Social Icons

20 octobre 2010

بين ربيع الزموري وأحلام قضية سببها يزّي

111

بين ربيع الزموري وأحلام قضية سببها يزّي



طفت الى السطح في الأسابيع القليلة الماضية مواجهة بين الملحن ربيع الزموري والفنانة أحلام التونسية العائدة من نيويورك بسبب أغنية «يزّي» التي شرعت في ترويجها في وسائل الاعلام المحلية منذ 4 شهور تقريبا واتضح فيما بعد أنها تشبه أغنية «يزّي» التي أدتها آمنة فاخر في فيلم «التلفزة جاية» للمنصف ذويب. والذين اطلعوا على الأغنية الأولى والثانية اللتين تحملان العنوان نفسه لم ينكروا وجود شبه واضح خاصة على مستوى المطلع واللحن.
«الصباح» اتصلت بالأطراف المتنازعة أو لنقل الأطراف التي انخرطت في المواجهة لمعرفة آخر التطورات خاصة وان الزموري قد هدد فعلا برفع قضية لاسترداد حقه المادي والمعنوي ولايقاف بث الأغنية التي يصر محدثنا على أنها «مسروقة» من أغنيته الأصل التي ظهرت سنة 2002 وبثتها جل وسائل الاعلام السمعية والبصرية تزامنا مع حدث بث فيلم ذويب.
قال ربيع الزموري أنه استعان بعدد هام من المختصين ليقارنوا بين الأغنيتين فأكدوا جميعهم أن نسبة الشبه كبيرة جدا وأنه مطالب في مثل هذه الحالات برفع قضية عاجلة لأن فعل سرقة العنوان والمطلع واللحن ثابتة وقد طالب هذا الفنان بوقف بث الاغنية ولكنه علم أن الاطراف المقابلة لم تلتزم بالاعتراف بخطئها وتنوي مواصلة التعريف بهذا النغم لذلك فانه سيتخذ-حسب ما أفاد- اجراءات أشد صرامة في الأسابيع القليلة القادمة.                                   
ليس لديّ علم بشيء
وأفاد  محمد العرفاوي مؤلف وملحن أغنية «يزّي» التي غنتها الفنانة المهاجرة أحلام أن لا علم له بما يقوله ربيع الزموري وما ينوي فعله في المستقبل، لأن الأمر محسوم بالنسبة اليه، وهو يؤكد أن الأغنيتين متشابهتين على مستوى العنوان والمطلع ولكن بقية الأبيات مختلفة، كذلك اللحن. وحين أخبرنا محدثنا أن ربيع الزموري ينوي مقاضاته، أجاب «فليفعل ما يشاء وأنا مستعد لتحمل النتيجة وسأدافع عن أغنيتي حتى آخر لحظة».
وأكدت أحلام التونسية في هذا الاطار أنها لا تصدق اتهام ربيع الزموري لمحمد العرفاوي لسبب رئيسي ويخص طريقة تنفيذ أغنيتها، فهي تؤكد أن الاشتغال على تفاصيل الأغنية قد تمّ بطريقة جماعية وأن مطلع الأغنية كان بالأساس من اقتراحها، لذلك هي تستبعد أن يكون العرفاوي مذنبا في مثل هذه الحالات وعن الشبه بين الأغنيتين علّقت «هو مجرد توارد خواطر لا أكثر ولا أقل».
وفي حين تواصل هذه الفنانة البحث عن سبل لترويج نغمها هذا، يبدو أن ربيع الزموري سينطلق فعليا في تنفيذ تهديده برفع قضية عاجلة يسترد من خلالها حقه المعنوي والمادي اذ يبدو أن انذاره بايقاف بث النغم لم يجد نفعا -كما أفاد- وسنسعى لمعرفة التطورات على هذا المستوى في الأيام القليلة القادمة.

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire

Preview on Feedage: tunisia-daily-news Add to My Yahoo! Add to Google! Add to AOL! Add to MSN
Subscribe in NewsGator Online Add to Netvibes Subscribe in Pakeflakes Subscribe in Bloglines Add to Alesti RSS Reader
Add to Feedage.com Groups Add to Windows Live iPing-it Add to Feedage RSS Alerts Add To Fwicki