Social Icons

30 octobre 2010

اهتمام واسع بكلمة السيدة ليلى بن علي في وسائل الاعلام العربية والاجنبية

اهتمام واسع بكلمة السيدة ليلى بن علي في وسائل الاعلام العربية والاجنبية

تونس ـ وات ـ استقطبت الكلمة التي ألقتها السيدة ليلى بن علي حرم رئيس الجمهورية رئيسة منظمة المرأة العربية يوم اول أمس الخميس في افتتاح اشغال مؤتمر القمة الثالث لمنظمة المرأة العربية الذي تحتضنه على مدى ثلاثة أيام تحت شعار «المرأة العربية شريك أساسي في مسار التنمية المستدامة» باهتمام كبير في وسائل الاعلام العربية والاجنبية من وكالات انباء وصحف وقنوات تلفزية.
فقد استعرضت وسائل الاعلام العربية والاجنبية وقائع الجلسة الافتتاحية للمؤتمر مبرزة كثافة المشاركات العربية والدولية كما اوردت مقتطفات مطولة من كلمة سيدة تونس الاولى مشيرة بالخصوص الى ان هذا اللقاء يمثل مناسبة متميزة لمواصلة تدارس السبل الكفيلة بمزيد الارتقاء بمكانة المرأة العربية وتحقيق المساواة وتكافؤ الفرص بين الجنسين بما يدعم مسيرة الاصلاح والتطوير بالبلدان العربية. وفي هذا الاطار اهتمت وكالة الانباء الفرنسية «ا.ف.ب» بموضوع تفشي الامية بين النساء العربيات الذي تطرقت اليه رئيسة المنظمة في كلمتها مبينة ان هذه الظاهرة تشكل تهديدا للتنمية المستدامة في هذه البلدان وداعية الى التركيز على التعليم والتربية لتجنبها. واضافت ان السيدة ليلى بن علي انتقدت كذلك الموقف من تعليم المرأة وعملها في بعض البلدان العربية مشيرة الى ان ذلك يعكس منظورا ثقافيا واجتماعيا ما يزال سائدا في بعض مجتمعاتنا العربية حيث يتعامل الناس مع مسألة التحصيل العلمي والحق في العمل لدى الجنسين بمقاييس متباينة. واشارت «يو.بي.اي» الى ان رئيسة المنظمة تساءلت في هذا الشأن عن مدى وفاء المجموعة الدولية بالالتزامات التي حددتها المرجعيات الاممية في هذا المجال في الوقت الذي تعاني منه المرأة في بعض الدول من التمييز والاقصاء والتهميش.
واشارت وكالة الانباء الامريكية «ا.ب» الى تطرق السيدة ليلى بن علي لما تتعرض له المرأة في بعض المجتمعات من خصاصة وعنف وتشريد وتفكك اسرى بسبب تدني الاوضاع الصحية والاجتماعية والاقتصادية وتفشي النزاعات المسلحة. وتساءلت عن مدى وفاء المجموعة الدولية بالالتزامات التي حددتها المرجعيات الاممية في هذا المجال.
واوردت وكالة الانباء السورية «سانا» كذلك مقتطفات من كلمة السيدة ليلى بن علي متصلة بالخصوص بالتنمية المستدامة باعتبارها رهانا حضاريا وقضية انسانية ذات ابعاد سياسية متشابكة وهي تستوجب وضع سياسات وبرامج تساعد على الاستفادة مما يوفر للبشرية من موارد وخيرات طبيعية وفق مقاربة متكاملة العناصر.
وبينت ان هذه المقاربة لا تتحقق الا بالقضاء على اسباب الفقر والجوع والتمييز واختلال الامن ونشر الوفاق الاجتماعي ورفع حجم الاستثمار وتنمية قدرات الانسان الخلاقة وتحسين نوعية حياته ضمن توجه عادل وشامل ومستدام لا يميز بين المرأة والرجل ولا بين الاجيال ولا بين الوسطين الحضري والريفي.
اما وكالة الانباء السعودية «واس» فقد ابرزت اهمية ما جاء في الكلمة الافتتاحية من تأكيد على دور هذا المؤتمر في تعميق الحوار وتبادل الافكار بشأن الارتقاء بقضايا النوع الاجتماعي الى مستوى الخيار الاستراتيجي بما يساعد على كسب رهان تطوير المرأة العربية وتعزيز دورها في خدمة التنمية. وابرزت وكالة الانباء الفلسطينية»وفا» بالخصوص تجديد تأكيد السيدة ليلى بن علي في كلمتها الدعم الثابت لنضال الشعب الفلسطيني وصموده الباسل بنسائه ورجاله واطفاله في وجه الاحتلال والعدوان واستبساله في الدفاع عن حقوقه المشروعة في الحرية والكرامة.

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire

Preview on Feedage: tunisia-daily-news Add to My Yahoo! Add to Google! Add to AOL! Add to MSN
Subscribe in NewsGator Online Add to Netvibes Subscribe in Pakeflakes Subscribe in Bloglines Add to Alesti RSS Reader
Add to Feedage.com Groups Add to Windows Live iPing-it Add to Feedage RSS Alerts Add To Fwicki