Social Icons

6 novembre 2010

الملتقى الأورومتوسطي الرابع بتونس حول بدائل التقاضي أمام محاكم الدولة

الملتقى الأورومتوسطي الرابع بتونس حول بدائل التقاضي أمام محاكم الدولة

بين السيد الازهر بوعوني وزير العدل وحقوق الانسان ان المجلة التونسية للتحكيم الصادرة في 26 افريل 1993 تميزت بالاعتدال والمرونة وتقليص التدخل القضائي حيث كرست مجمل المبادىء التي جاء بها القانون النموذجي لسنة 1985 بالنسبة للتحكيم الدولي كما وضعت قواعد خاصة بالتحكيم الداخلي.
واوضح الوزير في افتتاح الملتقى الاورومتوسطي الرابع (بدائل التقاضي امام محاكم الدولة) الذي انتظم صباح أمس الجمعة ببادرة من المحكمة الاوروبية للتحكيم وحضره عدد هام من القضاة والمحامين والمحكمين وممثلي المؤسسات الاقتصادية ان التحكيم في تونس لقي سندا كبيرا من المحاكم خصوصا محكمتي الاستئناف والتعقيب بتونس.
وبين ان المحاكم التونسية لا تتوانى عن تقديم المعونة والمساندة للمحكمين والاطراف في مختلف مراحل التحكيم بدءا من تعيين المحكمين الى سير الاجراءات واستصدار القرارات الوقتية والتحفظية فضلا عن تصديها بكل حزم للطلبات الرامية الى التعطيل والمماطلة مشيرا الى ان فقه القضاء اضحى من مواطن القوة في المنظومة التونسية المتعلقة بالتحكيم.
وافاد وزير العدل وحقوق الانسان ان بدائل التقاضي لا تقتصر على التحكيم رغم انه يحتل مركز الصدارة ضمن هذه البدائل مؤكدا على تطور اليات اخرى لفض النزاعات خارج اطر التقاضي التقليدي خاصة منها التوفيق والمصالحة اللذين اصبحا الاداتين الرئيسيتين لضمان فض النزاعات بسرعة وفاعلية مع ضمان السرية.
وذكر بمشاركة تونس في اعمال لجنة تابعة لجامعة الدول العربية تم تكليفها باعداد قانون استرشادي نموذجي يتعلق بالتوفيق والمصالحة وقد تمت المصادقة على هذا القانون من قبل مجلس وزراء العدل العرب سنة 2009 وهو قانون قريب من القانون النموذجي الدولي ويمكن الاقتداء به في اعداد تشريع وطني في الغرض.
واكد السيد الازهر بوعوني اهمية تنظيم مثل هذه التظاهرات العلمية للتعريف بتونس كوجهة عالمية للتحكيم الدولي خاصة لما تتوفر بها من ظروف وامكانيات تؤهلها لان تكون مركزا اقليميا للتحكيم اضافة الى ما بلغته من جودة للخدمات السياحية والنقل والاتصالات وما تزحر به من كفاءات سيما المترجمين والمهندسين ورجال القانون وغيرهم.
وتتركز اعمال هذا الملتقى الذي تتواصل اعماله على مدى يومين على بحث مختلف الجوانب القانونية للتحكيم من ذلك طرق واجراءات التحكيم وصلاحيات المحكم وواقع التحكيم الدولي

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire

Preview on Feedage: tunisia-daily-news Add to My Yahoo! Add to Google! Add to AOL! Add to MSN
Subscribe in NewsGator Online Add to Netvibes Subscribe in Pakeflakes Subscribe in Bloglines Add to Alesti RSS Reader
Add to Feedage.com Groups Add to Windows Live iPing-it Add to Feedage RSS Alerts Add To Fwicki