Social Icons

5 novembre 2010

في تقرير التنمية البشرية لسنة 2010 تونس ضمن الـ5 دول العربية الأولى في الانجازات الانمائية

في تقرير التنمية البشرية لسنة 2010


تونس ضمن الـ5 دول العربية الأولى في الانجازات الانمائية

تحت شعار "الثروة الحقيقية للامم مسارات الى التنمية البشرية "رفع الستار امس بمقر الامم المتحدة بنيويورك عن تقرير التنمية البشرية لسنة 2010 في عدده الخاص بالتزامن مع الذكرى العشرين لاطلاق اول تقريرله سنة 1990 بالاعتماد على مقاييس جديدة على دليل التنمية البشرية تجعل من البشر عنوانا اولا للتنمية المستدامة ويعتمد التقرير ثلاثة ادلة جديدة الاول لقياس عدم المساواة والثاني لقياس الفوارق بين الجنسين والثالث لقياس الفقر المتعدد الابعاد.
ويسلط التقرير الذي لا يستهين بالتحديات المستقبلية الكبرى نحو ارساء المزيد من اسباب التنمية المستدامة ويلقي التقرير الاضواء على البلدان التي حققت اسرع تقدم على مدى اربعين عاما في مجالات الصحة والتعليم والدخل وتجاوز واضعو التقرير الطريقة التقليدية المعتمدة حتى الان في ربط مؤشر التنمية بالدخل القومي والذي كان مقياس مؤشر التنمية على مدى السنوات الماضية باضافة عناصر جديدة بينها معدل الحياة ونسبة الامية في الدول.. واحتلت تونس حسب تقرير التنمية وبالاعتماد على مسيرة اربعين عاما المرتبة السابعة ضمن القائمة المؤلفة من 135 بلدا (و تاتي تونس في المرتبة 81 ضمن قائمة الدول الـ169ضمن فئة التنمية البشرية المرتفعة) فيما احتلت عمان المرتبة الاولى تليها السعودية في المرتبة الخامسة واحتلت الجزائر المرتبة التاسعة والمغرب المرتبة العاشرة.
وذكر التقرير ان هذا التقدم الحاصل لا يرتبط بايرادات النفط والغاز على حد تصريح جيني كليغمان المشرف الاول على التقرير كما قد يتوقع الكثيرون بل نتيجة للانجازات التي حققتها هذه المجموعة في الصحة والتعليم أي في البعدين غير المرتبطين بالدخل من دليل التنمية البشرية. ويشير التقرير الى ان معدل الحياة في تونس سجل في الفترة بين 1980 و 2010 ارتفاعا باثني عشر عاما فيما سجل معدل سنوات الدراسة ارتفاعا باكثر من اربع سنوات.
واوضح التقرير الذي حصلت الصباح على نسخة منه قبل اطلاقه رسميا امس بحضور الامين العام للامم المتحدة ومديرة برنامج الامم المتحدة الانمائي هيلين كلارك ان خمسة دول عربية بين البلدان العشرة الاولى في الانجازات الانمائية الطويلة الامد. وكشف التقرير ان متوسط العمر المتوقع عند الولادة ارتفع في البلدان العربية من 51 عاما في 1970 الى 70 عاما اليوم ويعد هذا التحسن في المنطقة العربية افضل ما شهدته مناطق العالم وقد انخفض معدل وفيات الرضع من 98 حالة وفاة لكل الف من المواليد الاحياء في 1970 الى 38 حالة وفاة عام 2008 أي الى ما دون المعدل العالمي البالغ 44 حالة وفاة لكل الف من المواليد الاحياء, كما تضاعف حسب التقريرمعدل الاتحاق بالمدارس في البلدان العربية خلال العقود الاربع الماضية من 34 في المائة عام 1970 الى 64 في المائة اليوم من فئة الكبار بحوالي 5,7 سنوات وهو ما يعد اقل من المتوسط العالمي البالغ 7,4 سنوات الا انه يعتبر اعلى من متوسط منطقة جنوب الصحراء الافريقية الكبرى حيث يبلغ 5.4 سنوات مقابل 6.4 سنوات جنوب اسيا وخلص التقرير الى ان لبنان وجيبوتي هما البلدان العربيان الوحيدان اللذان سجلا اداء اقل من المستوى المتوقع لهما واعتبر التقرير ان التعثر في لبنان مرده الحرب وانعدام الاستقرار وهو من العوامل الاساسية التي اعاقت التنمية من العراق الى فلسطين والسودان والصومال واليمن واذا كان التقرير اشار الى تحسن مستوى تمثيل المراة في البرلمانات العربية حيث ارتفع حضورها من 18 في المائة سنة 1980 الى 27 في المائة عام 2008 فقد شدد ايضا على ان البلدان العربية لاتزال تشهد قيودا على حق المراة في التصويت كما يؤكد على ان العمل على صعيد حماية الحريات المدنية وتعزيز الحكم الديموقراطي لا يزال في حاجة للكثير من العمل. ويظهر دليل الفقر المتعدد الابعاد حسب تقرير التنمية بالاعتماد على الصحة والتعليم ومستوى المعيشة ان 39 مليون شخص في المنطقة العربية يعيشون في حالة فقرمتعدد الابعاد وتتراوح نسبة حالات الفقر المتعددة الابعاد بين حد ادنى قدر ب7 في المائة في تونس والامارات وحد اعلى قدر بـ81 في المائة في الصومال.
وخلصت الامم المتحدة الى ان الدول العربية احتكرت بذلك نصف المراكز العشرة الاولى في سرعة معدل التنمية البشرية على مستوى العالم خلال العقود الأربعة الماضية لكن لا يمكن التهوين من اثر الحروب والصراعات على عملية التنمية في المنطقة.
وأكد التقرير انه لا يمكن التقليل من أهمية الآثار السلبية للصراعات المسلحة على التنمية البشرية. ونقل عن أمة العليم السوسوة الأمين العام المساعد للامم المتحدة ومدير المكتب الاقليمي للدول العربية التابع لبرنامج الامم المتحدة الانمائي قولها "حصة المنطقة العربية من سنوات الصراع تجاوزت في المتوسط ثلاثة اضعاف ما شهدته سائر مناطق العالم خلال فترة 18 عاما من 1990 الى 2008.".
ويقيس التقرير اثر عدم المساواة على التنمية البشرية وخاصة الفوارق في الصحة والتعليم والدخل. وعلى مستوى العالم حلت النرويج في المستوى الاول في دليل التنمية البشرية تليها استراليا ثم نيوزيلندا والولايات المتحدة. وقال التقرير ان البلدان التي حلت في المرتبة الاولى من حيث التحسن في دليل التنمية البشرية تشمل بلدانا حققت "معجزات" في نمو الدخل مثل اندونيسيا وكوريا الجنوبية والصين. واشار الى ان دليل التنمية البشرية تراجع عما كان عليه في عام 1970 في ثلاثة بلدان فقط كلها افريقية وهي جمهورية الكونغو الديمقراطية وزامبيا وزيمبابوي...

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire

Preview on Feedage: tunisia-daily-news Add to My Yahoo! Add to Google! Add to AOL! Add to MSN
Subscribe in NewsGator Online Add to Netvibes Subscribe in Pakeflakes Subscribe in Bloglines Add to Alesti RSS Reader
Add to Feedage.com Groups Add to Windows Live iPing-it Add to Feedage RSS Alerts Add To Fwicki