين ذات   كثافة سكانية عالية أضف إلى ذلك أنهما  من أبرز الأقطاب الإقتصاديّة في بلادنا غير أن السيدين مراد قدّيش ونوفل بن ريّانة وعدا بأن يشمل البث في الأشهر القادمة كامل تراب الجمهورية وفق ما تخوّله لهما رخصة البث الوطنية كما أنّه يمكن التقاط برامج الإذاعة عبر الإنترنيت.
القيمة المضافة؟
تعول الإذاعة على الشعار التالي : «إكسبريس آف آم  تزيد في القيمة « وقد دعي جمهور الإعلاميين والمستمعين بالمناسبة إلى تلقي هذا الشعار وفق ما نريد أن نفهمه منه. ما سمي بالمواطن العادي يمكن أن يتلقاه على أنه يحمل قيمة معنوية أما المختص في المال والإقتصاد فإن المسألة بالنسبة إليه تدخل في منطق الربح والكسب الممكن.
وتجدر الإشارة إلى أن أصحاب المشروع قد توقّعوا مجمل الأسئلة من ذلك  سبب التسمية وما معنى إكسبريس آف آم.
الإسم له مغزى حسب السيد نوفل بن ريانة. فهو يحيل على التعبير ( معنى اللفظ بالفرنسية خصوصا ) وهو يحيل على النسق ويحيل أيضا على الإختبار إلخ...
وإذ شدد أصحاب المشروع على أن للإذاعة مجموعة من الأهداف من أبرزها توفير المعلومة الإقتصادية وتبسيطها لفائدة المستمع فإنه تم لفت الإنتباه وخاصة على أن الإذاعة ستكون مستقلة عن الأشخاص وعن المؤسسات وأنها ستعمل بالخصوص على منح الكلمة للخبراء و لرجالات يصفها بالخصوص السيد نوفل بن ريانة بأنها غير معروفة رغم ما تقوم به من عمل وخدمة للبلد وخص بالذكر رجال الأعمال  والعاملين في البورصات إلخ مشيرا إلى أنها طريقة الإذاعة الحديثة في الإشارة إلى أن هناك مسالك أخرى بخلاف الفن وكرة القدم يمكن أن تؤدي للنجاح.
ماذا هيأت الإذاعة من إمكانيات مادية لتحقيق ما تعد به من أهداف؟
لم يذكر باعثا المشروع تفاصيل حول كلفة المشروع مقابل ذلك فإنه تم التأكيد على أن إذاعة إكسبريس آف آم تعوّل على تجهيزات حديثة والأهم من ذلك حسب ما استمعنا بنفس المناسبة إنّها تعول على الثروات البشرية بدرجة أولى.
express fm 
Tunisie
express fm sfax
expressfm

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire

Preview on Feedage: tunisia-daily-news Add to My Yahoo! Add to Google! Add to AOL! Add to MSN
Subscribe in NewsGator Online Add to Netvibes Subscribe in Pakeflakes Subscribe in Bloglines Add to Alesti RSS Reader
Add to Feedage.com Groups Add to Windows Live iPing-it Add to Feedage RSS Alerts Add To Fwicki