Social Icons

5 novembre 2010

مؤشرات إيجابية للراحة البيولوجية

مؤشرات إيجابية للراحة البيولوجية

لن يكون التقييم العلمي والدقيق لنتائج الراحة البيولوجية في قطاع الصيد البحري بخليج قابس جاهزا إلا بعد تنظيم الدورة الثالثة الموالية في رصيد هذا النظام و المبرمجة لصائفة 2011. هذا ما أفرزته جلسة منتظمة مطلع الأسبوع بوزارة الفلاحة والصيد البحري جمعت إلى طاولة عملها الإدارة والمهنة للتقييم الأولي لما بعد فترة الراحة البيولوجية وبحث تأثيرها على نمو المخزون السمكي.
وفي انتظار سنة أخرى إضافية للخروج بنتائج أكثر دقة تعكس الاستنتاجات الأولية للدورتين المنتظمتين سابقا -وفق ما أفرزته تقارير علمية- مؤشرات إيجابية للتجربة في سنتيها الأولى والثانية تتطلب حتما مزيد الدعم. تتمثل أولى المؤشرات في تحسن المردودية العامة للجهات المستكشفة في مستوى نوعي التريلية والشوابي مقارنة ببداية فترة الراحة وتسجيل تطور ملحوظ بعد راحة 2010 في معدل المردودية في الساعة بارتفاعها إلى أكثر من 55كلغ في الساعة مقابل أكثر من 19كلغ إنتاج في الساعة قبل اعتماد نظام الراحة.
كما لوحظ خلال شهر سبتمبر المنقضي وجود كميات هامة من الأنواع المستغلة لا سيما القمبري الملكي والأسماك القاعية بأعماق تفوق 50مترا عززت مردودية الإنتاج بحساب الكلغ في الساعة.
إلا أنه ومهما كانت أهمية النتائج الأولية المحققة التي رصدتها تقارير البحث العلمي بعد انقضاء فترة الراحة فإن المختصين في المجال ينصحون بضرورة التصدي للصيد العشوائي الناجم عن استعمال الكيس للمحافظة على الثروات البحرية الحية ولاستنزاف المخزون السمكي وتهديد مواقع تكاثره.
ويتأكد حسب المعطيات التي توفرت للصباح تجنب الصيد المكثف مباشرة بعد انتهاء الراحة البيولوجية حتى لا ينعكس ذلك سلبا على المتوفرات من الإنتاج المنزل من الأسماك صغيرة الحجم التي يكون مآلها الإتلاف.
للإشارة فإن لقاء حوار بين المهنة والإدارة والبحث العلمي يتوقع تنظيمه في غضون هذا الشهر للتعمق في تشخيص واقع القطاع وتقييم نشاطه والشروع في العمل سويا من أجل دعم وتطوير منظومة الراحة البيولوجية والإصغاء إلى المقترحات والتصورات الرامية إلى مزيد النهوض بالقطاع.
يذكر أن 2062بحارا يمثلون 152وحدة صيد شاركوا في راحة 2010.

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire

Preview on Feedage: tunisia-daily-news Add to My Yahoo! Add to Google! Add to AOL! Add to MSN
Subscribe in NewsGator Online Add to Netvibes Subscribe in Pakeflakes Subscribe in Bloglines Add to Alesti RSS Reader
Add to Feedage.com Groups Add to Windows Live iPing-it Add to Feedage RSS Alerts Add To Fwicki