Social Icons

30 juillet 2011

محمد علي كمون يقدم عرض "تونسولوجيا" في ليالي قرطاج

محمد علي كمون يقدم عرض "تونسولوجيا" في ليالي قرطاج
 لم تخضع الندوة الصحفية التي عقدها الموسيقي محمد علي كمون ظهر أمس بمقر المعهد العالي للموسيقى، لتقديم عرض" تونسولوجيا" الذي برمج لسهرة  الثلاثاء القادم بفضاء النجمة الزهراء في إطار ليالي قرطاج، للنواميس والتقاليد المتعارف عليها في مثل هذه المناسبات.
 حيث اختار هذا الأخير أن تكون على طريقته وذلك بتقديم عينة من الأغاني التي ضمنها لبرنامج عرضه في أول مشاركة له في مهرجان قرطاج الدولي بعد ثورة الشباب وبمرافقة المجموعة الموسيقية التي ستشاركه في تأثيث هذا العرض فكان أن قدموا خلال هذه الندوة ثلاث أغاني تمثل ألوان مختلفة من الموسيقى التي يقدمها وهي تباعا « صلاة المجهول ودون هوية في القدس» وكانت مزيجا بين الإيقاعات الغربية ولطقوس الصوفية الموغلة في الروحانيات و»سفر»  التي أبدع في اداء كلماتها عازف العود والفنان حمدي مخلوف ليكون الاختتام الموسيقي بأغنية «الطريق إلى افريقيا». وفسر كمون سبب اختيار هذه العينات من الأغاني لتقديمها في الندوة الصحفية  على أنها تختزل مضمون العرض الذي اختار له عنوان « تونسولوجيا» وما تحيل إليه التسمية من محاولة لطرح فكرة تهتم بتنوع صور الهوية في تونس ما بعد ثورة 14 جانفي. وذلك بتقديم أوجه مختلفة للهوية الفنية التونسية من زاوية ما بعد حداثية من خلال معالجة تقنية تجمع بين العديد من اللغات الموسيقية التي تبدو في ظاهرها متناقضة.
 واعترف أن تخصصه الأكاديمي في الموسيقى الغربية وتحديدا في «الجاز» مكنه من الاطلاع على ألوان مختلفة من الموسيقات العالمية وخاصة الغربية التي تستلهم من الايقاعات المعاصرة على غرار»الجاز» والموسيقى الكلاسيكية الأوروبية وغيرها. واستدل على ذلك بتجاربه بمحاولاته وتجاربه الموسيقية التي ألفها ولاقت الاستحسان في الأوساط الموسيقية التونسية والغربية. وفيما يتعلق بعرض «تونسولوجيا» أوضح محمد علي كمون أنه يحتوي على مجموعة من موسيقات تجسدها موسيقيا مجموعة أركسترالية تقدمها بطريقة ثرية بالألوان. كما يقترح العرض وبطريقة تكاد تكون غير مسبوقة استعمالا لأصوات بتوجه آلي أصيل ومتعدد الثقافات ومراوح بين الأغاني والايقاعات بدءا من الشرق مرورا بالغرب وصولا إلى شكل يوحي بالعودة إلى الأصول الافريقية.
من جهة أخرى اعتبر العرض تأكيدا لسياسة القطع مع الجماليات السائدة والمهيمنة التي فرضتها ودعمتها السياسات السابقة والمتمثلة في تقديم النوعية «الرخيصة» من موسيقى البوب الشرقي والغربي ليكون العرض طرحا جديدا وفي صورة موسيقية كاريكاتورية لتوصيف الذي ارتبط بكل ما هو إثني ومختلط وهي الصورة التي التصقت في البلدان الغربية بالانتاجات الفنية القادمة من افريقيا ومن الشرق. كما اعتبر العرض عبارة عن ثورة فنية تسير بموازاة مع الثورة السياسية والاجتماعية التي تعرفها بلادنا في الآونة الأخيرة.
  صعوبات وعراقيل
لم يفوت محمد علي كمون هذه المناسبة ليكشف عن جملة الصعوبات التي واجها ولا يزال والتي اكتنفت  هذا العرض حيث قال:» أعترف أن هذا العرض يعد عصارة جهود وبحوث سنوات قضيتها بين تونس وفرنسا ولكن يبدوأن هناك أطرافا داخل وزارة الثقافة لا تقدر مثل هذه النوعية من الموسيقى والفنون ولا تعي قيمتها الحقيقية لذلك قوبل عرضي باللامبالاة ولم يحظ سوى بعرض يتيم في النجمة الزهرا.» وأضاف:» قدمت اقتراحا لتحديد قيمة العرض المادية ب12 ألف دينارا كتقييم لمجهود المجموعة الموسيقية المنفذة للعرض لكن تم رفض هذا المقترح. فيما حددوا قيمته لتكون أربعة آلاف دينارا لا تفي ما أنفقناه في تنقلاتنا إجراء التمارين. وللضغط على المصاريف اضطررنا كموجموعة لكتابة الكلمات ووضع الألحان بأنفسنا لأنني غير قادر على دفع معاليم الشراء والملحنين.
 نزيهة الغضباني

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire

Preview on Feedage: tunisia-daily-news Add to My Yahoo! Add to Google! Add to AOL! Add to MSN
Subscribe in NewsGator Online Add to Netvibes Subscribe in Pakeflakes Subscribe in Bloglines Add to Alesti RSS Reader
Add to Feedage.com Groups Add to Windows Live iPing-it Add to Feedage RSS Alerts Add To Fwicki