Social Icons

23 octobre 2010

قانون تدعيم سلامة العلاقات المالية.. 5 سنوات بعد صدوره شفافية المعلومة المالية قاسم مشترك في المعاملات

قانون تدعيم سلامة العلاقات المالية.. 5 سنوات بعد صدوره


شفافية المعلومة المالية قاسم مشترك في المعاملات

تونس ـ وات ـ مثّل قانون تدعيم سلامة العلاقات المالية الذي صدر في 18 اكتوبر 2005 نقلة نوعية في مسار تدعيم الشفافية وخصوصية انفردت بها تونس في مجال مزيد تكريس الحوكمة والافصاح المالي. ويهدف القانون بالاساس الى تعميم احترام قواعد الافصاح المالي في كل الشركات بالنظر الى حجم المؤسسة والاموال التي تتداولها واهمية ارتباطاتها التجارية مع المزودين سواء كانت مدرجة بالبورصة او غير مدرجة بها. كما يرمي الى جعل مبدإ شفافية المعلومة المالية قاسما مشتركا في المعاملات وقاعدة اساسية تلتزم بها المؤسسة تجاه محيطها بكل مكوناته من مساهمين وممولين وحرفاء ومزودين ومدققين وادارة وهياكل رقابة وتعديل.
واجمعت مختلف الاطراف المعنية بتنفيذ هذا القانون خلال ملتقى نظمه المركز التونسي لحوكمة الشركات أول امس الخميس بتونس حول تقييم قانون تدعيم سلامة العلاقات المالية بعد 5 سنوات من صدوره على التفاعل الايجابي للمؤسسات التونسية مع مختلف بنود هذا القانون الذي ما فتئت توجهاته تتدعم بفضل التطور التشريعي الذي شهدته الساحة المالية التونسية. وابرز السيد المنصف بودن كاتب الدولة المكلف بالجباية لدى اشرافه على هذا اللقاء ان مختلف المؤشرات تؤكد نجاح هذا القانون في دفع مسار حوكمة الشركات.
وبين ان 5ر89 بالمائة من الشركات المعنية بتعيين مراقب حسابات من بين الخبراء المحاسبين المرسمين بجدول هيئة الخبراء قد التزمت بتطبيق هذا الاجراء سنة 2009 وان كل الشركات المعنية بمبدإ التداول على مهمة مراقبة الحسابات والمراقبة المزدوجة قد التزمت بتطبيق هذا الاجراء وكذلك الشان بواجب اعلام البنك المركزي التونسي وهيئة السوق المالية من قبل مراقبي الحسابات. كما قامت 88 بالمائة من الشركات المعنية بنشر القائمات المالية السنوية كاملة وفي الاجال المحددة مقابل 86 بالمائة سنة 2008 و71 بالمائة سنة 2007.
واشار السيد المنصف بودن الى ان دعم الشفافية والافصاح المالي والتصرف الرشيد في المؤسسة يعتبر من اهم الرهانات التي تحرص تونس على تحقيقها باعتبارها من المبادئ الاساسية لضمان التسيير الناجع للمؤسسة الاقتصادية ولتأمين استمرارية النسيج في ظل المنظومة الاقتصادية والمالية العالمية التي انخرطت فيها تونس.

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire

Preview on Feedage: tunisia-daily-news Add to My Yahoo! Add to Google! Add to AOL! Add to MSN
Subscribe in NewsGator Online Add to Netvibes Subscribe in Pakeflakes Subscribe in Bloglines Add to Alesti RSS Reader
Add to Feedage.com Groups Add to Windows Live iPing-it Add to Feedage RSS Alerts Add To Fwicki