Social Icons

5 novembre 2010

حجمها لا يتجاوز 10 بالمائة عوائق لوجستية تحد من المبادلات التجارية بين البلدان العربية

حجمها لا يتجاوز 10 بالمائة


عوائق لوجستية تحد من المبادلات التجارية بين البلدان العربية

لا يتجاوز حجم التجارة البينية المتمثلة في تبادل السلع والخدمات بين البلدان العربية 10 بالمائة من مجمل التجارة العربية مع كافة دول العالم. هذه النسبة يعتبرها العديد من الخبراء والممثلين عن مراكز التجارة في الدول العربية ضئيلة على هذا الأساس يجري العمل على رفع حصة التجارة البينية لمنظمة المؤتمر الإسلامي إلى 20 بالمائة من التجارة الإجمالية للدول الأعضاء في أفق 2015 على هذا الأساس سيتم وضع شبكة مراكز النهوض بالتجارة في الدول العربية الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي.
ويعود ضعف حجم المبادلات بين الدول العربية إلى وجود معوقات لوجستية أشار إليها السيد محمد رحومة المحمودي مدير عام مركز تنمية الصادرات خلال الاجتماع الأول لمراكز النهوض بالتجارة في الدول العربية الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي حيث وقد أكد في حديثه أمس لـ«الصباح» أن ابرز الإشكاليات التي لازالت تحد من المبادلات العربية أساسا هي على مستوى جودة البضائع إضافة إلى غياب الثقة بين المواطن العربي وبضاعة المنتج العربي مضيفا أن المعاملات الإدارية على مستوى المبادلات لازالت معقدة. ويرى السيد المحمودي أنه من الضروري أن تتوفر في البضاعة العربية مقاييس مطابقة لمقاييس الجودة في السلع المصدرة لدول الاتحاد الأوروبي.
وعلى مستوى المبادلات بين تونس وليبيا يقول مدير عام مركز تنمية الصادرات بليبيا انه من المنتظر أن يتم استكمال المنفذ الجمركي الموحّد بين تونس وليبيا خلال موفي السنة الجارية وسيساعد هذا الانجاز على تسهيل تنقل السلع والأفراد بين البلدين علما وان حركة التنقل بلغت خلال سنة 2008 حوالي 3 مليون نسمة في الاتجاهين.
ويشكل هذا الاجتماع الأول الذي ينظم من طرف المركز الإسلامي لتنمية التجارة وبالاشتراك مع المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة تحت أشراف وزارة التجارة والصناعات التقليدية فرصة للانطلاق في العمل ضمن الشبكة المذكورة.
وقد شهد هذا اللقاء مشاركة 10 بلدان عربية (المغرب ومصر وموريتانيا والعراق وسوريا وفلسطين وتونس والجزائر والمملكة العربية السعودية وعمان) إلى جانب خبراء من المركز الإسلامي لتنمية التجارة ومجموعة البنك الإسلامي للتنمية وممثلين عن مؤسّسات ومنظمات إقليمية كالبنك الإفريقي للتنمية وجامعة الدول العربية واتحاد المغرب العربي.
وتجدر الإشارة إلى انه تخلل الاجتماع في يومه الثاني عرض لمجموعة من التجارب في مجال النهوض بالتجارة للدول المشاركة. كما أكد اغلب ممثلي المراكز التجارية خلال الاجتماع أن ضعف التجارة البينية بين البلدان العربية يعود إلى ضعف مستوى الاستثمارات إلى جانب التعثر في نسق التعاون بين مراكز النهوضبالتجارة وعلى هذا الأساس تمت المطالبة خلال هذا الاجتماع الأول بمراجعة أساليب واليات التعاون وذلك في إطار تنفيذ برنامج العمل العشري لمنظمة المؤتمر الإسلامي.

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire

Preview on Feedage: tunisia-daily-news Add to My Yahoo! Add to Google! Add to AOL! Add to MSN
Subscribe in NewsGator Online Add to Netvibes Subscribe in Pakeflakes Subscribe in Bloglines Add to Alesti RSS Reader
Add to Feedage.com Groups Add to Windows Live iPing-it Add to Feedage RSS Alerts Add To Fwicki