Social Icons

19 octobre 2010

بعد أن أشعلت قطاع المحروقات احتجاجات التقاعد تربك غدا المطارات الفرنسية

بعد أن أشعلت قطاع المحروقات


احتجاجات التقاعد تربك غدا المطارات الفرنسية

باريس(وكالات)اعلنت الحكومة الفرنسية تمسكها بموقفها الرافض لتغيير قانون اصلاح نظام التقاعد في الوقت الذي انضم فيه سائقو الشاحنات الى حركة الاحتجاج التي تجتاح البلاد من خلال منع الوصول الى مستودعات البنزين وعرقلة حركة المرور على الطرقات مع اتخاذ المعركة القائمة منعطفا حاسما قبيل تصويت مجلس الشيوخ غدا على مشروع القانون بصورته النهائية.
  وصرح وزير الصناعة الفرنسي كريستيان استروسي أمس بان الحكومة مسيطرة على الموقف متابعا: «لن يكون هناك حصار للشركات ولا حصار للنقل ولا حصار لمستخدمي الطرق».
وصرح مسؤول من اتحاد النقابات العمالية إن العمال في 12 مصفاة في فرنسا واصلوا الإضراب الاثنين ومنع المحتجون الوصول إلى بعض مستودعات الوقود في جنوب فرنسا.
الدعوة لتجمعات عمالية
ودعا الاتحاد العمالي العام في فرنسا الى تجمعات في المطارات الفرنسية يوم غد الاربعاء، احتجاجا على اصلاح نظام التقاعد. وقال مسؤول في الاتحاد العمالي العام، اكبر نقابة ممثلة في شركة الطيران «إير فرانس»، ان الاحتجاجات لن تؤدي بالضرورة الى قطع طرق الوصول الى المطارات، وإن كان الخيار هذا مطروحا.
وكان سائقو الشاحنات قد استخدموا حافلات صغيرة منذ مساء الأحد لإبطاء السيولة المرورية على الطرق السريعة المحيطة بمدن مثل ليون لكنهم لم يلجأوا بعد لاستخدام الشاحنات الكبيرة لإغلاق الطرق. وفي ليون ايضا تحدثت مصادر امنية عن مواجهات بين رجال الامن وبين طلاب متظاهرين وانه تم اعتقال ثلاثين من المتظاهرين.
وتأثر بالحركة الاحتجاجية اكثر من الف محطة وقود امس بحسب اتحاد الموردين النفطيين المستقلين، في حين تواصل الحكومة التاكيد على انه لا يوجد نقص في المحروقات.
لعبة القط والفار
وتمت عملية تعطيل عدة مستودعات نفط في كاين وويستريهام (كالفادوس)، وفي المرفأ النفطي في بور لا نوفيل. كما تجري محاولة لتعطيل مستودعي محروقات في دينكيريك (شمال)، بينما سد سائقو شاحنات لمدة ساعتين بوابة مستودع المحروقات في سان بريست (منطقة رون).
وكان منسق الاتحاد العام للعمل (سي جي تي) في مجموعة توتال شارل فولار توقع الاحد عمليات تعطيل جديدة في المستودعات، معلنا تواصل «لعبة القط والفأر» مع قوات الامن. ورد وزير الداخلية بريس اورتيفو «سنتولى رفع الطوق عن المستودعات عند الضرورة». وفي موازاة ذلك، قال مسؤول نقابي ان العمال في مصافي النفط الفرنسية الاثنتي عشرة يواصلون الاضراب عن العمل لليوم السابع على التوالي.
وقال المسؤول: «مادامت الحكومة ترفض التزحزح عن موقفها فلن نتزحزح نحن أيضا».

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire

Preview on Feedage: tunisia-daily-news Add to My Yahoo! Add to Google! Add to AOL! Add to MSN
Subscribe in NewsGator Online Add to Netvibes Subscribe in Pakeflakes Subscribe in Bloglines Add to Alesti RSS Reader
Add to Feedage.com Groups Add to Windows Live iPing-it Add to Feedage RSS Alerts Add To Fwicki